اطبع هذه الصفحة


رسالة إلى من يريد أن يلبس (ثوبا ًأو غترة أو طاقية أو سراويل ) أو تلبس المرأة (ثوباً أو عباءة أو حذاء أو غير ذلك).

محمد شامي شيبة

 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد.
أخي :
• انظر في ثوبك الذي تريد أن تلبسه أو في غترتك أو سراويلك أو حذائك ولتنظر المرأة في ثوبها وعباءتها وغير ذلك من اللباس هل جاءك من حلال أو من حرام ، وإذا كان قد قام بعمله الخياط فهل سددته أجرته؟؟
• أيها الرجل لا تلبس الحرير الطبيعي والذهب فإنه محرم على الذكور حلال للإناث إلا ما استثنى للذكور من الحرير.
• أيها المسلم والمسلمة: إذا كان ما تريد أن تلبسه من مشابهة للكفار أو كان لباس شهرة أو فيه تشبه بأهل الفسوق فلا تلبسه.
• (للرجل) الأفضل أن يكون الإزار أو الثوب أو السراويل أو المشلح إلى انصاف الساق.
• إذا كان الثوب أسفل الكعبين أو السراويل أو المشلح أو كان على الكعبين فلا تلبسه أيها الرجل (الذكر) لأن ما أسفل الكعبين في النار كما قال صلى الله عليه وسلم"ولا حق للكعبين في الإزار".
• أيتها المرأة :لا تلبسي الثوب أو غيره من اللباس إذا كان زائداً أكثر من ذراع لقوله صلى الله عليه وسلم"ترخي ذراعاً لا تزيد عليه".
• أيتها المرأة :إذا كان اللباس كالثوب والعباءة ونحوهما من اللباس العاري أو من لباس الكافرات أو الفاسقات أو فيه تشبه بالرجال فلا تلبسيه وعليك أن تتقي الله في ذلك .
• أيتها المرأة :إذا كان اللباس مزركشاً مزيناً في ظاهره أمام الرجال أو يبين حجم العضو فلا تلبسيه إذا خرجت.
• لا تلبس أيها الرجل ولا أنت أيتها المرأة لباساً للإختيال على الناس أو فيه إسراف بكثرة ثمنه وغلائه لقوله صلى الله عليه وسلم "كلوا واشربوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة".
• ألا فضل لك أيها الرجل (الذكر) أن تلبس الأبيض لقوله صلى الله عليه وسلم "البسوا من ثيابكم البياض فإنها أطهر وأطيب وكفنوا ففيها موتاكم".
• إذا كان اللباس مما استجدته(جديداً) فسمه باسمه قميصاً أو غترة أو سراويل او مشلحاً أو غيرها ثم قل "اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه أسألك من خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له" لثبوت ذلك عنه صلى الله عليه وسلم.
• إذا لبست أيها المسلم أو المسلمة فابدأ باليمين لقوله صلى الله عليه وسلم "إذا لبستم وإذا توضأتم فابدءوا بميامينكم".
• لا تمش أيها المسلم أو المسلمة في نعل واحدة أو في جزمة واحدة(خف) لقوله صلى الله عليه وسلم "لا يمش أحدكم في نعل واحدة ولا خف واحد لينعلهما جميعاً أو ليخلعهما جميعاً" وقال صلى الله عليه وسلم"إذا انقطع شسع نعل أحدكم فلا يمش في نعل واحدة حتى يصلحها".
• أستكثروا من النعال (الأحذية) لقوله صلى الله عليه وسلم "أكثروا من النعال فإن الرجل لا يزال راكباً ما انتعل".
• أيها المسلم والمسلمة الأفضل أنك لا تلبس النعل وأنت قائم: لأنه صلى الله عليه وسلم نهى أن ينتعل الرجل قائماً".
• إذا كان في اللباس أو الفرشة أو غيرها تصليب فأزله (أقضبه" لأنه صلى الله عليه وسلم كان لا يترك في بيته شيئاً فيه تصليب إلا قضبه".
• ومن رأيته لبس ثوباً جديداً فادع له قائلاً " ابل واخلق " لقوله صلى الله عليه وسلم لأم خالد لما البسها " ابلي واخلقي " مرتين وقل له حسن حسن يا فلان " لقوله صلى الله عليه وسلم لأم خالد " سناه سناه يا أم خالد" وسناه الحسن.
• أنتم أيها الخياطون: اتقوا الله في خياطة الثياب وغيرها ،فإذا جاءكم من يطلب منكم أن تخيطوا له من الشباب(الرجال) أو من غيرهم ويطلب أن يكون الثوب وغيره طويلاً على الكعب أو أسفل منهما فلا تطيعوه فإن أطعتموه فإنكم تكونون متعاونين على الإثم وقد قال تعالى "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان".
• أنتن أيتها الخياطات :اتقين الله في خياطة ثياب النساء فمن أرادت أن تخطن لها ثوباً ونحوه فلا تخطن ثوباً عارياً،فإنكن إن خطتن الثياب العارية فقد تعاونتن على الإثم والعدوان لقوله تعالى"وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان".
والله الموفق....


إعداد: أخوكم محب الخيرلكم .


 

محمد شامي شيبة
  • الكتب
  • تفسير القرآن
  • رسائل دعوية
  • الصفحة الرئيسية