اطبع هذه الصفحة


فوائد مختصرة من باب الأدب من فتح ذي الجلال والإكرام بشرح بلوغ المرام للعلامة العثيمين

فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ

 
 بسم الله الرحمن الرحيم

  

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين...أما بعد: فهذه فوائد مختصرة من باب الأدب من كتاب فتح ذي الجلال والإكرام, بشرح بلوغ المرام, للعلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله, وهي فوائد مختصرة لا تتجاوز الفائدة الواحدة ثلاثة أسطر, أسأل  الله الكريم أن ينفع بها الجميع.

& الأدب نوعان: أدب مع الله, وأدب مع عباد الله.

& الأدب مع الله هو القيام بطاعته وتعظيمه عز وجل, وألا يتقدم الإنسان بين يديه في تحليل حرامٍ أو تحريم حلال أو إيجاب ما لم يُوجبه إلى غير ذلك من الآداب وكذلك لا يعصي الله عز وجل لا سرًا ولا علنًا, لأن الذي عصاه لم يتأدب مع الله عز وجل.

& الأدب مع عباد الله فهو فعل ما يُجمله ويزينه, واجتناب ما يدنسه ويشينه.

& الإنسان إذا اختار شيئًا أو هوى شيئًا أعماه الهوى عن الأفضل وعن الحق.

&إذا استنصحك في أمر وأنت لا تعرف هذا الأمر فالواجب أن تتوقف ولا...تقول أظن لو فعلت كذا لكان كذا أو لو فعلت كذا لكان كذا بل توقف لأن هذا مقتضى النصيحة وأنت إن نصحته وأنت متخبط فقد تنصحه بشيء يكون ضررًا عليه

& التشميت: أن تقول له: " يرحمك الله " إلى ثلاث مرات, فإذا عطس في الرابعة فقل له: " شفاك الله أنت مزكوم ".

& لو أن الكافر عطس فحمد الله, ندعو له بالهداية فنقول: هداك الله.

& إذا علمت أنك إذا ذهبت إلى هذا الكافر وعرضت عليه الإسلام أنه سيسلم فافعل, وإلا فلا تعده إلا إذا كانت عيادته من صلة الرحم فعّده.

& بعض الناس في الجنائز يقولون: " وحِّدوه" أو يقول: " وحِّد الله يا غافل", فهذا لا شك أنه بدعه, وما كان السلف يقولون هذا, فإذا سمعت هذا فعليك أن تنصحه بعد ما ينتهي الدفن

& ينبغي أن يكون متبع الجنازة مفكرًا في مآله, متعظًا بما يشاهد. فهذا الرجل... بالأمس كان يمشي على ظاهر الأرض وهو الآن سوف يدفن في بطن الأرض, وما أنت ببعيدٍ من ذلك, فلا تدري, ربما لا يمضى سويعات وقد فعل بك مثل ما فعل به

& حسن الخلق أن تعامل الناس بما تحب أن يعاملوك به,...فكلّ منا يحب أن يعامله الناس بطلاقة وانشراح صدر, ولن تجد أحدًا يحب أن يقابله الإنسان بوجه عابس مكفهر يضيق ذرعًا إذا كلمته.

& الإنسان كلما كان أتقى لله فلا بد أن يتأثر إذا فرط في شيء من الواجبات ولو كان بدون علم.

& من كان سليم القلب فإن الله تعالى قد يهبه فراسة يعرف بها الإثم, حتى أن نفسه لا تطمئن له, ولا ترتاح له, وهذه نعمة من الله على الإنسان.

& بعض الناس إذا حرص على ما ينفعه وسعى فيه ولم يحصل في أول مرة تعاجز, وقال: هذا يتعبني, ومالي به طاقة, وهذا غلط, بل لا تعجز, وبادر بالأسباب والاستعانة بالخلاق عز وجل,

& إذا فعلت واجتهدت وجاء الأمر على خلاف ما تراه فكن مع الله, كن مع القدر, مطمئنًا مستريحًا, ولا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا, أو ليتني لم أفعل كذا, أو ما أشبه ذلك, واعلم أنه لو قدّر ما تريد لكان, وبذا تستريح.    

& الرجل السليم القلب الصحيح المنهج يكره أن يطلع الناس على عيوبه, لقوله صلى الله عليه وسلم: (( وكرهت أن يطّلع عليه الناس )) أما الرجل الذي لا يستحي فلا يبالي.

& الحزن هو الغم مما وقع, وإذا كان مما يستقبل فهو خوف.

& إذا كانوا ثلاثة فتكلم اثنان بغير لغة الثالث ولو جهرًا فإنه منهي عنه, لأن ذلك يحزنه, إذ إن الثالث لا يفهم ما يقولون فيحزن....إذا كان الثالث لا يحزن ولا يبالي فلا بأس...أن يتناجى اثنان.

& الشريعة الإسلامية تحارب كل ما يحزن أفراد المسلمين, دليله نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن تناجي اثنين دون الثالث.

& تحريم إقامة الرجل من مكانه ليجلس فيه,...والرجل لا يقيم الرجل من مجلسه ولو كان ابنه...لعموم الحديث.

& مسألة التحجر مختلف فيها فمن العلماء من رخص في ذلك وقال: للإنسان أن يتحجر مكانًا في المسجد متى شاء...ومنهم من قال لا يجوز التحجر, بل المكان لمن سبق, وهذا القول أرجح وأقرب إلى الصواب.

& النهي عن بداءة اليهود والنصارى بالسلام, وغيرهم في ذلك أولى...لكن إن ألجأتك الضرورة إلى ذلك كما لو أن تدخل مكتبًا رئيسه نصراني فلا بأس أن تقول: مرحبًا. أو صباح الخير, وتنوى الخير لنفسك وللمسلمين.

& أنا ضامن _ فيما أظن _ أنه إذا سلّم الكبير على الصغير في هذه المرة, فسوف يسلم الصغيرُ على الكبير في المرة الثانية, لأنه سيستحي ويقول: كيف يكون هو أكبر مني ويسلم عليّ.

& كل إنسان ينزل منزلته, والدين الإسلامي دين العقل, دين الفطرة والحكمة, وكل شيء له وزنه, وربما تكرم إنسانًا إكرامًا ظاهرًا, وقلبُك لا يكرمه بل يبغضه, لكن الأمر يتطلب ذلك.

& الحمد: وصف المحمود بالكمال مع المحبة والتعظيم.

& إذا كان الحمد بلا محبة ولا تعظيم, ولكن للاستجداء والاستعطاف فهذا لا يسمى حمدًا وإنما يسمى مدحًا, وفي هذا دليل على عمق اللغة العربية, فالحروف واحدة, ( مدح, حمد) لكن بتقديم بعضها على بعض يختلف المعنى.

& الرحمة بها حصول المطلوب, وزوال المكروه.

& الجشاء خروج ريح, لكنه لا يشرع فيه الحمد, وذلك أن الجشاء كان موجودًا في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام, ومع ذلك لم يشرع للأمة أن يحمدوا الله عنده...فالسنة أن لا تحمد الله عند الجشاء.

& إذا أردت أن تلبس ابدأ باليمين, وإذا أردت أن تخلع ابدأ باليسار.

& النهي عن لبس النعل في رجل واحدة, لقوله صلى الله عليه وسلم: (( لا يمش أحدكم في نعلٍ واحدةٍ )) ويستثنى من ذلك ما إذا كان هناك ضرورة, مثل أن تكون إحدى الرجلين فيها جروح لا يتمكن معها من لبس النعل.

& جر الثوب خيلاء من كبائر الذنوب.

& الخيلاء: الإعجاب والبطر والأشر, وما أشبه ذلك.

& جر الثوب...إن كان عن قصد وليس خيلاء فعليه عقوبة,...وهي قوله صلى الله عليه وسلم: (( ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار ))  

& لو فرض أنه أضرب عن الطعام صار الأكل في حقه حينئذ واجبًا لإنقاذ نفسه, وإذا مات في حال إضرابه فقد قتل نفسه, فيكون في النار خالدًا مخلدًا فيها.

& النهي عن الشرب قائمًا, وقد علمتم أن النهي هنا للكراهة, فإن كان ثمّ حاجة فلا بأس.

& وجوب الأكل باليمين...والشرب باليمين واجب....وتحريم الشرب بالشمال.

& ينبغي الأكل باليد وهو خير من الأكل بالملعقة.

& ينبغي للإنسان التواضع, أي: يكون متواضعًا فيلعق بقية الطعام قبل أن يمسحه.

& الأكل والشرب بالشمال حرام إلا للضرورة, والأخذ والعطاء بالشمال أيضًا منهي عنه, لكنه ليس كالأكل والشرب, بل هو أقل.

& يُقال: " ما عال من اقتصد", ما عال: أي: ما افتقر, ويُقال: الاقتصاد نصف المعيشة.

& ظهرت عادة سيئة عند المترفين من بنى جنسنا, حيث هجرت بعض العوائل الآن مع الآسف الطبخ في بيتها, فإذا جاء وقت الغذاء خرج الرجل بعائلته إلى المطعم, وجلس في المطعم يأكل هو عائلته, وكذلك حوله الناس, تقليدًا للغربيين.

& هذه عادة سيئة, لأن الإنسان لا يمكن أن يتحدث كما ينبغي, وكما يريد, لحضرة الناس, ثم إن غالب نساء هؤلاء يكن متبرجات كاشفات لوجوههن, وربما تضحك إحداهن إلى أختها, ولا تبالي, والعياذ بالله.

& هناك ناس وسط, صار لا يطبخون في بيوتهم, ولكن يأتون بالطبخ من الخارج, ويأكلون في البيت, وهذه أيضًا عادة سيئة, فالأولى أن يطبخ المرء في بيته طبخًا يتولاه هو, ويطبخه على مزاجه وعلى مذاقه, فهو آمن له من أن يكون قد عفن.


كتبه / فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ