اطبع هذه الصفحة


تحريك الجنان في تدبّر أمّ القرآن

عادل بن عبدالعزيز المحلاوي
@adelalmhlawi


سورة الفاتحة نقرأها كل ركعة فنحتاج معرفة المعنى العام للآيات والآثار الإيمانية لها ومعها يكون حضور القلب في الصلاة .

" الحمد لله ربِّ العالمين "

ثناء على الله بما هو أهله سبحانه ، والألف واللام في ( الحمد ) تعني الاستغراق ، فالله له الحمد الكامل المطلق ، وفي ضمنها الأمر بحمدهلأنّه مستحق له ، فكل نعمة هي من الله ولا يمكن لأحد أن يُحصي نعم الله عليه ، فكلما قرأتَها تذكّر نعَمَه عليك واستحقاقه للحمد .

" ربِّ العالمين "

الرب : هو الخالق والسيد المالك ، ومن مقتضيات ربوبيته : تدبير الكون فلا مدبر إلا هو ولا مستحق للعبادة إلا هو .
ومن مقتضيات ملكه : الأمر والنهي ؛ فإذا قرأتها استحضر أنّك عبدٌ مأمور ولابد لك من الاستجابة لسيدك سبحانه .
وتأمّل في عدد العالمين الذين خلقهم وكيف يرزقهم ويُحيطُ بهم ، فلا إله إلا الله .

" الرحمن الرحيم "

صفتان للرب الكريم تدلان على كمال رحمته .
ورحمة الله واسعة شاملة للكون كله ، ولجميع الخلائق ، وكل ماترى في هذا الكون فهو أثر من آثار هذه الرحمة ، فالكونُ كلُه قائم على رحمتهوفضله وإحسانه .
وأمّا الرحيم : فهي الرحمة الخاصة بالمؤمنين ، وأعظم الرحمة دخول الجنّة .
فتذكر رحمة الله الواسعة وأنت تردد ( الرحمن ) ولتطمع نفسك في رحمته الخاصة وأنت تردد ( الرحيم ) .

" مالك يوم الدين "

يوم الدين : هو يوم القيامة سُمي بيوم الدين لأنّه يُدان فيه النّاس بأعمالهم ( أي : يُحاسَبون ) فليستحضر القارئ للفاتحة عند المرور بهذهالآية يوم الحساب والجزاء ، فيعمل له ويستعد له بالعمل الصالح .

" إيّاك نعبد وإيّاك نستعين "

هذه أعظم آية في القرآن ، وفيها تحقيق الإخلاص لله بالعبادة .
ومعناها العام : لا نعبد إلا إيّاك ياالله ، فأنت المستحق للعبادة لا أحداً سواك ، فكيف يُعبد غيرك وأنت الخالق المالك !؟
وكيف يُسجد لسواك وأنت الرازق !؟
وكيف تلتفتُ القلوب لغيرك وأنت الملك القاهر ، المنعم المتفضّل !؟
فاستحضر عظمة الله واستحقاقه للعبادة ليقوي التوحيد والإخلاص في قلبك .

" وإيّاك نستعين "
أي لا نستعين إلا بك يا الله ، فأنت المستعان وعليك التكلان ، وهذه الآية تنزع الاعتماد على النفس وتوجه القلب تجاه منبيده مقاليد الأمور كلها - سبحانه وتعالى - .

" اهدنا الصراط المستقيم "

هذا أعظم دعاء يحتاجه العبد ، لأنّ الهداية بها النجاة من مهالك الدنيا والآخرة .
والنّاس في هدايتهم يتفاوتون ، فكلما ازداد العبدُ هدايةً كلما ازداد توفيقاً ، ونجى من كل شر .

" الصراط المستقيم "
هو : الطريق الذي لا اعوجاج فيه ولا ميل ، وقد وضّحه الله لعباده بإرسال رسله وإنزال كتابه ، فكلما كان العبد أطوعللرسول وأتبع للكتاب كلما ازداد هدى .

" صراط الذين أنعمت عليهم "
وهم : الرسل والصديقين والشهداء والصالحين .
وهؤلاء أشرف الخلق عند الله ، فيسأل العبدُ ربَه أن يجعله يسلك طريقهم .
ولا يكون ذلك إلا بالعلم بطريقهم ، والسير على نهجهم .

" غير المغضوب عليهم "
وهم : اليهود وأتباعهم الذين علموا الحق ولكنّهم لم يعملوا به .
فكل من علم الحق ولم يتّبعه كان فيه شبه باليهود ، فاحذر هذا المسلك .

" ولا الضالين "
والضالون ؛ هم : النصارى الذين عبدوا الله على جهل فأفسدوا وضلوا وأضلوا .
وكل من عبد الله بجهل ففيه شبه بالنصارى ، فاحذر من هذا المسلك .

فصار الناس على ثلاثة مراتب :

-من عرف الحق وعمل به ( وهم الذين أنعم الله عليهم من أهل الإسلام )
-من عرف الحق ولم يعمل به ( وهم اليهود ومن شابههم )
-من جهل بالحق وعبد الله على غير علم ( وهم النصارى ومن شابههم ) ولا يخرج الخلائق عن هؤلاء .
فصار طلب الهداية أعظم المطالب للمرء .
فمن اهتدى أفلح ونجح ومن ضل خاب وخسر ، وأعظم طريق للهداية هو اتّباع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وهو الذي لأجلهتُفنى الأعمار .
اللهم فقهنا في كتابك وبصرنا في معانيه .

كتبه / عادل بن عبدالعزيز المحلاوي
١٤٤٢/٤/٢٦ .


 

عادل المحلاوي
  • رسائل دعوية
  • مقالات موسمية
  • كتب
  • مقالات أسرية
  • خطب الجمعة
  • الصفحة الرئيسية