اطبع هذه الصفحة


المنتقى الماتع من كتاب : (الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع)

جهاد حِلِّسْ
‏@jhelles

 
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ، ولاعدوان إلا على الظالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد المرسلين ، وإمام المتقين ، وعلى آله و صحبه أجمعين.
أَمَّا بَعْدُ :

فهذه مقتطفات وفوائد كنت قد اقتطفتها من الكتاب الماتع (الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع) للخطيب البغدادي – توفي سنة 463 هـ– رحمه الله- ، طبعة مكتبة المعارف ، أنثرها بين أيديكم تباعاً ، رجاء ما عند الله تعالى ، ولينتفع بها طلاب العلم. أسأل الله جل وعلا أن ينفع بها جامعها وَقارئها وَناشرها.

وبالنسبة لموضوع الكتاب ومحتواه ، فقد قال مؤلفه –رحمه الله- في مقدمته مبيناً سبب تأليفه :
لِكُلِّ عِلْمٍ طَرِيقَةٌ يَنْبَغِي لِأَهْلِهِ أَنْ يَسْلُكُوهَا، وَآلَاتٌ يَجِبُ عَلَيْهِمْ أَنْ يَأْخُذُوا بِهَا وَيَسْتَعْمِلُوهَا.
وَقَدْ رَأَيْتُ خَلْقًا مِنْ أَهْلِ هَذَا الزَّمَانِ يَنْتَسِبُونَ إِلَى الْحَدِيثِ، وَيَعُدُّونَ أَنْفُسَهُمْ مِنْ أَهْلِهِ الْمُتَخَصِّصِينَ بِسَمَاعِهِ وَنَقْلِهِ، وَهُمْ أَبْعَدُ النَّاسِ مِمَّا يَدَّعُونَ، وَأَقَلُّهُمْ مَعْرِفَةً بِمَا إِلَيْهِ يَنْتَسِبُونَ،
يَرَى الْوَاحِدُ مِنْهُمْ إِذَا كَتَبَ عَدَدًا قَلِيلًا مِنَ الْأَجْزَاءِ، وَاشْتَغَلَ بِالسَّمَاعِ بُرْهَةً يَسِيرَةً مِنَ الدَّهْرِ، أَنَّهُ صَاحِبُ حَدِيثٍ عَلَى الْإِطْلَاقِ، وَلَمَّا يُجْهِدْ نَفْسَهُ وَيُتْعِبْهَا فِي طِلَابِهِ، وَلَا لَحِقَتْهُ مَشَقَّةُ الْحِفْظِ لِصُنُوفِهِ وَأَبْوَابِهِ ..

.وَأَنَا أَذْكُرُ فِي كِتَابِي هَذَا بِمَشِيئَةِ اللَّهِ مَا بِنَقَلَةِ الْحَدِيثِ وَحُمَّالِهِ حَاجَةٌ إِلَى مَعْرِفَتِهِ وَاسْتِعْمَالِهِ، مِنَ الْأَخْذِ بِالْخَلَائِقِ الزَّكِيَّةِ، وَالسُّلُوكِ لِلطَّرَائِقِ الرَّضِيَّةِ، فِي السَّمَاعِ وَالْحَمْلِ وَالْأَدَاءِ وَالنَّقْلِ، وَسُنَنِ الْحَدِيثِ وَرُسُومِهِ، وَتَسْمِيَةِ أَنْوَاعِهِ وَعُلُومِهِ،
عَلَى مَا ضَبَطَهُ حُفَّاظُ أَخْلَافِنَا عَنِ الْأَئِمَّةِ مِنْ شُيُوخِنَا وَأَسْلَافِنَا، لِيَتَّبِعُوا فِي ذَلِكَ دَلِيلَهُمْ، وَيَسْلُكُوا بِتَوْفِيقِ اللَّهِ سَبِيلَهُمْ،

وَنَسْأَلُ اللَّهَ الْمَعُونَةَ عَلَى مَا يَرْضَى , وَالْعِصْمَةَ مِنَ اتِّبَاعِ الْبَاطِلِ وَالْهَوَى.

قَالَ أَحْمَدُ بْنُ الْعَبَّاسِ النَّسَائِيّ –رَحِمَهُ اللهُ-:
" سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنِ الرَّجُلِ يَكُونُ مَعَهُ مِائَةُ أَلْفِ حَدِيثٍ، يُقَالُ: إِنَّهُ صَاحِبُ حَدِيثٍ؟ قَالَ: لَا، قُلْتُ لَهُ: عِنْدَهُ مِائَتَا أَلْفِ حَدِيثٍ، يُقَالُ: إِنَّهُ صَاحِبُ حَدِيثٍ؟ قَالَ: لَا، قُلْتُ: لَهُ: ثَلَاثُمِائَةِ أَلْفِ حَدِيثٍ؟ فَقَالَ بِيَدِهِ كَذَا، يُرَوِّحُ يَمْنَةً وَيَسْرَةً، وَأَوْمَأَ غَسَّانُ بِيَدِهِ كَذَا وَكَذَا، يُقَلِّبُهَا "
[1/77]

قَالَ أَبَو بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«مَنْ لَمْ يَكْتُبْ عِشْرِينَ أَلْفَ حَدِيثٍ إِمْلَاءً، لَمْ يُعَدَّ صَاحِبَ حَدِيثٍ»
عَقَّبَ الخَطِيْبُ البَغْدَاْدِيّ:
وَهُمْ مَعَ قِلَّةِ كُتُبِهِمْ لَهُ، وَعَدَمِ مَعْرِفَتِهِمْ بِهِ أَعْظَمُ النَّاسِ كِبْرًا، وَأَشَدُّ الْخَلْقِ تِيهًا وَعُجْبًا، لَا يُرَاعُونَ لِشَيْخٍ حُرْمَةً، وَلَا يُوجِبُونَ لِطَالِبٍ ذِمَّةً، يَخْرِقُونَ بِالرَّاوِينَ، وَيُعَنِّفُونَ عَلَى الْمُتَعَلِّمِينَ، خِلَافَ مَا يَقْتَضِيهِ الْعِلْمُ الَّذِي سَمِعُوهُ، وَضِدَّ الْوَاجِبِ مِمَّا يَلْزَمُهُمْ أَنْ يَفْعَلُوهُ وَالْوَاجِبُ أَنْ يَكُونَ طَلِبَةُ الْحَدِيثِ أَكْمَلَ النَّاسِ أَدَبًا، وَأَشَدَّ الْخَلْقِ تَوَاضُعًا، وَأَعْظَمَهُمْ نَزَاهَةً وَتَدَيُّنًا، وَأَقَلَّهُمْ طَيْشًا وَغَضَبًا، لِدَوَامِ قَرْعِ أَسْمَاعِهِمْ بِالْأَخْبَارِ الْمُشْتَمِلَةِ عَلَى مَحَاسِنِ أَخْلَاقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَآدَابِهِ , وَسِيرَةِ السَّلَفِ الْأَخْيَارِ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ وَأَصْحَابِهِ، وَطَرَائِقِ الْمُحَدِّثِينَ، وَمَآثِرِ الْمَاضِينَ، فَيَأْخُذُوا بِأَجْمَلِهَا وَأَحْسَنِهَا، وَيَصْدِفُوا عَنْ أَرْذَلِهَا وَأَدْوَنِهَا
[1/77]

قَالَ عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«مَا رَأَيْتُ عِلْمًا أَشْرَفَ وَلَا أَهْلًا أَسْخَفَ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ»
[1/78]

قَالَ أَبُو عَاصِمٍ الضَّحَّاكُ بنُ مَخْلَدٍ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«مَنْ طَلَبَ هَذَا الْحَدِيثَ فَقَدْ طَلَبَ أَعْلَى أُمُورِ الدُّنْيَا، فَيَجِبُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ النَّاسِ»
[1/78]

قَالَ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ الْمِيزَانُ الْأَكْبَرُ، فَعَلَيْهِ تُعْرَضُ الْأَشْيَاءُ، عَلَى خُلُقِهِ وَسِيرَتِهِ وَهَدْيِهِ، فَمَا وَافَقَهَا فَهُوَ الْحَقُّ، وَمَا خَالَفَهَا فَهُوَ الْبَاطِلُ»
[1/38]

قَالَ ابْنُ سِيرِينَ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«كَانُوا يَتَعَلَّمُونَ الْهَدْيَ كَمَا يَتَعَلَّمُونَ الْعِلْمَ»
[1/79]

قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ–رَحِمَهُ اللهُ-:
قَالَ لِي أَبِي: «يَا بُنَيَّ، إِيتِ الْفُقَهَاءَ وَالْعُلَمَاءَ، وَتَعَلَّمْ مِنْهُمْ، وَخُذْ مِنْ أَدَبِهِمْ وَأَخْلَاقِهِمْ وَهَدْيِهِمْ، فَإِنَّ ذَاكَ أَحَبُّ إِلَيَّ لَكَ مِنْ كَثِيرٍ مِنَ الْحَدِيثِ»
[1/80]

قَالَ ابْنِ الْمُبَارَكِ –رَحِمَهُ اللهُ-:
قَالَ لِي مَخْلَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ: «نَحْنُ إِلَى كَثِيرٍ مِنَ الْأَدَبِ أَحْوَجُ مِنَّا إِلَى كَثِيرٍ مِنَ الْحَدِيثِ»
[1/80]

قَالَ أَبَو زَكَرِيَّا الْعَنْبَرِيَّ–رَحِمَهُ اللهُ-:
" عِلْمٌ بِلَا أَدَبٍ كَنَارٍ بِلَا حَطَبٍ، وَأَدَبٌ بِلَا عِلْمٍ كَرُوحٍ بِلَا جِسْمٍ، وَإِنَّمَا شَبَّهْتُ الْعِلْمَ بِالنَّارِ لِمَا رُوِّينَا عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ أَنَّهُ قَالَ: مَا وَجَدْتُ لِلْعِلْمِ شَبَهًا إِلَّا النَّارَ، نَقْتَبِسُ مِنْهَا وَلَا نَنْتَقِصُ عَنْهَا "
[1/80]

قَالَ سُفْيَانَ–رَحِمَهُ اللهُ-:
«مَا شَيْءٌ أَخْوَفُ عِنْدِي مِنْهُ يَعْنِي الْحَدِيثَ، وَمَا مِنْ شَيْءٍ يَعْدِلُهُ لِمَنْ أَرَادَ اللَّهَ بِهِ»
[1/82]

قَالَ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«مَنْ طَلَبَ الْحَدِيثَ لِغَيْرِ اللَّهِ، مَكَرَ بِهِ»
[1/84]

قَالَ ابْنِ الْمُبَارَكِ –رَحِمَهُ اللهُ-:
قِيلَ لِسُفْيَانَ مَنِ النَّاسُ؟ قَالَ: «الْعُلَمَاءُ» ، قِيلَ: فَمَنِ السَّفَلَةُ؟ قَالَ: «الظَّلَمَةُ» ، قِيلَ: فَمَنِ الْغَوْغَاءُ؟ قَالَ: «الَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْحَدِيثَ، يَأْكُلُونَ بِهِ النَّاسَ» قِيلَ: فَمَنِ الْمُلُوكُ؟ قَالَ: «الزُّهَّادُ»
عَقَّبَ الخَطِيبُ :
وَلْيَتَّقِ الْمُفَاخَرَةَ وَالْمُبَاهَاةَ بِهِ، وَأَنْ يَكُونَ قَصْدُهُ فِي طَلَبِ الْحَدِيثِ نَيْلَ الرِّئَاسَةِ وَاتِّخَاذَ الْأَتْبَاعِ وَعَقْدَ الْمَجَالِسِ، فَإِنَّ الْآفَةَ الدَّاخِلَةَ عَلَى الْعُلَمَاءِ أَكْثَرُهَا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ
[1/85]

قَالَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ –رَضِيَ اللهُ عنهُ -:
«يَا حَمَلَةَ الْعِلْمِ، اعْمَلُوا بِهِ، فَإِنَّمَا الْعَالِمُ مَنْ عَمِلَ بِمَا عَلِمَ، وَوَافَقَ عَمَلُهُ عِلْمَهُ، وَسَيَكُونُ أَقْوَامٌ يَحْمِلُونَ الْعِلْمَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ، تُخَالِفُ سَرِيرَتُهُمْ عَلَانِيَتَهُمْ، وَيُخَالِفُ عَمَلُهُمْ عِلْمَهُمْ، يَجْلِسُونَ حِلَقًا، فَيُبَاهِي بَعْضُهُمْ بَعْضًا، حَتَّى أَنَّ أَحَدَهُمْ لَيَغْضَبُ عَلَى جَلِيسِهِ حِينَ يَجْلِسُ إِلَى غَيْرِهِ وَيَدَعُهُ، أُولَئِكَ لَا تَصْعَدُ أَعْمَالُهُمْ فِي مَجَالِسِهِمْ تِلْكَ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ»
[1/90]

قَالَ سُفْيَانُ ابْنُ عُيَيْنَةَ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«إِنَّمَا مَنْزِلَةُ الَّذِي يَطْلُبُ الْعِلْمَ يَنْتَفِعُ بِهِ بِمَنْزِلَةِ الْعَبْدِ يَطْلُبُ كُلَّ شَيْءٍ يُرْضِي سَيِّدَهُ، يَطْلُبُ التَّحَبُّبَ إِلَيْهِ، وَالتَّقَرُّبَ إِلَيْهِ وَالْمَنْزِلَةَ عِنْدَهُ؛ لِئَلَّا يَجِدَ عِنْدَهُ شَيْئًا يَكْرَهُهُ»
[1/90]

قَالَ سُفْيَانُ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«إِنْ أَنَا عَمِلْتُ بِمَا أَعْلَمُ فَأَنَا أَعْلَمُ النَّاسِ، وَإِنْ لَمْ أَعْمَلْ بِمَا أَعْلَمُ فَلَيْسَ فِي الدُّنْيَا أَحَدٌ أَجْهَلَ مِنِّي»
[1/90]

قَالَ أَبُو الدَّرْدَاء –رَضِيَ اللهُ عنهُ -:
«مَنْ عَمِلَ بِعُشْرِ مَا يَعْلَمُ عَلَّمَهُ اللَّهُ مَا يَجْهَلُ»
[1/90]

قَالَ الْحَسَنُ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«تَعَلَّمُوا مَا شِئْتُمْ أَنْ تَعَلَّمُوا، فَلَنْ يُجَازِيَكُمُ اللَّهُ عَلَى الْعِلْمِ حَتَّى تَعْمَلُوا، فَإِنَّ السُّفَهَاءَ هِمَّتُهُمُ الرِّوَايَةُ، وَإِنَّ الْعُلَمَاءَ هِمَّتُهُمُ الرِّعَايَةُ»
[1/91]

قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ –رَضِيَ اللهُ عنهُ -:
«تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ، وَتَعَلَّمُوا لِلْعِلْمِ السَّكِينَةَ وَالْحِلْمَ، وَتَوَاضَعُوا لِمَنْ تُعَلِّمُونَ، وَتَوَاضَعُوا لِمَنْ تَعَلَّمُونَ مِنْهُ، وَلَا تَكُونُوا جَبَابِرَةَ الْعُلَمَاءِ، فَلَا يَقُومُ عِلْمُكُمْ بِجَهْلِكُمْ»
[1/93]

قَالَ حَبِيبُ بْنُ حُجْرٍ الْقَيْسِيُّ –رَحِمَهُ اللهُ-:
" كَانَ يُقَالُ: مَا أَحْسَنَ الْإِيمَانَ وَيُزَيِّنُهُ الْعِلْمُ وَمَا أَحْسَنَ الْعِلْمَ وَيُزَيِّنُهُ الْعَمَلُ وَمَا أَحْسَنَ الْعَمَلَ وَيُزَيِّنُهُ الرِّفْقُ وَمَا أُضِيفَ شَيْءٌ إِلَى شَيْءٍ مِثْلَ حِلْمٍ إِلَى عِلْمٍ "
[1/94]

قَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِي –رَحِمَهُ اللهُ-:
«زَيِّنُوا الْحَدِيثَ بَأَنْفُسِكُمْ، وَلَا تَزَيَّنُوا بِالْحَدِيثِ»
[1/94]

قَالَ عَلِيٌّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ –رَضِيَ اللهُ عنهُ -:
يَا طَالِبَ الْعِلْمِ، «إِنَّ الْعِلْمَ ذُو فَضَائِلَ كَثِيرَةٍ، فَرَأْسُهُ التَّوَاضُعُ، وَعَيْنُهُ الْبَرَاءَةُ مِنَ الْحَسَدِ، وَأُذُنُهُ الْفَهْمُ، وَلِسَانُهُ الصِّدْقُ، وَحَفِظُهُ الْفَحْصُ، وَقَلْبُهُ حُسْنُ النِّيَّةِ، وَعَقْلُهُ مَعْرِفَةُ الْأَشْيَاءِ وَالْأُمُورِ الْوَاجِبَةِ، وَيَدُهُ الرَّحْمَةُ، وَرِجْلُهُ زِيَارَةُ الْعُلَمَاءِ، وَهِمَّتُهُ السَّلَامَةُ، وَحِكْمَتُهُ الْوَرَعُ، وَمُسْتَقَرُّهُ النَّجَاةُ، وَقَائِدُهُ الْعَافِيَةُ، وَمَرْكِبُهُ الْوَفَاءُ، وَسِلَاحُهُ لِينُ الْكَلِمَةِ، وَسَيْفُهُ الرِّضَى، وَقَوْسُهُ الْمُدَارَاةُ، وَجَيْشُهُ مُجَاوَرَةُ الْعُلَمَاءِ، وَمَالُهُ الْأَدَبُ، وَذَخِيرَتُهُ اجْتِنَابُ الذُّنُوبِ، وَزَادُهُ الْمَعْرُوفُ، وَمَاؤُهُ الْمُوَادَعَةُ، وَدَلِيلُهُ الْهُدَى، وَرَفِيقُهُ صُحْبَةُ الْأَخْيَارِ»
[1/96]

قَالَ الثَّوْرِيُّ –رَحِمَهُ اللهُ-:
" عَلَيْكَ بِعَمَلِ الْأَبْطَالِ: الْكَسْبُ مِنَ الْحَلَالِ، وَالْإِنْفَاقُ عَلَى الْعِيَالِ "
[1/98]

قَالَ أَبُو مُسْهِرٍ، –رَحِمَهُ اللهُ-:
كُنَّا عِنْدَ الْحَكَمِ بْنِ هِشَامٍ الْعُقَيْلِيِّ وَعِنْدَهُ جَمَاعَةٌ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ، قَالَ: فَقَالَ: «إِنَّهُ مَنْ أَغْرَقَ فِي الْحَدِيثِ فَلْيُعِدَّ لِلْفَقْرِ جِلْبَابًا، فَلْيَأْخُذْ أَحَدُكُمْ مِنَ الْحَدِيثِ بِقَدْرِ الطَّاقَةِ، وَلِيَحْتَرِفْ حَذَرًا مِنَ الْفَاقَةِ»
[1/99]

قَالَ أَشْعَثُ أَبُو الرَّبِيعِ –رَحِمَهُ اللهُ-:
قَالَ لِي شُعْبَةُ: «لَزِمْتَ سُوقَكَ فَأَفْلَحْتَ وَأَنْجَحْتَ، وَلَزِمَتُ أَنَا الْحَدِيثَ فَأَفْلَسْتُ»
[1/99]

قَالَ عَبْدُ الْعَزِيزِ الطَّائِفِيِّ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«مَنْ طَلَبَ الْحَدِيثَ أَفْلَسَ»
[1/99]

قَالَ شُعْبَةُ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«مَنْ طَلَبَ الْحَدِيثَ أَفْلَسَ، لَقَدْ أَفَلَسْتُ حَتَّى بِعْتُ طِسْتًا لِأُمِّي بِسَبْعَةِ دَنَانِيرَ»
[1/100]

قَالَ عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ –رَحِمَهُ اللهُ-:
سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ، يَسْأَلُ رَجُلًا مَا حِرْفَتُكَ؟ قَالَ: طَلَبُ الْحَدِيثِ، " قَالَ: بَشِّرْ أَهْلَكَ بِالْإِفْلَاسِ "
[1/100]

قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«لَا تَدْخُلُ هَذِهِ الْمَحَابِرُ بَيْتَ رَجُلٍ إِلَّا أَشْقَى أَهْلَهُ وَوَلَدَهُ»
[1/100]

قَالَ شُعْبَةُ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«إِذَا رَأَيْتَ الْمَحْبَرَةَ فِي بَيْتِ إِنْسَانٍ فَارْحَمْهُ، وَإِنْ كَانَ فِي كُمِّكَ شَيْءٌ فَأَطْعِمْهُ»
[1/101]

قَالَ الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ –رَحِمَهُ اللهُ-:
" قَالَتِ ابْنَةُ أُخْتِي لِأَهْلِنَا: خَالِي خَيْرُ رَجُلٍ لِأَهْلِهِ، لَا يَتَّخِذُ ضَرَّةً وَلَا يَشْتَرِي جَارِيَةً، قَالَ: تَقُولُ الْمَرْأَةُ: وَاللَّهِ لَهَذِهِ الْكُتُبُ أَشَدُّ عَلَيَّ مِنْ ثَلَاثِ ضَرَائِرَ "
[1/101]

قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَدْهَمَ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«مَا أَفْلَحَ مَنْ أَحَبَّ أَفْخَاذَ النِّسَاءِ»
[1/103]

قال ابْنُ نُمَيْرٍ –رَحِمَهُ اللهُ-:
قَالَ لِي سُفْيَانُ: " تَزَوَّجْتَ؟ قُلْتُ: لَا، قَالَ: مَا تَدْرِي مَا أَنْتَ فِيهِ مِنَ الْعَافِيَةِ "
[1/103]

قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَدْهَمَ –رَحِمَهُ اللهُ-:
" كَانَ يُقَالُ: مَنْ تَزَوَّجَ فَقَدْ رَكِبَ الْبَحْرَ، فَإِذَا وُلِدَ لَهُ فَقَدْ كُسِرَ بِهِ "
[1/103]

قَالَ إِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيِّ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«مَنَ ابْتَغَى شَيْئًا مِنَ الْعِلْمِ يَبْتَغِي بِهِ وَجْهَ اللَّهِ، أَتَاهُ اللَّهُ مِنْهُ بِمَا يَكْفِيهِ»
[1/104]

قَالَ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«لَوْ كُنْتُ صَانِعًا صِنَاعَةً، كُنْتُ أُحِبُّ أَنْ أَكُونَ وَرَّاقًا»
[1/104]

قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيَّ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«لَا يَصْلُحُ طَلَبُ الْعِلْمِ إِلَا لِمُفْلِسٍ»
[1/104]

قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«لَا يُفْلِحُ فِي هَذَا الشَّأْنِ - يَعْنِي الْعِلْمَ - إِلَا مَنَ أَقْرَحَ الْبُرُّ قَلْبَهُ»
علق أَبُو بَكْرٍ الخطيب: وَلَنْ يَصْبِرَ عَلَى الْحَالِ الصَّعْبَةِ إِلَّا مَنْ آثَرَ الْعِلْمَ عَلَى مَا عَدَاهُ، وَرَضِيَ بِهِ عِوَضًا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سِوَاهُ
[1/105]

قَالَ شُعْبَةُ، –رَحِمَهُ اللهُ-:
«إِذَا كَانَ عِنْدِي شَيْءٌ مِنْ دَقِيقٍ وَطُنٌّ مِنْ قَصَبٍ، فَلَا أُبَالِي مَا فَاتَنِي مِنَ الدُّنْيَا»
[1/105]

أَنْشَدَ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الدِّمَشْقِيَّ، –رَحِمَهُ اللهُ-:
[البحر الوافر]
لَمَحْبَرَةٌ تُجَالِسُنِي نَهَارِي ... أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أُنْسِ الصَّدِيقِ
وَرِزْمَةُ كَاغِدٍ فِي الْبَيْتِ عِنْدِي ... أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ عِدْلِ الدَّقِيقِ
وَلَطْمَةُ عَالِمٍ فِي الْخَدِّ مِنِّي ... أَلَذُّ لَدَيَّ مِنْ شُرْبِ الرَّحِيقِ»

[1/106]

قَالَ الشَّافِعِيُّ –رَحِمَهُ اللهُ-:
سُئِلَ بَعْضُ السَّلَفِ: مَا بَلَغَ مِنَ اشْتِغَالِكِ بِالْعِلْمِ؟ قَالَ: هُوَ سُلُوِّي إِذَا اهْتَمَمْتُ، وَلَذَّتِي إِذَا سَلَوْتُ، قَالَ: وَأَنْشَدَنِي الشَّافِعِيُّ شِعْرَ نَفْسِهِ:
[البحر الطويل]
وَمَا أَنَا بِالْغَيْرَانِ مِنْ دُونِ أَهْلِهِ ... إِذَا أَنَا لَمْ أَضْحَ غَيُورًا عَلَى عِلْمِي
طَبِيبُ فُؤَادِي مُذْ ثَلَاثِينَ حَجَّةً ... وَصَيْقَلُ ذِهْنِي وَالْمُفَرِّجُ عَنْ هَمِّي"

[1/106]

قَالَ الْوَلِيدُ، يَعْنِي ابْنَ مُسْلِمٍ –رَحِمَهُ اللهُ-:
كُنَّا إِذَا جَالَسْنَا الْأَوْزَاعِيَّ فَرَأَى فِينَا حَدَثًا، قَالَ: يَا غُلَامُ، قَرَأْتَ الْقُرْآنَ؟ فَإِنْ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: اقْرَأْ: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ} [النساء: 11] وَإِنْ قَالَ: لَا، قَالَ: اذْهَبْ، تَعَلَّمِ الْقُرْآنَ قَبْلَ أَنْ تَطْلُبَ الْعِلْمَ;

[1/108]

قَالَ الْبُخَارِيُّ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«أَفْضَلُ الْمُسْلِمِينَ رَجُلٌ أَحْيَا سُنَّةً مِنْ سُنَنِ الرَّسُولِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أُمِيتَتْ، فَاصْبِرُوا يَا أَصْحَابَ السُّنَنِ رَحِمَكُمُ اللَّهُ فَإِنَّكُمْ أَقَلُّ النَّاسِ»
عَلَّقَ الشَّيْخُ أَبُو بَكْرٍ الخَطِيبِ –رَحِمَهُ اللهُ-:
قَوْلُ الْبُخَارِيِّ إِنَّ أَصْحَابَ السُّنَنِ أَقَلُّ النَّاسِ، عَنى بِهِ الْحُفَّاظَ لِلْحَدِيثِ، الْعَالِمِينَ بِطُرُقِهِ، الْمُمَيِّزِينَ لِصَحِيحِهِ مِنْ سَقِيمِهِ، وَقَدْ صَدَقَ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي قَوْلِهِ، لِأَنَّكَ إِذَا اعْتَبَرْتَ لَمْ تَجِدْ بَلَدًا مِنْ بُلْدَانِ الْإِسْلَامِ يَخْلُو مِنْ فَقِيهٍ، أَوْ مُتَفَقِّهٍ يَرْجِعُ أَهْلُ مِصْرِهِ إِلَيْهِ، وَيُعَوِّلُونَ فِي فَتَاوِيهِمْ عَلَيْهِ، وَتَجِدُ الْأَمْصَارَ الْكَثِيرَةَ خَالِيَةً مِنْ صَاحِبِ حَدِيثٍ عَارِفٍ بِهِ مُجْتَهِدٍ فِيهِ، وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِصُعُوبَةِ عِلْمِهِ وَعِزَّتِهِ وَقِلَّةِ مَنْ يَنْجُبُ فِيهِ مِنْ سَامِعِيهِ وَكَتَبَتِهِ، وَقَدْ كَانَ الْعِلْمُ فِي وَقْتِ الْبُخَارِيِّ غَضًّا طَرِيًّا، وَالِارْتِسَامُ بِهِ مَحْبُوبًا شَهِيًّا، وَالدَّوَاعِي إِلَيْهِ أَكْبَرُ، وَالرَّغْبَةُ فِيهِ أَكْثَرُ، وَقَالَ هَذَا الْقَوْلَ الَّذِي حَكَيْنَاهُ عَنْهُ، فَكَيْفَ نَقُولُ فِي هَذَا الزَّمَانِ مَعَ عَدَمِ الطَّالِبِ، وَقِلَّةِ الرَّاغِبِ وَكَانَ الشَّاعِرُ وَصَفَ قِلَّةَ الْمُتَخَصِّصِينَ مِنْ أَهْلِ زَمَانِنَا فِي قَوْلِهِ: وَقَدْ كُنَّا نَعُدُّهُمْ قَلِيلًا، فَقَدْ صَارُوا أَقَلَّ مِنَ الْقَلِيلِ
[1/112]

قَالَ ابْنُ سِيرِينَ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«أَدْرَكْتُ بِالْكُوفَةِ أَرْبَعَةَ آلَافِ شَابٍّ يَطْلُبُونَ الْعِلْمَ»
[1/113]

قَالَ شُعَيْبُ بْنُ حَرْبٍ –رَحِمَهُ اللهُ-:
«كُنَّا نَطْلُبُ الْحَدِيثَ أَرْبَعَةَ آلَافٍ، فَمَا أَنْجَبَ مِنَّا إِلَّا أَرْبَعَةٌ»
[1/113]

قَالَ أَبُوْ دَاوُدَ الطَّيَالِسِيِّ –رَحِمَهُ اللهُ-:
" كُنْتُ يَوْمًا بِبَابِ شُعْبَةَ، وَكَانَ الْمَسْجِدُ مَلْآنَ، قَالَ: فَخَرَجَ شُعْبَةُ فَاتَّكَأَ عَلَيَّ، وَقَالَ: يَا سُلَيْمَانُ، تُرَى هَؤُلَاءِ كُلُّهُمْ يَخْرُجُونَ مُحَدِّثِينَ؟ قُلْتُ: لَا، قَالَ: صَدَقْتَ، وَلَا خَمْسَةٌ؟ قُلْتُ: خَمْسَةٌ؟ قَالَ: نَعَمْ، يَكْتُبُ أَحَدُهُمْ فِي صِغَرِهِ ثُمَّ إِذَا كَبِرَ تَرَكَهُ، وَيَكْتُبُ أَحَدُهُمْ فِي صِغَرِهِ ثُمَّ إِذَا كَبِرَ يَشْتَغِلُ بِالْفَسَادِ، قَالَ: فَجَعَلَ يُرَدِّدُ عَلَيَّ، قَالَ أَبُو دَاوُدَ: ثُمَّ نَظَرْتُ بَعْدُ، فَمَا خَرَجَ مِنْهُمْ خَمْسَةٌ "
[1/113]

قَالَ الْفِرْيَابِيُّ –رَحِمَهُ اللهُ-:
قَالَ لِي سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ يَوْمًا - وَقَدِ اجْتَمَعَ النَّاسُ عَلَيْهِ - فَقَالَ لِي: يَا مُحَمَّدُ، «تُرَى هَؤُلَاءِ مَا أَكْثَرَهُمْ، ثُلُثٌ يَمُوتُونَ، وَثُلُثٌ يَتْرُكُونَ هَذَا الَّذِي تَسْمَعُونَهُ، وَمِنَ الثُّلُثِ الْآخَرِ مَا أَقَلَّ مَنْ يَنْجُبُ»
[1/114]

قال إسرائيل بن يونس -رحمه الله-:
" كثر من يطلب الحديث في زمن الأعمش، فقيل له: يا أبا محمد، ما ترى ما أكثرهم؟ قال: «لا، تنظروا إلى كثرتهم، ثلثهم يموتون، وثلثهم يلحقون بالأعمال، وثلثهم من كل مائة يفلح واحد»
[1/114]

قال حماد بن زيد -رحمه الله-:
«كنا نكون في مجلس أيوب فنسمع رجلا يحدثنا عن أيوب فنسمعه منه، ولا نسأل أيوب عنه»
[1/119]

قال محمد بن أسلم الطوسي -رحمه الله-:
«قرب الإسناد قربة إلى الله عز وجل»
[1/123]

قال يحيى بن معين -رحمه الله-:
«الحديث النزول عن ثبت خير من علو عن غير ذي ثبت»
[1/124]

قال عبد الرحمن بن مهدي -رحمه الله-:
«لا يزال العبد في فسحة من دينه ما لم يطلب الإسناد - يعني التعالي فيه -»
[1/124]

أنشد أبو بكر بن الأنباري :
[البحر البسيط]
علم النزول اكتبوه فهو ينفعكم ... وترككم كتبه ضرب من العنت
إن النزول إذا ما كان عن ثبت ... أعلى لكم من علو غير ذي ثبت"
[1/124]

قال أبو غسان الرازي الطيالسي -رحمه الله-:
لو أن لرجل على رجل عشرة دراهم ثم جحدها، لم تستطع أن تأخذها منه إلا بشاهدين عدلين، فدين الله أحق أن نطلب عليه العدول،
[1/127]

قال إبراهيم التيمي -رحمه الله-:
«كانوا إذا أتوا الرجل ليأخذوا عنه نظروا إلى سمته وإلى صلاته وإلى حاله، ثم يأخذون عنه»
[1/128]

قال محمد بن سيرين -رحمه الله-:
«إن هذا العلم دين، فانظروا ممن تأخذون دينكم»
[1/129]

قال حسان بن زيد -رحمه الله-:
" لم نستعن على الكذابين بمثل التاريخ، نقول للشيخ: سنة كم ولدت؟ فإذا أخبر بمولده عرفنا كذبه من صدقه
[1/131]

قال الطيالسي -رحمه الله-:
" لو أن لرجل على رجل عشرة دراهم ثم جحدها، لم تستطع أن تأخذها منه إلا بشاهدين عدلين، فدين الله أحق أن نطلب عليه العدول،
[1/127]

قال إبراهيم النخعي -رحمه الله-:
«كانوا إذا أتوا الرجل ليأخذوا عنه نظروا إلى سمته وإلى صلاته وإلى حاله، ثم يأخذون عنه»
[1/128]

قال محمد بن سيرين -رحمه الله-:
«إن هذا العلم دين، فانظروا ممن تأخذون دينكم»
[1/129]

قال حسان بن زيد -رحمه الله-:
" لم نستعن على الكذابين بمثل التاريخ، نقول للشيخ: سنة كم ولدت؟ فإذا أخبر بمولده عرفنا كذبه من صدقه
[1/131]

قال أبو العباس بن عقدة -رحمه الله-:
" خرج أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وعلي بن المديني إلى الكوفة إلى أبي نعيم، فدلس عليه يحيى بن معين أربعة أحاديث، فلما فرغوا رفس يحيى بن معين حتى أقلبه، ثم قال: " أما أحمد فيمنعه ورعه من هذا، وأما هذا - يعني عليا - فتحنيثه يمنعه من ذلك، وأما أنت فهذا من عملك، قال يحيى: فكانت تلك الرفسة أحب إلي من كل شيء
[1/136]

قال ابن المبارك -رحمه الله- في أشراط الساعة:
«أن يلتمس العلم عند الأصاغر» قال أبو صالح: فسألت ابن المبارك: من الأصاغر؟ قال: «أهل البدع»
[1/137]

قال حماد بن أبي سلمة -رحمه الله-:
حدثني شيخ، لهم - يعني الرافضة - تاب قال: «كنا إذا اجتمعنا واستحسنا شيئا جعلناه حديثا»
[1/138]

قال سفيان الثوري -رحمه الله-:
«من سمع من مبتدع لم ينفعه الله بما سمع، ومن صافحه فقد نقض الإسلام عروة عروة»
[1/138]

قال يحيى بن معين -رحمه الله-:
«أرى هذا الأمر يكتب من غير وجهه ويحمل عن غير أهله»
[1/138]

قال أيوب السختياني -رحمه الله-:
«إن لي لجارا بالبصرة ما أكاد أقدم عليه بالبصرة أحدا، لو شهد عندي على فلسين أو تمرتين لم أجز شهادته»
[1/138]

قال يحيى بن سعيد القطان -رحمه الله-:
«ما رأيت الكذب في أحد أكثر منه فيمن ينسب إلى الخير والزهد»
[1/139]

قال مالك بن أنس -رحمه الله-:
«لقد أدركت بهذا البلد - يعني المدينة - مشيخة لهم فضل وصلاح وعبادة يحدثون ما سمعت من واحد منهم حديثا قط»، قيل: ولم يا أبا عبد الله؟ قال: «لم يكونوا يعرفون ما يحدثون»
[1/139]

قال وكيع -رحمه الله-:
«ويل للمحدث إذا استضعفه أصحاب الحديث»
[1/140]

قال أبو بكر الهذلي -رحمه الله-:
قال لي الزهري: أيعجبك الحديث؟ قلت: نعم، قال: أما إنه يعجب ذكور الرجال ويكرهه مؤنثهم، أما ذكور الرجال فهم الذين يطلبون الحديث والعلم وعرفوا قدره، وأما مؤنثهم فهم هؤلاء الذين يقولون: إيش نعمل بالحديث، وندع القرآن؟ أوما علموا أن السنة تقضي على الكتاب، أصلحنا الله وإياهم "
[1/140]

قال أبو أيوب سليمان بن إسحاق الجلاب -رحمه الله-:
قال لي إبراهيم الحربي: «ينبغي للرجل إذا سمع شيئا من آداب النبي صلى الله عليه وسلم أن يتمسك به»
[1/142]

قال سفيان الثوري -رحمه الله-:
«إن استطعت، ألا تحك رأسك إلا بأثر فافعل»
[1/142]

قال الحسن -رحمه الله-:
«كان الرجل يطلب العلم فلا يلبث أن يرى ذلك في تخشعه وهديه ولسانه وبصره ويده»
[1/142]

قال سفيان بن عيينة -رحمه الله-:
«كان الشاب إذا وقع في الحديث احتسبه أهله» قال أبو بكر: يعني أنه كان يجتهد في العبادة اجتهادا يقتطعه عن أهله فيحتسبونه عند ذلك
[1/142]

قال إبراهيم بن إسماعيل -رحمه الله-:
«كان أصحابنا يستعينون على طلب الحديث بالصوم»
[1/143]

قال عاصم بن عصام البيهقي -رحمه الله-
بت ليلة عند أحمد بن حنبل فجاء بالماء فوضعه، فلما أصبح نظر إلى الماء فإذا هو كما كان، فقال: «سبحان الله رجل يطلب العلم لا يكون له ورد من الليل»
[1/143]

قال أبو عمرو بن حمدان -رحمه الله-:
سمعت أبي يقول: " كنت في مجلس أبي عبد الله المروزي، فحضرت صلاة الظهر، فأذن أبو عبد الله فخرجت من المسجد، فقال: يا أبا جعفر، إلى أين؟ قلت: أتطهر للصلاة، قال: كان ظني بك غير هذا، يدخل عليك وقت الصلاة وأنت على غير طهارة "
[1/143]

قال بشر بن الحارث-رحمه الله-:
" يا أصحاب الحديث، أدوا زكاة هذا الحديث، قالوا: يا أبا نصر، كيف نؤدي زكاته؟ قال: «اعملوا من كل مائتي حديث بخمسة أحاديث»
[1/144]

قال عمرو بن قيس الملائي -رحمه الله-:
«إذا بلغك شيء من الخير فاعمل به ولو مرة تكن من أهله»
[1/144]

قال أبو عثمان سعيد بن إسماعيل الزاهد -رحمه الله-:
" من أمر السنة على نفسه قولا وفعلا نطق بالحكمة، ومن أمر الهوى على نفسه نطق بالبدعة، لأن الله يقول {وإن تطيعوه تهتدوا} [النور: 54] "
[1/145]

قال يحيى بن سعيد القطان -رحمه الله-:
وذكروا طلب الحديث - فقال: «كنت أخرج من البيت قبل الغداة فلا أرجع إلى العتمة»
[1/150]

قال الإمام أحمد -رحمه الله-:
" كنت ربما أردت البكور إلى الحديث، فتأخذ أمي ثيابي وتقول: حتى يؤذن الناس، وحتى يصبحوا، وكنت ربما بكرت إلى مجلس أبي بكر بن عياش وغيره "
[1/151]

قال سلمة بن عقار -رحمه الله-:
«إذا جاء الرجل يطلب الحديث ولم يجيء في المجلس الآخر - ونعله معلقة في يده - فايأس من خيره»
[1/151]

قال شعبة-رحمه الله-:
" ما رأيت أحدا قط يعدو إلا قلت: مجنون أو صاحب حديث "
[1/152]

قال يحيى بن يمان -رحمه الله-:
" عهدي بالحديث لا يطلبه إلا مخرق الثوب، وما سمعت الثوري يعيب العلم قط، ولا من يطلبه، قالوا: «ليست لهم فيه نية»، قال: «إن طلبهم للعلم نية»
[1/154]

قال الإمام مالك -رحمه الله-:
«إن حقا على من طلب العلم أن يكون له وقار وسكينة وخشية، وأن يكون متبعا لأثر من مضى قبله»
[1/156]

قال علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-:
«إذا تعلمتم العلم فاكظموا عليه، ولا تخلطوه بضحك وباطل؛ فتمجه القلوب»
[1/156]

قال القاسم بن سلام -رحمه الله-:
" ما استأذنت قط على محدث، كنت أنتظره حتى يخرج إلي، وتأولت قوله تعالى: {ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيرا لهم}
[1/158]

قال ابن عباس -رضي الله عنه-:
«وجدت عامة علم رسول الله صلى الله عليه وسلم عند هذا الحي من الأنصار، إن كنت لأقيل بباب أحدهم ولو شئت أن يؤذن لي عليه لأذن لي عليه، ولكن أبتغي بذاك طيب نفسه»
[1/159]

قال الزهري -رحمه الله-:
«إن كنت لآتي باب عروة فأجلس، ثم أنصرف فلا أدخل، ولو شئت أن أدخل لدخلت إعظاما له»
[1/159]

قال أحمد بن يحيى -رحمه الله-:
" دق رجل على رجل الباب، فقال: من ذا؟ قال: ها أنا ذا، قال: يا ها أنا ذا ادخل، قال: فبقي لقب الرجل ها أنا ذا "
[1/163]

قال مغيرة -رحمه الله-:
" جاء رجل إلى إبراهيم النخعي، فقال: أهاهنا أبا عمران؟ - وإبراهيم يسمع - ثم قال: أهنا أبي عمران، قال: يقول له إبراهيم: «قل الثالثة وادخل»
[1/168]

قال الحسين بن منصور -رحمه الله-:
" كنت مع يحيى بن يحيى وإسحاق، يعني ابن راهويه يوما نعود مريضا، فلما حاذينا الباب تأخر إسحاق، وقال ليحيى: تقدم، فقال يحيى لإسحاق: تقدم أنت، قال: يا أبا زكريا، أنت أكبر مني؟ قال: نعم أنا أكبر منك، وأنت أعلم مني، فتقدم إسحاق "
[1/171]

قال عبد الله بن المعتز -رحمه الله-:
«لا تسرع إلى أرفع موضع في المجلس، فالموضع الذي ترفع إليه خير من الموضع الذي تحط عنه»
[1/176]

قال عبد العزيز بن أبي رواد -رحمه الله-:
" كان يقال: من رأس التواضع الرضى بالدون من شرف المجلس "
[1/177]

قال أبو محمد اليزيدي-رحمه الله-:
أتيت الخليل بن أحمد في حاجة فقال لي: ههنا يا أبا محمد، فقلت: أضيق عليك، قال: فقال لي: «إن الدنيا بحذافيرها تضيق عن متباغضين، وإن شبرا في شبر لا يضيق عن متحابين»
[1/178]

قال بعض الحكماء:
" اثنان ظالمان: رجل أهديت إليه النصيحة فاتخذها ذنبا، ورجل وسع له في مكان ضيق فقعد متربعا "
[1/179]

قال مغيرة -رحمه الله-:
«كنا نهاب إبراهيم كما يهاب الأمير»
[1/183]

قال أيوب -رحمه الله-:
«كان الرجل يجلس إلى الحسن ثلاث سنين فلا يسأله عن شيء، هيبة له»
[1/184]

قال ابن الخياط يمدح مالك بن أنس -رحمه الله-:
[البحر الكامل]
يدع الجواب فلا يراجع هيبة ... والسائلون نواكس الأذقان
نور الوقار وعز سلطان التقى ... فهو المهيب وليس ذا سلطان"

[1/185]

قال الشعبي -رحمه الله-:
" أمسك ابن عباس بركاب زيد بن ثابت، فقال: «أتمسك لي وأنت ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم»؟ قال: «إنا هكذا نصنع بالعلماء»
[1/188]


 

جهاد حِلِّسْ
  • فوائد من كتاب
  • درر وفوائد
  • الصفحة الرئيسية