اطبع هذه الصفحة


ليس في زكاة العسل شيء يصح

عبد الرحمن بن صالح السديس

 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة، والسلام على نبينا محمد وعلى آله، وصحبه أجمعين أما بعد:

فقد روي في زكاة العسل عدد من الأحاديث ، واختلف العلماء فيها ، وهذه بعض النقول في الحكم عليها مجملة :
قال الإمام البخاري - كما في العلل الكبير للترمذي ترتيب القاضي- ص (102) رقم (175) :
وليس في زكاة العسل شيء يصح .

وقال الترمذي في الجامع رقم (629) : ولا يصح عن النبي في هذا الباب كبير شيء.

وقال العقيلي في الضعفاء 2/309 :
أما زكاة العسل فليس يثبت فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء ، وإنما يصح عن عمر من فعله.

وقال ابن المنذر - كما في معرفة السنن والآثار 3/280 والتلخيص الحبير 2/168 - :
ليس في وجوب صدقة العسل حديث يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم .

وقال ابن حزم في المحلى 5/232 ـ بعد كلامه على بعض أحاديث العسل -:
فبطل أن يصح في هذا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء ، أو عن عمر ، أو عن أحد من الصحابة .

وقال أبو حفص الموصلي في المغني عن الحفظ والكتاب ص (319)
باب زكاة العسل لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب كبير شيء .

وقال المناوي في فيض القدير 4/452 : ولم يصح فيه خبر .

وقال العجلوني في كشف الخفاء 2/566:
وباب زكاة العسل مع كثرة ما روى فيه لم يثبت فيه شيء .

أما ما يتعلق بالحكم الفقهي فقد قال ابن حجر في الفتح 3/348:
قال ابن المنذر: ليس في العسل خبر يثبت ولا إجماع فلا زكاة فيه ، وهو قول الجمهور ، وعن أبي حنيفة وأحمد وإسحاق: يجب العشر فيما أخذ من غير أرض الخراج .
وما نقله عن الجمهور، مقابله قول الترمذي بعد أن أخرج حديث ا بن عمر فيه : والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم ، وقال بعض أهل العلم: ليس في العسل شيء.
وأشار شيخنا [العراقي] في شرحه [أي : شرح جامع الترمذي] إلى أن الذي نقله ابن المنذر أقوى .

والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد .
 

عبد الرحمن السديس
  • مقالات متنوعة
  • فوائد حديثية
  • مسائل فقهية
  • فوائد تاريخية
  • مسائل عقدية
  • الصفحة الرئيسية