كما أن لأهل الحق غايات في سباقهم بالحق إلى العقول، فإن لأهل
الباطل-كذلك-غايات في سباقهم بباطلهم إلى العقول، وقد لا يصرحون بتلك
الغايات، ولكن أعمالهم وتصرفاتهم تدل على غاياتهم.
ولنذكر أهم غاياتهم تلك إجمالا، ثم نشرع في تفصيلها:
الغاية الأولى: التمتع المطلق بكل ما في الحياة الدنيا.
الغاية الثانية: الصد عن سبيل الله.
الغاية الثالثة: تكذيب الرسل.
الغاية الرابعة: الحْوَْل بين الناس وبين إقامة الحجة عليهم.
الغاية الخامسة: إخراج الناس من النور إلى الظلمات.
الغاية السادسة: إحلال الشرك محل التوحيد.
الغاية السابعة: إنكار الإيمان بالغيب.
الغاية الثامنة: محاربة الحكم بما أنزل الله.
الغاية التاسعة: محاربة الولاء لله ولرسوله وللمؤمنين.
الغاية العاشرة: غرس الأخلاق الفاسدة في نفوس الناس.
الغاية الحادية عشرة: الإفساد في الأرض.
الغاية الأولى: التمتع المطلق بكل
ما في الحياة الدنيا.
وكلمة: [المطلق] هنا مقصودة، لأن
أهل الحق يتمتعون بكثير مما يتمتع به أهل الباطل، من مأكل ومشرب ومنكح ومسكن
ومركب ومنصب وجاه، وغير ذلك، ولكن تمتع أهل الحق بذلك ليس تمتعا مطلقا، وإنما
هو مقيد بما أذن الله فيه وشرعه.
بخلاف أهل الباطل، فإنهم يتمتعون بكل ما في الأرض تمتعا مطلقا، أي خاليا من
كل قيد، من دين أو خلق، ودون معارض من رسل أو أنبياء ودعاة خير، ولا يقيدهم
إلا قيد واحد فقط، وهو عدم القدرة على تناول ما يشتهون.
وهذه الغاية لا تتحقق لهم إلا إذا كثر أهل الباطل كثرة، لا تدع مجالا لأهل
الحق في صدهم عن الوصول إلى غاياتهم تلك، ولذلك فهم يسعون جادين في سباقهم
إلى عقول الناس، ليكسبوا أكبر عدد منهم، ليقفوا في صفهم للوصول إلى غاياتهم
تلك وصد من يحاول منعهم منها.
وقد أبرز الله تعالى هذه الغاية في كتابه، والواقع يشهد بها، قال تعالى:
{والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم} .
وقال تعالى: {ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل فسوف يعلمون} .
وقال تعالى: {ليكفروا بما آتيناهم وليتمتعوا فسوف يعلمون} .
وقال تعالى: {لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم
وبئس المهاد} .
وفي هذه الآيات يهدد الله تعالى الكافرين الذين جعلوا غايتهم التمتع بالحياة
الدنيا، وحرصوا على تحقيق هذا التمتع الذي ألهاهم عن عبادة الله وطاعته وطاعة
رسله بما ينتظرهم من جزاء يوم القيامة.
وقال تعالى:-مبينا نوعا من أنواع هذا التمتع وهو العلو في الأرض-{إن فرعون
علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحي نساءهم
إنه كان من المفسدين} .
وبين تعالى شيئا من علو فرعون، في قوله تعالى: {ونادى فرعون في قومه قال يا
قوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون أم أنا خير من
هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين فلولا ألقى عليه أسورة من ذهب أو جاء معه
الملائكة مقترنين، فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين} .
فغاية فرعون-وكذلك كل الفراعنة-العلو في الأرض بالملك والمال وكثرة الأتباع،
ولذلك يحاولون خداع الجماهير والشعوب بمظاهر ملكهم وضعف أهل الحق والوقوف
ضدهم.
وقال تعالى عن فرعون، أيضا-وقد أرسل إليه موسى يدعوه إلى طاعة الله، مع ما
لدى موسى من آيات دالة على صدق رسالته-:{فكذب وعصى، ثم أدبر يسعى، فحشر
فنادى، فقال أنا ربكم الأعلى} .
وقال تعالى-عن نموذج من نماذج التمتع بالمال والغنى والترف-في قصة قارون:
{إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَءَاتَيْنَاهُ
مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي
الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ
الْفَرِحِينَ(76)وَابْتَغِ فِيمَا ءَاتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ
وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ
إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ
الْمُفْسِدِينَ(77)قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عندي أولم
يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ
هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَنْ
ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ(78)فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ
الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا يا ليت لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ
قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ(79)} .
وهذا الاحتفاء بمن عندهم متاع الحياة الدنيا، هو من غاياتهم التي يريدون
تحقيقها، وهم يعلمون أنهم لا يُحتَفِي بهم وهم على باطل إلا أتباعُهم من أهل
الباطل، وأما أهل الحق فلا يعبأ ون بما عندهم من متاع الحياة الدنيا، ولهذا
فإن أهل الباطل يضيقون ذرعا بأهل الحق، لعدم اغترارهم بما عندهم، كما قال
تعالى في هذه القصة: {وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ
ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ ءَامَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا
إِلَّا الصَّابِرُونَ(80}.
فالميزان يختلف عند هؤلاء وأولئك: أهل الحق يزنون الناس وما يملكون بالإيمان
والعمل الصالح والصبر، وهي الصفات التي يترتب عليها رضوان الله وثوابه، وأهل
الباطل يزنون الناس بما عندهم من ملك وغنى وشتان شتان.
ومما يدل على أن أهل الباطل يضيقون ذرعا بأهل الحق ونصحهم وأمرهم بالمعروف
ونهيهم عن المنكر، ليقيدوا تمتعهم في الحياة الدنيا بقيود شرع الله: موقف قوم
شعيب من نصحه لهم بالتزام عبادة الله وحده والعدل وترك الظلم والفساد، كما
قال تعالى: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يا قوم اعْبُدُوا
اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ
وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ
عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ(84)وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ
بِالْقِسْطِ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي
الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ(85)بَقِيَّةُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ
مُؤْمِنِينَ وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ(86) قَالُوا يا شعيب
أَصَلَاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ ءَابَاؤُنَا أَوْ أَنْ
نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لَأَنْتَ الْحَلِيمُ
الرَّشِيدُ(87)} .
الغاية الثانية: الصد عن سبيل
الله.
هذه هي الغاية الرئيسة الثانية
التي يريد أهل الباطل تحقيقها في السباق إلى العقول، وهي الصد عن سبيل الله
ومحاربة الحق وأهله، ونصر الباطل وتثبيته في الأرض، أي تحقيق كل ما يضاد
غايات أهل الحق ويخالفها من غايات.
وقد أوضح القرآن الكريم في آيات كثيرة منه أن أهل الباطل كلهم يصدون عن سبيل
الله، سواء في ذلك أهل الكتاب من اليهود والنصارى، أو المشركون الوثنيون أو
المنافقون.
وفعل: "صَدَّ" يأتي لازما، ومعناه انصراف الصاد عن الشيء والامتناع من قبوله،
ويأتي متعديا، ومعناه صرف غيره عن الشيء وعن قبوله، ولا يصرف الإنسان غيره عن
الحق إلا إذا كان هو نفسه قد انصرف عنه، لأن صاحب الحق لا ينصرف عنه ولا يصرف
غيره.
قال تعالى عن أهل الكتاب: {قل يا أهل الكتاب لم تصدون عن سبيل الله من آمن
تبغونها عوجا وأنتم شهداء وما الله بغافل عما تعملون} .
وقال تعالى عن علمائهم وعبادهم: {يا أيها الذين أمنوا إن كثيرا من الأحبار
والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله} .
وقال عن اليهود منهم: {فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم
وبصدهم عن سبيل الله كثيرا} .
وقال تعالى عن المشركين: {ولا تكونوا كالذين خرجوا من ديارهم بطرا ورئاء
الناس ويصدون عن سبيل الله والله بما يعملون محيط} .
وقال تعال: {الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله زدناهم عذابا فوق العذاب بما
كانوا يفسدون} .
وقال تعالى: {الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله أضل أعمالهم-إلى قوله:-ذَلِكَ
بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ} .
وقال تعالى عن المنافقين-النفاق الاعتقاد-: {وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل
الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا} .
وقال تعالى: {اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله فلهم عذاب مهين} .
وقال تعالى: {اتخذوا إيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله إنهم ساء ما كانوا
يعملون} .
هاتان هما الغايتان الرئيستان اللتان يضعهما أهل الباطل نصب أعينهم في سباقهم
إلى العقول بباطلهم: التمتع بكل ما في الحياة الدنيا بدون التقيد بشرع الله،
والصد عن سبيل الله من أجل إبطال الحق وتثبيت الباطل.
الغاية الثالثة: تكذيب الرسل والكفر بالوحي.
إن أقوى وسيلة يتمكن بها أهل
الباطل، من الخلاص من التقيد بدين الله، ومن الاستجابة لرسله، عليهم الصلاة
والسلام، هي: تكذيب أولئك الرسل في دعواهم أن الله تعالى بعثهم إلى الخلق
لهدايتهم بوحيه، ووصف أولئك الرسل بضد ما يتصفون به من الصفات الحميدة التي
أهلتهم لاختيار الله لهم رسلا إلى الناس، فيصفونهم بالضلال بدل الهدى،
وبالسفه بدل الرشد، وبالجنون بدل كمال العقول، ويجعلونهم محلا للسخرية
والاستهزاء بدلا من الاحترام والتوقير.
وينعتون الوحي الذي أنزله الله عليهم وجميع الكتب السماوية التي نزل بها
جبريل من عند الله-وآخرها القرآن الكريم-بأنها أساطير الأولين وبأنها كذب
وافتراء.
قال تعالى عن فرعون وقومه في موسى عليه السلام: {وفي موسى إذ أرسلناه إلى
فرعون بسلطان مبين، فتولى بركنه وقال ساحر أو مجنون} .
وأخبر تعالى أن دأب الأمم المكذبة لرسله عليهم الصلاة والسلام في كل الأزمان،
هو الاستهزاء والسخرية بهم، كما قال تعالى: {يا حسرة على العباد ما يأتيهم من
رسول إلا كانوا به يستهزئون} .
وقال تعالى: {كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون،
أتواصوا به بل هم قوم طاغون} .
وهكذا وصفوا بينات الرسل أنها سحر، كما قال تعالى عن فرعون وقومه: {فلما
جاءهم موسى بآياتنا بينات قالوا ما هذا إلا سحر مفترى وما سمعنا بهذا في
آبائنا الأولين}
وقال عمن كفر بعيسى من بني إسرائيل: {فقال الذين كفروا منهم إن هذا إلا سحر
مبين} .
وقال تعالى عن المشركين الذين كفروا بالوحي المنزل على رسولنا محمد صلى الله
عليه وسلم: {وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قالوا ما هذا إلا رجل يريد أن
يصدكم عما كان يعبد آباؤكم وقالوا ما هذا إلا إفك مفترى وقال الذين كفروا
للحق لما جاءهم إن هذا إلا سحر مبين} .
وقال تعالى عنهم: {ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس فلمسوه بأيديهم لقال الذين
كفروا إن هذا إلا سحر مبين...} .
وقال تعالى عنهم: {وقالوا يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون}
الغاية الرابعة: الْحَوْل بين الناس وإقامة الحجة عليهم.
ويحصل ذلك بإعراض قادة الباطل عن
سماع الحق الذي يأتي به أهله، وبحض غيرهم على الإعراض عن حجج الحق وتدبرها
والإصغاء إليها، بل وأمرهم بإحداث اللغط والضوضاء عندما يدعو أهل الحق إليه،
كما قال تعالى عنهم: {وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه
لعلكم تغلبون} . وقال تعالى: {وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا
تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ
حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُون} .
وليس من شرط هذا الحوْل وتحققه أن يصرح أهل الباطل بمثل ما دلت عليه الآيتان
المذكورتان، فيقولوا: لا تسمعوا كلام الدعاة إلى الله، أو أن على قلوبنا
أغطية لا يصل إليها ما يدعون إليه، بل يتحقق بكل سبيل يؤدي إلى ذلك الحول،
كوضع مناهج تعليمية، أو برامج إعلامية، أو نواد ثقافية، أو رياضة، أو دور
سينما، أو غيرها مما يلهي الناس ويشغلهم عن سماع الحق وحججه ودلائله، وهذا
الأسلوب أشد تأثيرا في الناس من الأمر الصريح بالإعراض عن الحق .
الغاية الخامسة: إخراج الناس من النور إلى الظلمات.
كما قال تعالى: {والذين كفروا
أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات} .
الغاية السادسة: إحلال الشرك محل التوحيد.
ويكون ذلك بتقديس الطواغيت التي تنصب نفسها أو ينصبها غيرها آلهة للبشر، سواء
أكانت قبورا أو حجارة أو أشجارا أو حيوانات، أو هي من علماء السوء الذين
يشترون بآيات الله ثمنا قليلا، كما فعل علماء اليهود من قبل وغيرهم، من أمثال
المجالس النيابية أو البرلمانية التي تعطي نفسها حق التشريع الذي يحل ما حرم
الله، ويحرم ما أحل الله، تحقيقا لمصالح الطواغيت المحاربين للإسلام وشريعته.
ويدخل في ذلك طواغيت الحكام المستبدون الذين يشرعون للناس تشريعا يخالف شريعة
الله، ويحاربون تلك الشريعة عن طريق إصدار مراسيم وقوانين وأنظمة لا يقرها
الإسلام، حربا منهم لله ورسوله وكتابه المبين.
ولهذا كان طواغيت المشركين العرب يستنكرون التوحيد ويتعجبون من الدعوة إليه،
ويظهرون أن الأصل هو الشرك الذي يقوم على تعدد الآلهة، مصادمة للفطرة
الربانية التي فطر الله الناس عليها، كما قال تعالى عنهم: {وعجبوا أن جاءهم
منذر منهم وقال الكافرون هذا ساحر كذاب أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء
عجاب} .
وقال تعالى عن علماء السوء الذين اشتروا الدنيا بالدين: {فويل للذين يكتبون
الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم
مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون} .
وقال تعالى: {اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم
وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون} .
وإنما كان اتخاذهم إياهم أربابا من دون الله، لاتباعهم في تحليل ما حرم الله
أو تحريم ما أحل الله، كما وردت بذلك السنة في تفسير الآية.
الغاية السابعة: إنكار الإيمان بالغيب والصد عنه.
ومعلوم أن الإيمان بالغيب هو أساس
التسليم المطلق لله تعالى في أمره ونهيه والدينونة له، لهذا يحرص أهل الباطل
على إنكاره، لما في ذلك الإنكار من إبطال الوحي والرسالة من أساسها، وما يتبع
ذلك من محاربة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وكذلك من قبله من إخوانه
المرسلين وتقليل أتباعهم، وتكثير سواد أهل الباطل الذين يقفون ضد دعوة الرسل.
ولهذا يتذرع أهل الباطل إلى إنكار هذا الأساس بطلبهم آيات مادية يأتي بها
الرسل، للدلالة على صدقهم في دعوى الرسالة، مع أنهم مهما جاءتهم من آيات
مادية لم تزدهم إلا جحودا واستكبارا.
قال تعالى عن فرعون الذي أوهم قومه أن موسى عليه السلام يدعوهم إلى رب غير
موجود، وأنه كاذب-حاشاه-في دعواه الرسالة، مع ما أنزل الله من الآيات العظيمة
المؤيدة لموسى على فرعون وقومه، وكلها آيات مادية، فجحدها مع يقينه أنها من
عند الله. قال تعالى: {وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري،
فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي أطلع إلى إله موسى وإني
لأظنه من الكاذبين} .
وقال تعالى عن بني إسرائيل-وقد شرفهم الله ببعث موسى رسولا منهم إليهم، وأنزل
عليهم التوراة، وفضلهم على كثير من العالمين-في زمانهم-وأخرجهم من استعباد
فرعون وظلمه لهم: {وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فأخذتكم
الصاعقة وأنتم تنظرون} .
وقال تعالى عن مشركي قريش: {فقد كذبوا بالحق لما جاءهم} إلى قوله تعالى: {ولو
نزلنا عليك كتابا في قرطاس فلمسوه بأيديهم لقال الذين كفروا إن هذا إلا سحر
مبين} .
وقال تعالى: {ولقد صرفنا للناس في هذا القرآن من كل مثل فأبى أكثر الناس إلا
كفورا، وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا، أو تكون لك جنة من
نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا، أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفا
أو تأتي بالله والملائكة قبيلا، أو يكون لك بيت من زخرف أو ترقى في السماء
ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرأه، قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا
رسولا} .
الغاية الثامنة: نبذ الحكم بما أنزل الله ومحا ربته.
والمقصد من نبذ الحكم بما أنزل
الله ومحاربة شرعه، أن تَحْكُمَ الناسَ أهواءُ أهل الباطل ورغباتُهم التي
يصوغونها في صورة قوانين وأعراف وأنظمة تصادم شريعة الله، لأن نبذ الحكم بشرع
الله وتحكيم ما يلبي رغباتهم وأهواءهم، يسهل عليهم استعباد الناس بتشريعهم،
فيتصرفون في أنفسهم وأعراضهم وعقولهم وأموالهم، كما يشاءون بعيدا عن شريعة
الله التي تحفظ للناس كل ذلك، إضافة إلى التلاعب بالدين وإضاعته.
قال تعالى عن قوم شعيب-وهو يأمرهم بأمر الله وينهاهم بنهيه-: {قالوا يا شعيب
أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباؤنا أو أن نفعل في أموالنا ما نشاء إنك لأنت
الحليم الرشيد} .
وقال تعالى عن قوم لوط-وقد نهاهم عن ارتكاب الفاحشة التي لم يسبقهم إليها من
أحد من العالمين، مع نهيهم عن الشرك بالله-: {فما كان جواب قومه إلا أن قالوا
أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون} .
وقال تعالى عن مشركي العرب-وكانوا يشرعون لأنفسهم من دون الله، فيحلون ما حرم
الله ويحرمون ما أحل الله-: {وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ
الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلَادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ لِيُرْدُوهُمْ
وَلِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا فَعَلُوهُ
فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ(137)وَقَالُوا هَذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ
حِجْرٌ لَا يَطْعَمُهَا إِلَّا مَنْ نَشَاءُ بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ
حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لَا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا
افْتِرَاءً عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِمْ بِمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ(138) وَقَالُوا
مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ
عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِنْ يَكُنْ مَيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاءُ
سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ(139)قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ
قَتَلُوا أَوْلَادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ
اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا
مُهْتَدِينَ(140)وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ
مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ
وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ متشابه كلوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا
أَثْمَرَ وَءَاتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا
يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ(141)وَمِنَ الْأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا كُلُوا
مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ
لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ(142)ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ
وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ ءَالذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ
الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ
نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ(143)وَمِنَ الْإِبِلِ
اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثنين قل ءَالذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ
الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ أَمْ
كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ
افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ
اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ(144)قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا
أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ
مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ
فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا
عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(145)} .
وقال تعالى عن المنافقين-وهم الذين يمثلهم العلمانيون اليوم ممن يحاربون
الحكم بشرع الله، ويحاربون الدعاة إلى تحكيمه : {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ
يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ ءَامَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ
مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ
أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ
ضَلَالًا بَعِيدًا(60)وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ
اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ
صُدُودًا(61)فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ
أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا
إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا(62)}
الغاية التاسعة: محاربة الولاء لله ولرسوله والمؤمنين.
ويسابق أهل الباطل إلى عقول الناس
بمحاربة الولاء لله ولرسوله وللمؤمنين، وتثبيته للشيطان وأتباعه، وللأهواء
التي يتبعونها، لعلمهم بأن الولاء لله ولرسوله وللمؤمنين ولاء للحق، والولاء
للحق يسلبهم ولاء الناس للباطل الذي لا يملكون سواه، ولا حياة لهم بدون أنصار
يؤمنون بباطلهم ويؤيدونهم عليه.
ولهذا ترى أهل الباطل يحاربون من يوالي الله ورسوله والمؤمنين، ولا يُظْهِرُ
ولاءه لهم و لباطلهم، حربا شعواء، كما يحاربون كل دعوة إلى هذا الولاء، خوفا
من أن يكثر أنصار الحق وأولياؤه، ويقل أنصار الباطل وأولياؤه، فيخسرون بذلك
الجاه والمال والمنصب، وينتهي تسلطهم على رقاب الناس وطغيانهم، ويقربون من
يواليهم على باطلهم ويرفعون منزلته بالجاه والمال والمنصب، مع العلم أن الذي
يكون ولاؤه لغير الحق لا يثبت ولاؤه ولا يدوم، لأنه إنما يوالي من رأى أن في
موالاته مصلحة مادية، فإذا ظن أن تلك المصلحة ستنقطع، أو أنه سينال مصلحة
أعظم منها من صاحب باطل آخر، نقل ولاءه لهذا وأصبح عدوا لمن سبق أن كان
مواليا له.!
الغاية العاشرة: تثبيت الأخلاق الفاسدة في الأرض.
ومن أهم غايات أهل الباطل، تمكين
الأخلاق الفاسدة وإشاعتها بين الناس في الأرض، ومطاردة الأخلاق الفاضلة
وأهلها والتضييق عليهم، لتأسن الأرض وتفسد الحياة، تحقيقا لإشباع شهواتهم
ونزواتهم التي لا تتحقق مع وجود الأخلاق الفاضلة وغلبتها، كما قال تعالى:
{والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما}
.
وقال تعالى: {إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين أمنوا لهم عذاب أليم
في الدنيا والآخرة} .
وقال تعالى: {ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر}
وقال تعالى: {الذين عاهدت منهم ثم ينقضون عهدهم في كل مرة وهم لا يتقون}
وقال تعالى: { إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله، والله يعلم إنك
لرسوله، والله يشهد إن المنافقين لكاذبون} .
وفي الحديث الصحيح عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى
اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: [أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ
مُنَافِقًا خَالِصًا وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ
خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ وَإِذَا
حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ] .
وبنظرة عجلى إلى أحوال الأمم اليوم-بما فيها أغلب الشعوب الإسلامية-يتضح
للناظر ما تعانيه البشرية من الأخلاق الفاسدة، وما جنى به عليها دعاة الباطل
الذين يحاربون الأخلاق الفاضلة بكل الوسائل والإمكانات، ويثبتون الأخلاق
الفاسدة وينشرونها كذلك.
ويتضح للناظر كذلك حاجة العالم اليوم إلى سباق أهل الحق بأخلاقهم الفاضلة،
إلى عقول الناس، لينقذوا البشرية من الأخلاق الفاسدة التي اتخذ أهل الباطل كل
الوسائل ليسبقوا بها إلى عقول الناس الذين ذاقوا من جراء ذلك شتى أنواع
العذاب في الدنيا، مع ما ينتظرهم من مقت الله وغضبه في الآخرة
الغاية الحادية عشرة: الإفساد في الأرض.
أراد الله تعالى من عباده أن
يصلحوا في الأرض، ولا يفسدوا، لأن الإفساد في الأرض يعود على استخلاف الله
للإنسان والغرض منه بالنقض، ولكن أهل الباطل –كعادتهم-لا ترضى نفوسهم بالصلاح
والإصلاح، فيجتهدون في الإكثار من الإفساد فيها، ويسمون إفسادهم إصلاحا.
ويشمل ذلك الإفساد: النسل والنفس والعقل والمال، إضافة إلى إفساد الدين،
يستغلون خيرات الأرض وبركات السماء، لنشر فسادهم وظلمهم، وإنزال الرعب على
الآمنين واستعباد الناس وإذلالهم والتكبر عليهم، كما قال تعالى: {وإذا قيل
لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا
يشعرون} .
وقال تعالى: { ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما
في قلبه وهو ألد الخصام، وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث
والنسل والله لا يحب الفساد} .
وبالمقارنة بين غايات أهل الحق في سباقهم إلى العقول بحقهم، وبين غايات أهل
الباطل في سباقهم إلى العقول بباطلهم، يُعلم ما يثمره كل من السباقين في حياة
الناس أفرادا وأسرا وأمما ودولا.
فعندما يسبق أهل الحق بحقهم إلى عقول الناس، تتحقق في الأرض غاياتهم من سعادة
وأمن على الدين والنسل والعرض والعقل والنفس والمال، وهي الضرورات التي لا
حياة على الحقيقة إلا بحفظها، وما يكملها من حاجيات وتكميليات.
وعندما يسبق أهل الباطل بباطلهم إلى عقول الناس تتحقق في الأرض غاياتهم، من
شقاء وخوف ونكد بضياع تلك الضرورات وما يكملها، كما هو حال العالم اليوم الذي
تقدم فيه أهل الباطل بباطلهم، وتأخر أهل الحق بحقهم.