اطبع هذه الصفحة


البرنامج الصيفي لمركز التحفيظ النسائي

 
الحمد لله والصلاة والسلام على قائد الغر المحجلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد
فهذه كلمات أحببت أن أذكر بها نفسي وأخواتي الصالحات الراغبات في تصحيح المسار والفوز بجنة الأبرار .

فأقول مستعينا بالله عز وجل :
إن المرأة المسلمة قلعة من قلاع الإسلام وحصن من حصونه العظام . لها دور عظيم في صيانة الأمة وتربيتها وحمايتها من كل ألوان الفساد والرذيلة واستقامتها على الحق صيانة للمجتمع كله . وصلاحها وعفتها رعاية للأمة من الانحدار والتردي في دروب الهوى ومسالك الردى .

لذا حرص أعدا الله تعالى لإطفاء هذه السراج الوهاج بتغيير البنية الفكرية لها وأشغالها بمظاهر الحياة الزائفة وهذا ليس بغريب عليهم فهو ديدنهم وهمهم الأكبر . ولكن ألا يحق لنا أن نتساءل وبكل صد ق :
أين المرأة المسلمة الواعية التي تعلم ما يحاك وما يدار من أجل وئدها وهي حية تسعى ؟

أين المسلمة الصالحة التي تحرص على إنقاذ بنات جنسها ؟
أين العاملات لنصرة هذا الدين ؟ وإحياء ضمائر الأخوات الغافلات عن جادة الطريق .

أختي الواعية :
إن علينا أن نعترف بأن واقعنا الدعوي ( النسائي ) قد غلب عليه العجز والقعود . وأصبحن يتعذرن بمعاذير هي أوهى من بيت العنكبوت يُسوغن بها قصورهن وتفريطهن .
ومن باب الإنصاف . نقول نعم أن العوائق التي تواجه المرأة هي أضخم من تلك التي تواجه الرجل .
ولكن أيصح أن يكون ذلك حابسا للمرأة من الإقدام والنهوض ؟ أيصح أن تغفل المرأة الداعية وتصاب بالوهن والفتور ؟ فلا تحرك ساكنا في هذا الجانب ؟

أختي لمسلمة : سأعود بك إلى الوراء قليلا لأبين لك حقيقة ربما غابت عن أعين الكثيرات من نساءنا وهي تجسد لنا أمر في غاية الأهمية .
وهو ( أن الإنسان لا يعجزه شيء .. لكن متى ما صمم وأراد العمل بعد توفيق الله .

أختي المسلمة :
دعينا نتأمل هذا الخبر الذي رواه لنا الصحابي الجليل ( أبو هريرة ) حينما يحدثنا : ( أن امرأة سوداء غابت عن عيني رسول الله صلى الله عليه وسلم ففقدها النبي عليه الصلاة والسلام فسأل عنها بعد أيام فقيل له : إنها ماتت فقال هلا آذنتموني ؟ ( أبلغتموني ) قالوا ماتت من الليل ودفنت . وكرهنا أن نوقظك . فقال دلوني على قبرها فدلوه على قبرها . فصلى عليها ) الحديث رواه البخاري .

أختي المسلمة
تأملي معي حماك الله من كل سوء هذه الرواية .
( ففقدها / أليس في هذا دليل على أن لها وجود عملها محسوس وأن المجتمع يشعر بوجودها وبدورها لذا فقدت عند غيابها )
( هلا آذنتموني / أليس هذا عتاب من النبي صلى لله عليه وسلم لأصحابه فلماذا عاتب النبي عليه الصلاة والسلام أصحابه ؟
ألا يدل على أهمية هذه المرأة وما تقوم به من دور بنّاء في حياتها ولو كان يسيرا في نظر البعض .
( فقال دلوني على قبرها / وبعد أن عاتب سأل عن قبرها ألا يدل هذا السؤال على رفعة قدرها وعظيم منزلتها عند رسولنا وشدة العناية والاهتمام بها )
( فأتى قبرها فصلى عليها / فأي منزلة لهذه المرأة بعد هذه . أما قال تعالى مبينا عظم هذه الصلاة ( إن صلاتك سكن لهم )

أختي المسلمة : أتدرين ما العمل الذي قامت به هذه المرأة حتى تنال هذه العناية من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ أسمعي لتتعلمي الدروس لنيرة من حياة الصادقات في سيرهن إلى الله :
إنها كانت ( تقم ) ( وفي رواية تلتقط الخرق والعيدان من مسجد رسول الله ) .
أختي المسلمة : لا تنظري إلى ظاهر العمل فتظنينه سهلا ويسيرا ولكن انظري إلى الشاهد من تلك الرواية وهي الفاعلية التي دفعت هذه المرأة لخدمة الإسلام والمسلمين فهي لا تملك مالا تبذله في جنب اله , ولم تكن عالمة فتبذل وقتها في تعليم الناس الخير , ولم تكن تملك إلا قلبا عامرا بطاعة الله حفزها على البذل والعطاء دون وهن أو ضعف إنها الفاعلية والتجارب لخدمة الدين التي اطمأنت بها النساء الصالحات ذوات القلوب الحية فقدمن ما يقوين عليه ابتغاء مرضاة الله دون أن يشعرن بالاتكالية والتكاسل والاعتماد على الأخريات دون أن تحتقر نفسها أو تنتقص من قدرها ودون أن ترمي باللوم والتبعية على الأخريات .

أخواتي المسلمات :
كم يحز في النفس أن نرى هذا التيار الجارف وهذه الأعاصير المدمرة بفتاة الإسلام ثم نجد من بعض الصالحات الخيرات المقتدرات عزوفاً وانشغالا عن خدمة هذا الدين ولو بأقل القليل وأيسر اليسير !!
فيا سبحان الله- لمن تتركن الساحة ؟ ومن تنتظرن أن يقمن بهذا الدور ؟ ألا يكتوي القلب ؟ ألا يتفطر الفؤاد كيف تقوى نفسك على القعود وأنت تملكين بفضل الله القدرة على تحصين أخواتك من حبائل المفسدين ؟ أيرقأ لك دمع ؟ أم هل يسكن لك قلب ؟
الله تعالى يرضى بذلك .؟ أينك من قول رسولنا صلى الله عليه وسلم ( بلغوا عني ولو آية )

أختي في الله : أيتها الحصان الرزان :
أعلمي علم اليقين : إما تتقدمي أنت وإلا فإن أولئك لكِ بالمرصاد , وبقدرِ تقصيرك وقعودك يكون إقدامهم , ومن أيقنت بعظم مسؤولياتها هانت عليها العقبات التي تواجهها .
وأخيرا إن تصدقي الله يصدقك .

وإن لجنة الأسرة بمندوبية الزاهر يسرها أن تضع بين يديك هذا العمل ( برنامج المركز الصيفي )
والذي أعد لكن من باب إنارة الطريق والتبصرة من أجل الاستفادة والنهوض بالمراكز الصيفية إلى درجة أكبر ومقام أعلى وحمايتها من الخروج عن جادة الصواب .
وقبل أن نبدأ بعرض البرنامج لابد من التذكير بضوابط مهمة يحسن مراعاتها عند العمل في المراكز الصيفية كي لاتخرج مراكزنا عن أهدافها المؤملة وعن الإطار السليم :

1/ الحاجة :
فالمركز وسيلة إلى غاية وهي ربط الفتاة بكتاب الله , فإذا وجدت الحاجة إلى انشاء أو عمل نشاط جديد ( مبتكر ) في المركز فيراعى مدى الحاجة وتقدر بقدرها حتى لا تطغى الوسائل عن المقصد أو يطغى الترفيه عن الجدية فتخرج المراكز عن المنحى المنشود ومن ثم نفقد السيطرة عليها , لذا يراعى مدى الحاجة مراعاة جيدة

2/ الفائدة :
واقصد أن الفائدة مرجوة التحقيق لا محتملة التحقيق , ويراعى نوعية الفائدة ومدى حجم هذه الفوائد ..

3/ الإباحة :
أأن يكون هذا النشاط مباحا أي جائز لأن في المباح غنية عن غيره

4/ خلوها من المحاذير :
وهذا شرط مهم فلا يكفي ما سبق بل لابد من أن تكون غير مفضية لمحاذير فيمنع (من باب سد الذرائع ) ولا يكون ذلك إلا بعد الرجوع إلى أهل العلم والاختصاص { فأسألو أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون }

أختي الكريمة
هذه بعض الضوابط حبذا لو رعيت في مراكزنا الصيفية حتى تسلم من الوقوع في الخطاء وتقوم بدورها المنشود دون انحراف أو تخبط في البرامج والتي تكون محل نقد أو موطن إساءة وطعن في أفكار القائمات عليها . والله الموفق

رئيس لجنة الأسرة التابعة لمندوبية الزاهر
السبت 4/4/ 1423 هـ


المشرف :
المشرف / هو المسؤول الذي يرجع إليه في تنفيذ مهام المركز ومن مهامه :
1- وضع الأهداف ورسم الخطط ووضع المناهج.
2- تعيين الأسماء في الهيكل العام للمركز بعد الإطلاع على الأسماء المرشحة من قبل الإدارة.
3- متابعة تنفيذ أهداف المركز.
4- حل المشاكل الطارئة على المركز.
5- الإطلاع على البرامج المقترحة الجديدة من المركز قبل تطبيقها.
6- الإطلاع على تقرير أسبوعي للمركز.
7- دراسة تقرير المركز بعد نهايته.

أولاً: الهيكل العام للمركز.
أ‌- المديرة
ب‌- الوكيلة((المساعدة)).
ج- مشرفات الأسر
د- رئيسة اللجنة الثقافية.
ه- رئيسة العلاقات العامة.
و- رئيسة اللجنة المالية.
ز- رئيسة لجنة المهارات.

مهام الإدارة:
1- الإشراف والمتابعة على المركز عامة.
2- متابعة المشرفات ورئيسات اللجان.
3- التوجيه من خلال الاجتماعات الدورية.
4- متابعة سير العمل في اللجان.
5- تحديد الشخصيات في الهيكل العام.
6- التنسيق مع المدرسات والمحاضرات في الدورات العلمية والتربوية واستضافات المشائخ.
7- تقويم أعمال اللجان ودراسة السلبيات والإيجابيات.
8- التجديد والتطوير في المناهج والأنشطة والأنظمة وغيرها.

مهام العلاقات العامة:
1- القيام بالتسجيل للمركز.
2- المحافظة على النظام العام للمركز.
3- المراقبة في الدخول والخروج للطالبات.
4- المراقبة وتفقد الطالبات في حصة الصلاة ومواعيد الأسر والدورات.
5- المشاركة في حفل الافتتاح والختام.
6- المشاركة في الإعلان عن المركز.

مهام اللجنة المالية:
1- التكفل برصد الاشتراكات.
2- توفير الطلبات للدورات واللجنة الثقافية.
3- المساهمة في تشجيع التبرع للمركز.
4- الإشراف على الحسابات المالية من المقصف والطبق الخيري.

مهام مشرفات الأسر:
1- ترشيح المساعدات.
2- اختيار المواضيع الهادفة التي تفيد الطالبات.
3- تقييم الطالبات ومعرفة مدى استفادتهن.
4- ترشيح كل أسبوع الطالبة المثالية.
5- القيام بالنشاط الأسري المسرحي.
6- القيام بالطبق الأسري.
7- إصدار مطوية وجريدة لكل أسرة.
8- المشاركة في الحفل الافتتاح والختام.

مهام اللجنة الثقافية:
1- متابعة برنامج الدورات العلمية والتربوية.
2- إعداد ومتابعة برنامج اكتشاف الطاقات.
3- متابعة برنامج الاستضافات.
4- متابعة برنامج النشاط المسرحي.
5- متابعة برنامج اللجنة كل يوم ثلاثاء.
6- إعداد حفل الافتتاح والختام.
7- إقامة المسابقات الثقافية الورقية والمسموعة.

لجنة المهارات:
1- متابعة الدورات المهارية
2- الإعداد للبرنامج الترفيهي.
3- إقامة معرض في آخر المركز.
4- التعاون مع اللجنة الثقافية في برنامج اكتشاف الطاقات.
5- متابعة الطبق الأسري الأسبوعي.

الأهداف:
1- شغل أوقات فراغ المشاركات في طاعة الله.
2- تعديل سلوك المشاركة من خلال المعايشة والقدوة.
3- غرس المفاهيم الإسلامية الغير الموجودة وتقوية الضعيف منها.
4- بناء المشاركة علمياً وتربوياً.
5- صقل المهارات وتنمية القدرات.
6- اكتشاف الطاقات.

آلية التنفيذ:
تقسم المشاركات إلى أربع فئات.
الأولى: من الصف السادس ابتدائي إلى الثالث المتوسط.
الثانية: من الصف الأول الثانوي إلى الجامعة.
الثالثة: الابتدائي( الرابع والخامس ) ( البراعم )
الرابعة: الأميات من الأمهات.
ملاحظة: أسرة البراعم أسرة واحدة خاصة بمن ترافق الطالبة الكبيرة وترد الطفلة الصغيرة التي تأتي بمفردها.
أسرة الأميات أسرة واحدة فقط ويفضل الاقتصار على أمهات المشاركات والأمهات الدارسات في التحفيظ.

البرنامج اليومي:
1- أسري : ويتم تقسيم المركز إلى أسر حسب المرحلة الدراسية في كل فئة على ألا يزيد عدد أفراد الأسرة عن( 30طالبة ) والدمج بين المرحلة الدنيا والتي تليها عند الحاجة وقلة العدد.
2- علمي : ويتم بدمج جميع المراحل في الفئة الواحدة , لتحقيق مناسبة الطرح للفئة وتلافي العلاقات الغير مرغوب فيها بين الأعمار المتفاوتة.
3- مهاري : وتختار الطالبة من الفئة ما يناسبها من المهارات الموجودة خلال فترة المركز جميعها بمعدل مهارة واحدة .
4- تربوي : ويتم فيه ما سبق شرحه في العلمي .
5- عام : ويتم فيه مشاركة جميع من في المركز , ويهدف إلى تفاعل المشاركات وإبراز نشاط المركز وإعطاء فرصة للترويح عن النفس في ظل بيئة تربوية جيدة .

جدول النشاط التفصيلي

اليوم الفترة الأولى الفترة الثانية الفترة الثالثة
السبت

م: مهاري .
ث: أسري.
ب: أسري.
هـ: قرآن.

م: أسري.
ث: مهاري.
ب: ألعاب حركية.
هـ: أسري.

عام ( استضافة )

الأحد

م: علمي.
ث: أسري.
ب: أسري.
هـ: قرآن.

م: أسري.
ث: علمي.
ب: فنون.
هـ: أسري.

نشاط مسرحي على الأسر

الاثنين

م: تربوي.
ث: أسري.
ب: أسري.
هـ: قرآن.

م: أسري.
ث: تربوي.
ب: آداب إسلامية (علمي)
هـ: أسري.

الطبق الأسري + المسابقة

الثلاثاء

ترفيهي للجميع

محاضرة عامة لأحد المشايخ

نشاط عام تقيمه اللجنة الثقافية

الكشاف

م : متوسط + 6ابتدائي.
ث : ثانوي + جامعي.
ب : براعم.
هـ : أمهات أميات.

مدة البرنامج خمسة أسابيع

مفردات البرنامج :
1- العلمي :
الفئة الأولى: يدرس كتاب الأصول الثلاثة لمحمد بن عبد الوهاب والدروس المهمة لعامة الأمة لابن باز.
الفئة الثانية: يدرس كتاب أحكام تخص المؤمنات , للفوزان.

2- التربوي :
البرنامج الخاص بالفئة الأولى :
1- المسلمة مع ربها.
2- المسلمة مع نفسها .
3- المسلمة مع والديها.
4- المسلمة مع أقاربها.
5- المسلمة مع أخواتها وصديقاتها.

البرنامج الخاص بالفئة الثانية :
1- تربية النفس ( التربية الذاتية ).
2- الجدية في الالتزام.
3- وقفات تربوية مع آية الحجاب.
4- ضعف الالتزام ( المظاهر- الأسباب – العلاج ).
5- طرق الدعوة النسائية.
الأمهات : يعطين دورة في تربية الأبناء ورعاية الأسرة .

3- مهارات :
1- إسعافات أولية.
2- إدارة منزلية: نظافة المنزل , ديكور المنزل , النباتات المنزلية.
3- الاقتصاد المنزلي: المشتريات, التغليف والتخزين, وتصريف الفائض ( خاص بالأمهات ).
4- خياطة: التصميم, القص, استخدام آلة الخياطة , الأقمشة .
5- الحاسوب.
6- الزينة الشرعية, العناية بالشعر, الوجه, الجسم, التجميل, الملابس الشرعية.
7- علوم الأطعمة.

اللقاء الأسري :
هذه مجموعة مواضيع يختار منها في كل لقاء أسري :

1- الأخوة في الله.
2- الإخلاص.
3- الصبر.
4- الصدق.
5- التواضع.
6- مراقبة الله.
7- التفكر في خلق الله.
8- التوبة.
9- الغيبة والنميمة.
10- محاسبة النفس.
11- الكبر والغرور.
12- الولاء والبراء.
13- الرياء والعجب.
14- الزهد.
15- بر الوالدين.
16- التواضع.
17- الدعاء والذكر.
18- اليوم الآخر.
19- الحياء.
20- خشية الله.

اللقاء الأسري للأمهات - الحقوق الزوجية.
مع دورة في تربية الأبناء.
والمختارات من الموضوعات السابقة.

الاستضافة:
يستضاف إحدى الأخوات لإلقاء موضوعات عامة ويراعى البعد عن الطرح الأكاديمي المجرد ويفضل أن ينوع البرنامج مثال ذلك :
- إقامة ندوة.
- الإجابة عن مشاكل مطروحة.
- عرض برنامج عن الإعجاز العلمي في القرآن ونحوه.
- عرض برنامج عن الانترنت ماله وما عليه.
- لقاء مع طبيبة.
- لقاء مع داعية.
- لقاء مع مسؤولة في مؤسسة خيرية.
- لقاء مع نماذج من المسلمات الجدد.

المحاضرات العامة :
عناوين مقترحة :
1- أسباب السعادة.
2- اهتمامات المرأة المسلمة.
3- الثوابت الشرعية في حياة المرأة المسلمة.
4- أصول الفضيلة.
5- ظاهرة الإعجاب في ميزان الشرع.

برنامج اكتشاف الطاقات :
تقام مسابقة عامة لجميع المشاركات في ما يلي :
- حفظ القرآن والسنة.
- البحوث.
- الخطابة والإلقاء.
- الأديبات والشعر.
- الابتكار في وسائل المجال الدعوى النسائي.
- تلخيص كتاب أو نقده .

برنامج النشاط الثقافي العام :
- مسابقة بين الأسر.
- مجلة المركز.
- أسئلة شفهية وجوائز فورية.
- مسابقة من واحة الشعر.
- المسابقات الحركية.

شروط المشاركة في المسابقة الكبرى
1- حسن الخط.
2- سلامة الكتابة من الأخطاء الإملائية.
3- حسن اختيار الموضوع .
4- أن يكون البحث والتلخيص والقصيدة شاملة للموضوع.
5- التلخيص لا يقل عن (10) صفحات ولا يزيد عن(15) صفحة.
6- البحث لا يقل عن(10) صفحات ولا يزيد عن(20) صفحة.
7- أن لا يكون البحث نقلاً من الكتاب.
8- أن يكون للبحث مقدمة وخاتمة وفهرس ومراجع.
9- أن لا تزيد الرسالة عن (15) سطراً.
10- أن لا يزيد المقال عن صفحة.
11- أن لا يزيد المقاس في اللوحة الفنية عن 70 × 50.
12- يحق للطالبة المشاركة في فرع أو أكثر من فروع المسابقة الكبرى.
13- الرجوع للملتقى الثقافي عند الرغبة في التسجيل.

لجنة الأسرة بمندوبية الزاهر
4/4/1423هـ


احصل على نسخة من الموضوع مع بعض الجداول التنظيمية على ملف وورد
 

المراكزالصيفية

  • دورات للمشرفين
  • وسائل وأفكار
  • ملفات تنظيمية
  • أنشطة وبرامج
  • المراكز النسائية
  • تبرئة المراكز
  • الألعاب الحركية
  • مسابقات ثقافية
  • استغلال الإجازة
  • الصفحة الرئيسية