الحمد لله
يمكن الجمع بين القولين ، وأن الحافظ رحمه الله أطلق هذا الوصف على البلقيني
والعراقي ، لكنه أكثر منه في حق واحد دون الثاني .
والذي يظهر أنه أطلقه على سراج الداين البلقيني أكثر من إطلاقه على العراقي ،
وهذه طائفة من أقواله – رحمه الله - .
1. وقال شيخنا شيخ الإسلام " البلقيني " .
" فتح الباري " ( 1 / 20 ) .
2. بسم الله الرحمن الرحيم ، كتاب الصلاة .
تقدم في مقدمة هذا الشرح ذكر مناسبة كتب هذا الصحيح في الترتيب ملخصاً من كلام
شيخنا شيخ الإسلام .
" فتح الباري " ( 1 / 458 ) .
قلت : والمعروف أنه نقل ذلك عن شيخه البلقيني ، وقد صرَّح بذلك في الموضعين
التالين :
4. ذكر مناسبة الترتيب المذكور بالأبواب المذكورة
ملخصاً من كلام شيخنا شيخ الإسلام " أبي حفص عمر البلقيني " تغمده الله برحمته
.
" مقدمة فتح الباري " ( ص 470 ) .
5. وقال شيخنا شيخ الإسلام " سراج الدين البلقيني
" في كلامه على مناسبة أبواب صحيح البخاري الذي نقلته عنه في أواخر المقدمة .
" فتح الباري " ( 13 / 542 ) .
6. هكذا أشار إليه شيخنا شيخ الإسلام " سراج
الدين " في شرحه وردَّه .
" فتح الباري " ( 8 / 222 ) .
7. شيخنا شيخ الإسلام " سراج الدين البلقيني " .
" مقدمة فتح الباري " ( ص 250 ) .
8. كذا قرأت بخط شيخنا شيخ الإسلام " البلقيني "
في حاشية نسخته من " التجريد " .
" الإصابة " ( 2 / 459 ) .
== وقد ورد عنه أراد شيخه الحافظ العراقي ، لكن ليس كثيراً ، والعبرة بالأغلب
الأكثر ، ومن هذه المواضع :
1. وذكر شيخنا شيخ الإسلام أبو الفضل عبد الرحيم
بن الحسين العراقي الحافظ في " النكت " التي جمعها على علوم الحديث لابن الصلاح
.
" فتح الباري " ( 13 / 545 ) .
والله الموفق