صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







فتاوى مهمه للمرآة المسلمة

أحمد خالد العتيبي
@Ahmadarts9

 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. أما بعد

هذه بعض الفتاوى في قضايا المرأة المسلمة لفضيلة الشيخ/ محم بن صالح العثيمين وفضيلة الشيخ/ عبد الله بن جبرين. رحمهما الله، وهي مأخوذة من الكتاب الكبير (فتاوى إسلامية) لمجموعة من العلماء وهم سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن باز رحمه الله واللجنة الدائمة للإفتاء بالرياض. نسأل الله الإخلاص والتوفيق والقبول وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين.

 

س: ما السبب أو العلة في تحريم زيارة النساء للقبور؟

ج: أولاً ورد النهي الشديد عن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: (لعن الله زائرات القبور). وقوله لفاطمة لما زارت أناساً للتعزية (لو بلغت معهم الكداء (يعني أدني المقابر) ما رأيت الجنة...الخ).

وثانياً ورد تعليل ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم للنساء اللاتي تبعن الجنازة ارجعن مأزورات غير مأجورات فانكن تفتن الحي وتؤذين الميت. فعلل نهيهن بعلتين كونهن فتنة للأحياء فإن المرأة عورة وخروجها وبروزها للرجال الأجانب يوقع في الفتنة ويجر إلى الجرائم وهكذا كونهن يؤذين الميت فإن المرأة قليلة الصبر ضعيفة القلب لا تتحمل المصائب فلا يؤمن أن يقع منها عند القبور شيء من النياحة والندب والنعي ورفع الصوت بتعداد محاسن الميت وذلك محرم شرعاً. (الشيخ/ ابن جبرين).

 

س: إذا كنت طاهرة، ثم نظفت طفلي هل ينقطع وضوئي أم لا؟!

ج: من مس عورة غيره بشهوة انتقض وضوئه واختلف في المس بلا شهوة والأرجح أن مس عورة الطفل لتطهيره لا ينقض الوضوء لكونه ليس محلا للشهوة وهو مما تعم به البلوى ففي نقض الوضوء به حرج ومشقة ولو كان ناقضا لاشتهر عن الصحابة فمن بعدهم. (الشيخ/ ابن جبرين)

 

س: ما حكم تأخير صلاة العشاء إلى وقت متأخر؟

ج: الأفضل في صلاة العشاء أن تؤخر إلى آخر وقتها وكلما أخرت كان أفضل الا يكون رجلا فان الرجل إذا اخرها فاتته صلاة الجماعة فلا يجوز له أن يؤخرها وتفوته الجماعة.

أما النساء في البيت فإنهن كلما أخرن صلاة العشاء كان ذلك أفضل لهن لكن لا يؤخرنها عن منتصف الليل. (الشيخ/ ابن عثيمين)

 

س: ما هو أدنى وأعلى التسبيح والركوع والسجود؟!

ج: التسبيح في الركوع سبحان ربي العظيم وفي السجود سبحان ربي الأعلى وأدنى الكمال ثلاث مرات واعلاه في حق الامام عشر والواحدة مجزئه ويسن بعد التسبيح الثناء على الله في الركوع والدعاء في السجود. (الشيخ/ ابن جبرين)

 

س: هل للنساء إقامة عندما يجتمعن لأداء الصلاة؟

ج: إن أقمن الصلاة فلا بأس، وإن تركن الإقامة فلا حرج عليهن، لأن الآذان والإقامة إنما هما واجبان على الرجال. (الشيخ ابن عثيمين).

 

س: الدعاء في صلاة الاستخارة والحاجة والاستسقاء هل هو بعد التسليم أم بعد التشهد أم في السجود الأخير أم كل ذلك جائز؟

ج: بعد أن تصلي ركعتين وتسلم منهما تشرع في دعاء الاستخارة وترفع يديك وتدعو بما ورد، أما صلاة الحاجة فالحديث فيها غير مشهور ولكن لا بأس بها والدعاء فيها أيضاَ بعد السلام لقصة ابي موسى عليه السلام ودعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأخيه بعد أن صلى ركعتين أما الاستسقاء فإنه يصلي ركعتين ثم يخطب قائماً خطبة واحدة يدعو في آخرها بما تيسر. (الشيخ/ ابن جبرين)

 

س: كنت سابقاً لا أؤدي الصلاة. ومن الله علي بالهداية. فأصبحت حريصا على أدائها. سؤالي عن الصلوات خلال السنوات الماضية هل يلزمني قضاؤها أم لا؟!

ج: متى ترك الانسان الصلاة سنين عديدة ثم تاب وحافظ عليها. فانه لا يلزم بقضاء ما ترك من الصلوات. ولو اشترط ذلك لكان منفرا للكثير من التوبة.

وإنما يؤمر التائب بالمحافظة عليها في المستقبل والاكثار من النوافل والطاعات وفعل الخير والتقرب إلى الله وخشيته. (الشيخ/ ابن جبرين).

 

س: هل يجوز زف العريس مع العروس بين النساء في الأفراح؟

ج: لا يجوز هذا الفعل فإنه دليل نزع الحياء وتقليد لأهل الخنا والشر بل الأمر واضح فإن فإن العروس تستحي أن تبرز أمام الناس فكيف تزف أم الاشهاد. (الشيخ/ ابن جبرين)

 

س: ما حكم لبس الزمام في الأنف للزينة؟

ج: يجوز للمرأة أن تتحلى بما جرت العادة بلبسه ولو أدى ذلك إلى خرق بعض بدنها كالقرط في الأذن ولعل الزمام في الأنف جائز كما يجوز في البعير خرق أنفه وربطه بزمام يقاد به ولا يعد ذلك مثله. (الشيخ/ ابن جبرين)

 

س: هل يجوز للمرأة كشف وجهها أمام الرجال الأجانب؟

ج: لا تكشف المرأة وجهها أمام الرجال الأجانب بل هو حرام ولا يتم التحجب إلا بستر الوجه فإنه مجمع الزينة والدليل قوله تعالى: (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) أمرها أن ترخى الخمار من الرأس إلى الجيب الذي هو الفتحة على الصدر وإذا تدلى من الرأس ستر الوجه والجيب وقال تعالى: (وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ). الآية فحرم عليها الكشف للزينة لغير البعل والمحارم. (الشيخ/ ابن جبرين)

 

س: هل إطالة الأظافر من أجل الجمال محرمة؟

ج: لا تجوز إطالة الأظافر، بل ورد الأمر بالتقليم كل أسبوع أو كل أربعين يوماً على الأكثر. (الشيخ/ ابن جبرين)

 

س: ما هو الحكم فيما يفعله الناس في الحفلات من التصفيق والصفير؟

ج: الحكم في هذا أنه متلقى من غير المسلمين فيما يظهر فلذلك لا ينبغي للمسلم أن يستعمله وإنما إذا أعجبه شيء يكبر أو يسبح الله عز وجل وليس أيضاً على سبيل التكبير الجماعي كما يفعله بعض الناس انما يسبح الإنسان بينه وبين نفسه وأما التكبير الجماعي أو التسبيح الجماعي عندما يأتي شيء يدعو للعجب فهذا لا أعلم له أصلاً. (الشيخ/ ابن عثيمين)

 

س: أقوم بتنقيل الإجابة لزميلتي في الفصل أثناء الامتحان بعد أن تنشدني الإجابة بإحدى الطرق والوسائل الممكنة فما رأي الدين في ذلك؟

ج: لا يجوز الغش في الامتحان ولا اعانة الغاش على شيء من ذلك سواء بالكلام الخفي أو تمكين المجاور من نقل الجواب أو بعضه أو غير ذلك من الحيل لما فيه من الضرر على المجتمع حيث أن هذا الغاش يحمل مؤهلاً لا يستحقه فيولي ما ليس له بأهل وذلك ضرر وغرر والله أعلم. (الشيخ/ ابن جبرين)

 

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
 
  • قصص دعوية
  • مقالات
  • الصفحة الرئيسية