صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







إلى من يهمني أمره .... فأتأثر

محمد بن فنخور العبدلي
@ALFANKOR


بسم الله الرحمن الرحيم


إلى أخي الحبيب في الله 000000000000000000
إلى من أعتز و أفتخر به فترتفع هامتي عالية
إلى من إذا أخطأ تأثرت من خطأه 0000000
إلى من يجمعني به الدين و000000000 0
إليك أهدى هذه المتناثرات :
اكتبها و اسطرها و أنا متيقن أن الصدر واسع يقبلها 0
اكتبها و اسطرها و أنا متيقن أن العقل سوف يفهمها 0
اكتبها و اسطرها و أنا متيقن أن الخلاف لا يفسد للود قضية 0
اكتبها و اسطرها و أنا متيقن أن الحب و الإخاء باق فحبل المودة لن ينقطع 0
اكتبها و اسطرها و أنا متيقن أن النتيجة سوف تكون إيجابية بإذن الله 0
أقول حفظك الله و رعاك :
إن الله عز وجل ما خلقك ولا أوجدك لأجل الشهادات العليا ، ولا لأجل بناء البيوت الفارهة ، ولا لأجل ركوب السيارات الفاخرة ، ولا لأجل الزواج و الإنجاب ، ولا لأجل جمع الأموال ،،،، ولكن خلقك ،،،، ( وما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون ) ، نعم هذا هو الهدف من إيجادي وإيجادك , فإن عبدت الله كنت من الناجين ، و إن خالفت كنت من الخاسرين , و أنت ولله الحمد والمنة من الصنف الأول إن شاء الله ، أسأل الله لي ولك الثبات إلى الممات ، ولا يفوتني أن أذكرك ونفسي بقول الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم و أهليكم نارا وقودها الناس و الحجارة ) 0
أخي الفاضل :
جاء رجل إلى إبراهيم بن أدهم فقال يا أبا إسحاق إني مسرف على نفسي فاعرض علي ما يكون لها زاجرا , و مستنقذا لقلبي , قال إذا قبلت خمس خصال ، وقدرت عليها لم تضرك 0
قال الرجل : هات يا أبا إسحاق 0
فقال :
الأولى : إذا أردت أن تعصي الله فلا تأكل رزقه , قال فمن أين آكل وكل ما في الأرض من رزقه , قال يا هذا أفيحسن أن تأكل رزقه و تعصيه , قال : لا هات الثانية 0
الثانية : قال إذا أردت أن تعصيه فلا تسكن شيئا من بلاده , قال الرجل هذه أعظم من الأولى , فأين أسكن هات الثالثة 0
الثالثة : قال إذا أردت أن تعصيه فأنظر موضعا لا يراك فيه فأعصه قال : كيف هذا وهو مطلع على ما في السرائر ، هات الرابعة 0
الرابعة : إذا جاءك ملك الموت ليقبض روحك فقل له : أخرني حتى أتوب توبة نصوحا و أعمل لله عملا صالحا , قال لا يقبل مني ، هات الخامسة 0
الخامسة : قال إذا جاءتك الزبانية يوم القيامة ليأخذوك إلى النار فلا تذهب معهم ، قال لا يقبلون مني 0
ثم قال الرجل : حسبي حسبي ، أنا استغفر الله و ذهب 0
أخي العزيز : هل أدركت ما أريد 000000000000000 أرجو ذلك 0
ومن باب المناصحة الأخوية ، و أشهد الله عز و جل ما كتبت هذه الكلمات و ما تحرك بها قلمي ، ولا انتثر منها حبر محبرتي ، إلا لأجلك ، فأحببت أن تكون مناصحتي لك كتابة ، لكي تمعن فيها النظر ، وتكرر قراءتها ، لعل الله عز و جل يحدث المقصود الذي أقصده و أرجوه من خلالها , فجعلتها بأبلغ عبارة ، و ألطف إشارة , لأني لاحظت عليك عدة ملاحظات ( ومن منا لا يخطئ ) ، و سوف أسردها عليك ، لكن أطلب منك طلب ، وهو أن تعرضها على عقلك وفهمك ، لا على قلبك ، ولا على عاطفتك ، و إن كان لك ملاحظات أو انتقادات فأكتبها إلي ، وكلي سرور ، ولكن اجعلها سرا بيننا ، لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم ( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ) ، وقول الشافعي رحمه الله :
تعمـدني بـنصحك بإنفرادي ،،،،،،، و جنبي الـنصح في الجماعـة
و أما ملاحظاتي فهي :
1- السفر مع مجموعة عليها ملحوظات
سفرك مع مجموعة غير طيبة ، عليها ملاحظات شرعية وعرفية , وقد لمحت من كلامك وكلامهم أنكم تسافرون إلى تلك البلاد لا للسياحة فقط ، بل لأجل زيارة الناس و العائلات و خصوصا من لديهم بنات 0
فإن كان هذا صحيحا فعلى الدنيا السلام , لأني لا أتصور حدوث ذلك من مسلم متعلم يخاف الله 0
أقول أيها الحبيب : هل تقبل من رجل غريب عنك ، ليس بمحرم لأهلك ، أن يجلس مع أمك ، أو أختك ، أو زوجتك ، أو بنتك ، أو بنت عمك أو عمتك ، أو بنت خالك أو خالتك ، أو زوجة أخيك ، أو حتى بنت قبيلتك ، أو حتى بنت جيرانك 0
أقسم بالله الذي خلقك ، أنك لا تقبل بهذا و لا ترضاه ، ولو كان ذلك على حساب عمرك , فأعلم حفظك الله أن الناس كذلك لا يقبلون , وإن استقبلوكم فهذا لعدة أسباب منها :
الأول : لعدم شرفهم وغيرتهم وضعف دينهم 0
الثاني : أو بسبب الفقر والحاجة فارخصوا عرضهم لحاجتهم للمال فلا تستغل ظروفهم ، بل كن عونا لهم على طاعة الله بالصدقة عليهم 0
الثالث : طمعهم بالزواج من أمثالكم ، فهم يرون فيكم المنقذ لهم من الفقر ، فاتقوا الله في أعراض الناس ، و لا يخفى عليك أن الجلوس مع النساء الأجنبيات محرم أشد التحريم بنص الأدلة الشرعية مثل ( الحمو الموت ) و مثل كون الشيطان ثالث للرجل مع المرأة 00000000000000الخ 0
2- الصحبة السيئة :
ألاحظ عليك أنك تصاحب مجموعة في نظري ونظر المنصفين والعقلاء أنها صحبة سيئة ، جعلتك تنحرف عن جادة الصواب ، وهذه نظرة الكثير من أفراد المجتمع لك ، يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم : ( لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي ) ، وقول الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( لا تتكلم فيما لا يعنيك ، وأعتزل عدوك ، وأحذر صديقك الأمين ولا أمين إلا من يخشى الله ،و يطيعه ، ولا تمش مع الفاجر فيعلمك من فجوره ، ولا تطلعه عل سرك ، ولا تشاوره في أمرك ، إلا الذين يخشون الله سبحانه ، وقال مالك بن دينار رحمه الله ( إنك إن تنقل الأحجار مع الأبرار خير لك من أن تأكل الخبيص ( الحلوى مع التمر مخلوطة بالسمن ) مع الفجار 00000 و أنشد :
وصاحب خيار الناس تنج مسلما ،،،، وصاحب شـرار الـناس يـومـا فتندما
وقال الشاعر :
إذا أنت جاريــت في خـــلــق ذميم ،،،، فأنـت و مـن تجاريــه سـواء
و قال الآخر :
عـن الــمرء لا تـسل وســل عــن قـريـنـه ،،،، فـكـل قـريـن بـالـمقارن يـقـتـدى
3- مجاهرتك بالمعاصي :
تصدر منك بعض المعاصي مثل شرب الدخان ، أو شرب الشيشة ، وإهمال صلاة الجماعة ، وحضورك بعض المجالس التي تقوم على المحرمات 0
فالشيشة والدخان حكمهما الشرعي التحريم المطلق ، لأنهما من الخبائث ، قال تعالى ( وحرم عليكم الخبائث ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم ( لا ضرر ولا ضرار ) ولا شك أنها مضرة بالصحة كما أقر بذلك الأطباء ، وأنت من خلال وضعك الاجتماعي قدوة للآخرين ، و خصوصا شبابنا الضائع ، فلا تكن عونا لهم على المعصية و الضياع , فإنك سوف تحاسب على ذلك 0
يقول الشاعر :
إذا كـنـت لا تـدري فـتـلـك مـصـيـبة ،،،، وإن كـنـت تـدري فـالمصـيـبة أعظـم
و قول الآخر :
يا أيــهــا الــمــعــلم غــيــره ،،،، هــلا كـــان لــنــفــســك ذا الــتــعــلــيم
أما الصلاة فيكفي فيها قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه ( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد ) ، أي لا صلاة كاملة في الأجر , ومعلوم لدينا أن صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة 0
أما باقي الملاحظات الشرعية فحكمها التحريم لقوله تعالى ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل به 00000000) الآية 0
أخي الحبيب :
لا أقصد أن أضيق عليك ، ولا أن اكتم حريتك ، و لكن أذكرك فقط :
أيها اللاهـي بلا أدنى وجـل ،،،،،،،،،،، اتـق الله الذي عـز و جـل
واستمع قولا به ضرب المثل ،،،،،،،،، أعتزل ذكر الأغاني والغزل
ذهـبـت لـذاتـهـا و الإثم حـــل
اعلم بارك الله فيك ، أن دين الإسلام هو خير الأديان ، وأن فيه فسحة ولله الحمد ، فهناك الأناشيد الإسلامية ، والتماثيل الهادفة ، والرحلات الطيبة ، والمجالس التي تحفها الملائكة ، والسفر لأجل طلب العلم ، والسياحة النزيهة ، قال الشافعي :
تغرب عن الأوطان في طلب العـلا ،،،، وسافر ففي الأسفار خمس فـوائد
تفـــــرج هـــم و اكتســـــاب معيشة ،،،، وعـــــلم و آداب وصحبته ماجد
إلى غير ذلك من طرق الخير 0
أيها الحبيب : لعلي أطلت عليك ، وأخشى أن تقول هذه خطبه أو محاضرة و لعلي اكتفي بهذا 0
و لكن أذكرك بأن الأمر بيننا سر ولا تنس قول الشاعر :
إذا المرء أفــشـى سـرهـ بـلسـانه ،،،،، ولام علـيه غــيـره فهــذا أحـمـق
إذا ضاق صدر المرء عـن سر نـفسه ،،،،، فصدر الذي يـستودع الـسر ضيق
و أخـــيــرا :
إذا وجدت عــيــبا فسـد الخللا ،،،،، جل مــن لا عــيــب فــيه و عـلا
وصلى الله وسلم على نبينا محمد


 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
محمد العبدلي
  • البحوث العلمية
  • عروض البوربوينت
  • المقالات
  • خطب الجمعة
  • عروض الفيديو
  • الصفحة الرئيسية