اطبع هذه الصفحة


ميـــزان المحبـــة

محمد بن فنخور العبدلي
@ALFANKOR


بسم الله الرحمن الرحيم


مجلة القريات – العدد 37 – صفر 1419 هـ - ص 19
قال المصطفى صلى الله عليه وسلم
لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه - متفق عليه
عن هذا الحديث قال أبو داوود السختياني : مدار الإسلام على أربعة أحاديث ومنها حديثنا السابق الذكر عظيم الفائدة الذي لو طبق لأصبح المجتمع مجتمعا مثاليا تسوده المساواة تفوح منه المحبة تطفي عليه الألفة والعلاقات الحسنة الطيبة مجتمع خال من الحسد والبغض والكره بل وكل ما هو مذموم ، ولنا مع الحديث وقفات :
ورد في الحديث لفظ الإيمان لكنه لم يتطرق إلى نفيه بالكلية بل تطرق لنفي كماله قال النووي أجمع العلماء على أن معناه لا يؤمن الإيمان التام وقال ابن حجر والمراد بالنفي كمال الإيمان
المحبة وعكسها البغض قال ابن حجر والمحبة هي إرادة ما يعتقده خيرا وقال النووي المحبة :الميل إلى ما يوافق المحب وقد تكون بحواسه كحسن الصورة أو بفعله إما لذاته كالفضل والكمال وإما لإحسانه كجلب نفع أو دفع خير وفي الحديث أن يحب لأخيه من الطاعات والأشياء المباحات
الأخوة : قال تعالى (إنما المؤمنون أخوة) فروابط الأخوة أقوى الروابط إذا بنيت على طاعة الله ومحبته والمحافظة على الإخوة ينتج عنها علاقات اجتماعية وأسرية قوية قال ابن العماد : الأولى أن يحمل على عموم الأخوة (الإنسانية لا الدينية) حتى يشمل الكافر فيحب لأخيه الكافر ما يحب لنفسه من دخوله الإسلام كما يحب للمسلم دوامه ومن هنا كان الدعاء بالهداية مستحبا
الخير وعكسه الشر لم يرد في الحديث لفظ الخير ولكنه ورد في روايات أخرى عند النسائي وغيره قال ابن حجر والخير كلمة جامعة تعلم الطاعات والمباحات الدنيوية والأخروية وتخرج المنهيات لأن اسم الخير لا يتناولها
التواضع فالمتواضع يحب الخير لإخوانه ويتمناه لهم كما يتمناه لنفسه أما المتكبر فيتعالى على الناس ويتكبر عليهم ولا يحب لهم ما يحب لنفسه بل يحب لنفسه الزيادة ولغيرة النقص لأنه يحب غيره أن يكون أقل منه مالا وجاها
فائـــــــدة
قال الكرماني ومن الإيمان أيضا أن يبغض لأخيه ما يبغض لنفسه من الشر ولم يذكره لأن حب الشيء مستلزم لبغض نقيضه وقال الألباني – رحمه الله - فمن كمال خلق المسلم أن يحب لأخيه المسلم من الخير مثلما يحب لنفسه وكذلك أن يبغض لأخيه ما يبغض لنفسه من الشر ، وبعد هذه النقولات والتعريفات لألفاظ هذا الحديث العظيم لو طبق في مجتمعنا المسلم أصبح مجتمعنا راقيا يسوده التكامل الاجتماعي ولاتسعت دائرة المحبة بين الناس ونزع من نفوسهم وقلوبهم الحقد والحسد والغل والكبر والاستغلال والغش والخداع والانتهازية والاستغلالية وغيرها من الصفات المذمومة الممقوتة 0
لو طبق هذا الحديث لساد بين الناس العلاقات الخالية من المصالح المادية والمعنوية ولو طبق هذا الحديث لما كثر المزاح الذي لا يخلو من همز ولمز قبيح ونتج عن ذلك سوء العلاقات ولو طبق هذا الحديث لكثرت المساعدات والتنازلات والخدمات التي لا يراد بها إلا الأجر والمثوبة ولو طبق هذا الحديث لكان مجتمعنا المسلم من أفضل المجتمعات ذلك المجتمع المسلم الذي هو كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له باقي الجسد بالحمى والسهر قال الألباني –حفظه الله- (الحديث يرغب في محبة المسلمين بعضهم لبعض والمحبة تؤدي إلى التعاضد والتناصر وبه ينتظم شمل الإيمان وتتأيد شرائعه) وقال محمد الصديقي شارح رياض الصالحين ( في الحديث من الفقه أن المؤمن مع المؤمن ينبغي أب يكون كالنفس الواحدة فيحب لأخيه ما يحب لنفسه من حيث أنها نفس واحدة ) وقال الشيخ محمد العثيمين (هذه هي النصيحة أن تحب لإخوانك ما تحب لنفسك بحيث يسرك ما يسرهم ويسوءك ما يسوءهم وتعاملهم بما تحب أن يعاملوك به


 

محمد العبدلي
  • البحوث العلمية
  • عروض البوربوينت
  • المقالات
  • خطب الجمعة
  • عروض الفيديو
  • الصفحة الرئيسية