اطبع هذه الصفحة


الأمور المشتركة بين العقلانيين الجدد والقدماء

سعيد آل بحران


بسم الله الرحمن الرحيم

 تتفق المدارس العقلانية  القديمة والمعاصرة على :

تتفق على إكبار العقل وتقديمه على النص والاجماع واخضاع النص والاجماع للعقل وجعل العقل مصدر التلقي المقدم وعرض النصوص والاجماعات عليه ثم يتبع ذلك مرحلة تأويل النصوص
وتحريفها وردها والمبالغة في رفع شعار الحرية الفكرية وإن كان على حساب العقيدة
وتشترك أيضا على تقديس الفرق الضالة كالمعتزلة وهم شيوخ اصحاب المدرسة العقلانية المعاصرة واﻷشاعرة والصوفية وغيرهم

وربما العقلانيين على درجات متفاوتة
ولكن ما ذكر من مشتركات تجدهم متفقين عليها حتى المبتدئ معهم ممن يعاني العقد النفسية والاجتماعية يتفق معهم على ما تقدم

صور ذلك :
رد بعض الاحاديث الصحيحة
بحجة النظر في التاريخ
أو مخالفة الواقع والعقل
وصنع التعارض بينها
وبين النصوص الاخرى

ونببه على امور مهمة :

(رفع شعار الحرية يسمح به لاصحاب المدرسة العقلية)
ولا يسمح به لغيرهم ولا يقبل
فاعندما ينتقد العقلاني على رأي أو فكرة فانه يغضب ولا يسمح بهذا واذا كان له سلطة فانه ينتقم ويعاقب !

وتتفق المدراس العقلانية على :

( احتقار السلفية
ولمزها والتهكم بها ! )

فالقوي منهم يصرح
والضعيف يلمح إلى ان يتمكن
وهذا فيه اشارة
إلى الحذر من افراخ المبتدعة
الذين يتخفون في لباس الثقافة ونحوها فهولاء في مرحلة ضعف وبعدها ربما يتغير الامر

صور ذلك :

التهجم على الدعوة السلفية وخصوصآ دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب واتباعها ومحاولة النيل منها وبث الشبهات حولها ومحاولة فصل السلفية وتقسيمها إلى قديمة وحديثة وان الاخيرة منها مخالفة لما قبلها وكما هو معلوم ان السلفية اﻵن امتداد للسلف الصالح
فالاصول والمنطلقات واحدة .

المدرسة العقلانية الحديثة امتداد للمعتزلة وجزء ومكون من اﻷشاعرة والصوفية المعاصرين .

. والله أعلم .

@saednaser12345

 

سعيد آل بحران
  • الفوائد العلمية
  • مقالات
  • رسائل لطلبة العلم
  • تغريدات
  • الصفحة الرئيسية