اطبع هذه الصفحة


لهيب الأسعار

أحمد بن حسين الفقيهي

 
الخطبة الأولى :
عباد الله : تتعدد المصائب ، وتتنوع البلايا مع تعاقب الأيام والليالي ، ولكن تبقى مصيبة النفس والمال والعرض من اكبر المصائب التي يقف معها الحليم حيرانا .
أيها المسلمون : منذ أيام بل منذ أشهر ليست بالبعيدة اجتاح العالم الإسلامي وليس بلادنا فقط وحش جديد كشر عن أنيابه لافتراس من تبقى من الفقراء والحق بهم الطبقة الوسطى من أبناء المسلمين .
أعرفتم تلكم المصيبة عباد الله: إنها غلاء الأسعار ولهيبها ، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية ووصل جنون الأسعار إلى حليب الأطفال وأدوية المرضى ، أما أسعار المساكن التي يئوى إليها الناس فقد وصلت إلى أرقام فلكية يصعب تصديقها ، ويعجز القادر عن مجاراتها ، بل الجمعيات الخيرية التي تساعد الفقراء والمحتاجين تضررت من ذلك حيث أثر ارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية في ميزانيتها المتواضعة التي كانت مهددة بعجزها أمام تغطية تكاليف معيشة الفقراء والمحتاجين الذين تكلفهم وترعاهم .
أيها المسلمون: لقد كان الفقراء في الماضي هم الطبقة الأكثر تذمراً وتمرداً من غلاء الأسعار لأنهم لم يمتلكوا ما يمكن من خلاله مسايرة تعقيدات وصعوبات الحياة ، أما اليوم وفي ظل هذا الغلاء الفاحش ، والارتفاع اليومي للأسعار ، وتحول جميع السلع بما فيها السلع الترفيهية لسلع مدفوعة الثمن ، وخصخصة كافة الخدمات ، والتنافس بين الشركات العملاقة لاحتكار السلع بكافة أنواعها ، وتحولها لصراع اجتماعي اقتصادي ضحيتها المواطن العادي ، في ظل ذلك كله خرجت المصيبة عن حدودها المعقولة والمعتادة، مما يتطلب منا جميعاً التوقف عندها وتأملها لنخرج منها ببعض الدروس والعبر، وهذه عباد الله بعض الوقفات حول هذه المصيبة التي نسأل الله سبحانه أن يكشفها عن امة محمد عاجلاً غير آجل :
الوقفة الأولى أيها المسلمون: أن نعلم أن ما أصابنا إنما هو بسبب ذنوبنا ، وإلا فالرحمن جل جلاله أرحم بعباده من الوالدة بولدها .. ( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ) ، قال بعض السلف : جزاء المعصية : الوهن في العبادة ، والضيق في المعيشة ، والتعسر في اللذة ، قيل : وما التعسر في اللذة : قال : لا يصادف لذة حلال إلا جاءه من ينقصها عليه .
إذا كنت في نعمة فأرعها *** فإن المعاصي تزيل النعم
وحطها بطاعة رب العباد *** فرب العباد سريع النعم
الوقفة الثانية عباد الله : إن مما يعاب علينا في ظل تقلبات أحوالنا الاقتصادية تفشي الإسراف في حياتنا على كافة المستويات حيث تحول الإسراف من سلوك فردي لدى بعض التجار والواجدين إلى ظاهرة عامة تجتاح الأمة كلها ، فالواجد يسرف ، والذي لا يجد يقترض من أجل أن يسرف ويلبي متطلبات أسرته من الكماليات ومالا يحتاجون إليه ، حتى اعتاد الناس إلا من رحم الله وقليل ما هم اعتادوا مستوى من العيش فيه من السرف ما فيه في مآكلهم ومشاربهم وملابسهم ومراكبهم ، وكثير منهم متطلباتهم لا تصل إلى مستوى الحاجات فضلاً عن الضرورات ، وأكثرها من التحسينات والكماليات وما هو دونها مما يصل إلى حد الإسراف المذموم ، فأضحى الواحد منهم يشكو من قلة دخله ولو كان كثيرا ومن كثرة مصروفاته ولو كان أكثرها ليس محتاجاً إليها .
أيها المسلمون: إن الإسراف منهى عنه ومعيب في كل شيء كما يقول عطاء بن أبي رباح رحمه الله تعالى ، وشاهد ذلك عموم قوله سبحانه " ولا تسرفوا أنه لا يحب المسرفين " ، وقال صلى الله عليه وسلم : "كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة ". رواه النسائي وابن ماجة .
كم حدث التاريخ عباد الله عن بيوت عامرة أسسها آباء مقتدرون صارت إلى أبناء غلب عليهم الإسراف ، فأفسدوا وأتلفوا ما ورث آباءهم ، ثم ألتحق أولئك بطبقات المعدمين الذين لا يجدون ما ينفقون ، وكم خربت أيها المسلمون بسبب الإسراف بيوت تحكمت فيها نساء وأشباه نساء في حلي وحلل ، يتكلفون ما لا يطيقون ، وينافسون على ما لا يقدرون ، وتناسى أولئك أن المبذرين كانوا أخوان الشياطين ، وأن الشيطان كان لربه كفورا .
عباد الله : إن الإسراف منهى عنه ومعيب في كل شيء كما يقول عطاء بن أبي رباح رحمه الله تعالى ، وشاهد ذلك عموم قوله سبحانه " ولا تسرفوا أنه لا يحب المسرفين ".
وقال صلى الله عليه وسلم : "كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة ". رواه النسائي وابن ماجة .
أيها المسلمون : إن الناس إذا قلت القناعة فيهم ، ازداد التسخط بينهم وافتقدوا الرضى بما رزقهم الله ، وحينئد لا يرضيهم طعام يشبعهم ، ولا لباس يواريهم ، ولا مراكب تحملهم .
وإن مما يوصى به في ظل تفشي غلاء الأسعار أن يلزم المرء القناعة وهي الاجتزاء باليسير من الأغراض المحتاج إليها ، ولقد كان نبيكم صلى الله عليه وسلم يسأل ربه أن يمن عليه بالقناعة فيقول عليه الصلاة والسلام : اللهم قنعني بما رزقتني ، وبارك لي فيه . أخرجه الحاكم ، بل كان المصطفى صلى الله عليه وسلم يوصي أصحابه بالقناعة وعيش الكفاف ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا هريرة كن ورعاً تكن أعبد الناس ، وكن قنعاً تكن أشكر الناس .. أخرجه ابن ماجة .
عباد الله : من عمر قلبه بالقناعة نعم بالراحة ، وعاش الحياة الطيبة ، وأبشر بالعز والغنى ، وقد فسر علي وابن عباس والحسن رضي الله عنهم قوله سبحانه [فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً] {النحل:97} ". فقالوا الحياة الطيبة هي القناعة ، وفي هذا المعنى قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى : من قنع طاب عيشه ، ومن طمع طال طيشه .
خذ القناعة من دنياك وأرضى بها *** لو لم يكن لك منها إلا راحة البدن
وانظر لمن ملك الدنيا بأجمعها *** هل راح منها بغير القطن والكفن
إن الطريق أيها المسلمون للقناعة والرضا بما قسم الله هو في قوله صلى الله عليه وسلم " إذ نظر أحدكم إلى من فضل عليه في المال والخلق ، فلينظر إلى من هو أسفل منه .".وفي رواية لمسلم :" انظرا إلى من هو أسفل منكم ، ولا تنظروا إلى من هو فوقكم ، فهو أجدر ألا تزدروا نعمة الله عليكم " ، فليس في الدنيا أحد لا يجد من هو أفضل منه ، ومن هو أقل منه ، إن كنت فقيراً ففي الناس من هو أفقر منك ، وإن كنت مريضاً ففيهم من هو أشد منك مرضاً ، فلماذا ترفع رأسك لتنظر من هو فوقك ، ولا تخفضه لتبصر من هو دونك ، قال عون بن عبد الله بن عتبة : كنت أصحب الأغنياء ، فما كان أحد أكثر هماً مني ، كنت أرى دابة خيراً من دابتي وثوباً خيراً من ثوبي ، فلما سمعت هذا الحديث صحبت الفقراء فاسترحت .
عباد الله : إن بين القناعة والسياسة الرشيدة للاستهلاك علاقة وثيقة ، تتمثل في عدم الاغترار بما تبثه الشركات الإعلامية ، ودور التجارة ومراكزها من صور لما يحتاجه وما لا يحتاجه المستهلك ، ولقد أثبتت الدراسات أثر الإعلام والإعلان على أنماط الاستهلاك ، وتزايد الشراء العشوائي لدى كثير من الأفراد ، والهوس التسوقي لدى النساء خاصة ، حيث يصور الأعلام مقتنيات السوق على أنها لذة الحياة التي تتيح للإنسان التمتع بالحياة بأرقى وسائل العيش والترفيه ، وقد ذكرت الإحصاءات أن ثلث ما يتم وضعه في عربة المشتريات هو من الكماليات التي يمكن الاستغناء عنها ويكون مصيرها غالباً إلى سلة النفايات ، فإلى متى أيها المسلمون سيبقى بعض الناس عاجزاً عن تحديد الكميات المشتراة من الأغذية حسب حاجة الأفراد والأسرة الضرورية والفعلية ؟.
وإلى متى سنبقى عاجزين عن إدراك أن الزيادة عن الحاجة في المشتريات قد تتلف أثناء التخزين وتذهب فائدتها الفعلية ، ثم نحاسب عنها يوم القيامة ؟
أبصر أبو الدرداء رضي الله عنه حباً منثوراً في غرفته فقال : " إن من فقه الرجل رفقه في معيشته ". وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : الخرق في المعيشة أخوف عندي عليكم من العوز ، لا يقل شيء من الإصلاح ، ولا يبقى شيء مع الفساد ، ويقول احمد بن محمد البراثي: قال لي محمد بشر بن الحارث لما بلغه ما انفق من تركة أبينا : قد غمني ما انفق عليكم من هذا المال ألا فعليكم بالرفق والاقتصاد في النفقة فلأن تبيتوا جياعاً ولكم مال ، أعجب إلي من أن تبيتوا شباعاً وليس لكم مال ثم قال له : أقرأ على والدتك السلام وقل لها : عليك بالرفق والاقتصاد في المعيشة .
الوقفة الثالثة عباد الله مع التجار لأن دورهم في هذه الأزمة التي تحيط بالمجتمع لا يخفى، فإما أن يكونوا معول هدم يزيد من معاناة الفقراء والمحتاجين ، و إما أن يكونوا أداة بناء يسهمون في تخفيف الضراء عن المتضررين .
يا معشر التجار ، يا معشر التجار .. بهذا النداء رفع المصطفى صلى الله عليه وسلم صوته ، فاشرأبت إليه أعناقهم استجابة لنداء النبي صلى الله عليه وسلم فقال لهم : إن التجار يبعثون يوم القيامة فجاراً ، إلا من أتقى وبر وصدق .
معاشر التجار: إن مراعاة المسلمين في أسعارهم ، ووضع الإجحاف بهم ، وترك استغلالهم لا يفعله إلا ذوو القلوب الرحيمة ، التي امتلأت عدلاً وصدقاً ، وتقوى وإحساناً ، وأولئك هم الموعودون بالبركة في ارزقاهم ، والسعة في أموالهم ، والصحة في أبدانهم ، والسعادة في ذنوبهم ، قال صلى الله عليه وسلم : " من يأخذ مالاً بحقه يبارك له فيه ، ومن يأخذ مالاً بغير حقه فمثله كمثل الذي يأكل ولا يشبع " رواه مسلم .
أيها المسلمون : هل يعلم التاجر الذي رفع أسعار بضاعته نهباً وجشعاً بأنه يكاد يقتل أكثر من أسرة بالدين والهم والنكد ؟، وهل يستشعر التاجر أن ضرر إبقاءه الأسعار بدون زيادة انخفاض أرباحه السنوية ، أما زيادته في الأسعار فعاقبته المزيد من الديون والحرمان التي تكتوي بها العديد من الأسر ولا ناصر لهم ولا مغيث سوى الله وكفى به حسيبا .
عباد الله : إن الواجب على من تولى أمر المسلمين أن يتدارك أمرهم في ظل هذه المعاناة التي حلت بهم وذلك بالبحث عن الأسباب الحقيقية للأزمة ووضع الحلول المناسبة لها ، وإذا رأى الإمام تضرر أكثر الناس بالغلاء ، وأرهق الفقراء ، وأثقل كاهل المحتاجين والضعفاء ، فإن الصحيح من أقوال العلماء جواز التسعير ، وهو تحديد ثمن للسلع لا يزاد عليه ولا ينقص حتى في حال غلاء الأسعار وارتفاعها ، وإذا أخذ ولي الأمر بالتسعير لمصلحة المسلمين ، وأمر أهل الأسواق ألا يبيعوا إلا بسعر محدد بلا زيادة ولا نقصان ، لم تجز مخالفته، ومن خالف أستحق التعزيز ، وذلك عقوبة له على مخالفة الأمر ، فاتقوا الله -عباد الله-، وحصنوا أموالكم بطيب الاكتساب ينزل الله عليكم بركاته من كل الأبواب، ويغفر لكم الزلات يوم الحساب.وأطيعوا الله ورسوله وأولى الأمر منكم وتعاونوا على البر والتقوى كما أمركم ربكم جل وعلا )وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ( المائدة: 2 .

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم وهدي سيد المرسلين ...

الخطبة الثانية :

عباد الله : إن للمغالاة في الأسعار آثار سيئة على الفرد والمجتمع حيث يعجز الفقير عن شراء ما لا غنى له عنه ، وقد يتحمل آخرون ديوناً يعجزون عن أدائها ، وتكثر الضغوط الاجتماعية والاقتصادية والنفسية ، ويلجأ البعض إلى طرق غير مشروعة للحصول على المال وتوفير ما يحتاجون ، وحينها لا يبالي ضعيف الإيمان أمن حلال أخذ المال أم من حرام ، وتنشأ الأنانية والشح والبخل ، وتتعمق الفجوة بين الناس وتهن الروابط ، وتنقطع الصلات ، ولذا جاء الوعيد الشديد لمن دخل في شيء من أسعار المسلمين ظلماً وعدواناً ليغليه عليهم ، عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من دخل في شيء من أسعار المسلمين ليغليه عليهم ، فإن حقاً على الله أن يقعده بعظم من النار يوم القيامة . أخرجه الإمام احمد.
أيها المسلمون : ومع عظم المصيبة التي حلت بكم إلا أننا نحمد الله ونشكره أن جاءت مصيبتنا أهون من مصيبة غيرنا ، ولئن ابتلينا بالزيادة في أسعارنا فإن العديد من البلدان حولنا ابتلوا بفقد طعامهم وأمنهم واستقرارهم بسبب الفياضانات والحروب ، وأساليب الحصار الماكرة .
عباد الله : الصبر مفتاح الفرج ، وبالاستغفار يعود الازدهار ، وإن من أسباب تحويل المولى سبحانه الضراء إلى السراء أن نتفقد وخاصة هذه الأيام الفقراء لأنهم في ازدياد وكثرة ، وحاجتهم وفاقتهم أكثر ، نظراً لمتطلبات العصر الذي نعيشه ، ولنتذكر ونحن نواسي أولئك قول النبي صلى الله عليه وسلم : " أنفق يا ابن آدم أنفق عليك ".. وقوله عليه الصلاة والسلام : "ما نقصت صدقة من مال بل تزده ، بل تزده ، بل تزده " .
الله يا من يعلم السر وأخفى ، يا من له الآخرة والأولى ، نسألك ربنا باسمك الأعظم أن تدفع عنا الغلا والوباء والربا والزنا والزلازل والمحن وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن .
اللهم فرج هم المهمومين ، ونفس كرب المكروبين ، وأقض الدين .


 

أحمد الفقيهي
  • الأسرة والمجتمع
  • شهور العام
  • قضايا المسلمين
  • الصلاة والطهارة
  • الحج
  • رمضان
  • عبادات وآداب
  • تراجم
  • مناسبات
  • الصفحة الرئيسية