اطبع هذه الصفحة


صور ومواقف من مجالس المعددين

علي بن صالح الجبر البطيّح

 
اجتمع نفر من المعددين ذات يوم يتجاذبون أطراف الحديث عن التعدد وشئ من أسبابه :

فقال الأول : إن الناس يلوموننا على التعدد ولم يقفوا على أسبابه , ولذا يكيلون لنا التهم واللوم , ولست ملزماً بنشر ماقد خفي من ظروف زوجتى الصحيّة منذ زمن فالزوجة تعاني من التهابات مزمنة لاتنقطع لا لأسبوع أو أسبوعين بل لثلاثة أوتزيد عن الشهر وذلك باستمرار , وهنا ليس لي خيار إلا الزواج يثانية لإعفاف نفسي أو الزنا لاسمح الله..! فأصبحت بين نارين , لذا رميت بلوم الناس عرض الحائط فأقدمت على التعدد راجياً من الله العون على تحقيق العدل , ووضعت نصب عينيّ قوله – صلى الله عليه وسلم – ( من كان له زوجتان أو أكثر ولم يعدل يبعث يوم القيامة وشقّه مائل ...) أو كما قال – صلى الله عليه وسلم –
علماً بأن زوجتي أمام الأخريات كأن لم يكن بها شئ أو تشتكي من شئ , ولكن الناس لايعلمون .

وقال الثاني : تحت ضغط والديّ وبالذات أميّ تزوجت بابنة خالتي طلباً لرضا الله في طاعة والديّ , ومنذ دخلت عليها لم يكتب بيننا حبّ وانسجام , ولم تكن حتى ولو على أقل درجة من درجات الجمال ..أصبّر نفسي وأتكلف المودة لكن دون فائدة .. رحمتها ماذنبها ؟ فأصبحت بين خيارين ( الطلاق أو الزواج بثانية ) ففضلّت الزواج بثانية مع إعطاء الأولى كافة حقوقها لأنني مسؤول عن تحقيق العدل بينهما , ولايحس بعظم مشكلتي مع ابنة خالتي إلا أنا , كما لايحس بالجمرة إلا واطيها ..!

وقال الثالث : لكني أختلف عنكما بأن زوجتي لها مكانتها الاجتماعية في أوساط النساء , وهي معلمة مثالية في مدرستها , وعلى قدر من الجمال والأريحية واللباقة والبشاشة والكرم وخفة الدّم لكن للأسف كل ذلك مع غيري , وأولى الناس بهذه الأخلاق الجميلة هو الزوج , وياليت من يثني عليها ويمدحها يطلّ إطلالة قصيرة داخل المنزل ليرى مايحدث ويجري منها فقد لايصدّق مايرى .. صراخ وصخب وألفاظ بذيئة وكسل وإهمال للنظافة وفوضى في المنزل وكأنه بيت عزّاب , وتستصغر كل معروف وكل إحسان وبذل ففي البيت هي شئ وخارجه شئ آخر , حتى إذا رأيتها في بعض المناسبات العائلية مع قريباتي لا أصدق ما أرى .. أهذه فلانة ؟؟ ففكرت في أمرها واستشرت واستخرت وقدّمت وأخّرت , ففضلت الخيار الذي يلام عليه أمثالي -دون وقوف من الناس على أسبابه الحقيقية –فتزوجت بأخرى وبدخول الزوجة الثانية بيتي رأيت أمراً لاتنقضي عجائبه من زوجتي الأولى .. اختلفت مائة وثمانين درجة , وعلى كافة الأصعدة في الملبس والأناقة , واللفظ واللحظ , والهدوء والسكينة , والترقب الشديد لقدومي , والمفاجآت الحلوة , فوقفت مع نفسي , أين هذه التصرفات قبل أن أعدد ؟ لكنها الغيرة والتنافس على الحظوة في قلب الزوج فهي ألجأتني إلى هذا ..

وقال الرابع : مهلاً فقد تزوجت بأخرى بسبب أمها التي لاتفتأ تتدخل في كل صغيرة وكبيرة في حياتنا , وتستفزّني في بعض الأحيان , وتتحدى همّة الرجال , وتسلط ابنتها عليّ .. وتتهمني بالبخل إن تأخرت عن توفير كماليات -لاداعي لها - لبيت ابنتها , وبنتها ( زوجتي ) تستخدم عصا التهديد ( أمها ) إن حدث قصور أو نقص أوخلل غير مقصود في توفير وسائل الدعة والراحة .. فحرت فيهما وفي أبيها الذي لاحول له ولاطول ولايحرّك ساكناً , وكأنه قطعة من أثاث منزل أمها .. فتزوجت بأخرى فهدأت العواصف وزالت الغيوم وانقلب الجو إلى صحو بوجه عام , وتخلّت الأم عن ابنتها في محنتها , وبقيت البنت ( زوجتي ) وحدها تكفكف دموعها وتواسي نفسها ثم بعد ذلك التفتت إليّ التفات الضمآن وقالت أنا بين يديك ولاأهنأ بغمض حتى ترضى فاللهم لك الحمد .. كم في التعدد من دروس وعبر لزوجات غرّهن حبل الأمان فظنت أن لاغيرها في البيت فباتت تسرح وتمرح وتربك وتزعج وتؤذي وتفعل مايحلو لها , ولم يدر بخلدها أن ضرة قادمة قد تقلب الموازين في حياتها !!

وقال الخامس : قصتي عجب من العجب , وهي طويلة , ولعلنا تأخرنا في سهرتنا هذه وزوجاتنا لهنّ حق في إكما السهرة معهنّ , وأعدكم أن أذكرها بتفاصيلها في ليلة حلوة كهذه إن شاء الله تعالى
 

محبك / علي بن صالح الجبر البطيّح
Asb1388@gawab.com
 

علي البطيّح
  • مقالات دعوية
  • قف وتأمل
  • استشارات
  • الصفحة الرئيسية