اطبع هذه الصفحة


سجود السهو وأحكامه

عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض

 
هل يلزم سجود السهو في مثل هذه الحالة
شيخنا الفاضل عبدالرحمن السحيم سلمه الله ..
إمام مسجدنا في صلاة العشاء واثناء الرفع من الركوع قال " الله أكبر " ثم تنبه مسرعاً وقال سمع الله لمن حمده ..
ثم بعد التشهد الأخير قام وسجد سجود السهو ... ثم سلم .
فسُئل عن سبب سجود السهو فقال :
لقد هممت أن اسجد على طول وانا راكع ... فسجدت لذلك سهواً .
والسؤال :
هل يصح سجود السهو في مثل هذه الحالة ؟
أعني انه هم أن يسجد قبل ان يرفع من الركوع ...
وقال الله اكبر بدل من سمع الله لمن حمده
وماهي المواضع التي تستلزم سجود السهو ؟
ومتى يكون السجود قبل وبعد الصلاة ..
والله يرعاكم .

الجواب :
قولك رعاك الله : ثم بعد التشهد الأخير قام وسجد سجود السهو ... ثم سلم .
هل قام قياماً ؟!
أظن أن المقصود أنه سجد سجود السهو دون قيام .
فإذا كان هذا هو المقصود ، فقد أصاب ، إلا أن السنة في مثل هذا الموضع أن يكون السجود بعد السلام .
روى الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه من حديث ثوبان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لكل سهو سجدتان بعد ما يسلم .
والسجود ليس بعد السلام في كل حال بدليل أنه ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم السجود قبل السلام وبعده .

ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه في قصة ذي اليدين أنه قال : يا رسول الله أقصرت الصلاة أم نسيت ؟ فنظر النبي صلى الله عليه وسلم يمينا وشمالا فقال : ما يقول ذو اليدين ؟ قالوا : صدق ؛ لم تُصلّ إلا ركعتين . فصلى ركعتين وسلم ، ثم كبر ثم سجد ثم كبر فرفع ثم كبر وسجد ثم كبر ورفع وسلّم . رواه البخاري ومسلم .

وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الظهر خمسا ، فقيل له : أزيد في الصلاة ؟ فقال : وما ذاك ؟ قال : صليت خمساً ؛ فسجد سجدتين بعد ما سلم . رواه البخاري ومسلم .

وفي حديث عبد الله بن بحينة رضي الله عنه قال : صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين من بعض الصلوات ، ثم قام فلم يجلس ، فقام الناس معه ، فلما قضى صلاته ونظرنا تسليمه كبر فسجد سجدتين وهو جالس قبل التسليم ، ثم سلم . رواه البخاري ومسلم .

وفي حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدرِ كم صلى ثلاثا أم أربعا ؟ فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ، ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم ، فإن كان صلى خمساً شفعن له صلاته ، وإن كان صلى إتماما لأربع كانتا ترغيما للشيطان . رواه مسلم .

وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن أحدكم إذا قام يصلي جاء الشيطان فلبّس عليه حتى لا يدري كم صلى ، فإذا وجد ذلك أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس . رواه مسلم .

فصار عندنا من مجموع الأحاديث أن سجود السهو له ثلاثة أسباب :

الزيادة : ويكون السجود فيها بعد السلام ، وذلك حتى لا يجمع بين زيادتين داخل الصلاة .
النقص : كمن يقوم عن التشهد الأول ولا يرجع ، فيسجد للسهو قبل السلام ليجبر النقص الحاصل في صلاته .
الشكّ : والسجود في هذه الحالة قبل السلام .

وعلى كل حال لو سجد قبل السلام جاز وأجزأ .
إلا أن هذا التفصيل هو الذي تقتضيه الأحاديث الواردة في الباب .
والله تعالى أعلى وأعلم
 

عبدالرحمن السحيم
  • مـقـالات
  • بحوث علمية
  • إنه الله
  • محمد رسول
  • المقالات العَقَدِيَّـة
  • قضايا الأمّـة
  • مقالات تربوية
  • مقالات وعظية
  • تصحيح مفاهيم
  • قصص هادفة
  • موضوعات أُسريّـة
  • تراجم وسير
  • دروس علمية
  • محاضرات مُفرّغة
  • صفحة النساء
  • فتاوى شرعية
  • الصفحة الرئيسية