اطبع هذه الصفحة


حثالة اليوم

بندر فهد الايداء
@BandrALAyda


بسم الله الرحمن الرحيم

 

دخل عَائِذَ بْنَ عَمْرٍو وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ عَلَى عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ، فَقَالَ : أَيْ بُنَيَّ، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُولُ : " إِنَّ شَرَّ الرِّعَاءِ الْحُطَمَةُ ، فَإِيَّاكَ أَنْ تَكُونَ مِنْهُمْ ". فَقَالَ لَهُ : اجْلِسْ فَإِنَّمَا أَنْتَ مِنْ نُخَالَةِ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ ﷺ فَقَالَ : وَهَلْ كَانَتْ لَهُمْ نُخَالَةٌ ؟ إِنَّمَا كَانَتِ النُّخَالَةُ بَعْدَهُمْ، وَفِي غَيْرِهِمْ. رواه مسلم ١٨٣٠

الحطمة:هو العنيف في رعيته لا يرفق بها في سوقها ومرعاها؛بل يحطمها في ذلك وفي سقيها وغيره، ويزحم بعضها ببعض بحيث يؤذيها ويحطمها. ‏

عائذ بن عمرو الأشج العبدي رضي الله عنه من أصحاب الشجرة؛حين وعظ هذا الوالي الظالم استنقصه وشتمه مع تلطفه معه وهكذا هم الظلمة المتكبرون قال النووي رحمه الله في شرحه :

قوله : ( إنما أنت من نخالتهم ) ‏يعني : لست من فضلائهم وعلمائهم وأهل المراتب منهم ،بل من سقطهم، والنخالة هنا استعارة من نخالة الدقيق ، وهي قشوره؛والنخالة والحقالة والحثالة بمعنى واحد . وقوله : (وهل كانت لهم نخالة ؟ إنما كانت النخالة بعدهم وفي غيرهم) هذا من جزل الكلام وفصيحه وصدقه الذي ينقاد له كل مسلم ، فإن الصحابة رضي الله عنهم كلهم هم صفوة الناس وسادات الأمة ،وأفضل ممن بعدهم ،وكلهم عدول قدوة لا نخالة فيهم؛وإنما جاء التخليط ممن بعدهم ،وفيمن بعدهم كانت النخالة. اهـ

ولقد صدق رضي الله عنه " إنما النخالة بعدهم وفي غيرهم" وتأملوا الحثالة والنبتة الشيطانية اليوم ممن يتنقص الصحابة بحجة تنقيح التراث أو بأي حجة ولم يراعِ صحبتهم للنبي ﷺ وثناء الله عليهم ووصاة رسول ﷺ بهم؛ وجهادهم معه وهجرتهم إليه ومشاهدتهم التنزيل وتركهم الأهل والمال ولذيذ العيش في سبيل الله؛ وأنما أخطأه الصحابة فباجتهاد لا خبث طوية؛ولهم من الأعمال الجليلة والسابقة ما ينغمر تحته ما يستدركه عليهم هؤلاء الحثالة أتباع عبيد الله بن زياد في الوقاحة وسوء الأدب والذي قتل بشرّ حال نسأل الله العافية.

كتبه : أبو عبدالإله بندر فهد الايداء
bfalanzi@iau.edu.sa
 

بندر الايداء
  • مقالات
  • كتب وبحوث
  • مع القرآن
  • قصائد
  • الصفحة الرئيسية