اطبع هذه الصفحة


ما قلَّ ودلّ (121-150) ( 5 )

أيمن الشعبان
@aiman_alshaban

 
 بسم الله الرحمن الرحيم

 
 
كلمات وجيزة وعبارات قصيرة، من جوامع الكَلِم ونفائس الحِكَم؛ مما " قلَّ ودلَّ " من أقوال السلف والمتأخرين، سهلة المنال طيبة المآل، لنستفيد منها في حياتنا العملية، سيما في أيامنا التي طغت فيها الماديات، وتغلبت على النفس الملذات والشهوات، انتقيتها بدقة وعناية من باب الذكرى، ( فإن الذكرى تنفع المؤمنين )، يقول ابن المبارك في تهذيب الكمال: لا أعلم بعد النبوة درجة أفضل من بث العلم.
نسأل الله سبحانه وتعالى القبول والسداد والإخلاص في القول والعمل.
 
121- قال سحنون: مُحِبُّ الدُّنْيَا أَعْمَى، لَمْ يُنَوِّرْهُ العِلْمُ.[1]
122- قال أحمد بن حنبل: إذا مات أصدقاء الرجل ذل.[2]
123- قال ابن تيمية: من اعتادَ الانتقام ولم يَصبِرْ لا بُدَّ أن يقعَ في الظلم.[3]
124- قال الفضيل: لم يتزين الناس بشيء أفضل من الصدق، وطلب الحلال.[4]
125- قال ابن رجب الحنبلي: العلم شجرة والعمل ثمرة، وليس يعد عالماً من لم يكن بعلمه عاملاً.[5]
126- قال ابن الجوزي: من نام على فراش الكسل سال به سيل التمادي إلى وادي الأسف.[6]
127- قال ابن القيم: أعظم الرِّبْح فِي الدُّنْيَا أَن تشغل نَفسك كل وَقت بِمَا هُوَ أولى بهَا وأنفع لَهَا فِي معادها.[7]
128- سُئِلَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ، عَنِ الدَّاءِ الْعُضَالِ، فَقَالَ: الْخُبْثُ فِي الدِّينِ.[8]
129- قال وهب بن منبه: المُؤْمِنُ يَنْظُرُ لِيَعْلَمَ، وَيَتَكَلَّمُ لِيَفْهَمَ، وَيَسْكُتُ لِيَسْلَمَ، وَيَخْلُو لِيَغْنَمَ.[9]
130- قال يحيى بن معاذ: من قوة اليقين ترك ما يرى لما لا يرى.[10]
131- قال ابن الجوزي: الْمعاصِي سلسلة فِي عنق العَاصِي لَا يفكه مِنْهَا إِلَّا الاسْتِغْفَار وَالتَّوْبَة.[11]
132- قال وهب بن منبه: ثَلاَثٌ مَنْ كُنَّ فِيْهِ أَصَابَ البِرَّ: السَّخَاءُ، وَالصَّبْرُ عَلَى الأَذَى، وَطِيْبُ الكَلاَمِ.[12]
133- قال مقبل الوادعي: لأن تمرض أجسادنا، أحب إلينا من أن تموت قلوبنا.[13]
134- وهيب بن الورد: لَوْ أَنَّ الْمُؤْمِنَ، لَا يُبْغِضُ الدُّنْيَا إِلَّا أَنَّ اللهَ يُعْصَى فِيهَا لَكَانَ حَقًّا عَلَيْهِ أَنْ يُبْغِضَهَا.[14]
135- قال ابن حزم: أفضل نعم الله تَعَالَى على العبد أَن يطبعه على الْعدْل وحبه، وعَلى الْحق وإيثاره.[15]
136- قال ابن حبان: أول شعب العقل: هو لزوم تقوى اللَّه، وإصلاح السريرة.[16]
137- قال أحمد بن حنبل: كَمْ مِنْ نَظْرَةٍ أَلْقَتْ فِي قَلْبِ صَاحِبِهَا الْبَلَابِلَ.[17]
138- مَنْ بَخِلَ بِالعِلْمِ، ابْتُلِي بِثَلاَثٍ: إِمَّا مَوْتٌ يُذْهِبُ عِلْمَهُ، وَإِمَّا يَنْسَى، وَإِمَّا يَلْزَمُ السُّلْطَانَ، فَيَذْهَبُ عِلْمُهُ.[18]
139- قيل لأحمد بن حنبل: كَيْفَ تَعْرِفُ الْكَذَّابِينَ قَالَ بِمَوَاعِيدِهِمْ![19]
140- أبو الدرداء: من أكثر ذكر الموت قل فرحه، وقل حسده.[20]
141- قال الفضيل: لو أن لي دعوة مستجابة ما جعلتها إلا في إمام،فصلاح الامام صلاح البلاد والعباد.[21]
142- ابن تيمية: زَكَاة النُّفُوس تَتَضَمَّن زَوَال جَمِيع الشرور من الْفَوَاحِش وَالظُّلم والشرك وَالْكذب وَغير ذَلِك.[22]
143- ابن القيم: لابد من سنة الغفلة ورقاد الهوى، ولكن كن خفيف النوم فحراس البلد يصيحون دنا الصباح.[23]
144- قال يحيى بن معاذ: على قناطر الفتن جاوزوا إلى خزائن المنن.[24]
145- قال أبو بكر الخوارزمي: الْمَدْح الْكَاذِب ذمّ وَالْبناء على غير أساس هدم.[25]
146- كعب الأحبار: لَأَنْ أَبْكِيَ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ فَتَسِيلَ دُمُوعِي عَلَى وَجْنَتِي أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَتَصَدَّقَ بِوَزْنِي ذَهَبًا.[26]
147- قال عبد الله بن المبارك: رُبَّ عَمَلٍ صَغِيْرٍ تُكَثِّرُهُ النِّيَّةُ، وَرُبَّ عَمَلٍ كَثِيْرٍ تُصَغِّرُهُ النِّيَّةُ.[27]
148- قال مالك بن أنس: ليس العلم بكثرة الرواية وإنما هو نور يضعه الله في القلب.[28]
149- ما شيء أضعف من عالم ترك الناس علمه لفساد طريقته وجاهل أخذ الناس بجهله لنظرهم إلى عبادته.[29]
150- ابن القيم: يخرج الْعَارِف من الدُّنْيَا وَلم يقْض وطره من شَيْئَيْنِ: بكاؤه على نَفسه، وثناؤه على ربّه.[30]
 
8/4/2016م

---------------------------------------------------
[1]سير أعلام النبلاء (12/65).
[2]طبقات الحنابلة (1/192).
[3]جامع المسائل (1/173).
[4]السير (8/426).
[5]اقتضاء العلم العمل ص14.
[6]المدهش ص154.
[7]الفوائد ص31.
[8]الحلية (6/319).
[9]سير أعلام النبلاء (4/549).
[10]صفة الصفوة (2/295).
[11]التذكرة ص118.
[12]السير (4/550).
[13]المخرج من الفتنة ص136.
[14]الحلية (8/154).
[15]الأخلاق والسير ص113.
[16]روضة العقلاء ص27.
[17]المغني (7/103).
[18]عبد الله بن المبارك، السير (8/398).
[19]أدب الإملاء والاستملاء ص40.
[20]السير (1/220).
[21]حلية الأولياء (8/91).
[22]العبودية ص91.
[23]الفوائد ص41.
[24] صفة الصفوة ( 2/292).
[25]يتيمة الدهر (4/224).
[26]الحلية (5/366).
[27]السير (8/400).
[28]صفة الصفوة (1/397).
[29]اقتضاء العلم العمل ص14.
[30]الفوائد ص31.


 

أيمن الشعبان