اطبع هذه الصفحة


ترجمة الشيخ عبد الرحمن بن قاسم

بقلم .. عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن جبرين

 
هو الشيخ الإمام العالم العلامة العامل المحقق المدقق المجتهد المتفنن عبد الرحمن ابن محمد بن قاسم العاصمي نسبة إلى عاصم وهو جد القبيلة المشهورة بنجد من قبائل قحطان .
ولد رحمه الله سنة 1312 هـ في بلدة البير القرية المعروفة شمال الرياض
وابتدأ في صغره بحفظ القرآن الكريم حتى أتقنه عن ظهر قلب ثم قرأ في مبادئ العلوم على مشايخ بلده ومن بقربه ثم انتقل إلى الرياض وكانت إذ ذاك حافلة بالعلماء الكبار فواصل دراسته وجد واجتهد في التعلم بعد أن ذاق حلاوة العلم وأدرك من نفسه إقبالاً كلياً على القراءة والحفظ والاستفادة حتى فاق أقرانه .

ومن أشهر مشايخه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف والشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف والشيخ حمد بن فارس والشيخ سعد بن حمد بن عتيق والشيخ عبد الله العنقري والشيخ محمد بن إبراهيم والشيخ محمد بن مانع وغيرهم من علماء ذلك الزمان. ولم يزل مكبا على الدراسة والحفظ والاستفادة حتى حصل على جانب كبير في أكثر العلوم وتضلع في علم التوحيد والفقه والحديث ونحوها من العلوم الدينية.
وكان رحمه الله حسن الخط سريع الكتابة فنسخ بيده شيئاً كثيراً ورزقه الله الصبر والقوة بحيث لا يعتريه ملل ولا سآمة فأكب على المطالعة والبحث والاستفادة والتنقيب عن أفراد المسائل وأماكن الأدلة حتى نال ما تمناه، ثم حرص على العمل والتطبيق فانطبعت في أخلاقه آثار تلك الفوائد فلا يخلو حديثه من فائدة دينية أو مسألة فقهية أو استشهاد بآية أو حديث.
وكان رحمه الله غيورًا على حرمات الله آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر يصدع بالحق ولا يخاف في الله لومة لائم ثم هو مع ذلك حسن السمت دمث الأخلاق دائم البشر، كريم النفس متعززًا عن رزائل الأمور وسفاسف الأخلاق وكان متواضعًا لربه لا يستنكف ولا يرفع نفسه عن إجابة الصغير والكبير ومحادثة الغني والفقير مع ما رزقه الله من الهيبة والاحترام في قلوب الخاص والعام.

وقد نفع الله بعلومه وبارك في أوقاته فصنف عدة كتب في مختلف الفنون
فمنها في الحديث:
1- (أصول الأحكام) مختصر قيم انتقى فيه الأدلة الواضحة الصحيحة بإيجاز.
2- (الأحكام شرح أصول الأحكام) وقد طبع منه ثلاثة أجزاء في حياته رحمه الله ثم طبع الجزء الرابع الأخير هذا الزمان. ومنها في الفقه.
3- حاشية على كتاب الروض المربع شرح زاد المستقنع وتقع في عدة مجلدات هذا المجلد هو الأول منها والبقية تهيأ للطبع.
4- حاشية على نظم الرحبية في علم الفرائض تكرر طبعها.
5- نبذة مفيدة في تحريم حلق اللحى وقد طبعت مراراً.
6- وظائف رمضان نبذة لخصها من لطائف المعارف.
ومنها في علوم القرآن:
7- مقدمة في أصول التفسير مفيدة في بابها.
8- حاشية مقدمة التفسير. وهي شرح للنبذة المذكورة وقد نشرت في حياة المؤلف ومنها في النحو:
9- حاشية على متن الآجرومية طبعت ونشرت فانتفع بها.

ومنها في التوحيد:
10- (السيف المسلول في الرد على عابد الرسول طبع قديماً وانتشر).
11- حاشية ثلاثة الأصول للشيخ محمد بن عبد الوهاب تكرر طبعها في حياة المؤلف وبعد وفاته.
12- حاشية (كتاب التوحيد) طبعت قريباً وهي من أنفس ما كتب على هذا الكتاب.
13- الدرر السنية في الأجوبة النجدية، ترتيب رسائل ومسائل علماء نجد الأعلام من زمن الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى زمن المؤلف وقد بذل جهدا في استقصائها وتتبعها في مختلف البلاد وصبر على ما لقي من صعوبات ونفقات وأخطار وسهر وتعب في البحث والنسخ والمقابلة والتصحيح ثم قسمها فنونا ورتبها على الكتب والأبواب فجاءت مجموعة ضخمة بلغت أحد عشر جزءا مختلفة الأحجام.
14- تراجم أصحاب تلك الرسائل والأجوبة، ذيل به الدرر السنية في جزء مستقل هو الجزء الثاني عشر، وقد أحسن في السناء على أولئك المشايخ بما هم أهله.
15- ترتيب مجموعة رسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، عثر على بعضها أثناء جمعه لرسائل علماء نجد فواصل البحث في المكاتب القريبة والبعيدة بمساعدة ابنه محمد وقد تكبد في سبيل جمعها من الشدة والمشقة ما يرجى له به جزيل البر والأجر عند الله وقد رتبها وقسمها فنونا وأبوابا وأضاف إليها المطبوع من الرسائل الصغيرة والفتاوى فبلغت خمسة وثلاثين مجلدا احتوت على علم جم لا يقدر قدره ثم عمل عليها ابنه محمد وفقه الله فهرسا مفصلا كان كالتقريب لها ويقع في مجلدين ضخمين.
وقد اشتغل المؤلف رحمه الله أيضا بالتحقيق لكثير من الكتب المفيدة التي طبعت بعد أن تولى تصحيحها والتعليق عليها.
وأما أعماله الإدارية فقد تنقل مدة تزيد على اثنين وثلاثين عاما بين التدريس في المساجد وإدارة المكاتب والإشراف على طبع الكتب ونحو ذلك وقد أدى جهدا كبيرا وأنتج ثمرة يانعة لا يزال أثرها باقيا بين المسلمين .

وقبل وفاته بثمان سنين طلب الإحالة للتقاعد فهناك تفرغ للكتابة وإتمام ما ابتدأ فيه من المؤلفات وأصيب بألم في الرأس بسبب حادث سيارة لازمه عدة سنوات حتى وافاه الأجل المحتوم وذلك لثمان خلت من شعبان عام 1392 هـ فوقع بالمسلمين الخطب الجسيم والكارثة العظمى حيث فقدوا الرجل الفذ العامل المخلص الناصح للأمة فرحمه الله وأكرم مثواه.
ولم ينقطع عمله والحمد لله حيث خلف علماً جماً ينتفع به من بعده كما خلف ذرية صالحين إن شاء الله يخلفونه بخير ويزودونه بالدعوات والصدقات، وقد رثاه كثير من العلماء وأظهروا الحزن والأسى على فقده فمن ذلك مرثية للشيخ محمد بن عبد العزيز بن هليل جزاه الله خيراً مطلعها:

مصاب على الإسلام بين العوالم *** على العلم والدين القوي الدعائم
رحيل رجال العلم والمجد والتقى *** أولي الصدق والإخلاص من كل عالم
نجوم الهدى والرشد والحق والعلى *** رجوم العدا من كل غاو وآثم
فكم فاضل حبر جليل مهذب *** حكيم حليم ثابت الجأش حازم
تصرمت الأيام أيام عمره *** وبات بأطباق الثرى المترادم
وفي اليوم ذا تجري الدموع غزيرة *** كهتان وبل من خلال السواجم
وتتقد الأحشاء حزنا ولوعة *** تجيش بها الأشجان مثل الضرائم
لفد التقي الألمعي أخي الوفا *** أخي السبق في شأو العلى والمكارم
هو العابد الرحمن نجل محمد *** أكيد الإخا الشيخ الأديب ابن قاسم
هو الصالح المحبوب والناصح الذي *** يسير على النهج المنير المعالم
على الأصل والتقوى وحسن عقيدة *** وصحة إيمان ورشد القوادم
عفاف وزهد صادق وتورع *** وحسن اعتناء في الأدا والتفاهم
ونصح وإرشاد وحزم وغيره *** بحكمة داع مشفق غير ناقم
وحرب على الإلحاد والغي والردى *** وكل انحراف زائغ أو جرائم
سخاء ونبل فائق وسماحة *** وعون مع الإخوان أوفى مساهم
وترتيل آيات الكتاب تدبرا *** وخشية رب بالسرائر عالم
مفيد بما يدري وما صح علمه *** بحسن بيان واضح غير كاتم
وما ليس بالمعنيه عنه بمعزل *** وعن كل خوض سيئ أو تخاصم
له في سبيل العلم والحق والهدى *** جهاد بمجهود الدءوب الملازم
حريص على نشر العلوم ونصرها *** وتأليفها والجمع بين الملازم
فنون بحوث ضم بعضا لبعضها *** بترتيب فن لائق متلائم
له القلم الموهوب عزما وقوة *** بخط رشيد شيق السطر راقم
بعزم وجد واهتمام مواظب *** ولم يثنه وهن ولا لوم لائم
 

إلى آخر ما قال والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وسلم.

بقلم الشيخ
عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن جبرين

 

عبد الرحمن بن قاسم
  • كتب ورسائل
  • أعمال الشيخ
  • الصفحة الرئيسية