صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







مختارات إيمانية الجزء (16)

د. راشد بن مفرح الشهري

 
بسم الله الرحمن الرحيم

# والله يكره أذى المؤمن #

ما أعظمك أيها المؤمن عند ربك سبحانه ، يكره أن تمس بأي أذى !! …..ونحن غافلون عن تعظيم ربنا سبحانه .

عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يتَناجى اثنانِ دونَ الثالثِ ، فإنَّ ذلك يؤذي المؤمنَ واللهُ يَكرَهُ أذى المؤمنِ ).

 

انظر إتحاف الخيرة المهرة | الصفحة أو الرقم : 6/156 |  وإسناده رجاله ثقات  أخرجه أبو يعلى باختلاف يسير، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) ، واللفظ له والضياء في ((الأحاديث المختارة)) (269).

 

كلمة جميلة ( والله يكره أذى المؤمن )

فما أعظمك أيها المؤمن عند ربك !!!

 

فهل استشعرنا حب الله لنا وتكريمه لنا

وتفضيله لنا ؟؟ !!!

 

اللهم ارضنا وارض عنا .

 

# المختصر في أحكام السفر #

الحمد لله :

هذه بعض الأحكام للمسافر حال سفره مختصرة ميسرة على ما تيسر ترجيحه

وهي كما يلي :-

(١) : مسألة

من كان في سفر وصلى مع إمام يتم صلاته وجب عليه الإتمام  اقتداء بالإمام .

 

(٢) : مسألة

تبدأ أحكام السفر من قصر وجمع وفطر ونحوها من مفارقة المسافر لعمران البلد الذي سافر منه .

 

(٣) : مسألة

مدة القصر :

١- أن يعلم مدة إقامته في البلد الذي ذهب إليه وتكون :

أ- أربعة أيام فأقل أي  ٢٠ صلاة

فيقصر صلاته .

ب- تكون المدة أكثر من ٤ أيام

فيتم من أول قدومه البلد

وعليه فتوى سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله وهو المذهب

٢- لايعلم كم سيبقى في سفره

فيقصر مطلقا

إلا من صلى مع إمام يتم فليتم

وأما في طريقه فله القصر دون التفات إلى مدة الإقامة قلت أم كثرت .

 .

(٤): مسألة

١- مسافة القصر ٨٠ كيلو متر عند الجمهور

٢- لايجوز الترخص لمن سافر لمعصية الله .

 

(٥): مسألة

إذا دخل وقت الصلاة وأذن المؤذن

وأنت في بلدك فسافرت أو في السفر فوصلت ولم تصل بعد ،  فالحكم أن :

[ العبرة بوقت الفعل ] .

فإن أذن وأنت في بلدك وصليت بعد خروجك فاقصر

وإن أذن وأنت خارج بلدك فلم تصل إلا في بلد الإقامة فتتم الصلاة .

 

(٦) : مسألة

- يسن للمسافر التنفل في السيارة والطائرة وغيرها من المركوبات ...وهي سنة قل من يعمل بها فلنحرص على إحيائها .

- ويسن استقبال القبلة عند تكبيرة الإحرام حال تنفله إن تيسر .

- ويسن أن يخرج لسفره أول النهار .

- ويسن أن يسافر يوم الخميس .

- ويسن ألا يكون وحده .

 

(٧): مسألة

القصر في السفر : سنة

والجمع في السفر : رخصة

 

و الجمع عند أهل العلم جائز عدا الحنفية ومن وافقهم فلايرون الجمع مطلقا لا في السفر ولا في الحضر  إلا في عرفة ومزدلفة

والصواب قول الجمهور .

 

(٨) : مسألة

الجمع في السفر

- إذا كان المسافر جادا في سفره (في الطريق )  فله الجمع  .

- يفعل الأيسر له من جمع التقديم و التأخير .

- إذا وصل إلى البلد الذي سافر إليه

و بقاؤه  أربعة أيام وأقل  أو لايعلم مدة إقامته

فيجوز له الجمع عند جمهور أهل العلم

والأفضل له عدم الجمع إلا لحاجة كإرهاق وتعب ونحو ذلك قياسا على ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمع في منى أيام الحج  فإن دعت الحاجة جمع قياسا على جمعه في غزوة تبوك  .

وممن رجحه الشيخان ابن باز و ابن عثيمين .

 

(٩) : مسألة

من جمع الصلاة في سفره فوصل بلده قبل حلول الصلاة المجموعة (الثانية )  او عند أذانها ونحوه فلا إعادة عليه وصلاته صحيحة  .

 

(١٠): مسألة

يجوز الجمع في السفر ولو ظن وصوله بلده  قبل وقت الثانية .

 

(١١) : مسألة

صلاة الجماعة واجبة علي المسافر  لاتسقط عنه ، إذ لم تسقط عن المجاهد في حالة الحرب  لآية النساء ١٠٢ وتسقط عنه عند الحاجة حال فوات مصلحة له مثل :

- حاجته للراحة والنوم

- يخشى تأخر إقامة الصلاة وهو بحاجة للسفر  ونحو ذلك .

وممن صرح بذلك الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله .

 

(١٢) : مسألة

حكم الترخص في المطار

في المسألة تفصيل  أوجزه فيما يلي :

١- اذا كان المطار داخل البنيان أو متصلاً به فلا يترخص

٢- إذا كان المطار خارج البلد منفصلاً عن المدينة فله الترخص قصراً وجمعاً

٣- إذا كان المسافر ممن أقام فوق٤ أيام ثم بدى له السفر فيترخص ولوكان المطار داخل عمران المدينة التي هو فيها

٤- للجميع - ممن لم يشمله الترخص - حق جمع الصلاة دون قصرها للحاجة لذلك ولاسيما اذا كانت ستدركه في الجو ويخشى خروج وقتها .

 

(١٣) : مسألة

لمن نوى السفر ثم عاد من بعض الطريق :-

١- من سافر وقد نوى المسير مسافة قصر

فهذا يترخص من خروجه من أطراف البلد الذي كان فيه بعد تركه للعمران خلفه

٢- إن رجع من بعض الطريق فلايخلو :-

أ- يكون قد قطع مسافة القصر فيترخص حتى يدخل بلد الإقامة .

ب- أن تكون المسافة دون مسافة القصر ورجع فهذا لايترخص أثناء رجوعه لانقطاع النية وعدم بلوغه المسافة .

 

(١٤) : مسألة

هل تشترط نية الجمع بين الصلاتين عند الإحرام بالصلاة الأولى ؟

١-تشترط نية الجمع .

فلابد أن ينوي نية الجمع قبل دخوله في الصلاة الأولى وإلا لم يصح له الجمع ، وهو المذهب .

٢- لاتشترط

فيجوز الجمع ولو لم ينوه .

وهو وجه في المذهب واختيار شيخ الإسلام .

ولعله الراجح وإن نوى عند الإحرام بالأولى كان أولى وخرج من الخلاف .

والله أعلم وأحكم وصلى الله وسلم على خاتم النبيين وإمام الأولين والآخرين ماذكره الذاكرون وما غفل عنه الغافلون  .

 

# كلمات معدودة أفضل من ذكر الليل والنهار #

عَنْ أَبِي أُمَامَةَ البَاهِلي رَضِي اللّٰه عَنهُ ، قَالَ: رَآنِي النَّبِيُّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أُحَرِّكُ شَفَتَيَّ،

فَقَالَ:

بأيِّ شيءٍ تحرِّكُ شفَتَيكَ يا أبا أمامةَ ؟

فقلتُ : أذكرُ اللهَ يا رسولَ اللهِ !

فقال : ألا أُخبرُكَ بأكثرَ وأفضلَ من ذِكرِك باللَّيلِ والنَّهارِ ؟.

قلتُ : بلى يا رسولَ اللهِ

 

قال : تقولُ :

( سبحان اللهِ عدَدَ ما خلق

سبحان اللهِ مِلْءَ ما خلَق ،

سبحان اللهِ عدَدَ ما في الأرضِ والسماءِ

سبحان اللهِ مِلْءَ ما في الأرضِ والسماءِ

سبحان اللهِ عدَدَ ما أحصى كتابُه

سبحان اللهِ مِلْءَ ما أحصى كتابُه

سبحان الله ِعددَ كلِّ شيءٍ

سبحانَ اللهِ مِلْءَ كلِّ شيءٍ

 

الحمدُ للهِ عددَ ما خلق

الحمدُ لله مِلْءَ ما خلَق

الحمدُ لله عدَدَ ما في الأرضِ والسماءِ

الحمدُ لله مِلْءَ ما في الأرضِ والسماءِ

الحمدُ للهِ عدَدَ ما أحصى كتابُه

والحمدُ لله مِلْءَ ما أحصى كتابُه

والحمدُ للهِ عدَدَ كلِّ شيءٍ

والحمدُ للهِ مِلْءَ كلِّ شيءٍ ) .

 

ثُمَّ قَالَ:”تُعَلِّمُهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدَكَ”

أخرجه النسائي ، وابن خزيمة ، والطبراني وصححه الألباني صحيح الجامع.

 

وورد كذلك :

 

لا إله إلا الله …. مثل ذلك

والله أكبر …. مثل ذلك

 

 فلا تحرم نفسك هذا الفضل العظيم في وقت قصير .

 

# إياك والشماتة #

احذر ثم احذر الشماتة ….فهي رادة عليك :-

١- حذر الله تعالى منها فقال : ( لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم )

٢- قال ابن عباس ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير ، وقتادة ، ومقاتل بن حيان : { ولا تلمزوا أنفسكم } أي: لا يطعن بعضكم على بعض . وقوله : { ولا تنابزوا بالألقاب } أي: لا تتداعوا بالألقاب ، وهي التي يسوء الشخص سماعها .

٣- حذر منها صلى الله عليه وسلم فعنْ وَاثِلةَ بنِ الأسْقَعِ قالَ: قَالَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ: لا تُظْهِرِ الشَّمَاتَة لأَخِيكَ فَيرْحمْهُ اللَّهُ وَيبتَلِيكَ رواه الترمذي وقال: حديث حسنٌ . أي يعافيه الله ويبتليك بما عيرته به .

 

٤- حذر منها السلف قال أكثَمُ بنُ صَيفيٍّ:

(الحَسَدُ داءٌ ليس له شفاءٌ، والشَّماتةُ تُعقِبُ النَّدامةَ)

تعود بالندامة على صاحبها

٥- عدها ابن القيم من كبائر الذنوب

 

٦- تب واستغفر كثيرا من الشماتة

٧- ادع الله تعالى وانكسر بين يديه أن يكفيك شر شماتتك  السابقة حتى لاتعود عليك .

 

اللهم الطف بنا واكفنا شر أنفسنا وشر ألسنتنا وانزل المحبة بيننا وبين اخواننا المسلمين .

 

# فضائل كنز الجنة #

لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة من فضائلها :-

1.       أنَّها وردت في عدة أحاديث مضمومة إلى الكلمات الأربع الموصفة بأنها أحبّ الكلام إلى الله.

2.       ورودها معدودةً في الباقيات الصالحات التي قال الله عنها: {وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً}.

3.       إخبار النبي صلى الله عليه وسلم أنَّها كنزٌ من كنوز الجنة.

 

4.       ورود الأمر بالإكثار منها والإخبار أنَّها من غراس الجنة.

5.       إخبار النبي صلى الله عليه وسلم أنَّها بابٌ من أبواب الجنة.

6.       تصديق الله لمن قالها، لقوله صلى الله عليه وسلم:

وإذا قال: لا إله إلاّ الله ولا حول ولا قوة إلاّ بالله، قال: صدق عبدي لا إله إلاّ أنا ولا حول ولا قوة إلاّ بي".

وقال الشيخ الألباني رحمه الله: وهو حديث صحيح.

 

فاكثر منها تعينك و تقويك .

اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .

 

اللهم صل وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه واتباعه بإحسان.

د/ راشد بن مفرح الشهري

غفر الله له ولوالديه وللمسلمين .

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
 
  • قصص دعوية
  • مقالات
  • الصفحة الرئيسية