صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







عن صيام يوم السبت

عَبْداللَّه بن محمد زُقَيْل
@zugailamm


ما يتعلق بالسؤال عن صيام يوم السبت إذا وافق يوم عرفة أقول :

أولا : حديث النهي عن صيام يوم السبت :

عَن عَبْدِالله بن بُسْرٍ السّلَمِيّ عنْ أُخْتِهِ، وَقال يَزِيدُ الصّمّاءُ أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال: " لاَ تَصُوموا يَوْمَ السّبْتِإلاّ فِيمَا افْتُرِضَ عَلَيْكُم وَإنْ لَمْ يَجِدْ أحَدُكُمْ إلاّ لِحَاءَ عِنَبٍ أوْ عُودَ شَجَرَةٍ فَلْيَمْضَغْهُ " .
رواه أبو داود (2421)، والترمذي (744) ، وابن ماجه (1726) .
قَالَ أبُو دَاوُدَ : هذا الحَدِيثُ مَنْسُوخٌ .
وقال عبد العظيم آبادي شارح سنن أبي داود : " ذهب إلى نسخه المؤلف. وقد طعن في هذا الحديث جماعة من الأئمة مالك بن أنس وابن شهاب الزهري والأوزاعي والنسائي ، فلا تغتر بتحسين الترمذي وتصحيح الحاكم ، وإن ثبت تحسينه فلا يعارض حديث جويرية بنت الحارث الذي اتفق عليه الشيخان " . انتهى .
وقال العلامةُ ابنُ باز – رحمه الله – في مجموع الفتاوى : " وهو حديث ضعيف شاذ ومخالف للأحاديث الصحيحة، ومنها قوله - صلى الله عليهوسلم -: "لا تصوموا يوم الجمعة إلا أن تصوموا يوماً قبله أو يوماً بعده " ، ومعلوم أن اليوم الذي بعده هو يوم السبت، والحديث المذكور في الصحيحين " انتهى
.

ثانيا : إذا وافق صوم يوم السبت عرفة :

لعلي أكتفي بكلام الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - .
فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله تعالى – أود أن أبين أنه قد ورد في حديث أخرجه أبو داود أن النبي صلى عليه وعلى آله وسلم قال: (لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم وإن لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة أو عود عنب فليمضغه) فهذا الحديث قال أبو داود : إن مالكاً رحمه الله - وهو مالك بن أنس الإمام المشهور- قال : إن هذا الحديث كذب أي: مكذوب على الرسول صلى الله عليه وسلم لا يصح.
والحقيقة أن من تأمل هذا الحديث وجد أن فيه اضطراباً في سنده وفيه شذوذ أو نكارة في متنه، أما الاضطراب في سنده فقد تكلم عليه أهل العلم ومن شاء أن يراجعه فليراجعه، وأما الشذوذ في متنه والنكارة فهو أنه ثبت عن النبي صلىالله عليه وسلم فيما رواه البخاري في صحيحه (أن النبي صلى الله عليه وسلمدخل على جويرية بنت الحارث فقالت : إنها صائمة. فقال : أصمت أمس؟ قالت : لا. قال: أتصومين غداً؟ قالت: لا. قال: فأفطري) ومعلوم أن الغد من يوم الجمعة يكون يوم السبت، فهذا قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري،أنه أذن في صوم يوم السبت.

وكذلك ما رواه أهل السنن عن أم سلمة رضي الله عنها أنها سئلت: ما هي أكثر الأيام التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصومها؟ قالت: [يوم السبت ويوم الأحد]. فثبت من سنة الرسول عليه الصلاة والسلام القولية والفعلية أن صوم يوم السبت ليس حراماً،والعلماء مختلفون في هذا الحديث في العمل به، فمنهم من قال : إنه لا يعمل به إطلاقاً وأن صوم يوم السبت لا بأس به سواء أفرد أم لم يفرد لأن الحديث لا يصح، والحديث الذي لا يصح لا ينبني عليه حكم من الأحكام.
ومنهم من صحح أو حسن الحديث وقال : إن الجمع بينه وبين الأحاديث الأخرى أنالمنهي عنه إفراده فقط، أن يفرده دون الجمعة أو يوم الأحد، وهذا ما ذهب إليه الإمام أحمد رحمه الله، فقال : إذا صام مع يوم السبت يوماً آخر فلابأس، كأن يصوم معه الجمعة أو يصوم معه الأحد.
وكذلك نقول : إذا صادف يوم السبت يوماً يشرع صومه كيوم عرفة أو يوم العاشر من شهر محرم فإنه لا يكره صومه لأن المراد أن تصومه؛ لأنه يوم السبت، أي: تصومه بعينه لا بما صادفه من الأيام التي يشرع صومها .

٨-١٢-١٤٣٢ه
٤-١١-٢٠١١م


 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
عَبْد اللَّه زُقَيْل
  • مسائل في العقيدة
  • مسائل فقهية
  • فوائد في الحديث
  • فوائد في التفسير
  • فوائد في التاريخ
  • فـتـاوى
  • مشاركات صحفية
  • تـراجــم
  • متفرقات
  • كتب تحت المجهر
  • دروس صوتية
  • الصفحة الرئيسية