اطبع هذه الصفحة


انفع ما تيسر من الفقه الميسر- الطهارة

مثنى علوان الزيدي


بسم الله وحده والصلاة والسلام على من لانبي من بعده وعلى اله وصحبه وجنده وبعد:
وانا اقرا في الفقه الميسر واراجع فيه اذ بي اجد بعض الغرائب الجديدة والكلمات المفيدة فاحببت ان اضعها بيد اخواني من طلبة العلم الشرعي عسى ان تنفعهم بعض كلماتها ،فأتيت بالفائدة من نص الكتاب وسقتها، ويا حبذا من كل من يقرأ هذه الفوائد والغرائب ان يعلق على كل واحدة منها بينه وبين نفسه يستدرر كنوزها ويستجلب خفاياها ، ويستنطق عبرها.

الفائدة الاولى:
قال المزني : سمعت الشافعي يقول حفظت القران وانا ابن سبع سنين وحفظت الموطا وانا ابن عشر سنين .

الفائدة الثانية:
قال مسلم بن خالد وهو مفتي مكة (شيخ الشافعي) :يا اباعبد الله افت فقد ان لك ان تفتي وهو ابن خمس عشر سنة.

الفائدة الثالثة:
كان الشافعي يحيي الليل الى ان مات.

الفائدة الرابعة:
قال ابن مهدي: سمعت مالكا يقول :ما ياتيني قرشي افهم من هذا الفتى (يعني الشافعي) .

الفائدة الخامسة:
قال اسحاق ابن راهويه: لقيني احمد بن حنبل بمكة فقال: تعال اريك رجلا لم تر عينك مثله فاراني الشافعي .

الفائدة السادسة:
قال الامام احمد: كلام الشافعي في اللغة حجة.

الفائدة السابعة:
قال ابو هريرة رضي الله عنه : باب من العلم نتعلمه احب الينا من الف ركعة تطوعا.

الفائدة الثامنة:
طلاب العلم مختلفون باختلاف مقاصدهم، وهممهم مختلفة باختلاف مراتبهم فهذا يطلب العلم ليغوص في البحر لنيل الدرر الكبار وهذا يقنع بما يجد في غاية الاختصار ثم هذا القانع صنفان : احدهما ذو عيال قد غلبه الكد والاخر متوجه الى الله تعالى بصدق وجد.

الفائدة التاسعة:
القلتان قدرهما الشافعي بخمس قرب وقدرهما بالمساحة ذراع وربع طولا وعرضا وعمقا.

الفائدة العاشرة:
قاعدة: دلالة المنطوق ارجح من دلالة المفهوم.

الحادية عشرة:
سؤر الحيوانات طاهرة كلها على الاطلاق الا سؤر الكلب والخنزير.


الثانية عشرة:
يدخل في الميتة ما لايؤكل اذا ذبح.

الثالثة عشرة:
تحريم ما ليس بحرام ولاضرر في اكله يدل على نجاسته.

الرابعة عشرة:
يحرم على الصائغ صنع الاواني (اواني الذهب والفضة) ولا يستحق عليها اجرة.

الخامسة عشرة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ركعتان بالسواك افضل من سبعين ركعة بلا سواك ) رواه ابو نعيم باسناد رجاله ثقات ورواه الدارقطني والديلمي في مسند الفردوس .

السادسة عشرة:
معنى استوكف: غسل كفيه ثلاثا.

السابعة عشرة:
في الوضوء ...يبدا باطراف الاصابع ن صب على نفسه وان صب عليه غيره يبدأ بالمرفقين.

الثامنة عشرة:
قال الشافعي : الاستقبال والاستدبار محرمان في الصحراء لا في البنيان. (عند قضاء الحاجة).

التاسعة عشرة: الصفد والحجامة والقيء ونحو ذلك لا ينقض الوضوء.

العشرون: الدليل اذا تطرق اليه الاحتمال سقط به الاستدلال ...وهذا في مسالة مس المرأة الأجنبية على سبيل المثال .

الحادية والعشرون: قال ابن حبان: خبر عدم النقض بمس الفرج منسوخ.

الثانية والعشرون: قاعدة استصحاب الاصل عند الشافعي حجة.

الثالثة والعشرون: رائحة المني كرائحة العجين وطلع النخل مادام رطبا، فاذا جف اشبهت رائحته رائحة البيض.

الرابعة والعشرون: الاقلف: هو الذي لم يختتن.

الخامسة والعشرون: روى القرطبي في تفسيره عند قوله تعالى : (كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون) قال: ان الرجل اذا دخل الحمام ( يقصد به الحمام العام) عاريا لعنه ملكاه.

السادسة والعشرون: لفظة واجب في غسل الجمعة لتاكيد الاستحباب كما يقال: حقك واجب علي ، اي متاكد.

السابعة والعشرون: قال الشافعي : ماجن انسان الا انزل. (يعني انزال المني).

الثامنة والعشرون: اذا كان السفر في معصية اتم مسح المقيم .

التاسعة والعشرون: ولو مات رجل وله ماء ورفقته عطاش شربوه ويمموه (يعني غسلوا ميتهم بالتيمم) وجعلوا ثمن الماء في ميراثه وللعطشان ان ياخذ الماء من صاحبه قهرا اذا لم يحتج اليه ، وعليه دفع قيمته .

الثلاثون: حديث عمار رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال له: ( انما يكفيك هذا فضرب بكفيه الارض فنفخ فيهما ثم مسح بهما وجهه وكفيه ) رواه الشيخان، قال النووي : انه اقوى في الدليل واقرب الى ظاهر السنة.


انفع ما تيسر من الفقه الميسر- النجاسة
 

مثنى علوان الزيدي
  • مقالات
  • الفقه الميسر
  • صوتيات
  • كتب
  • تراجم
  • لقاءات
  • خطب
  • محاضرات
  • الصفحة الرئيسية