قال شيخ الإسلام رحمه الله:
التوبة نوعان واجبة ومستحبة
فالواجبة
هي التوبة من ترك مأمور أو فعل محظور وهذه واجبة على جميع المكلفين كما أمرهم
الله بذلك في كتابه وعلى ألسنة رسله.
والمستحبة
هي التوبة من ترك المستحبات وفعل المكروهات.
فمن اقتصر على التوبة الأولى كان من الأبرار
المقتصدين، ومن تاب التوبتين كان من السابقين المقربين، ومن لم يأت بالأولى كان
من الظالمين إما الكافرين وإما الفاسقين قال الله تعالى {وكنتم أزواجا ثلاثة
فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون
السابقون أولئك المقربون في جنات النعيم } سورة الواقعة 7 12 ، وقال تعالى{
فأما إن كان من المقربين فروح وريحان وجنة نعيم وأما إن كان من أصحاب اليمين
فسلام لك من أصحاب اليمين وأما إن كان من المكذبين الضالين فنـزل من حميم
وتصلية جحيم}سورة الواقعة 88 -94، وقال تعالى{فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد
ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله}سورة فاطر 32، وقال تعالى {إنا هديناه السبيل
إما شاكرا وإما كفورا إنا أعتدنا للكافرين سلاسل وأغلالا وسعيرا إن الأبرار
يشربون من كأس كان مزاجها كافورا عينا يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيرا}
سورة الإنسان 3-6، وقال{كلا إن كتاب الفجار لفي سجين - إلى قوله - كلا إن كتاب
الأبرار لفي عليين وما أدراك ما عليون -إلى قوله- ومزاجه من تسنيم عينا يشرب
بها المقربون } سورة المطففين 7- 28 .
قال ابن عباس: تمزج لأصحاب اليمين مزجا ويشرب بها المقربون صرفا .
والتوبة رجوعٌ عما تاب منه إلى ما تاب إليه.
فالتوبة المشروعة هي الرجوع إلى الله وإلى فعل ما أمر به وترك ما نهى عنه،
وليست التوبة من فعل السيئات فقط كما يظن كثير من الجهال لا يتصورون التوبة إلا
عما يفعله العبد من القبائح كالفواحش والمظالم ،بل التوبة من ترك الحسنات
المأمور بها أهم من التوبة من فعل السيئات المنهي عنها، فأكثر الخلق يتركون
كثيرا مما أمرهم الله به من أقوال القلوب وأعمالها وأقوال البدن وأعماله وقد لا
يعلمون أن ذلك مما أمروا به أو يعلمون الحق ولا يتبعونه فيكونون إما ضالين بعدم
العلم النافع وإما مغضوبا عليهم بمعاندة الحق بعد معرفته.
وقد أمر الله عباده المؤمنين أن يدعوه في كل
صلاة بقوله {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم
ولا الضالين} ولهذا نزه الله نبيه عن هذين فقال تعالى{والنجم إذا هوى ما ضل
صاحبكم وما غوى وما عند عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى} سورة النجم 1- 4 .
فالضال الذي لا يعلم الحق بل يظن أنه على الحق وهو جاهل به كما عليه النصارى
قال تعالى{ ولا تتبعوا أهواء قوم قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيرا وضلوا عن سواء
السبيل} سورة المائدة 77 .
والغاوي الذي يتبع هواه وشهواته مع علمه بأن ذلك خلاف الحق كما عليه اليهود قال
تعالى{ سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل آية لا
يؤمنوا بها وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا وإن يروا سبيل الغي يتخذوه
سبيلا ذلك بأنهم كذبوا بآياتنا وكانوا عنها غافلين } سورة الأعراف 146، وقال
تعالى {واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من
الغاوين ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل
الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث} .. الآية سورة الأعراف 175- 176 .
مجموع الرسائل والمسائل (2/227-229)