اطبع هذه الصفحة


فوائد مختصرة من تفسير سورة "الشعراء" للعلامة ابن عثيمين

فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ

 
 بسم الله الرحمن الرحيم
 

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين...أما بعد: فهذه بعض الفوائد المختارة من تفسير من سورة " الشعراء " للعلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله, وهي فوائد مختصرة, لا تزيد عن سطرين, أسأل الله الكريم أن ينفع بها الجميع.

& آيات الله الكونية وتأثر الناس بها في الماضي:

& الناس يسمعون بالزلازل...بالأعاصير...بالفيضانات العظيمة, ولكنهم لا يرونها أنها غضب من الله عز وجل, ولكن يرون أنها أمر طبيعي ولهذا لا يتأثر الإنسان بها.

& ونحن صغار كنّا إذا سمعنا أن الأرض زُلزلت في أُحد ٍ نرتجف ونحن في بيوتنا آمنون, لأنه ما كان أحد يقول لنا: إنه هذا أمر طبيعي, وهذا أمر لا يهم.

& الكسوف كان الناس في الماضي إذا كسف القمر تحصل منهم رهبة عظيمة... ويحضرون بأعداد كبيرة إلى المساجد من رجال ونساء وتحصل صلاة وبكاء وخوف.

& اللغة العربية:

& ينبغي أن تكون اللغة العربية لغة جميع الخلق, لأن الشرع الذي نزل بها شرعُ لجميع الخلق.

& ينبغي أن تكون اللغة العربية لغة جميع الخلق, خلافاً لمن يريدون أن يُذيبوها في عصرنا الحاضر, بأن يطالبوا بجعل اللغة العامية مكان اللغة العربية

& أقبح من ذلك من يحاولون أن يتكلموا باللغة الأعجمية, كما يوجد من بعض الناس الذين يفخرون بلغة الإنجليز وغيرهم, فتجدهم يتشدّقون بالكلام بها.

ـــــــــــ

& العين:

& العين منشؤها الحسدُ, ولهذا قيل في قوله تعالى: ﴿ ومن شرِ حاسدٍ إذا حسد ﴾ [الفلق:5]: العائن إذا عان

& العينُ لا تأتي إلا على غفلةٍ, وأكثر ما تأتي أيضاً من يخاف منها.

& الإنسان إذا أُصيب بالعين...يؤتى بالعائن ويتوضأ ويُؤخذ ما يتناثر منه, ويسقى على هذا, ويُرشّ به رأسه من فوق على جهة ظهره, وبإذن الله يبرأ.

& جنود الرحمن, وجنود الشيطان:

& جنود الرحمن يدعون إلى الخير, ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.

& جنود إبليس هم الذين يتبعونه ويُغوون الناس, فكلُّ من سعى في إغواء الناس والإفساد بينهم, فإنهم جنود إبليس.

& ضيق الصدر, والانبساط والانشراح:

& يقولون: إن ضيق الصدر من أسباب حدوث الضغط, ولهذا ينصحون المصابين بالضغط بأن يتجنبوا الغضب, وما يحزنهم ويضيق صدورهم.

& إذا عوّد الإنسان الانبساط والانشراح وعدم الاكتراث في النوازل, فإنه يحصلُ خير كثير, ويبقى دائماً في سرور, لا سيما إذا كان محتسباً ومؤمناً بالقدر.

& الوصول إلى الكواكب:

& ﴿ أتبنون بكل ريع آية تعبثون ﴾ الذين يحاولون أن يصلوا إلى الكواكب ويطلقوا هذه الأقمار التي لا يستفيدون منها في الأرض مثل قوم عادٍ تماماً.

& يقول بعض الناس: لماذا تحاولون أن تصلوا للسماء وأنتم عاجزون عن حل مشاكلكم في الأرض؟ وهذا صحيح, لكنهم يعملون هذا لمجرد العبث وأنهم أقوياء.

ــــــــــــ

& متفرقات:

& النخيل من أطيب أنواع الفاكهة, لقوله: ﴿ وزروعٍ ونخلٍ طلعها هضيم ﴾ فهي لينة وسهلة الهضم, ووجهه أنها مفضله على غيرها, وأنها تؤتى أُكُلها بعد حين.

& قوله: ﴿ إنهم عن السمع لمعزولون ﴾ فيه دليل على أن القرآن تفرُّ منه الشياطين, وأنه لا يمكن أن تقربه.

& الإنسان كلما انقاد للشيطان ابتعد عن فهم القرآن ﴿إنهم عن السمع لمعزولون

& ﴿ فعقروها ﴾ معلوم أنهم لم يكونوا كلهم عقروها, ولكن لمّا كان برضا الجميع, ومن زُعمائهم, فنُسب إليهم جميعاً.

& فعل الطائفة من الأمة يعتبر فعلاً للجميع إذا لم ينكروه, فإذا سكتوا ولم ينكروه فهو فعل الجميع.

& الإنسان...إن خاف الله خافه الناس, وإن خاف غير الله استولى عليه الخوف.

& من المذاهب الباطلة "مذهب أهل الصرفة" وهو مذهب ليس بصحيح ومعناه أن باستطاعة الإنسان أن يفعل لولا المانع يقولون إن الناس مصرفون عن معارضة القرآن

& كلّ شيء يحتاج إلى تشجيع, فينبغي للإنسان أن يظهر تشجيع صاحبه, حتى ينشط ويؤدي الرسالة على الوجه الأكمل.

& القاسي إذا قُوبل بلهجةٍ قاسيةٍ قسَا أكثر, فإذا قُوبل بلهجةٍ لينةٍ اجتمع ليّن وقاسٍ, فلا يحصل الصدامُ والاصطدامً بينهما, وهذا من الحكمة في الدعوة.

& العاجزُ عن ردِّ الحجةِ بالحجةِ يعمد إلى القوة إذا كان له سلطان.

& الإيمان إذا صدق صار أقوى من العاطفةِ, فحُبُّ النفسِ أمر فطري, ولكن الإيمان يؤدي إلى أن ترخص النفسُ عند المرء بجانب دينه.

ــــــــــــ

& الشرذمة الشيءُ الذي لا يعبأ به, لضعفه مثلاً, أو عدم استعداده, وما أشبه هذا.

& الله يرحمه شيخنا كان يدرسنا بالليل...ومرت الطيور هذه التي تصيح بالليل... ورفعت رأسي فقال: إن صيد العلم أفضل من صيد الطيور وهو صحيح ما فيه شك

& الشيء يُؤكد باعتبار حال المخاطب, وحينئذ نقول: إذا كان متردداً فيحسن تأكيده, وإذا كان منكراً فيجب تأكيده, كذلك يؤكد الكلام باعتبار أهميته.

& نقول لكل قوم اجتمعوا على فسادٍ: ستزول يوم القيامة هذه المحبة بينهم, وهذه الرابطة, ويتبرأ بعضهم من بعضٍ, ويلعن بعضهم بعضاً.

& الصديق: من صدقك الودّ, يعني: الصاحب الصادق في ودِّه يُسمى صديقاً, وهو أخصّ من الصاحبِ, فكل صديق صاحب, وليس كلّ صاحب صديقاً.

& أذكر أنه حينما صعد أولُ رجل إلى الفضاء من الروس وشاهد الكون أعلن أن هذا الكون له مدبر.        & إذا أراد الله أمراً هيّأ أسبابه.

& كل إنسان ليس عنده حُجة إنما يذهب إلى السب والشتم.

& الحاصل بالتوالد لا يتوالد, كل شيء نشأ من التوالد لا يتوالد,...ولهذا البغل لا يمكن أن يصير له ذرية أبداً.

& ينبغي للإنسان أن يكون غرضه من عمله, لا سيما العمل الجبار العظيم, أن يكون غرضه غرضاً صحيحاً, لا عبثاً ومُباهاةً.

& الغالب على المكذبين المعاندين أن الله يُملي لهم فيُوغل والعياذ بالله في الكفر وفي الفسوق وفي المعصية حتى إذا جاءهم العذاب أتاهم على بغتةً على غرّة.

& في عصرنا الحاضر نرى بعض البلاد لما أوغلت في الكفر ووصلت إلى غايته أُخذت والعياذ بالله.


كتبه / فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ