اطبع هذه الصفحة


فوائد مختصرة من التعليق على القواعد الحسان المتعلقة بتفسير القرآن

فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ

 
 بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين...أما بعد: فهذه فوائد من كتاب التعليق على القواعد الحسان المتعلقة بتفسير القرآن, للعلامة العثيمين رحمه الله, وهي فوائد مختصرة لا تتجاوز الواحدة منها ثلاثة أسطر, أسأل الله الكريم أن ينفع بها الجميع.

خير وأنفع ما أمضى الإنسان فيه أوقاته:

& حيث كان خير الحديث كلام الله فإن فهمه وتدبره والعمل به تصديقًا للأخبار وعملًا بالأحكام أنفس ما بذل المرء فيه أنفاسه, وأنفع ما أمضى فيه أوقاته.

علم تفسير كلام الله تعالى أهم العلوم وأفضلها:

& علم تفسير كلام الله تعالى أهم العلوم وأفضلها, وكان الصحابة رضي الله عنهم لا يتجاوزن عشر آيات من القرآن حتى يتعلموها وما فيها من العلم والعمل فتعلموا بذلك القرآن والعلم والعمل جميعًا.

بركة القرآن العظيم

& انظر إلى أعمار من سبقنا من سلف هذه الأمة, كيف يحصلون على الخير الكثير العظيم؟ ونتعجب كيف يكتبون هذا الشيء وكيف يعملون هذا الشيء فضلًا عن الإعداد له وما يسبقه من تهيئة أبدانهم وقلوبهم وأفكارهم كل هذا ببركة القرآن العظيم

عدم الانتفاع بالشيء يجعله كالمعدوم:

& الله تعالى قد ينفي الشيء لانتفاء ثمرته وفائدته....فإذا قال لك قائل: كيف يقول الله لهؤلاء الأذكياء: ﴿ بل أكثرهم لا يعقلون﴾ وما أشبه ذلك؟ نقول: لأنهم لم ينتفعوا بهذا العقل فصار موجودًا كأنه معدوم

الأذان بالمسجل:

& سمعت أنه في بعض البلاد الإسلامية يجعلون مسجلًا على الساعة, فإذا وصلت الساعة إلى الوقت انفتح المسجل بالأذان وهذا خطأ, لأن الأذان عبادة, وهذا المسجل جماد لا تعبد.

المباهلة:

& المباهلة هي مأخوذة من الابتهال إلى الله جل وعلا, وهي المبالغة في الدعاء, وصورتها أن يأتي المتخاصمان ويقول بعضهم لبعض نبتهل, ونقول: اللهم من كان منّا كاذبًا فعليه لعنة الله, وما أشبه ذلك مما يدعون به الكاذب.

المحكم والمتشابه:

& المحكم, تعريفه: الواضح البين, والمتشابه: الخفي الذي لا يتبين إلا للراسخين في العلم.

& فإن قلت: ما الحكمة في أن الله عز وجل يجعل هذا. لماذا لم يكن القرآن كله محكمًا ظاهر المعنى بينًا؟ قلت: الحكمة في ذلك الامتحان والاختبار, لأن الزائغين يتخذون من ذلك مطعنًا في القرآن ليبرّروا لأنفسهم الكفر به والعياذ بالله.

الاعتزاز بالنفس:

& ينبغي للناس أن يعتزوا بأنفسهم لا بقوادهم, وأن يعتقد كل واحد منهم أنه نفس ذلك القائد, لأنهم إذا جعلوا القيادة لواحد, حقيقة, وظاهرًا, وتصرفًا, فإنها تهون نفسوهم إذا فقدوا ذلك الواحد.

& ينبغي لنا أن لا نركز على الرئيس الواحد, بل نعتقد أننا كلنا قام مقام هذا الرجل حتى لا نفقده إذا فقد, وأن نجعل العمل سائرًا على ما هو عليه.

 

التوسط, والغلو, والتفريط:

& التوسط معناه أن تكون موافقًا للشرع في الكمية والكيفية, والغلو أن تزيد, والتفريط أن تنقص.

إدخال الفرح والسرور على منكسر القلب:

& عندما تجد الإنسان منكسر القلب إما لفوات محبوب أو غير ذلك, فينبغي أن تُدخل عليه الفرح والسرور, وتهون عليه المصيبة بتذكيره بما هو أعظم, فإذا تلف له مال, تقول: إن من الناس من تلفت لهم أموالهم كلها وهكذا حتى تخفف عليه الأمور

أشنع حالات الربا:

&  قال الله تعالى: ﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَأۡكُلُواْ ٱلرِّبَوٰٓاْ أَضۡعَٰفا مُّضَٰعَفَة ﴾ [آل عمران:130] قوله:  ﴿  أَضۡعَٰفا مُّضَٰعَفَة  ليس قيدًا, ولكنه بيان لأشنع الحالات في الربا, وهي أن يأكله الناس أضعافًا مضاعفة, كما يفعل أهل الجاهلية.

إعداد القوة للأعداء:

& تأمل قوله تعالى ﴿ مِّن قُوَّة﴾ تجد أنها نكرة في سياق الإثبات  ﴿ وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا ٱسۡتَطَعۡتُم مِّن قُوَّة﴾ [الأنفال:60] لكنها لا تتعين بقوة معينة.

& إذا كانوا أعداؤنا يحاربونا بالسلاح فإعداد القوة بالسلاح, وإذا كانوا يحاربونا بالأفكار, فإعداد العدة يكون بالأفكار, وأن ندرس أفكارهم هذه لنرد عليها.

الشورى:

& الشورى, بأن تجتمع الأمة, وتتشاور في أمورها الداخلية والخارجية, لأنه إذا صدر الأمر من الشورى لم يكن رأيًا واحدًا, بل عدة آراء, ومن المعلوم أن تعدد الآراء أقرب إلى الصواب من الرأي الواحد.

 

طاعة ولاة الأمور:

& أولى الأمر...لهم الطاعة, ولا يشترط في ذلك أن يكونوا عدولًا, بل حتى لو رأينا من بعضهم ما هو معصية, فإنه يجب طاعته, ما نقول: والله ما نطيعه إلا إذا أطاع الله بل أطعه, وإن ضرب ظهرك, وأخذ مالك, ما لم يأمر بمعصية الله.

& اقرأ التاريخ, من حين حصل الاختلاف على الأئمة إلى يومنا هذا, تجد...الفساد كله في الخروج على ولاة الأمور ما ذا حصل من قتل عثمان رضي الله عنه؟ ومن قتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه؟ ومن قتل من قُتل من بقية الخلفاء؟ حصل الشر

& أولئك السفهاء الذين خرجوا على ولاتهم, واستحلوا كراسيهم, وسموها ثورة وما أشبه ذلك, ماذا حصل منهم؟ هل أصلحوا الوضع؟ أبدًا, بل إن المتأمل يجد أن الوضع الذي كان في السابق خير مما هو عليه الآن.

& لو أن هؤلاء أطاعوا الله ورسوله في الصبر على ولاة الأمور, وطاعتهم في غير معصية الله, لرأوا خيرًا كثيرًا, حتى لو رأيتهم يعصون الله في أمور فأطعهم...وإن قالوا لا تتكلم, فلا تتكلم, وانصحهم فيما بينك وبينهم إن تمكنت, وإلا فأمرهم إلى الله.

& جاء رجل من الخوارج إلى علي بن أبي طالب, وقال: يا علي! لم راح الناس عنك, ولم يقبلوا عليك ويلتفوا حولك, كما التفوا حول أبي بكر وعمر؟ قال: لأن رجال أبي بكر وعمر أنا وأمثالي, ورجالي أنت وأمثالك, فخصمه.

& تجد هؤلاء الذين نعتبرهم سفهاء, خرجوا على ولاة الأمر لمجرد أنهم رأوهم فسقة! فماذا حصل؟ حصل من الشر والفساد ما هو أعظم مما كان عليه هؤلاء الولاة.

& الولاة الآن, عليك أن تسأل لهم العافية فيما حصل لهم من المخالفات, لكن لا تثير الناس عليهم, لأنه لا يفيد أبدًا, بل مما يزيد الأمر شدة.

& لو رجعنا إلى هؤلاء الذين يريدون من حكامهم أن يكونوا مثل الخلفاء الراشدين, لوجدنا عندهم من البغي والحقد الشيء الكثير! بل إن هؤلاء لو تأملت أحوالهم لوجدت غاية من عندهم أن ينالوا المنصب فقط! ولا تجد منهم التقوى حقيقة.

السياسة الشرعية:

& السياسة أصلًا مأخوذة من ساس الشيء يسوسه والسائس في الأصل: هو المتولي للحيوان, فسائس الحيوان هو الذي يقوم بمصالحه, فالسياسة الشرعية هي المبنية على الشرع, والسياسة الوضعية هي المبنية على القانون الوضعي.

& يقول بعض الناس: إن السياسة غير الدين, وإن الدين شيء, والسياسة شيء آخر! فنقول لهم: كذبتم! فالسياسة الشرعية هي السياسة الحقة وقد جاء بها الإسلام

& السياسة الشرعية...من أراد المزيد من ذلك فليرجع إلى كتاب: السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية " لشيخ الإسلام ابن تيمية, وإلى كتاب " الطرق الحكمية" لابن القيم وقد ذكر الرجلان من السياسة الشرعية ما تقوم به مصالح العباد والبلاد

تقيد الفوائد:

& إذا مرت عليك مسألة مهمة, إما قاعدة ما تكاد تجدها في الكتب, أو مسألة, فاحفظها وقيدها عندك, ولا تقل: الآن استقرت في ذهني, ولن أنساها, فإذا قيدتها ترجع لها, فاجعل عندك دفترًا.

الذين يشون بين أهل العلم:

& هؤلاء الذين يشون بين أهل العلم ويوقعون بينهم العداوة والبغضاء والأخذ والرد في أمور يسع المسلمين الخلاف فيها لكونها أمور اجتهادية مبنية على الاجتهاد هؤلاء في الحقيقة من أعداء المسلمين, هم يطنون أنهم مصلحون, وهم مفسدون.

 

آثار الشيء يستدل بها على مؤثرها:

& إذا وجدنا...الرجل...متأنيًا في أموره, متدبرًا لما يقول ويفعل, استدللنا بذلك على كمال عقله, ووفور ذهنه, وإذا رأينا الأمر بالعكس, استدللنا على سوء عقله وتدبيره, فيستدل بالآثار على المؤثر...آثار الشيء يستدل بها على مؤثرها.  

ثناء أهل العلم على مؤلفاتهم:

& ثناء أهل العلم على مؤلفاتهم لا يقصدون به الفخر أو التفاخر على الخلق, وإنما يقصدون شد الناس إلى قراءتها والالتفات حولها.

& شيخنا رحمه الله تعالى حينما أثنى على هذا الكتاب لا يريد بذلك أن يفتخر به على الناس وأنا أعرفه تمام المعرفة فهو من أشد الناس تواضعًا ولكنه رحمه الله تعالى أراد أن يشد الناس إلى هذا الكتاب لينتفعوا به.

القواعد الحسان المتعلقة بتفسير القرآن, للعلامة السعدي رحمه الله:

& كتب ما تيسير من قواعد التفسير ما بلغ إحدى وسبعين قاعدة اشتملت على قواعد مهمة وفوائد جمة يظهر ذلك لمن قرأها بتدبر وتمهل. والله أسأل أن ينفع بها مؤلفها وقارئها ومن أعان على نشرها إنه جواد كريم.

& كتاب شيخنا العلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي _ رحمه الله تعالى _... الكتاب جدير بالعناية, والشرح الوافي, لما فيه من فائدة كبيرة لطلاب العلم.


كتبه / فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ