اطبع هذه الصفحة


مَلَكَـةُ العِـلْم

صالح بن محمد الأسمري

 
( المَلَكَة ) ؛ لأحرفها جَرْس يَنْبعث من أعطافها ، ولتَرْكِيْبةِ رَسْمِها سمتٌ يُضْفِي عليها الوقار والعظمة .
غير أن تكييف وجودها وتشخيصه على أرضيَّة العلم والمعرفة ـ يعني تَنْحية زَغَل المعرفة ، وفضول العلم … مع التطلُّع إلى اليد المُمْسِكة بآليَّة افتراع العلم وبَعْثه ، بعيداً عن أُخْذَة رَسْم القلم ، وَوَقْع اللَّسَن .
وتوصيف ( المَلَكَة ) ـ عند استنطاق الفصاحة ـ مُعْجِرٌ ؛ لما فيه من اتحاد أجزاء المعاني وتداخلها ، واشتداد ارتباط ثانٍ منها بأوَّل … وليس لِمَا شأنه أن يجئ ، على هذا الوصف حَدٌّ يَحْصره ، وقانون يُحِيط به .

هذا ، و( الملكة ) أصلُ العلم ، وبريد الحَذْق فيه ، يقول ابن خلدون ـ يرحمه الله ـ : (( الحذق في العلم ، والتَّفَنُّن فيه ، والاستيلاء عليه ـ إنما هو بحصول ملكة في الإحاطة بمبادئه وقواعده ، والوقوف على مسائله ، واستنباط فروعه من أصول . وما لم تَحْصُل هذه الملكة لم يكن الحذق في ذلك المُتَنَاوَل حاصِلاً ))(1) .

وارتياد نواحي الظَّفَر ، بتوخِّي وجوه النُّجْح لنيل ( الملكة ) : يقوم على قوائم :
-أولها : نفس قابلة ، لها طبع إذا قَدَحْتَه وَرِي ، وقلب إذا أَرَيْتَه رأى . قد صَفَتْ قريحتها ، وصحَّ ذَوْقها ، وتمَّت أداتها .
وأما من كان مَيْسَم نفسه بلادة الطبع ، يؤمُّها تَقَالُّ الآلة ـ فكالنافخ في الفَحَم من غير نار ، وكالُملْتَمِس الشمَّ من أَخْشَم ! .

-وثانيها : يَعْتَلِق بالعلم المُنْتَسِبة إليه المَلَكَة ؛ بأن يُنْكَفأ عليه فَوْقَ انكِفاء الأم على واحدها ، وإلا كان بَصَره به مدخولاً . ولذلك مَبْدأ ذَكَرَه السِّعْدي يرحمه الله بقوله : (( يَنْبغي للمتعلم إذا دخل في فن من فنون العلم ـ أن يَنْظر إلى كل باب من أبواب العلم ، فَيَحْفظ منه الأشياء المهمة ، وبحوثه النافعة ، فيُحَقِّقها ويتصوّرها كما ينبغي ، ويحرص على مآخذها ، وما هي مبنية عليه ، فإنه لا يزال على هذه الحال حتى يَحْصل له خير كثير ، وعلم غزير )) (2) .
ثم الصَّدَر عن ذلك يَفْتَح عَيْن القلب في ذلك العلم فَيُحْتَفى به مدارسةً ومزاولةً، و( المزاولات تُعْطي الملكات ، والتمرينات ترقِّي صاحبها لِدَرَج الكمالات ) (3) .

-وثالثها : مَدُّ جسرِ المعرفة للعلوم التي بينها وبين ( علم الملكة ) ـ سبب وثيق ، ولا يكاد صِنْف من العلم يَتَوَحَّد ، يقول الدَّلَجي ـ يرحمه الله ـ : (( العلوم مربوطٌ بعضها ببعض ومتعلِّق به ، إما على سبيل الاستلزام ، أو على سبيل الاستمداد ))(4).

وتلك العلوم الآليَّة لغيرها ( لا ينبغي أن يُنْظَر فيها إلا مِنْ حيث هي آلة لذلك الغير فقط ، ولا يُوَسَّع فيها الكلام ، ولا تُفَرَّع المسائل ؛ لأن ذلك مُخْرِجٌ لها عن المقصود ، إذ المقصود منها ما هي آلة له لا غير ، فكلما خرجتْ عن ذلك خرجتْ عن المقصود ، وصار الاشتغال بها لَغْواً مع ما فيه من صعوبة الحصول على ملكتها بطولها وكثرة فروعها ) (5) .

ومِنْ كُلِّ ذلك يَبِيْن الفَارِق بين الملكة التي هي عمود العلم ، وبين مُجرَّد حفظ مفردات العلم وفهمها ، يقول ابن خلدون يرحمه الله : (( الملكة هي غير الفهم والوعي ؛ لأنا نجد فهم المسألة الواحدة من الفن الواحد ووعيها ـ مشتركاً بين مَنْ شَدَا في ذلك الفن وبين مَنْ هو مبتدئ فيه ، وبين العامِّي الذي لم يُحَصِّل علماً وبين العالم النِّحْرِير )) (6).

______________
(1) المقدمة (2/111ـ112) طبعة : مؤسسة الكتب الثقافية .
(2) الفتاوي ، ص 101 .
(3) المصدر السابق .
(4) الفلاكة والمفلوكون ، ص 41 .
(5) المقدمة ، لابن خلدون يرحمه الله (2/238) .
(6) المصدر السابق (2/112) .

 

صالح الأسمري
  • زاوية الفتاوى
  • زاوية المقالات
  • زاوية المحاضرات
  • زاوية الكتب
  • الصفحة الرئيسية