اطبع هذه الصفحة


تغريدات الشيخ /خالد الصقعبي بعنوان ( للحقيقة وجوه متعددة )

خالد ابراهيم الصقعبي
@KhaledAlSaqaby

 
١:عن موضوع ( للحقيقة أكثر من وجه) سأغرد بإذن الله

٢: الكثير منا يتترس وراء إعطاء الحقيقة ( وجهاً واحداً) إما ليبرر تجاوزاته وإما سعياً منه لدعم فكرته

٣:دعوني أنقل لكم صوراً من الواقع لأبين لكم نوعية من العقليات التي لاتحب سوى نفسها من خلال تجريد الحقيقة من وجوهها المتعددة

٤: حينما يسرد الواعظ أو الخطيب صوراً من الزهد في الدنيا بينما ينسى أو يتناسى عبادة السعي والعمل فهو يجرد الحقيقة من وجوهها ليدعم فكرته

٥: حينما تتحاور مع شخص فيقل أدبه معك في عبارته ثم يتترس بنصوص الحلم والإعراض عن الجاهل فهو في الواقع يجرد الحقيقة من وجوهها المتعددة

٦: حينما يجعلك البعض مسرحاً للتندر منك في المجالس ثم يلوذ بنصوص وآثار الحلم وسعة الصدر فهو في الواقع يبرر لنفسه ممارسة إسقاطاته على الآخرين

٧: حينما يطالب الزوج بحقوقه متناسياً حق زوجته أو العكس فذاك يعني تجريد الحقيقة من وجوهها المتعددة تبريراً للأنانية المقيتة

٨: حينما يخطيء عليك البعض ثم لايريد أدنى ردة فعل منك مذكراً لك بآثار عن السلف في تحملهم لأخطاء الآخرين فهو يجرد الحقيقة من وجوهها المتعددة

٩: حين يطلب منك البعض أن تتحلى بحلة الإيثار متترساً بالآثار الواردة في ذلك بينما هو لايتمتع بأدنى درجات الإيثار فذاك إعلان منه على خيبته

١٠: مؤلم أن نحصر الحقيقة على وجه واحد حين نطالب الآخرين بينما نطالب بحملها على وجوه متعددة حين يكون الأمر في صالحنا

١١: نحن نسلب الحقيقة جمالها وجمالها (في تعدد وجوهها ) في معاملاتنا مع أهلنا مع جيراننا مع زملائنا بل ومع أبناء مجتمعنا على سبيل العموم

١٢: الحقيقة تقول ( لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه )

١٣: ليس من حق أحد أن يقيم الآخرين من خلال ممارسة إسقاطاته على الآخرين في الوقت الذي يسرد فيه النصوص التي تدعم ممارسة صبيانيته

١٤:الحقيقة تقول ( نصوص الإيثار والاحترام وأداء الحقوق والصبر على الآخرين والحلم والأناة ) وغيرها لي ولك وليست لي دونك أنت

١٥: فهمك للحقيقة خاطيء حينما تطالب من الآخرين تحمل ممارساتك الخاطئة تحت عباءة الصبر والأناة

١٦: حينما أتجاوز عن ممارساتك الخاطئة تجاهي فليس معنى ذلك إقراري لك بسلامة منهجك لذا فردة الفعل متوقعة

١٧: يخطيء عليك أحدهم كرات ومرات عن سبق إصرار وترصد فإذا أبديت أدنى ممانعة أغرق سمعك بنصوص وآثار الصبر والاحتساب

١٨: ( إنك امرؤ فيك جاهلية ) قالها الحبيب لأبي ذر لما عير رجلاً بأمه بينما هناك من يقرع سمعك بكلام بليغ للصبر على جهالاته المتعددة تجاهك

١٩: الحقيقة تقول أن هناك مساحة كافية لتجاوز أخطاء الآخرين لكنها قناعة ذاتيه لايصح أبدا أن تفرضها علي لتمارس هواياتك الغير مقبولة

٢٠: الحقيقة لاتعطيك الحق في الربط بين تجاوزاتك وبين تحملي لذلك لتجعل ذلك مقياساً لعلاقتك بي من عدمها

٢١: الحقيقة تقتضي المعاملة بالمثل أتحملك وتتحملني في تجاوزات غير مدروسة ومقصودة وإلا انفرط العقد واستحال النظم

٢٢: الحقيقة لاتقبل أبداً أن تذكي نار العداوة ثم تطلب من الآخرين اعتزال الفتنة والبعد عنها فموقد النار هو من يبوء بإثمها

٢٣: لايعني كلامي السابق أن نتعامل أنا وأنت برسمية متناهية ولكن ذلك يعني أن نجعل أساس العلاقة الاحترام مع إضفاء قدر من الميانة وليس العكس

٢٤: في الحديث ( لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه) الحقيقة تدل على تكريس هذا الحديث لمحبة النفس فلا تطالبني بإلغاء ذاتي في سبيل إرضائك

٢٥: الحقيقة تقتضي أن لاتتعامل مع الجميع من خلال شخصيتك ونفسيتك فحسب فغيرك له شخصيته المستقلة التي يجب عليك احترامها

٢٦: الحقيقة تقتضي على أن لاتعاملني بوتيرة واحدة على أنني كتلة من الفرح والسعادة كغيري يمر بي أوقات من الضيق مما لامجال معه لتحمل عبثك

٢٧:ماسبق لايعني ذلك ضيق أفق ولا عدم استعداد لتحمل تجاوزات الآخرين مادامت في حدودالمقبول والغير مقصود وللدعاية والمزاح بيني وبينك ميدان واسع

٢٧: أسعد الله الجميع وأدام الألفة والمحبة بين القلوب ولنتذكر ( إن فيك لخصلتين يحبهما الله ورسوله الحلم والأناة؛

الشيخ /خالد الصقعبي
تويتر:
@KhaledAlSaqaby

 

خالدالصقعبي
  • تغريدات
  • مقالات
  • كتب
  • مقاطع صوتية
  • الصفحة الرئيسية