اطبع هذه الصفحة


من أحيا أرضا ميتة فهي له

محمد بن فنخور العبدلي
@ALFANKOR


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
عزيزتي الجزيرة :
( 01 9 10) هذه الأرقام احد أعداد هذه الجريدة ، نشر فيها تحقيقا للأخ سليم حريص من القريات عن التعديات في محا فظة القريات ، وقد أجاد وأفاد بارك الله فيه ، ولكل جواد كبوة كما يقال ، ولعله كان ينوي جعل النقص جزء أخر فسبقناه إليه ، ونحن أهالي المحافظة نكمل بعضنا بعضا ، فحقيقة التحقيق جيد تطرق للجانب النظامي القانوني وكذلك الجانب الأدبي ، و إشعار المواطن بمسؤوليته تجاه وطنه وبلده ، فإن لم نحافظ نحن عليها فهل نطلب من الغريب ذلك ، لقد خاطب فينا غيرتنا على الممتلكات العامة 0000ولكن التحقيق يحتاج إلى التأطير الشرعي وهذا هو الأساس ( هذا حلال وهذا حرام ) ، فعلينا أن نتساءل هل هذا التعدي حلال أم حرام ، فإن قلنا بأنه حلال فما هو مستندنا ، وكذلك إن قلنا بأنه حرام ، كما يجب علينا أن نفهم النصوص الشرعية الواردة فيها فهما صحيحا لا فهم نفس يخالجها الهوى والطمع وحب الدنيا الفانية فإن الدنيا عند الله لا تعدل جناح بعوضة 0
أموالنا لذوي الميراث نجمعها ،،،،،،،،،،،،،،،، ودورنا لخراب البوم نبنيها
وبعد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أحيا أرضا مواتا فهي له ) حديث صحيح صححه الألباني ، قال ابن قدامه في كتابه القيم المغني ( 8 / 154 ) : الموات هو الارض الخراب الدارسة ، قالت عائشة رضي الله عنها ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أحيا أرضا ليست لأحد فهو أحق بها ) ، قال عروة وقضى بذلك عمر بن الخطاب  في خلافته وعامة فقهاء الأمصار على أن الموات يملك بالإحياء ، وقال ابن قدامه أيضا : قال أبو القاسم ( ومن أحيا أرضا لم تملك فهي له ) وجملته أن الموات قسمان :
الأول : ما لم يجر عليه ملك لأحد ولم يوجد فيه أثر عمارة فهذا يملك بالإحياء بغير خلاف 0
الثاني : ما جرى عليه ملك مالك وهو ثلاث أنواع :
1- ماله مالك معين بشراء أو عطية فهذا لا يملك بالإحياء بغير خلاف ، وما ملك بالإحياء ثم ترك حتى دثر و عاد مواتا فهو كالذي قبله سواء , أي لا يملك بالإحياء للحديث السابق 0
2- ما يوجد به آثار ملك قديم جاهلي كآثار الروم ومساكن ثمود ونحوها فهذا يملك بالإحياء لحديث ( عادي الأرض لله ثم هو بعد لكم ) 0
ولكن علينا ملاحظة الآثار التي منعت الدولة الاقتراب منها لمصلحة معينة وأحاطتها بأسوار فإن طاعة ولي الأمر مطلوبة 0
3 ـ ما جرى عليه الملك في الإسلام لمسلم أو ذمي غير معين فظاهر كلام الخرقي أنها لا تملك بالإحياء لحديث ( من أحيا أرضا مواتا في غير حق مسلم فهي له ) 0
قال ابن قدامه : فصل : وما قرب من العامر وتعلق بمصالحه من طرقه ومسيل مائه ومطرح قمامته وملقى ترابه وآلاته فلا يجوز إحياؤه بغير خلاف في المذهب , وكذلك ما تعلق بمصالح القرية كفنائها ومرعى ماشيتها ومحتطبها وطرقها ومسيل مائها لا يملك بالإحياء ولا نعلم فيه خلافا بين أهل العلم 0
أخي الحبيب الإشارة تغني عن الإطالة ولعلي أختم بحديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (00000000000 لعن الله من غير منار الأرض ) , قال ابن عثيمين رحمه الله في القول المفيد ( 1 / 224 ) : منار الأرض أي علاماتها ومراسيمها التي تحدد بين الجيران فمن غيرها ظلما فهو ملعون , وما أكثر الذين يغيرون منار الأرض لاسيما إذا زادت قيمتها , وما علموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( من اقتطع شبرا من الأرض ظلما طوقه من سبع أرضين ) رواه مسلم , فالأمر عظيم مع أن هذا الذي يقتطع من الأرض , ويغير المنار , ويأخذ ما لا يستحق لا يدري قد يستفيد منها في دنياه , وقد يموت قبل ذلك , وقد يسلط عليه آفة تأخذ ما أخذ , فالحاصل أن هذا دليل على أن تغيير منار الأرض من كبائر الذنوب 000 والله أعلم 0

كتبه
محمد بن فنخور العبدلي
المعهد العلمي في القريات

 

محمد العبدلي
  • البحوث العلمية
  • عروض البوربوينت
  • المقالات
  • خطب الجمعة
  • عروض الفيديو
  • الصفحة الرئيسية