اطبع هذه الصفحة


حكم الاكتحال أثناء الصوم

خالد بن سعود البليهد

 
السؤال :

سألتني فتاة في حكم الاكتحال في نهار رمضان,و أرجو أن أجد الجواب عندكم.


الجواب :

الحمد لله. اختلف الفقهاء في حكم وضع الكحل في العين والتقطير فيها على قولين فمنهم من قال إن العين منفذ معتبر للجوف فأوجب الفطر بالكحل ونحوه إذا وصل إلى الحلق وهذا مذهب المالكية والحنابلة ومنهم من قال إن العين ليس منفذا للجوف وقال إن الكحل ونحوه لا يفطر وهذا مذهب الحنفية والشافعية وقد روي في الطبراني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتحل وهو صائم ولا يثبت. وروي مثله في سنن ابن ماجه وكل ذلك ضعيف لا يثبت. قال الترمذي: (لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في باب الكحل للصائم شيء).
والصحيح أن الكحل لا يفطر الصائم ولا يفسد الصوم بذلك لأنه لم يرد دليل في الشرع يدل على كونه مفطرا والأصل براءة الذمة وأما نهيه صلى الله عليه وسلم عن الإثمد في قوله: (ليتقه الصائم). رواه أبو داود. فحديث منكر لا يصح قاله أحمد وابن معين. ولا ينبغي أن نشدد على الناس ونضيق عليهم في أمر لم يثبت وفيه سعة. ولأن الشارع لم يعتبر العين منفذا معتادا للجوف فلا يفطر ما دخل فيها من كحل وقطرة ولا عبرة فيه ولو وصل إلى الحلق. ولا يصح قياس حكم العين على الأنف لوجود الفرق بينهما بدلالة السنة. وقد كان أنس رضي الله عنه يكتحل وهو صائم كما ورد في سنن أبي داود. وعن عامر ومحمد بن علي وعطاء: (أنهم كانوا يكتحلون بالإثمد وهم صيام لا يرون به بأسا). رواه عبد الرزاق في المصنف. وهذا القول هو المشهور عند التابعين قال الأعمش: (ما رأيت أحدا من أصحابنا يكره الكحل للصائم وكان إبراهيم يرخص أن يكتحل الصائم بالصبر).
فعلى هذا لا حرج عليك في الاكتحال أثناء الصوم سواء كان ذلك من باب التداوي أو من باب الزينة والأمر في ذلك واسع إن شاء الله وإن رأيت تأخيره إلى الليل من باب الاحتياط فحسن.
والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.

خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
binbulihed@gmail.com
12/9/1432


 

خالد البليهد
  • النصيحة
  • فقه المنهج
  • شرح السنة
  • عمدة الأحكام
  • فقه العبادات
  • تزكية النفس
  • فقه الأسرة
  • كشف الشبهات
  • بوح الخاطر
  • شروح الكتب العلمية
  • الفتاوى
  • كتب
  • الصفحة الرئيسية