اطبع هذه الصفحة


فوائد مختصرة من المجلد الثاني من دروس وفتاوى من الحرمين الشريفين للعلامة العثيمين

فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ

 
 بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين...أما بعد: فهذه فوائد مختصرة, من المجلد الثاني, من دروس وفتاوى من الحرمين الشريفين للعلامة العثيمين, رحمه الله أسال الله أن ينفع بها

التركيز على توحيد الألوهية:

& الواجب علينا أن نركز تركيزًا تامًا على توحيد الألُوهية, حتى نسلخ الشرك من قلوب أولئك الذين يتعلقون بالقبور, ويعبدون القبور, وينذرون لها, ويظنون أنهم على حق, ولكنهم على ضلال.

& إنني أدعو إخواني في كل مكان أن ينتبهوا لهذه النقطة المهمة التي أهملها كثير من الناس, ألا وهي توحيد الألُوهية, أي إفراد الله عز وجل في العبادة, بحيثُ لا يُشرك به نبي مرسل, ولا ملك مقرب, ولا ولي مُتقٍ, ولا أحد من الخلق.

تحذير الناس من الشرك بالله:

& نرى أن من أسفه الخلق عقولًا, وأضلّ دينًا أولئك الذين يأتون إلى قبر فلان أو فلان ويقول أحدهم: يا فلان أعطني...يقول هذا لجثة هامدة.

& كل من دعا غير الله فإن هذا المدعو لا يمكن أن يستجيب للداعي, ولو بقي يدعو إلى يوم القيامة...والمؤسف المحزن أن هذا يوجد في بعض البلاد الإسلامية, مع أن الصحوة الإسلامية _ ولله الحمد _ موجودة.

& تجد كثيرًا ممن عنده الصحوة ليس لهم هم إلا الكلام في التكفير, هذا كافر وهذا غير كافر, وهذا الحاكم كافر, وهذا الحاكم فاسق,  وهذا الحاكم صالح, وهذا فاسد, لكن الشرك الأكبر الموجود في مجتمعاتهم لا يتكلمون فيه وهو أعظم.

الصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

& متى سمعتم ذكر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم, فصلوا عليه, اللهم صلِّ وسلم على عبدك ورسولك محمد, وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

الدخان ضار محرم:

& الدخان ضار, وهذا متفق عليه بين الأطباء حديثًا...لكن الضرر لا يتبين بأول وهلة, فربما لا يتبين الضرر إلا بعد سنوات, وما أفضى إلى الضرر, فإنه حرام, لقول الله تبارك وتعالى: ﴿ وَلَا تَقۡتُلُوٓاْ أَنفُسَكُمۡۚ ﴾ [النساء:29]

& الدخان يتلف المال, حيث يصرف الإنسان على تحصيل الدحان مصاريف كثيرة, فيكون في ذلك إضاعة للمال, وإضاعة المال محرمة في الكتاب والسنة.

& الدخان له رائحة مؤذية, ولا يجوز للإنسان أن يحضر مجالس المسلمين مع رائحة تؤذيهم, ولهذا منع النبي صلى الله عليه وسلم آكل البصل والكراث والثمل من حضور المسجد...لأن الناس يتأذون بها.

& شاربُ الدخان تثقل عليه العبادات, فإذا أُذن للصلاة وهو بعيد العهد بالدخان ثقلت عليه الصلاة, لأنه يريد أن يدخن, فتثقل عليه الصلاة.

& شارب الدخان يكره مجالسة الصالحين, لأنه إذا جالس الصالحين فسوف يمتنع عن الدخان, إما إكرامًا لهم, وإما خجلًا, وإما خوفًا منهم فيستثقل الجلوس مع الصالحين, فيذهب ويجلس مع من يشابهونه ممن يدمنون على هذا الشُّرب.

& نحن نرى أن شرب الدخان حرام.

ـــــــــــ

اليهود أخبث البشر:

& اليهود معرفون بالغدر والخيانة, معرفون بالكذب, وقلة الأمانة, معرفون بأنهم يصفون الله عزوجل بالعيب والنقص, ويقتلون الأنبياء بغير حق, فهم من أخبث البشر إن لم نقل: إنهم أخبث البشر.

الفرق بين الدعوة إلى الله, والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

& الدعوة أن يقوم رجل في مجمع من الناس في المساجد أو في غيرها يتكلم بما شاء الله تعالى من أمور الشرع, ويحثُّ عليها. الأمر: أن يوجه الخطاب إلى شخص معين, ويقول يا فلان افعل كذا النهي كذلك يوجه النهي إلى شخص معين يا فلان اترك كذا

الأعمال الانتحارية:

& الأعمال الانتحارية التي يفعلها بعض الناس خطأ عظيم فهو قتل للنفس يُعذب به الإنسان في جهنم لأنك أمرت بالجهاد لإقامة دينك وحمايتك وحماية دينك كما تدافع عن الوطن وتدافع عن النفس وتدافع عن الدين وأنت الآن قتلت نفسك فهذا حرام

الحياة الزوجية:

&العشرة الزوجية كلما استقامت سعد الإنسان بحياته وانشرح صدره وصار في سرور دائم وإذا ساءت العلاقة تنكد العيش, وإذا كان معهما أولاد تنكد أكثر وتفرق الأولاد فصار أحدهم مع أبيه والثاني مع أمه وربما تتفرق البيوت من أجل سوء العشرة

& الواجب على الرجل أن يُحسن معاشرة زوجته, وأن يكون كما كان النبي صلى الله عليه وسلم خيرنا لأهله.

& المرأة يجب عليها أيضًا أن تُحسن إلى زوجها...وأن تقوم بما يجب عليها له, حتى الحياة الزوجية حياة سعيدة كاملة.

ـــــــــــ

الخضوع للحق مهما كان الذي بينه:

& اعلم أن الواجب على المؤمن إذا تبين له الحق أن يذعن له, ويتبعه, مهما كان الذي بينه له, وكثيرًا ما يُبينُ لك الحق من هو دونك في العلم والفضل.

& الحق علمه ليس محصورًا في طائفة من الناس, أو في جنس من الناس, فقد يبين التلميذ الحق لأستاذه, وشيخه فيجب أن يتبع الحق, وهو إذا اتبع الحق ليس معناه الخضوع, أو الخنوع للتلميذ, أو لمن أخبره, بل هو خضوع للحق أينما كان.

الاستدلال على فعل المحرم والتهاون بالواجب بأن الله عفو غغور:

& كون الله عفوًا غفورًا فهذا لا إشكال فيه, لكن كون الإنسان يستدل على جراته على فعل المحرم والتهاون بفعل الواجب بهذه الآية, فهذا لا يُوافق عليه.

المُتكبر:

& من الناس من يُؤمر بالمعروف ويُنهي عن المنكر, ولكنه لا يأتمر بمعروف ولا ينتهي عن المنكر, علوًا واستكبارًا, فكلُّ من رد الحق, أو احتقر الناس, فإنه مُتكبر لا يجبُّ الله سبحانه وتعالى صنيعه.

تدبر القرآن الكريم:

& فوائد القرآن وعجائب القرآن لا تنقضي, وكلما كرر الإنسان التأمل والتدبر في كتاب الله انفتح له من المعاني والأسرار والحكم ما لم يكن معلومًا له من قبلُ, فعليك بتدبر كلام الله عزوجل واستنباط الفوائد منه فإن ذلك مما يعينك على تعظيم القرآن  

المبتدع كاذب في دعواه محبة الله ورسوله علية الصلاة والسلام:

& من ادعى محبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ولكنه لا يتبع السنة, بل يبتدع من البدع ما لا يرضى الله به, فقد كذب في دعواه.

ــــــــــــــــ

الصحابة وأئمة الجور:

& كان الصحابة يصلون خلف أئمة الجور, ويقيمون معهم الحج والجهاد والأعياد وهم فجار.

& من أشد الصحابة ورعًا عبدالله بن عمر رضي الله عنهما فكان يصلي خلف الحجاج بن يوسف الثقفي...والحجاج معروف بأنه يقتل الناس, ومع ذلك كان ابن عمر يأتم به في الصلاة, ويصلي خلفه.

منابذة الأمراء:

& الأمراء إذا نابذناهم ولم نمتثل الأمر حدثت الفوضى التي تؤدي إلى النزاع المسلح وهذه الفوضى لا تُحدثُ إلا شرًا فكم من دماء سُفكت, وكم من أعراضٍ انتهكت, وكم من أموال أُتلفت, بسبب هذه الحروب التي يدعون أنهم يُريدون بها الإصلاح.

&تجد المنازعين للدول في شقاءٍ وفي غناءٍ حتى الصلاة لا يدركونها تمامًا وحتى التهجد بالليل لا يدركونه تمامًا, وتجد آخرين الذين امتثلوا أمر الله وساروا على منهج السلف الصالح, تجدهم مُطمئنين, مُستريحين, يدعُون لولاة أمورهم بالتسديد والتوفيق.

الدعاء بالهداية لولي الأمر:

& بعض السفهاء الجهال الذين ليس عندهم إلا عاطفة عاصفة إذا قلت له ادع الله لأميرك...قال لا أدعو الله له بل أدعو الله عليه...فماذا يستفيد إذا سلط عليه إن هذا ما يزيد الأمر إلا شدة, لكن إذا هُدي إلى الصراط المستقيم انتفع ونفع.

& ادع الله له بالهداية, قل: اللهم لا تسلطه علينا بذنوبنا, لأنه لم يُسلط علينا ولي الأمر إلا بذنوبنا, وفي الأثر: كما تكونون يُولى عليكم.

 

ـــــــــــــ

المحرمات من الألبسة:

& المحرمات من الألبسة ثلاثة أقسام: القسم الأول: محرمات لعينها, كالذهب والحرير للرجال. القسم الثاني: مُحرمات لوصفها, كاللباس النازل عن الكعب. القسم الثالث: مُحرمات لكسبها, كاللباس المسروق.

& اللباس النازل عن الكعب...حرام على الرجال دون النساء, لأن النساء يحتجن إلى ستر أقدامهن, ولذلك كان لباس المرأة نازلًا إلى القدم.

& إسبال الرجال لثيابهم من كبائر الذنوب, وكبائر الذنوب لا تكفرها الصلاة, ولا الصدقة, ولا الصيام, ولا الحج, فكبائر الذنوب لا تكفرها إلا التوبة, والتوبة أن يقلع الإنسان عن الذنب.

& يجب على الرجال ذوي العقول أن يحترسوا من أن يلعب بهم الشيطان فيلبسوا ثيابًا نازلة عن الكعب, ومن العجب...أن الرجال الذين يقولون إنهم مثقفون ينزلون الثياب إلى أسفل من الكعب وأن النساء اللاتي يدعين أنهن مثقفات يرفعن الثياب.

الأسباب ليست فاعلة بذاتها:

& الأسباب إنما هي أسباب بتقدير الله, وليست أسبابًا فاعلة بذاتها, وهذه عقيدة, فالله تعالى قادر أن يحول الطبيعة إلى ضدها, وقادر أن يبطل الأسباب, فالأسباب الموجبة للشيء الله قادر أن يجعلها غير موجبة.

الحكمة من كون المرأة تستر جميع بدنها:

& إذا نظرنا إلى الحكمة من وجوب ستر المرأة جميع بدنها علمنا علم اليقين أن الوجه لا بد أن يستر, والحكمة من كون المرأة تستر جميع بدنها البعد عن الفتنة, وذلك لأن المرأة محل فتنة الرجال.

ـــــــــــــــ

أمور على المرأة أن تتقي الله فيها:

& الواجب على المرأة أن تتقي الله وإلا تكشف وجهها إلا لزوجها أو محارمها.

& الواجب على المرأة أن تتجنب الطيب القوي الرائحة الذي يشمه من كان حولها...إن خروج المرأة متطيبة من الأمور المحرمة التي يجب عليها أن تتقي الله عزوجل في نفسها وتدعه, وإذا كانت تريد أن تتطيب لزوجها كما تدعى فلتبق في بيتها.

الكسوة العارية:

& إن من الأمر المنكر ما تخرج به النساء من الألبسة المتطورة والتي هي في الحقيقة متدهورة ورثتها عن النساء الأوربيات أو غيرهن ممن يقلدن نساء أوربا, فهو ليس بلباس في الحقيقة, بل هو كاسٍ معرّ...ومن الكسوة العارية البنطلون.

تحمل ما يصدر من الناس:

& لا تُرِد من الناس أن يعطوك كلّ ما تريد أبدًا, لأن من أراد من الناس أن يعطوه كل ما يريد فاته كل ما يريد.

& الناس ليسوا عبيدًا لك يفعلون ما تريد, فإن آذوك فتحمل وإن لم يقوموا بحقك فتحمل وإن ظلموك فتحمل ولو أنك عاملت الناس بهذه المعاملة لاطمأنت واستقرت نفسك, وأبعد عنك مرض السكر والضغط, وما أشبه ذلك من الأمراض.

النفاق بالمعنى العام وبالمعنى الخاص:

& النفاق بالمعنى العام هو إظهار الخير وإبطان الشرِّ, ولذلك كان الكذب من صفات المنافقين, لأن الذي حدثك أظهر أنه قد صدقك وهو قد كذبك.

& المعنى الخاص: فالنفاق إظهار الإسلام وإبطان الكفر. 

 

ــــــــــــــــــ

من يصوم ولا يصلي:

& من العجيب أن الناس يعظمون الصيام أكثر مما يعظمون الصلاة, مع أن الصلاة أعظم, ومن صام وهو لا يصلى فلا صيام له, لأنه ليس بمؤمن بل كافر.

البخل والبخيل:

& الضابط للبخل أن يمنع الإنسان ما يجب عليه بذله من مالٍ, أو علمٍ, أو جاه.

& البخيل إنما يبخل على نفسه, فيمنع الخير عن نفسه, والمتصدق هو الذي بذل المال لنفسه.

ما يحتاجه العلم:

& العلم يحتاج إلى علم وفهم وعقل وتربية, فأنت إذا ملأت رأس الطالب علمًا دون فهم فلن يستفيد شيئًا, ولو ملأته علمًا وفهمًا دون تربية فلن يستفيد أيضًا.

الاحتفال بعيد الميلاد:

& يحرم على الإنسان أن يحتفل بعيد الميلاد إن كان مسلمًا, ويحرم عليه أن يهنئهم بهذا العيد إن كان مسلمًا, ويحرم عليه أن يرد تهنئتهم إذا هنؤونا به إن كان مسلمًا, سبحان الله! هل نهنئهم بعيدٍ من الشعائر الدينية. وهل هذا إلا رضا بالكفر؟!

&غالب من يهنئونهم لا يقصدون تعظيم دينهم أو شعائرهم وإنما يقصدون المجاملة وهذا غلط فإذا قال: أنا أُجاملهم لأنهم يجاملوني فيهنونني بعيد الفطر وعيد الأضحى قلنا الحمد لله إذا هنؤونا بعيد الأضحى وعيد الفطر فقد  هنؤونا بعيد شرعي.

من تمسك بالقرآن الكريم:

&القلوب تظلم بالمعاصي وتنار بالطاعة التي هي امتثال ما جاء في هذا القرآن الكريم ولهذا لا تجد أحدًا أنعم بالًا وأنور قلبًا وأسفر وجهًا ممن تمسك بهذا القرآن

ـــــــــــــــــــ

عنوان السعادة وعنوان الشقاء:

& إذا يسر الله للأمة علماء أجلاء ربانيين يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويدعون إلى الخير ويبينون للناس ما أنزل الله إليهم, فهذا عنوان السعادة وإذا كان الأمر بالعكس فهذا عنوان الشقاء.

شر الخلق:

& لو قيل لك: من شر الخلق؟ فقل: الكفار من يهود ونصارى ومشركين وبوذيين وشيوعيين وغيرهم, فهم شر الخلق, وأشر من كل ذي شر في كلام الله عز وجل, العالم بأحوال خلقهم, أعاذنا الله وإياكم من الكفر.

& العجب أن هؤلاء الكفار الذين هم شر الخلائق, العجب أنهم عند قوم هم في القمة, ولكنهم قمة عند من نكس الله قلبه وعقله, وإلا فالذي يتأمل يجد أن كل ما يتمتع به هؤلاء من نعيم الدنيا فإنه إنما يكون كتمتع البهائم تمامًا.

الاختلاف في الرأي وتضليل المخالف:

& من الناس اليوم من إذا رأى أحدًا خالفه في الرأي قام يضلله: هو ضال! هو مبتدع! هو فاسق! وربما قال: هو كافر, وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من رمى أخاه بالكفر, أو قال يا عدو الله, ولم يكن كذلك فإنه يعود إلى القائل.

& احذر أن تسب إخوانك بالبدعة أو الفسوق أو بالكفر وهم مجتهدن, لكن يجب أن نبيّن الحق, وأن نبطل الباطل.

& الصحابة رضي الله عنهم اختلفوا, لكن قلوبهم متفقة على دين الله, وهذا الخلاف لا يضر ما دام الإنسان باذلًا جهده للوصول إلى الحق, لكنه لم يوفق له. واعلم أن من أراد الحق وسعى في الأسباب الموصلة إليه فإن الله تعالى سوف يهديه إليه.

ـــــــــــــــــ

الحثُّ على قراءة كتب شيخ الإسلام ابن تيمية, وتلميذه ابن القيم:

& شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله من أهدى الناس سبيلًا وليس بمعصوم... لكن الرجل رحمه الله له كتب عظيمة تزيد الإنسان إيمانًا وتوحيدًا, وإخلاصًا, ومعرفة للهدى من الضلال, وأحثّ إخواننا المسلمين أن يقرؤوا كتبه, وأن يتمسكوا بِغرره.

& هذا العالم أكثر اختياراته موافقة للصواب تمامًا, ولهذا ينبغي للإنسان أن يقرأ كتبه وأن يستفيد منها, لأنني لا أعلم أحدًا ألّف في الكتب لا في علم التوحيد ولا في علم الفقه ولا في علم السلوك ولا غيرها مثل هذا الرجل أعني شيخ الإسلام

& ابن القيم رحمه الله...وشيخه شيخ الإسلام أحمد بن تيمية رحمه الله, هما الشخصان اللذان أوصي كل مسلم بقراءة مؤلفاتهما, وأشهد أن تصنيفهما خير ما صنف في مسألة العقيدة.

& من أراد العقيدة الصافية فعليه بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم فإن الإنسان إذا قرأهما علم أن هذا هو الحق, لأن ما يذكرانه في العقيدة مدعم بالأدلة السمعية والأدلة العقلية.

& إني أقول من باب النصيحة: من أراد العقيدة الخالصة السالمة الصافية فعليه بقراءة كتب عالمين من علماء المسلمين, وهما: شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله, وتلميذه ابن القيم, فقد حققا في التوحيد والعقيدة ما لم يحققه عالم غيرهما فيما نعلم.

& لم أجد إلى الآن كتبًا أنقع ولا أبلغ من كتب هذين الرجلين.

& هذا ما أنصح به لإخواني, وأنا أتحمل أن ما قلته إنما هو نصيحة لهم, ولقد استفدت من كتبهما كثيرًا, وطالعت ما شاء الله أن أُطالعه من الكتب الأخرى في علم الكلام وغيره, فوجدت الفرق العظيم.

ــــــــــــــ

كتاب " إعلام الموقعين " لابن القيم

& ابن القيم رحمه الله...كتابه " إعلام الموقعين " كتاب ينبغي للقاضي أن يقرأه, لأنه كتاب مبني على كتاب عمر بن الخطاب رضي الله عنه, لأبي موسى الأشعري في القضاء, وهو كتاب عظيم.

هاجر أم إسماعيل:

& كلمة أحبُّ أن أعلق عليها, يقولُ: ستنا هاجر, يعني سيدتنا, فنقول: نسميها باسمها الذي جاء في الحديث, ولسنا نحن أشدّ تكريمًا لها من رسول الله صلى الله وعلى آله وسلم...فما قال: سيدتنا هاجر, وإنما قال: هاجر أم إسماعيل.

كل ممسوح يكره تكرار مسحه:

& كل ممسوح فإنه يكره تكرار مسحه, فالعمامة تمسح ويكره تكرار مسحها, والجبيرة على جرح تمسح, ويكره تكرار مسحها, والجورب يمسح, ويكره تكرار مسحه, وكل ممسوح فإنه يكره تكرار مسحه, وهذه قاعدة مفيدة لطالب العلم.

الأمة الغضبية اليهودية:

& بنو إسرائيل من أشدّ بني آدم عتوًا واستكبارًا, وإذا شئت أن ترى معايبهم فارجع إلى كتاب " إغاثة اللهفان " لابن القيم رحمه الله, تجد العجب العجاب من هذه الأمة الغضبية اليهودية.

الاتعاظ بآيات الله الكونية:

& نسمع عن تدمير...الرياح للقرى ويحدث بها من الفيضانات العظيمة التي تهلك الحرث والنسل وكثير من الناس يقولون إن هذا فعل الطبيعة ولا ينسبون هذا الأمر إلى قدرة الخالق جل وعلا فالواجب علينا أن نتعظ ونزداد به قربًا إلى ربنا وتمسكًا بديننا.

ـــــــــــــــــ

البر بالوالدين, والحذر من عقوقهما:

& تذكر حينما كنت في المهد تتألم أمك لألمك, وتسهر لسهرك, وتنظفك من البول والغائط والقيء,...وتذكر أباك يجوب الفيافي, ويطرق الأبواب للرزق من أجل أن يقوم بكفايتك فتعب الأم والأب على أولادهما تعبًا لا يدركه إلا من آتاه الله أولادًا.

& تذكر حينما كنت لا تملك لنفسك نفعًا ولا ضرًّا, فمن قامن بتربيتك جسميًا وعقليًا وذهنيًا؟ إنهما الوالدان بأمر الله عز وجل, وبما جعل الله في قلوبهما من الرحمة, فيجب علينا القيام بحق الوالدين كما أمرنا الله تعالى.

& ورد في الحديث قصة الثلاثة نفر الذين آواهم الليل على غار.....في هذا الحديث دليل على أن برَّ الوالدين سبب لتفريج الكربات, والإغاثة من الشدائد, وهذا هو ما نريدُ أن يكون الإنسان قائمًا به, ليُيسِّر الله له الأمور ويفرج الكروب.

& عقوق الوالدين من الكبائر, ثم اعلم أيها الابن أنك ستعامل من أولادك بمثل ما تُعامل به والديك, هذا هو الغالب, إن بررت بهما برَّ بك أبناؤك وبناتك, وإن كانت الأخرى عقك أبناؤك وبناتك.

دعوة الناس بالإقناع:

& أدعو إخواني الذين يدعون إلى الله أن تكون وسيلة دعوتهم إلى الله هي الإقناع, أي: إقناع المدعوين حتى يأتوا الأمر عن يقين وعن محبة وعن اعتراف بالحق.

& كوننا نسلك في سبيل الدعوة سبيل السلطة والسيطرة والتسلط هذا لا يغني, وإن كان قد ينفع ظاهرًا لكن النتيجة تكون عكسية فيما بعد, قال تعالى: ﴿ ٱدۡعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِٱلۡحِكۡمَةِ وَٱلۡمَوۡعِظَةِ ٱلۡحَسَنَةِۖ وَجَٰدِلۡهُم بِٱلَّتِي هِيَ أَحۡسَنُۚ﴾ [النحل:125]

 

ــــــــــــــ

الحق منصور:

& الباطل له صولة فربما يُدارُ الباطل على الحق امتحانًا واختبارًا ولكن العاقبة للحق قال الله عز وجل﴿بَلۡ نَقۡذِفُ بِٱلۡحَقِّ عَلَى ٱلۡبَٰطِلِ فَيَدۡمَغُهُۥ فَإِذَا هُوَ زَاهِق﴾ [الأنبياء:18] كلمات عظيمة كبيرة والقذف هو الرمي بشدة فاصبر ما دمت على حق

& الحق منصور, يقول ابن القيم رحمه الله في النونية, القصيدة المشهورة في العقيدة:

والحــــق منصـــور وممــــتحن فلا      تعجب فهذي سُنةُ الرحــــمن

فإذا صبرت ظفرت وإن انخذلت فاتك النصر وأدار الله بحكمته الباطل على الحق

& كثير من الإخوة الدعاة يريدون أن ينتصروا بين عشية وضحاها, وهذا ليس من الحكمة.

خوف الكفار من المسلمين:

& أهل الكفر يخافون من المسلمين حقًا, لا رسمًا واسمًا, لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( نصرت بالرعب مسيرة شهر )) فمن كان من أهل الإسلام وحزبه فلا بد أن يرعب منه عدوه, شريطه أن يكون إسلامه خالصًا.

الشدة:

& لا تحملك الغيرة على الشدة, فالشدة في الغالب لا ينجح صاحبها, اللهم أن يكون ذا أمر وسلطان ويرى أن الشدة لها موضع أكثر تأثيرًا فهذا إليه, لكن عامة الناس لا تشدد عليهم, فإن كنت تريد أن يقبل منك فلا تشدد.

متفرقات:

& كل عبادة أشرك الإنسان فيها مع الله غيره, فهي باطلة مردودة, لا تنفع صاحبها

&صلة الرحم من أسباب سعة الرزق وطول العمر اللهم اجعلنا من الواصلين البارين

ــــــــــــ

& قال  بعض الذين يعبِّرون الرؤيا: إذا رأيت الرجل في المنام عاريًا, فإنه قليل التقوى لله, لأن التقوى لباس ساتر, وهو خير من اللباس الحسي.

& سمى بعض السلف سورة التوبة بسورة الفاضحة لأنها فضحت النافقين تمامًا.

& الغالب أن الإنسان إذا تسلط على عباد الله فاغتابهم, سلط الله عليه من يغتابه, فتكون العقوبة حاضرة. 

& المنافق من أحسن الناس لسانًا أمام الناس, فتجده يلقى المسلم فيرحب به ويبجله ويعظمه, وهو أن يود أن يعضه بأنيابه, لكنه حسن الأسلوب.

& الشيخ يصعب أن يرجع عما كان عليه, والشباب لين, طري, يرجع بسرعة, فبمجرد ما تقول له: هذا غير صحيح, ويدخل عقله, يرجع, وهذا شيء مجرب.


كتبه / فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ