بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ إحسان هل أنت من تلامذة الشيخ الألباني ؟


أبو سمية
أسألك بالله يا أخ إحسان العتيبي
هل أنت من تلاميذ الشيخ محمد ناصر الدين الألباني؟
وكم درسا درست على يده؟

الجواب :
الحمد لله
أما بالمعنى التجاري : فلا .
وأما بالمعنى الشرعي : فنعم .
فإذا كان يحق للشيخ ( صدِّيق حسن خان ) أن يقول عن الشوكاني : شيخنا ، وهو - أي : الشيخ صديق - تلميذ تلامذة الشوكاني ، ويحق ( لغيري ) ! أن يقول عن الشيخين ابن باز وابن عثيمين : شيوخنا وأساتذتنا وهو لم يسمع منهم شيئاً في العلم يستحق أن يقول هذه الكلمة ؟؟

فلم الاستكثار على مثلي أن يقول عن ( شيخنا ) الألباني : شيخنا ؟؟
والشيخ الألباني لم يكن له دروس منتظمة في الأردن ، وتلامذته الذين يحضرون لقاءاته المتنوعة كثيرون ، ولعل أكثرهم : ( أبو ليلى ) ، ومن البارزين منهم ( عصام هادي ) ، ومن القدماء منهم ( وفيق النداف ) .

فإن أردت أنني استفدت من شيخنا من خلال المجالس معه : فنعم ، ولقد جلست مع الشيخ عشرات المجالس العلمية ، وقد زارني في بيتي وسجلنا معه شريطين علميين ، وزرته في بيته كثيراً ، وخصني بمجلس خاص طرحت عليه بعض مسائل في " تعدد الزوجات " وأطلعته على بعض أوهام له في بعض كتبه ، وقد أثبتُّ الأول في كتابي المنشور باسم " أحكام التعدد في ضوء الكتاب والسنة " ، ولعل الثاني يثبت بالاطلاع على مكتبة الشيخ !

وقد زرته في أواخر أيامه ، وبشرته بالرؤيا التي رآها فيه بعض الإخوة ، وقد تأثر كثيراً وبكى كثيراً ، وقد كنا بصحبة أخينا أبي إسلام في تلك الزيارة .

ومن العجائب : أنه أتى لشيخنا بعد زيارتنا له تلك ( بعض ) الحاقدين الحاسدين ممن عرف عنه سوء الخلق ، وله قضايا ( نصب ) و ( احتيال ) بعضها في المحاكم وبعضها عند ( المشايخ ) ! جاء ومعه ( شلة ) فأخبرهم الشيخ - تطوعاً من عند نفسه - أنه قد زارنا قبل قليل إخوة لنا - وسمانا - ، فغضب ذلك ( الأزعر ) كيف يثني الشيخ عليَّ ويذكرنا بخير ، فتكلم بكلام عن ( التكفير ) و ( الخوارج ) !! - محنة أولئك القوم - فعرف له شيخنا - رحمه الله - فقال له : يبدو أنك ممن يشغل نفسه بمثل هذه القضايا ! اطلب العلم واشتغل بنفسك خير لك - والكلام بمعناه القريب لا المطابق - ، فخذل أشد الخذلان .
وقد حدَّث بتلك الحادثة بعض من كان معه ممن ( هداه ) الله !!

وإن أردت الاستفادة الحاصلة من أشرطته وكتبه : فيشرفني ويشرف الآلاف من غيري أن يكونوا استفادوا من هذا الإمام ، ويشرفهم بعدها أن يقولوا : " شيخنا " !

فيا أخي :
ليست المسألة مزاودة على ( محبة ) الشيخ ، ولا التجارة ( بالتلمذة ) عليه ، فالصدق والحب الحقيقي لا يعلمه إلا الله والإنسان من نفسه ، وأما التجارة بما سبق فهي ( مفضوحة ) و ( معروفة ) عند الخبراء .
والله الهادي .

تعليق :
يقول أبو سمية : الأخ إحسان العتيبي
لقد علمت من مصدر قريب منك وهو ثقة - نحسبه - أنك علقت على من يقولون عن الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله بأنه شيخهم وأنهم يقولون شيخنا وهم لا يداومون على دروسة ومجالسه وكان ذلك في عدة مجالس لكم ، مع أنهم يستمعون لأشرطته ويقرؤون كتبه ، ويحبونه حبا جما . ومع ذلك فإنك كنت تستهزيء بهم عندما يقولون شيخنا ، وتقول أن ذلك لا ينبغي لأنهم لم يلازموه .
وقد علمت أنك قمت بزيارة الشيخ مرات معدودة ، ولم تكن قريبا من مجالسة - قرب مكاني وليس وجداني - ( فأنت تسكن في مدينة وهو في أخرى مما يصعب عليك التردد عليه يوميا )
وفي الوقت نفسه أجد الكثير من الأخوة عندما يصفك بأنك تلميذه يعتقدون أنك ملازم له ولفترات متواصلة وطويلة فلست أدري من الذي يشيع عنك مثل هذا الكلام . وانني اقترح أن تنبه لذلك
سلمك الله ونفع بك الاسلام والمسلمين

الجواب :
= الأخ أبو سمية :
1. أنا كنت في السابق في ( عمَّان ) ! فقد مكثت فيها حوالي سنتين ، وفي أزمة الخليج وبعدها بسنة فيها أيضاً ، وعندما كنت آتي في الصيف إلى الأردن كنت أسكن فيها ، لذا فإني كنت قريباً القرب المكاني من شيخنا وكذا القرب الوجداني ! .
2. ثم إن مدينة ( إربد ) - التي أسكنها من حوالي ( 10 ) سنوات ليست ببعيدة كثيراً عن عمان ، وأنا لا أدري أيهما كان لي فيها أكثر النصيب في رؤية شيخنا هل لما كنت في عمان أو إربد ؟
والشيخ رحمه الله زارني في بيتي في ( إربد ) .
3. وإنكاري على من قال ( شيخنا ) ليس عاماً ، بل على من أراد الاحتفاظ بـ ( حقوق الطبع ) له وحده ! وعلى من وضع قاعدة بدعية أن كل من كان تلميذاً للشيخ ودرس عليه وخالفه فليس من تلامذته !! وكل من كان ( معه ) ولو لم يره فهو ( تلميذ ) له !!! فهل تعرف مثل هذه ( البدع ) في كتب السالفين من أئمتنا في حد ( المشيخة ) و ( التلمذة ) ؟
4. وإنكاري على من ( أوهم ) الناس أنه درس على ( الشيخ ) وأنه كان من الملازمين له في مجالسه ، وقد سألت بعض المقربين جدا من الشيخ عن هؤلاء فقال إنه لم يرهم إلا نادراً ، وبعضهم لم يره مطلقاً ، ثم هؤلاء لو قالوا ( شيخنا ) فإنه يُمشَّى حالهم فأما أمثالي : فمرفوض منهم الحصول على هذا الشرف !!
5. وهل تلاحظ أخي وجود هذه ( الظاهرة ) في تلاميذ الشيخ ( ابن باز ) أو ( ابن عثيمين ) رحمهما الله !؟ إن في أغلب هذه المنازعات إساءات لشيخنا نفسه رحمه الله ، ومن هنا فلا نستغرب مقولة شيخنا : (( علَّمتُ وما ربَّيتُ )) !! .
6. وإذا كان في هذا الأمر مزاودة على هذا الأمر فإني أتنازل عن هذه الكلمة ، وليحتفظ بها ( من يشاء ) و يهبها ( لمن يشاء ) !
فلو كنتَ تلميذاً لشيخ الإسلام فإنك تلقى الله بعملك لا بعمله ، وإنه لا ينفعك ( اعتقاده ) ! إذا خالفته في الاعتقاد !
ولو كنتَ تلميذاً للزمخشري !! ما ضرَّك هذا في شيء فإنك تلقى الله بعملك واعتقادك لا بعمله واعتقاده .
 

كتبه
إحسان بن محمد بن عايش العتيبـي
أبو طارق