صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







فوائد من تفسير سورة آل عمران
للعلامة ابن عثيمين رحمه الله ..
تفسير مطبوع في مجلدين .. الطبعة الأولى 1426 هـ .. دار ابن الجوزي ..

فهد بن عبد الله الجريوي
@FF8008

 

فوائد من المجلد الأول :
=================
 

1 ـ قال تعالى : ( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ) فـ ( أنا ) هنا ضمير . فعلى هذا نقول : ( أنا ) و ( هو ) في قوله : ( لا إله إلا أنا ) وقوله : ( لا إله إلا هو ) كلاهما ضمير رفع منفصل . فكما أن الذاكر لا يجعل ( أنا ) اسماً لله ، فلا يجوز أن يجعل ( هو ) اسماً لله ، وبهذا نعرف بطلان ذكر الصوفية الذين يذكرون الله بلفظ : هو هو . ويرون أن هذا الذكر أفضل الأذكار ، وهو ذكر باطل . ص7 .
 

2 ـ قال تعالى : ( والله عزيز ذو انتقام ) عزيز : أي : ذو العزة ، وهي ثلاثة أصناف :

أ . عزة القدر

ب . عزة القهر

ج. عزة الامتناع .

عزة القدر : بمعنى أن الله ذو قدر شريف عظيم ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم  : ( السيد الله ) هذه عزة القدر .

عزة القهر : بمعنى أنه القاهر لكل شيء ، لا يُغلب ، بل هو الغالب . قال تعالى : (وهو القاهر فوق عباده ) .

عزة الامتناع : أي : أنه عز وجل يمتنع أن يناله سوء أو نقص ، ومن هذا المعنى قولهم : هذه أرض عزاز ، أي : صلبة قوية لا تؤثر فيها المعاول . ص15 ـ 16 .

 

3 ـ قال تعالى : ( والله عزيز ذو انتقام ) هنا قال : ( ذو انتقام ) ولم يقل ( ذو الانتقام ) . وفي الرحمة قال : ( وربك الغفور ذو الرحمة ) ولم يقل : ( ذو رحمة) وإن كان قد قال في آية أخرى : ( وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم ) لأن

الانتقام ليس من أوصاف الله المطلقة ، وليس من أسماء الله المنتقم . فـ (المنتقم) لا يوصف الله به إلا مقيداً ؛ فيقال :

المنتقم من المجرمين ، كما قال تعالى : ( إنا من المجرمين منتقمون ) أما ( ذو انتقام ) فهي لا تعطي معنى الانتقام المطلق ؛ لأن ( انتقام ) نكرة ، فلا تعطي المعنى على الإطلاق ، بل له انتقام مقيد بالمجرمين ونحوهم .

وبهذا نعرف أن الأسماء المسرودة في الحديث الذي رواه الترمذي لا تصح عن النبي  ، لأنها ذُكر فيها من أسماء الله المنتقم ، وهذا لا يصح ، وحُذِف من أسماء الله ما ثبت به الأحاديث فلم يُذكر فيها مثل : الشافي ، والرب . ص16 .

 

 4 ـ القلب هو هذا الجزء المستقر في الصدر ، لقول الله تعالى : ( فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) وبهذا القلب يكون العقل ؛ لقوله تعالى : ( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها ) ، وبناء على هذه الأدلة يتبين أن العقل في القلب وليس في الدماغ ..

والعلماء اختلفوا قديماً وحديثاً ، هل العقل في الدماغ أو العقل في القلب ؟

والذي دل عليه القرآن أنه في القلب ، والقرآن كلام الخالق ، والخالق  أعلم بما خلق . فالعقل بالقلب لكن عقل القلب هو عقل التصرف والتدبير ، ليس عقل الإدراك والتصور ، فإن عقل الإدراك والتصور يكون في المخ . فالمخ يتصور ويعقل ، وهو بمنزلة المترجم للقلب يشرح ما يريد رفعه إلى القلب ، ثم يرفعه إلى القلب ، ثم يصدر القلب الأوامر ، والذي يبلغ الأوامر الدماغ . ولهذا تنشط العضلات كلها بنشاط الدماغ ، فصارت المسألة سلسلة ، والذي يتصور ويدرك وفيه عقل الإدراك هو الدماغ ، وأما عقل التصرف والتدبير والرشاد والفساد فهو عقل القلب . وحينئذ يزول الإشكال ، و تجتمع الأدلة الحسية والشرعية ، فالعقل الإدراكي محله هو الدماغ ، والعقل التصرفي الإرشادي الذي به الرشاد والفساد هو القلب . ص51 .

 

5 ـ الإنسان مهما بلغ من الصدق فإن عرضه الأمثال الواقعة تجعل كلامه حق اليقين . والمراتب ثلاثة :

علم اليقين ، وعين اليقين ، وحق اليقين .

علم اليقين : هو خبره الصادق .

عين اليقين : ما تراه بعينك مشاهداً .

حق اليقين : ما تدركه بحسك .

فإذا قال لك قائل : في جيبي تفاحة ، وهو رجل صادق ، فالذي أدركت من وجود التفاحة علم اليقين ، فإذا أخرجها ونظرت إليها فهذا عين اليقين ، فإذا أكلتها فهو حق اليقين ، لأن هذا هو الواقع . ص82 .

 

6 ـ هنا ننبه أن كثيراً من الكُتّاب اليوم إذا تكلموا عن اليهودية والنصرانية والإسلام ، يقولون : هذه الأديان السماوية .

فيظن السامع أن دين اليهود قائم ، وأن دين النصارى قائم ، كقيام دين الإسلام . وهذا لا يصح ، فإن هذه الأديان أديان سماوية بلا شك ، لكنها حرفت ، وبدلت ، وغيرت ونسخت ببعثة محمد فليست ديناً يرتضيه الله اليوم ، بل المتمسكون بها كفار ، لا يعدون من المسلمين . ص124 .

 

7 ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله ) المسكين : كل من لا يكتسب ، حتى ولو كان من أولادك ؛ فلو أنت غني ، وولدك لا يكتسب فهو مسكين ، فأنت إذا سعيت عليه كالمجاهد في سبيل الله ، قال :

وأحسبه قال : ( كالصائم لا يفطر ، وكالقائم لا يفتر ) . ص166 .

 

8 ـ الإنسان الذي هداه الله للإسلام ليس أحد من الناس مثله في النعمة إلا من أنعم عليه بها . فأنت في الحقيقة تحب الله نفسه لذاته ولما أنعم عليك به من النعم ، وليست محبة الله كمحبة الزوجة أو كمحبة الطعام ، أو كمحبة الشراب ، أو كمحبة

اللباس ، أو كمحبة السكن ، أو كمحبة السيارة ؛ كلا فإن محبة الله لا يشبهها شيء ، وجرب تجد ، اجعل قلبك صافياً يوماً من الدهر وصلّ وكن متصلاً بالله في صلاتك تجد شيئاً لا يخطر بالبال ، وتجد شيئاً يبقى أثره مدة طويلة وأنت تتذكر تلك اللحظة التي كنت فيها متصلاً بربك  . ص195 .

 

9 ـ قال تعالى في شأن مريم عليها السلام : ( فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين ) ..

تأمل أنه قال : من القانتين ، ولم يقل : من القانتات ؛ لأنه كما جاء في الحديث : (كمل من الرجال كثير ، ولم يكمل من النساء إلا قليل) ص221 .

 

10 ـ المحراب مفعال من الحرب ، وهو مكان العبادة ، وليس المحراب هو طاق القبلة كما هو عند الناس ، ورأيت في بعض المساجد مكتوب على طاق القبلة على القوس ( كلما دخل عليها زكريا المحراب ) يجعلون الإمام مريم وهم لا يشعرون ، ويخطئون أيضاً في المعنى ؛ لأن المحراب مكان العبادة سواء كان طاقاً أو مربعاً أو حجرة ، ولهذا قال الله تعالى في قصة داود : ( إذ تسوروا المحراب) وسمّي بذلك لأن المتعبد فيه يحارب الشيطان . ص223 .

 

11 ـ قال تعالى : ( فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى وإني سميتها مريم وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم ) .

يستفاد من هذه الآية تسمية المولود حين يولد ؛ لقولها : ( وإني سميتها مريم ) وهذا هو السنة ، أن يسمى الإنسان حين يولد إلا إذا لم يتهيأ الاسم فإنه يسمى في اليوم السابع ، وبهذا تجتمع الأدلة ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما ولد إبراهيم قال : ( ولد لي الليلة ولد وسميته إبراهيم ) .

وفي حديث العقيقة قال : ( تذبح يوم سابعه ، ويحلق ويسمى ) فيكون الجمع أن من كان مهيأ الاسم قبل الولادة فالأفضل أن يسميه حال الولادة ، ومن لم يهيأ فالأفضل أن يؤجله إلى اليوم السابع . ص229

 

12 ـ قال تعالى : ( فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك بيحيى مصدقاً بكلمة من الله وسيداً وحصوراً ونبياً من الصالحين ) .

( حصوراً ) فعول بمعنى فاعل أي حاصراً نفسه عن أراذل الأخلاق ، فيكون هذا المبشر به موصوفاً بصفات الكمال الدال عليها قوله : ( سيداً ) ومبرأً من النقص وسوء الأخلاق الدال عليه قوله : ( حصوراً ) فيكون جمع له بين النفي والإثبات ،

وذلك لأن الإنسان لا يكمل إلا بوجود صفات الكمال وانتفاء صفات النقص ، وهو أمر نسبي .

وأما من قال من المفسرين :

إن الحصور هو الممنوع عن إتيان النساء يعني لا يستطيع على النساء ؛ فإن في هذا نظراً واضحاً ؛ لأن عدم قدرة الإنسان على النساء ليس كمالاً إذ أن ذلك ليس منه بتخلق ولكنه عيب .وفيها قول آخر : أنه لا يأتي من النساء من لا تحل له فيكون وصفاً له بكمال العفة ، وهذا يمدح عليه الإنسان . لكن ما قلناه أشمل من هذا القول . ومعلوم أنه إذا وجد معنى أشمل فهو مقدم على المعنى الأقل ؛ لأن الأقل داخل في الأشمل لا العكس .ص235 .

 

13 ـ قال تعالى : ( هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء ) .

في هذه الآية دليل على أنه لا ينبغي للإنسان أن يسأل مطلق الذرية ؛ لأن الذرية قد يكونون نكداً وفتنة ، وإنما يسأل الذرية الطيبة . ص238 .

 

14 ـ قال تعالى : ( وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين * يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين ) .

في الآية بيان أنه كلما منّ الله  على إنسان بشيء كانت مطالبته بالعبادة أكثر ؛ لأن الملائكة لما قالت : ( إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين ) ، أمرتها بالقنوت والسجود والركوع ، فدل هذا على أنه ينبغي للإنسان كلما ازدادت عليه نعم الله أن يزداد على ذلك شكراً بالقنوت لله والركوع والسجود وسائر العبادات . ص260 .

 

15 ـ قال تعالى في شأن زكريا عليه السلام وابنه يحيى : ( قال رب أنى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر وامرأتي عاقر قال كذلك الله يفعل ما يشاء ) وقال تعالى في شأن مريم  وابنها عيسى : ( قالت رب أنّى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر قال كذلك الله يخلق ما يشاء ) .

عبر في قصة مريم بالخلق وفي قصة زكريا بالفعل ( يفعل ) ، فهل هناك نكتة أو أنه اختلاف تعبير ؟..  

الجواب : أن هناك نكتة ، وهي من وجهين :الوجه الأول : مما قاله العلماء وهو صحيح أن عيسى عليه الصلاة والسلام خلق من غير ما جرت العادة به ، خلق على وجه لم تجر العادة بمثله إطلاقاً ، فناسب التعبير بالخلق الدال على الإبداع ، ولهذا يقال : خلق الله السماوات ، ولا يقال : فعل الله السماوات ، مع أن الخلق فعله لكن الخلق فيه نوع من الإبداع ولذلك قال : ( خلق ) . الوجه الثاني : الرد على شبه النصارى الذين يقولون : إن عيسى هو الله ، والله ثالث ثلاثة ، فيكون فيه التصريح بأنه مخلوق ، ويكون هذا قطعاً لدابر قولهم فيه ، إذن نكتة كونية ونكتة شرعية يعني حكمة كونية شرعية . ص280 .

 

16 ـ قال تعالى في بيان معجزات عيسى عليه السلام : ( وإذ تخرج الموتى بإذني) في هذه الآية إشكال ، وهو أن الله تعالى قال لعبدالله بن حرام (( بعد أن استشهد وطلب الرجوع للدنيا )) : ( إني قضيت أنهم إليها لا يرجعون ) ، وهنا ذكر أنه أحيا الموتى لعيسى في الدنيا ، الظاهر والله أعلم أن يقال : إن عبد الله بن حرام طلب الرجوع من أجل العمل ، وأما ما وقع آية لعيسى فليسوا يرجعون على أنهم يعملون ، على أن المسألة فيها أيضاً نظر من جهة أخرى ؛ لأن الله تعالى لما أخذت الصاعقة أصحاب موسى الذين كانوا معه دعا الله عز وجل فبعثهم من بعد موتهم وبقوا وعملوا . فيكون المراد ـ والله أعلم ـ أنه إذا لم يكن هناك سبب مثل أن تكون آية فهذا لا مانع ، أما عبدالله بن حرام فليس هناك سبب . ص289 .

 

17 ـ قال تعالى : ( بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم ) آيات عظيمة ، فآياته كثيرة كل آية فيها عدة آيات ، ولكن لا يفهم هذه الآيات إلا من فتح الله له قلبه بالإيمان والعمل ، واعتقد أن هذا القرآن كلام الله وأن فيه آيات بينات ، أما الذي تمر عليه مثل هذه الجملة من الآيات مر الكرام ، ولا يتحرك بها قلبه ، ولا يتأمل هذه الآيات ؛ فإنه لا ينتفع بما في القرآن من الآيات ، لابد أن تؤمن بأن فيه آيات وأن تحاول استخراج هذه الآيات بالتدبر ، والإنسان إذا تدبر القرآن وجد فيه آيات عظيمة لا يحصيها البشر . ص349 .

 

18 ـ قال تعالى : ( ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ) البشر هو الإنسان من بني آدم ، وسمي بشراً لظهور بشرته . فإن بشرة الإنسان ظاهرة بارزة ليس عليها شعر ولا صوف ولا وبر ولا ريش ولا زعانف بادية .

وقيل : سمي بشراً لظهور أثر البشارة عليه فيما إذا أخبر بما يسره ، ولا مانع من أن يكون سمي بشراً لهذا ولهذا ، والحكمة من أن الله جعل الآدمي بارز البشرة ليعلم الآدمي أنه مفتقر إلى اللباس الحسي ، فينتقل من ذلك إلى العلم بأنه مفتقر إلى اللباس المعنوي وهو التقوى . وأنه بحاجة إلى أن يعمل الأسباب التي تستره معنى كما هو يعمل الأسباب التي تستره حساً . ص450 ـ 451 .

 

19 ـ قال تعالى : ( قل ءامنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون ) .

الخطاب في هذه الآية للنبي  . والخطاب للنبي  خطاب له وللأمة ، ما لم يقم دليل على أنه خاص به .

والمتأمل في الخطاب الموجه للنبي  يتبين له أنه على ثلاثة أقسام :

قسم دل الدليل على أنه خاص به فهو له ، يختص به ، مثل قوله تعالى : ( إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلا ) ، وقوله : ( ألم نشرح لك صدرك ) .

وأما ما دل الدليل على العموم ، فهو على العموم ، مثل قوله تعالى : ( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة ) .

وما سوى ذلك فإنه يكون عاماً له وللأمة ، لكن وجه الخطاب إليه باعتباره الإمام لأمته عليه الصلاة والسلام . والخطاب الموجه للإمام موجه له ولمن كان مؤتماً به . ص482 ـ 483 .

 

20 ـ اعلم أن شريعتنا في الأحكام بالنسبة لمن سبق على ثلاثة أقسام :

القسم الأول : ما وردت شريعتنا بخلافه فهذا لا نعمل به ؛ لأن شريعتنا ناسخة لجميع الأديان ، مثال ذلك : القصاص في النفس والأطراف كان في التوراة واجباً مفروضاً ، ولا عفو ، لكن في الشريعة الإسلامية كان مخيراً فيه ، فنتبع القرآن .

القسم الثاني : ما ورد شرعنا بوفاقه فإننا نعمل به اتباعاً لشريعتنا المصدقة لما سبق من الشرائع ، ولا نخالفه ، وهذا كثير ، مثل الطيبات ، أحل الله الطيبات لنا ولغيرنا ، لكن حرم على بني إسرائيل بعض الطيبات بسبب ظلمهم .

القسم الثالث : ما لم يرد في شرعنا له وفاق ولا خلاف . هذا محل نزاع بين أهل العلم ، وبحثه موجود في أصول الفقه ، فمن العلماء من قال : إنه شرع لنا ، ومنهم من قال : إنه ليس بشرع ، والصحيح أنه شرع لنا ، لدلالة شرعنا عليه . قال الله تعالى : ( أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده ) .

وقال تعالى : ( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذي أوحينا إليك )

وقال تعالى : ( لقد كان في قصصهم عبرة لأولى الألباب ) .

وكذلك النبي  أحياناً كان يسند الحكم أنه فعله أخي فلان من الأنبياء ، وما أشبه ذلك ، والمعنى يقتضي ذلك أيضاً ، لأنه لولا أن لنا فائدة من قصص الأنبياء السابقين ـ ومن الفوائد أن نعتبر ونعمل بما عملوا ـ لم يكن لذكر هذه القصص من الفائدة كثير . ص491 ـ 492 .

 

21 ـ إن المؤمن إذا تعارض عنده أمر الله وأمر الخلق قدم أمر الله مهما كان الآمر ، حتى أبوك وأمك لو أمراك بخلاف أمر الله فقدم أمر الله .

لو قالت لك أمك : يا بني لا تخرج لصلاة الفجر ، فالمسجد بعيد ، ويخشى عليك من كلب ، لا تذهب فلا تُطاع . ولو قال لك أبوك : يا بني لا تطلب العلم ، فهل الإنسان يمتثل أمر أبيه في هذه الحال ؟ لا . ومن أحسن ما رأيتُ في هذا الموضوع ما قاله شيخ الإسلام رحمه الله : ( إنه لا تجب طاعة الوالدين في ترك أمر ينفعك ولا يضرهما ) .

هذا كلام جيد يكتب بماء الذهب ، فكل شيء ينفعك ولا يضر والديك فإنه لا تجب طاعتهما فيه . كما لو طلبت العلم . ولا يرد على هذا مسألة الجهاد ـ أن بر الوالدين أفضل من الجهاد ـ لأن الجهاد فيه تعريض للنفس بالقتل ، والقتل يقلق راحة الوالدين . ص493 ـ 494 .

 

22 ـ هذا الدين الإسلامي ليس فيه عصبية ، ولا يجوز أن يتخذ الإسلام منه عصبية ؛ لقوله تعالى : ( لا نفرق بين أحد منهم ) بخلاف ما يسلكه بنو إسرائيل حيث لا يؤمنون إلا بما جاء عن أنبيائهم فقط . أما الدين الإسلامي فـ ( لا نفرق بين أحد منهم ) ..

كلهم عندنا رسل الله ، لكن نفرق في العبادات ، لا نتعبد إلا بما أُمرنا بالتعبد به ، و يذكر أن شخصاً حاج عالماً من علماء المسلمين ، فقال له : لماذا تُجيزون لأنفسكم أن تتزوجوا ببناتنا ، ولا تُجيزون لنا أن نتزوج ببناتكم ، فقال له العالم :

لأننا نؤمن برسولكم ولا تؤمنون برسولنا ، فألقمه حجراً . ص495 .

 

23 ـ قال تعالى : ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) ، ولهذا ينبغي للإنسان أن يتأول هذه الآية ولو مرة واحدة ، إذا أعجبه شيء من ماله فليتصدق به لعله ينال هذا البر . ص 526 .

 

24 ـ تقدم المكان في العبادة له أثر في تفضيله ؛ لقوله تعالى : ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة ) .

وهذا يراد به التفضيل ، ولهذا قال العلماء :

إن المسجد الأسبق في إقامة الجماعة فيه أفضل من المسجد الحديث . فإذا كان حول الإنسان مسجدان الأول قديم ، والآخر جديد ، ولم يتميز أحدهما عن الآخر بفضيلة أخرى ، فإن القديم أفضل من الجديد لسبقه من العبادة فيه . ص556 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

فوائد من المجلد الثاني :

==================

 

1 ـ قال تعالى : ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون * ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد جاءهم البينات ) .

قوله : ( كالذين تفرقوا ) : أتى بها بعد قوله : ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر )

لأن الأمة إذا تركت الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فلا بد أن تتفرق ؛ لأنه لا يكون لهم في هذه الحال كلمة جامعة ، كل واحد يعمل على هواه لأنه ما يُدعى إلى الخير ، والنفوس لها نزعات متباينة مختلفة ، وكذلك أيضاً إذا لم يكن أمر بمعروف ولا نهي عن منكر تفرق الناس ولا بد ؛ لأن هذا يريد الزنا ، وهذا يريد شرب الخمر ، وهذا يريد السرقة ، وهذا يريد أشياء غير الأولى فيحصل التفرق ، فإذا أمروا بالمعروف صاروا كلهم على المعروف ، وإذا نهوا عن المنكر صاروا كلهم على ترك المنكر . ص8 ـ 9 .

 

2 ـ من أحسن ما أُلف في الجمع بين الآيات المتعارضة كتاب محمد الأمين الشنقيطي  المسمى ( دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب ) وهو كتاب جيد ومفيد لطالب العلم . ص31 .

 

3 ـ قال  عن اليهود : ( ضربت عليهم الذلة أين ما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس وباءو بغضب من الله وضربت عليهم المسكنة )

الضارب هو الله تعالى ، والمسكنة هي الفقر ، فهم أذلاء ليس عندهم شجاعة ، فقراء ليس عندهم غنى ، ولكن يجب أن نعلم أن الغنى ليس كثرة العرض إنما الغنى غنى النفس والقلب ، فهؤلاء قد ضربت عليهم المسكنة ، فهم دائماً في فقر حتى ولو حصّل الإنسان منهم ملايين الملايين فهم في فقر ، ولذلك حتى الآن نجد أن اليهود أحرص الناس على المال ، وأنهم لا يمكن أن يبذلوا فلساً إلا وهم يؤملون أن يحصلوا درهماً ، ولا يبذلون درهماً إلا ويؤملون أن يحصلوا ديناراً ، وهذه حالهم صاروا أغنى العالم إن لم نقل هم أغنى العالم ، لكنهم أغنى العالم بكثرة العرض لا بالقلب والنفس ، فهم أشد الناس فقراً . ص66 ـ 67 .

 

4 ـ ذكر الله تعالى نبيه عليه الصلاة والسلام بهذه الغزوة العظيمة ( أحد ) التي فيها من الأسرار والحكم ما يتبين به أن ذلك هو عين الصواب وعين الخيرة للمؤمنين ، وقد ذكر الحافظ ابن القيم ـ رحمة الله عليه ـ في كتابه ( زاد المعاد ) من الحكم في هذه الغزوة ما لا تجده في أي كتاب آخر ، فتحسن مراجعته فإنه مفيد . ص109 .

 

5 ـ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع ) . ولهذا يجد بعض الناس إذا أراد التثاؤب شدة عظيمة في منع فتح فمه ، مع أن المشروع أن تكظم ولا تفتح الفم ، وقد ذكر بعض العلماء شيئاً ييسر لك الكظم ، قال : إذا أًصابك التثاؤب فعضّ شفتك السفلى . ص172 .

 

6 ـ قال تعالى : ( إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين ) .

قوله : ( لا يحب الظالمين ) قد يبدو غريباً على القارئ مناسبة هذه الجملة لما قبلها ( ويتخذ منكم شهداء والله لا يحب الظالمين ) كيف هذا ؟..

فيقال : الجواب من وجهين :

الوجه الأول : أن المراد بقوله : ( والله لا يحب الظالمين ) بيان أن الذين تخلفوا عن غزوة أحد ، وهم مقدار ثلث الجيش لم يكن منهم شهيد ؛ لأنهم نجوا بأنفسهم ، فلكونهم ظلمة لم يتخذ الله منهم شهداء ، فيكون ذلك تنديداً بالذين تخلفوا ورجعوا من أثناء الطريق ، وهم عبدالله بن أبي ومن تبعه من المنافقين ، فكأنه قال : اتخذ منكم أيها الصفوة شهداء ولم يتخذ من أولئك الذين نكصوا على أعقابهم ؛ لأن هؤلاء ظلمة والله لا يحبهم .

الوجه الثاني : أن الذين قتلوا في أحد ؛ قتلوا على أيدي المشركين ، والمشركون هم الظالمون كما قال تعالى : ( إن الشرك لظلم عظيم ) فهل انتصار الظالمين في أحد ، واستشهاد من استشهد من المسلمين في أحد لأن الله يحب الظالمين ، ويكره المؤمنين ؟ لا !

إذن ( والله لا يحب الظالمين ) لئلا يظن ظان أن انتصار المشركين في تلك الغزوة من محبة الله لهم ، فبيّن الله عز وجل أنه لا يحب الظالمين . ص224 .

 

7 ـ قال تعالى : ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل )

في هذه الآية جواز موت الرسول  وإمكان قتله ؛ لقوله : ( أفإن مات أو قتل ) فإن قال قائل : يشكل على هذا أن الله قد قال في الشهداء : ( ولا تحسبن الذين قُتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون ) وقال : ( ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون ) .

فإذا كان هذا في الشهداء فيكف يكون الرسول  ميتاً مع أنه أفضل من الشهداء ؟

الجواب عن ذلك أن نقول :

إن الحياة حياتان :

حياة دنيوية جسدية وهي حياة الدنيا ..

وحياة برزخية ليست كحياة الدنيا ، فهذه هي التي تثبت للشهداء .

والأنبياء أفضل من الشهداء حيث حرم الله على الأرض أن تأكل أجسادهم ، وأما الشهداء فقد تأكل الأرض أجسادهم ، فالأنبياء أجسادهم باقية وحياتهم البرزخية أكمل من حياة الشهداء بلا شك . ص243 .

 

8 ـ الله عز وجل ناصر لأوليائه ؛ لقوله تعالى : ( وهو خير الناصرين ) وهذا من ولايته .

فإن قال قائل : كيف نجيب عما أخبر الله به في كتابه أن من الناس من قتل الأنبياء بغير حق ؟ فالجواب عن هذا من أحد وجهين :

الوجه الأول : أن المراد بالنصر أو الوعد بالنصر لمن أمر بالجهاد ، فإن الله ينصره ؛ لأن الله لا يكلفه بشيء إلا والعاقبة له فيه ، وأما الذين قتلوا من الأنبياء فلم يؤمروا بالجهاد .

الوجه الثاني : أن نقول : إن النصر نوعان :

أ. نصر شخص معين بمعنى أن الإنسان يدركه بشخصه .

ب. نصر معنوي بمعنى أن الله ينصر من جاء بهذا ولو بعد موته .

ولهذا نجد أقوال الأئمة ـ أئمة المسلمين ـ كأنهم أحياء بيننا ، أقوالهم حية فكأنهم أحياء ، إذا أخذت كتاباً لعالم من العلماء وقرأته وانتفعت به فكأنما درّسك هذا العالم ، إذن هذا نصر ، نصر لمبدئه وهدفه ودعوته .

وجه ثالث أيضاً : أن نوزع النصر على الزمن ، فنقول : إن النصر قد يكون في الدنيا وقد يكون في الآخرة ، والذين قتلوا من الأنبياء سوف يكون نصرهم في الآخرة عندما يختصمون مع أقوامهم ، فإن أهل الحق وأهل الباطل يوم القيامة يختصمون عند الله ؛ يختصمون فيقضى بينهم فيما هم فيه يختلفون . فلا تظنوا أن الخلاف الذي يقع بين أهل الحق وأهل الباطل ينتهي بالدنيا ، كلا ، سوف يحكم الله بينهم يوم القيامة وينصر أهل الحق ( لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم يوم القيامة يفصل بينكم ) ، ( إلى الله مرجعكم جميعاً فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون ) ، والآيات متعددة تدل على هذا ( إنك ميت وإنهم ميتون * ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون) ، إذن إذا حكم الله لأهل الحق على أهل الباطل يوم القيامة فهذا نصر . ص290 ـ292 .

 

9 ـ المعصية بعد النعمة أشد من المعصية قبل النعمة ؛ لقوله تعالى : ( وعصيتم من بعد ما أراكم ما تحبون ) وإلا لكان يقول : ( وعصيتم ) فقط ، لكن كون المعصية تقع بعد أن أراهم الله ما يحبون هذه أعظم ، أعظم مما إذا لم يكن الله قد أراهم ما يحبون . ص313 .

 

10 ـ قال تعالى : ( ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نعاساً يغشى طائفة منكم وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية ) .

إن الإنسان الذي لا يكون له هم إلا نفسه في هذه المواطن قد يُبتلى ـ والعياذ بالله ـ بهذه البلوى العظيمة ، وهي أن يظن بالله غير الحق ( يظنون بالله غير الحق ) . وقد ذكر ابن القيم  في ( زاد المعاد ) أنواعاً كثيرة من الظن بالله غير الحق منها :

أنهم ظنوا أن هذه الهزيمة لا انتصار بعدها ، وهذا ظن سوء ؛ فكل من ظن أن الله يديل الباطل على الحق إدالة مستقرة فقد ظن بالله ظن السوء ، ومن أراد أن يرجع إلى كلام ابن القيم في زاد المعاد فهو كلام جيد لم يوجد لا في كتب التفسير ولا في كتب التاريخ . ص337 .

 

11 ـ قال تعالى : ( قل لو كنتم في بيوتكم لبرز الذين كتب عليهم القتل إلى مضاجعهم ) قد يكون في هذه الآية إشارة إلى أن الشهداء يدفنون في مكان استشهادهم ؛ لقوله : ( لبرز الذين كتب عليهم القتل إلى مضاجعهم ) أي في أماكن قتلهم . وهذا إن لم تفده هذه الآية فقد استفيد من السنة ، فإن قوماً من الصحابة حملوا قتلاهم في أحد لدفنهم في المدينة فأمر النبي  بردهم إلى مصارعهم يدفنون هناك فدفنوا في أحد . ص338 .

 

12 ـ التشبه بالكفار اختلف فيه العلماء ، فذهب أصحاب الإمام أحمد  في المشهور عنهم إلى أن التشبه بالكفار مكروه ، والمكروه عند الفقهاء كراهة تنزيه ، أي يثاب تاركه امتثالاً ، ولا يعاقب فاعله ، لكن قولهم هذا ضعيف . والصواب أن التشبه بالكفار حرام ..

ولما ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية  حديث : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) في كتابه القيم الذي أشير به على كل طالب علم وهو ( اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم ) لما ذكر هذا الحديث قال : وأقل أحوال هذا الحديث التحريم . ص350 ـ 351

 

13 ـ ( من بورك له في شيء فليلزمه ) يعني إذا عمل الإنسان عملاً ورأى فيه البركة والثمرة فليلزمه ، ولنضرب لهذا مثلاً بحال طالب العلم الذي شرع في دراسة كتاب أو مراجعته ، ووجد فيه خيراً ، ووجد أنه يستفيد وينتفع ، فنقول له : الزم هذا وأكمله ، ولا تقل : هذا كتاب مختصر قليل ، كمن شرع في مطالعة كتاب ( زاد المستقنع ) ، ورأى فيه بركة ، وانتفع به ، إلا أنه لم يكمله وقال لا يكفي هذا ، أريد أن أطالع ( الإنصاف ) ، ثم قال : لا يكفي هذا ، أريد أن أطالع ( الإنصاف ) ، ثم قال : لا يكفي هذا ، أريد أن أطالع ( المغني ) ، هذه طريقة غير مجدية ، بل إذا بارك الله لك في شيء فالزمه حتى لا يضيع عليك الوقت .

وهنا مسألة أيضاً قد ترد وهي :

أنه يريد أن يطالع مسألة في الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية ، فيراجع الفهرس حتى يقع عليها ، ثم يلاحظ مسألة ثانية ، فيذهب ينظر فيها فيضيع عليه الوقت ، ولهذا كان من حكمة الرسول عليه الصلاة والسلام ، أن يبدأ بالشيء الذي يريده ، لما دعاه عتبان بن مالك رضي الله عنه ، ليُصلي في مكان بيته يتخذه مصلى ، خرج النبي صلى الله عليه وسلم مع بعض أصحابه ، فلما دخل البيت قال : يا رسول الله ، قد صنعت لكم طعاماً . قال : ( أين تحب أن أصلي من بيتك ؟ ) ، سأله قبل الطعام ، لماذا ؟ . لأنه جاء لهذا الغرض . فابدأ بالغرض الذي أتيت إليه ، فهذه المسألة ينبغي للإنسان أن يجعلها على باله في تصرفاته في العلم وفي الدنيا أيضاً . وهذه نأخذها من قوله تعالى : ( فإذا عزمت فتوكل على الله ) . ص373 ـ 374 .

 

14 ـ الإنسان إذ عمل العمل وسعى فيه ولم يكمله كتب له أجر كامل ، ولهذا شواهد منها قوله تعالى : ( ومن يخرج من بيته مهاجراً إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله ) ، ومنها قوله النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً ) فالإنسان إذا سعى في العمل ولكنه لم يدركه فإنه يكتب له أجره كاملاً ، حتى طالب العلم لو مات قبل أن يدرك ما يريد من العلم فإنه يكتب له ما نوى ؛ لأنه شرع فيه وعمل ما يقدر عليه فينال الأجر . ص452 .

 

15 ـ قال تعالى : ( وأن الله ليس بظلاَّم للعبيد ) وجاء في الحديث : ( لو أن الله عذَّب أهل سماواته وأرضه ، لعذَّبهم وهو غير ظالم لهم ) .

فلنا في هذا الحديث مخرجان :

الأول : أنه يعذبهم وهو غير ظالم لهم ، أي لا يُعذبهم إلا لذنب ، فيكون الحديث مطابقاً للآية.

الثاني : أن المراد بذلك مناقشة الحساب ؛ لأن الله لو ناقشهم لكانت نعمة واحدة من نعمه  تُحيط بجميع أعمالهم ، فيبقون وليس لهم رصيد .

فإن قال قائل : هذه صفة سلبية كما يقولون ، فهل توجد الصفات السلبية في صفات الله ؟

فالجواب : نعم ، ولكن المراد بالصفات السلبية : ثبوت كمال ضدها ، فهو لا يظلم لا لعجزه عن الظلم ، ولكن لكمال عدله . ص501 ـ 502 .

 

16 ـ قال تعالى : ( الذين قالوا إن الله عهد إلينا ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربان تأكله النار قل قد جاءكم رُسُلٌ من قبلي بالبينات وبالذي قلتم فلم قتلتموهم إن كنتم صادقين ) .

إن قال قائل : لماذا عدل الله عز وجل عن المطالبة بصدق ما ادَّعوه ؟

قلنا : هذا من باب موافقة الخصم ، يعني على فرض أن الأمر كما قلتم فقد اعتديتم حتى فيما جيء به من مطلوبكم ، فاعتديتم على الرسل .

وهنا فائدة وهي : أن من ادعى دعوة فإننا نعامله بمراتب :

المرتبة الأولى : صحة ما قال .

المرتبة الثانية : مخالفته لما قال .

فهنا لم يُطالبهم الله بصحة ما قالوا من باب موافقة الخصم ، وقولنا من باب موافقة الخصم أحسن من قولنا من باب التنزل ؛ لأن الذي معنا قرآن ، وإن قلنا : تنزّل فإنه بناء على العبارة المعروفة عند العلماء .

والمعنى أن يقول : هب أن الأمر كما قلتم وأنه عهد إليكم ألا تؤمنوا لرسول حتى يأتيكم بقربان تأكله النار ، فقد جاءكم رسول بقربان تأكله النار ومع ذلك قتلتموه ، إذن فطلبكم هذه الآية المعيّنة ليس عن صدق ؛ لأنها قد جاءتكم ومع ذلك فقد كذبتم الرسل وقتلتموهم ، فهنا عدل عن المطالبة بصحة الدعوى ، من باب موافقة الخصم ، أي أنكم لا تريدون أن تُصدّقوا الرسل ، وإنما تريدون تكذيبهم . ص503 ـ 504 .

 

17 ـ قال تعالى : ( وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئاً ) .

وهنا فرق بين الأذية والضرر ، قد يتأذى الإنسان بالشيء ولا يتضرر منه ، ولهذا أثبت الله  أن عباده يؤذونه ، أي من عباده من يؤذيه ، ونفى أن يكون أحد يضره ، فقال الله تعالى في الحديث القدسي : ( يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ) . وقال تعالى في الحديث القدسي : ( يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر وأنا الدهر ) فأثبت الأذية أيضاً ، أما الضرر فلا . ص518 ـ 519 .

 

18- التنبيه على فضيلة العزم في الأمور , لقوله تعالى : ( وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور ) وكل ما كان الإنسان عازما في أموره كان ذلك أنجح له وأحسن . ص523 .

 

19- المسلم إذا فرح بما أنعم الله عليه من العمل وأحب أن يحمد بما يفعل لا رياء ولكن من طبيعة البشر أنه يحب أن يحمده الناس , فإن هذا لا يدخل في الآية , فالذي يدخل في الآية صنفان :

الصنف الأول :

أهل الكتاب الذين فرحوا بما أتوا من كتمان صفة البني ص وعدم الإيمان به , ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا حيث يتظاهرون للناس بأنه لو جاء الرسول الذي بشر به عيسى لآمنا به .

والصنف الثاني :

المنافقون , فإن المنافقين يفرحون بما أتوا ويقولون : نحن أسلمنا أمام محمد وأصحابه وهم على العكس من ذلك , ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا من الإخلاص والمحبة الله ورسوله واتباع رسوله ص . ص530

 

20- قال تعالى : ( إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار ) اختلاف الليل والنهار على أي وجه من الاختلاف يراد ؟!.

الجواب : أنه يراد اختلافهما من وجوه شتى :

أولا : من جهة أن الليل ظلمة والنهار نور , وهذا من آيات الله .

ثانيا : كذلك أيضا اختلافهما من جهة الطول والقصر . أحيانا يطول الليل , وأحيانا يطول النهار , وأحيانا يتساويان .

ثالثا : اختلاف الليل والنهار يدخل فيه اختلافهما حرا وبردا , أحيانا يكون هذا حارا وهذا باردا , وأحيانا يتساويان .

رابعا : ومن ذلك أيضا اختلافهما في الرخاء والشدة . أحيانا تمر بك الأيام رخاء , وأحيانا تمر بك الأيام شدة .

خامسا : من هذه الآيات : اختلافهما في العز والذل والنصر والخذلان . ص539.

 

21- حاشية الخضري على شرح ابن عقيل من أحسن الحواشي التي كتبت على شروح ألفية (ابن مالك ), لأنه متأخر وجمع أقوال من سبقه , وله تحرير جيد في بعض الأشياء التي يحررها , فأشير بها على كل من أراد أن يقرأ ألفية (ابن مالك) وشرحها (لابن عقيل). فإن هذه الحاشية مفيدة . ص543 .

 

22- قال تعالى : ( لأولي الألباب * الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ) فإذا أثنى على المتفكرين في الخلق , فالمتفكرون في الشرع من باب أولى ؛ لأن الشرع ليس أمرا محسوسا , فالتفكر فيه أبلغ في الإيمان من التفكر في الخلق . الخلق أمر محسوس كل إنسان يدركه , لكن حكم وأسرار الشرائع ليس لكل أحد أن يدركها . ص547 .

 

23- قوله تعالى : (فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا ).

السيئات طلبوا تكفيرها , والذنوب طلبوا مغفرتها ؛ لأن السيئات : هي الصغائر ، وهي تكفر بالأعمال الصالحة ؛ بالطاعات ، ولا يمكن أن تكفر بالطاعات إلا بعد أن تكون الطاعات على الوجه الأكمل ؛ لأن الطاعات إذا نقصت لم تقو على تكفير السيئات . إذ إن الإنسان قد يفعل الطاعة ولا يحصل له منها إلا إبراء الذمة , لكن لا تقوى على التكفير حتى تكون تامة بقدر المستطاع , ولهذا قالوا : (وكفر عنا سيئاتنا ) بما نفعله من الأعمال الصالحة .

وهم طلبوا من الله تكفير الكبائر والصغائر ؛ لأن الكبائر لا تكفر , وإنما تحتاج إلى مغفرة من الله  , إما مجرد فضل منه  , وإما بعمل أسباب كالاستغفار والتوبة حتى ترفع حكم هذه الكبائر .

فإن قال قائل : هل في هذا الدعاء جواز الدعاء بالموت ؟..  

الجواب : ليس كذلك , فمعلوم أن الله  لن يتوفاهم إلا إذا جاء أجلهم , وليس فيها أنهم يتمنون تقديم الوفاة , وهذا نظير قول يوسف عليه الصلاة والسلام : (أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلماً وألحقني بالصالحين ) يوسف :101

ليس المعنى أنه يسأل الله أن يتوفاه الآن , بل أن يتوفاه على الإسلام متى جاء أجله , وكذلك قول مريم : (قالت يا ليتني مت قبل هذا ) ليس معناه أنها تمنت الموت بل تمنت أن هذا لم يقع , يعني معناه نقول : يا ليتني مت وأنا ما رأيته . ص555 ـ 557 .

 

24- بيان أن رسول الله ص بذل الجهد في دعوة الخلق إلى الحق ؛ لأن النداء يكون برفع الصوت , فكأن الرسول عليه الصلاة والسلام يدعو الناس بأعلى صوته يناديهم للإيمان . 557 .

 

هذا ما تهيأ إعداده وتيسر إيراده من فوائد هذه السورة الجليلة ..

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
فهد الجريوي
  • مع القرآن
  • مع السنة
  • العلم والعلماء
  • انتقاءات متنوعة
  • الصفحة الرئيسية