صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







ما لم يفهمه الليبرالي! (1)

محمد جلال القصاص
 @mgelkassas


بسم الله الرحمن الرحيم

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
ما لم يفهمه الليبرالي! (1)


حال حديثه عن ما سماه بـ "الأزمة الدستورية" تعجب من اهتمام المسلمين بالقيم دون الاهتمام بالمؤسسات. يقول: شهد التاريخ الإسلامي حالة من الضعف المؤسسي في مقابل الاهتمام الكبير بالقيم.

وتعالى معي نضع هذه الملاحظة ومَن تحدث بها والسياق الذي قيلت فيه بين أيدينا، ونعيد النظر فيها مرة بعد مرة. ولكي نفهم ما يحدث في سياقه دعنا نبحث عن إجابة لهذين السؤالين:
كيف استنبط هذه الملاحظة؟
ولماذا لم يحاول تفسيرها؟

يبحث المتحدث عن "دولة إسلامية معاصرة"، أو عن أسلمة الدولة القومية الحديثة. ويرى أن هذا الواقع شديد التعقيد، والذي يدار بمؤسسات بيروقراطية معقدة، أصبح حتمًا لازمًا، ولا يمكن الفكاك منه. ومن خلال موقفه هذا راح ينظر للموروث الثقافي في الأمة فوجده خليًا من أشياء تناسب الواقع الذي نعيشه.. وجده مليئًا بالقيم والمثل العليا، ولم يجد فيه إلا قليلًا من المؤسسات فظن أن نموذجنا الحضاري هناك... بعيد.. في الظلام .. أو في قاعٍ. . ولا يستحق أكثر من السخرية منه وصدِّ الناس عنه. ولذا صرَّح بأن ما كتبه الأئمة الأعلام في السياسة الشرعية أصبح عبئًا على الحضور لا موردًا عذبًا!!

التعقيد من سمات العلمانية، والنموذج الإسلامي ليس بحاجة للمؤسسات المعقدة، ونضرب مثالًا بالتجارة (الاستثمار). في نموذجنا الحضاري قامت التجارة على الثقة بين البائع والمشتري، فكانت الصفقات تتم بالكلمة، وإن اشتدا الطرفان في طلب التوثيق للعقد استحضرا شاهدين ممن حولهم، وإن اشتدا أكثر فورقة تكتب في دقائق معدودة. هذا كل ما كان يستلزمه البيع والشراء في مجتمعٍ تسوده القيمُ والمثل الإسلامية، وظل هذا سائدًا إلى وقتٍ قريب.وحتى الوقف، وهو المؤسسة الأكثر انتشارًا في النموذج الإسلامي، لم يكن يحتاج لمؤسسات معقدة لإدارته، وذلك لعدم وجود مركزية للدولة فقد كان كل وقف يدار على حده من منطلق قيم عليا منتشرة في المجتمع، والمجتمع بقيادته الحقيقية (أهل الرأي وأهل الحل والعقد وأهل المروءات) حاضر يراقب ويصوب. والآن.. بعد أن ظهر الكافر والمنافق ومن لا خلاق له احتاج البيع والشراء لأيام من التفاوض بين البائع والمشتري، يتخللها جلسات بها أيمان فاجرة وأحاديث الغيبة والنميمة وضياع المال والوقت، ثم عشرات الإجراءات في المحاكم، وقد لا يسلم بعد ذلك. حين تسود قيمنا فإن مركزية الدولة وتحكمها في كل شيء، وهو السبب الرئيس لتعقد المؤسسات، يتراجع، ويترفع منسوب الثقة بين الناس ويقل الصراع بينهم، فلا يحتاجون لعشر معشار ما هو موجود من مؤسسات.

وقل مثل هذا في التعليم، فقد أخرجت القيم والمثل الإسلامية نموذجًا في غاية البساطة وغاية الفاعلية وقليل الكلفة (من حيث الوقت والجهد والمال)، وهو نموذج "الإجازات". وفيه شخص بارز في علم من العلوم يذهب إليه راغبٌ في تعلم هذا العلم ويصحبه إلى أن يتقن هذا الطالب ما يتقنه الشيخ ويجيزه (يعطيه إجازة بأنه قد أتقن هذا العلم)، وفي هذه الطريقة كثير من الخير، مثل: أن المتعلم راغبٌ فيما يتعلمه وبالتالي يكون حريصًا وصاحب مهارة غالبًا، إذْ لا يقدم أحدٌ على تعلم ما يبغضه، وخاصة أن التفاضل في المجتمع الإسلامي بالتقوى لا بالحرفة ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ) (الحجرات:13)؛ وفيه من الخير أن العالم- أو الشيخ، أو الأستاذ- يخدم من طالب علم وهي خدمة عالية.. يخدمه كأنه مولاه كحال يوشع بن نون مع موسى عليهما السلام (وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَاهُ)(الكهف: 60)، ولم يكن يوشع عبدًا لموسى، وإنما كان يلزمه ويخدمه لزوم العبد لسيده كي يتعلم منه، ثم ورثه بعد ذلك وفتح الله به بيت المقدس؛ وفيه من الخير أن العملية التعليمية تكون بين متمكن وراغب وبعيد عنها تمامًا من لا حظ لهم ولا رغبة لديهم في العلم وأهله. هكذا ببساطة تتم العملية التعليمية، أما الآن فهذا الكم الغفير من المؤسسات شديدة التعقيد ثم ماذا؟

كل خريج في تخصص معين يحتاج إلى إعادة تأهيل كي يمارس ما قد تخصص في تعليمه، وكثير من مجالات الحياة بلا أكفاء فالتعليم في وادٍ وحاجة المجتمع في وادٍ آخر، وقد شرحت هذا مفصلًا في مقال بعنوان (حيث يحسن وحيث يحب).

نموذجنا.. قيمنا ومثلنا العليا تعيد صياغة الإنسان فتنتج فردًا آخر، صادقًا في تعاملاته ممتثلًا لما أمر الله مجتنبًا لما نهى الله عنه، فلا يقبل حرامًا ولا يظلم إنسانًا أو حيوانًا، تمامًا كما فعلت البعثة بمن كانوا يعبدون الأصنام ويأتون الفواحش ويقطعون الأرحام ويسيئون الجوار ويأكل قويُهم ضعيفَهم، أخرجت منهم خير أمة أخرجت للناس. أما الإنسان المعاصر فهو منتوج علماني، ويتعامل بمبادئ العلمانية، وأتحدث عن المجموع لا عن الجميع، ولذا خرج فينا من يتعجب من النموذج الإسلامي ويراه ماضيًا قد انتهى. مع أن إعادة صياغة إنسان لا تحتاج للكثير من الوقت والجهد إن سلمت نوايا أهل السلطة والنفوذ، ووجدوا دعمًا من الدارسين.

إن السؤال الذي ينبغي علينا طرحه هو: كيف نتخلص من هذه المركزية الشديدة التي غيَّبت دور المجتمع وجعلته مستعبدًا من سلطة مركزية.. وجعلته قلقًا مضطربًا ينفق كل ما يجد من وقته وجهده وراحة باله وماله ونعود إلى الحياة الهادئة المطمئنة التي تسير بأقل نفقة من راحة البال والوقت والجهد والمال؟
والبحث عن إجابة نظرية ثم عملية لهذا السؤال فريضة على كل عاقل، فالعلمانية بأنيابها (مؤسساتها) مزقت الدين وأرهقت الإنسان وطاردته في دروب الحياة حيران لا يكاد يهدأ داخليًا ولا يستقر خارجيًا. وفوق هذا فإن العلمانية تتوحش يومًا بعد يوم وتصر على هضم القيم الإسلامية أو تلقيحها لإخراج شيئًا آخر لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، يعظم ماضية ولا يريده واقعًا، وإن العلمانية تتطور في اتجاه تمكين الإلحاد، والصراع الشامل، والعيش القلق المضطرب فلسنا أمام حالة تريد أن تأخذ وتترك (تتعايش)، وإنما أمام من لا يريدنا، وهو نفسه متقلب يتحول يومًا بعد يوم.. حالة من القلق والاضطراب المستمر.

ولماذا لم يحاول التفسير؟!
من أبجديات تحليل الظواهر الاجتماعية (سياسية وغير سياسية) أن ترصدها وتبحث عن المتغيرات الفاعلة فيها، سواءً أكانت متغيرات وسيطة أم متغيرات مستقلة أو متغيرات تابعة، ثم- في خطوةٍ ثالثة- تحاول التعرف على مستقبل الظاهرة، فلماذا لم يحاول الليبرالي تفسير الظاهرة. لماذا بعد أن رصد الظاهرة راح يستشهد بها على خفته الفكرية دون أن يتأملها ويحاول فهمها. لو كان يعظم نموذجه ويثق بأنه من آثار الوحي (مع الأخذ في الاعتبار تشويهات البشر بموجب نقصهم الطبعي، والمسافة بين النص والتطبيق في النموذج الإسلام أقل بكثير منها في النماذج الأخرى كالشيوعية والليبرالية والنصرانية واليهودية... إلخ) لوقف وقوف المنتمي يبحث عن تفسير مستيقنًا بأن في الأمر خير لابد من البحث عنه؛ ولكنه أشرب العلمانية ولم يعد يرى للخروج من هيمنتها سبيلًا، والله يقول: ( إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) (غافر: 51)، والله يقول: " كَتَبَ اللَّهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّعَزِيزٌ" (المجادلة: 21).

وإذا تنازلنا وفكرنا بالمنظور "العقلاني/ الواقعي" فإن "دوام الحال من المحال"، فالأيام دول كما قال الله:"وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ" (آل عمران: 140)، وحركة التاريخ دائرية أمة تصعد ثم تهبط ولا يسير التاريخ في خط مستقيم صاعد قد وصل لنهايته واستقر عند علمانيتهم الملحدة كما يحاول الغرب إيهامنا.

إن زوال القوى الكبرى أمر مشاهد في كل جيل. فكل جيل يشهد زوال دولة ومجيء دولة أخرى، فقد سمع جيلنا عن بريطانيا وشاهد السوفيت وهم يرحلون وقريبًا- إن شاء الله وبحوله وقوته- يشاهد الأمريكان وهم يحزمون حقائبهم ونخلفهم من بعدهم بحول الله وقوته؛ وإن من يأخذ بأسباب النصر يحصل عليه، أما التصالح مع من يهدم دينك ويحملك (بالحال أو بالمآل) إلى الكفر والإلحاد فأقل ما فيه أنها حالة من قلة عقل وقلة المروءة. فعلى الرواد أن يفكروا في تمكين منظومتهم لا في تطويعها لصالح عدوها. ومن يعبث بحثًا عن ذاته، أو من قد سكر واغتر بكثرة المتابعين واعتلاء منابر العلمانيين، عليه أن يفكر بأنه موقوف غدًا بين يدي الله ومسئول ثم يساق إلى نارٍ تلظى أو إلى جناتٍ ونعيم؛ قال الله: (وَمَا هَٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ ۚ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)(العنكبوت: 64).
 


محمد جلال القصاص
المحرم 1442هـ
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
محمد القصاص
  • مقالات شرعية
  • في نصرة النبي
  • مقالات في فقه الواقع
  • مقالات أدبية
  • تقارير وتحليلات
  • رسائل ومحاضرات
  • مع العقلانيين
  • صوتيات
  • مقالات تعريفية بالنصرانية
  • رد الكذاب اللئيم
  • اخترت لكم
  • بريد الكاتب
  • الصفحة الرئيسية