اطبع هذه الصفحة


وقت ذكر أذكار الصلوات

خالد بن سعود البليهد

 
السؤال :

بسم الله الرحمن الحيم اريد ان اسال عن الاذكار بعد صلاة الفريضة هل يمكنني ان اؤجل الاذكار الى بعد الانتهاء من صلاة السنة البعدية
ام لابدلي ان اقرئها ثم اصلي السنة البعدية


الجواب :
الحمد لله. يسن للمسلم إذا فرغ من الصلاة المفروضة سفرا أو حضرا مؤداة أو مقضية أن يواظب على الإتيان بالأذكار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجب عليه ذلك. ومحلها عقب الفراغ من الصلاة سواء مكث في المسجد أو خرج منه لكن لا ينبغي للمأموم أن يقوم قبل انصراف الإمام عن القبلة واستقبال المصلين. فإن ترك الأذكار أو أخرها أو اشتغل بالنافلة أو غيرها لم يأت بها لأنه شرعت في وفت معين وقد فات محلها. ولا يشرع قضائها فيما يظهر. أما الذكر المطلق فمستحب في كل وقت.
وينبغي التنبه إلى أن بعض الناس إذا فرغ من أداء الفريضة اشتغل بالنافلة والدعاء وهذا التصرف مخالف للسنة والمشروع هو الإتيان بالأذكار أولا ثم النافلة ثم إن شاء أن يدعو دعى. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من الفريضة استغفر الله ثلاثا وأتى بسائر الأذكار المشروعة ثم صلى النافلة في بيته ولم يحفظ عنه أنه التزم الدعاء وواظب عليه في هذا الموطن. والأليق بالدعاء هو داخل الصلاة أما بعد الفراغ منها فمحل للإستغفار والتهليل والتسبيح والتمجيد و الشواهد على هذا المعنى كثيرة في السنة.
والواجب على المسلم أن يكون متبعا للسنة متحريا موافقة الشرع في عبادته ومعاملته وسلوكه وأحواله وأن لا يكون مقلدا لما عليه أهل بلده وعشيرته.
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.


بقلم : خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
binbulihed@gmail.com

 

خالد البليهد
  • النصيحة
  • فقه المنهج
  • شرح السنة
  • عمدة الأحكام
  • فقه العبادات
  • تزكية النفس
  • فقه الأسرة
  • كشف الشبهات
  • بوح الخاطر
  • شروح الكتب العلمية
  • الفتاوى
  • كتب
  • الصفحة الرئيسية