صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







ما هو التعريف عشية عرفة في مساجد الأمصار الذي وقع فيه الخلاف، وهل جلوس الناس في المساجد اليوم مثله؟

عبد الرحمن بن صالح السديس
@assdais

 
 بسم الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على عبده ورسوله محمد وآله وسلم تسليما، أما بعد

فقد كثر الكلام هذه الأيام في مسألة التعريف عشية عرفة في مساجد الأمصار وخاض الناس فيه والتبس على بعضهم معنى التعريف المختلف فيه، حتى صار ظاهر عبارة بعضهم أن من جلس في المسجد عشية عرفة، فهو داخل في التعريف المختلف فيه، والذي بدعه بعضهم!
وحتى يتضح لك الأمر بجلاء، ولا تشوش عليك عبارات بعضهم حين أرادوا بيانه بعبارات فيها إجمال= ارجع لأصل هذا الفعل وأول من فعله، وماذا فعل، وما موقف السلف منه؟
فبهذا تتحرر لك صورة المسألة التي وقعت زمنهم وتكلموا فيها، وتخرج منها الصور الأخرى بأحكام أخرى بحسبها.
فالتعريف عشية عرفة في الأمصار أول من فعله بالبصرة ابن عباس رضي الله عنهما حين كان أميرا عليها في خلافة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ودليل ذلك:
ما رواه عبد الرزاق في «المصنف» (8373) قال: أخبرنا معمر، عن قتادة قال: قال عدي بن أرطاة للحسن: ألا تخرج بالناس فتعرف بهم -وذلك بالبصرة-؟
قال: فقال الحسن: «إنما ‌المعرف بعرفة» قال: وكان الحسن يقول: «أول من عرف بأرضنا ابن عباس». وسنده صحيح.
وروى أيضا (8375) عن ابن التيمي، عن أبيه قال: سمعت الحسن يقول: «أول من عرف بأرضنا ابن عباس، كان يَتَّعِد عشية عرفة، فيفسر القرآن، البقرة آية آية، وكان مِثجا عالما». وسنده صحيح.
ورواه ابن أبي شيبة مختصرا من طريق يونس (14473) وقتادة (37171) عن الحسن أول من عرف بالبصرة ابن عباس.
فهذا أول تعريف حصل في البصرة تضمن اجتماعا في المسجد عشية عرفة، وخطب ابن عباس بالناس واجتمعوا عنده..
وعدي بن أرطاة هذا كان أمير البصرة لعمر بن عبدالعزيز، تولاها عام 99 وبقي إلى أن قتل 102.
والمقصورة: بناء متصل بمحراب المسجد يصلي فيه الأمير وبعض الخاصة اتخذوه خشية القتل.
فقول عدي للحسن: ألا تخرج إلخ، ظاهره -والله أعلم- أنه كان معه في المقصورة، وكان الحسن قد يصلى بها، ولذلك قال: ألا تخرج فتعرف بالناس.
وجواب الحسن يبين رأيه في التعريف أنه بعرفة لا في مساجد الأمصار.
وقد صح أيضا عن جماعة من التابعين قولهم: التعريف بمكة، أو المعرف بمكة.

وقد روى يعقوب في «المعرفة والتأريخ» 2/63: قال حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا أبو عوانة قال: «رأيت الحسن خرج يوم عرفة من المقصورة بعد العصر فعرَّف». وسنده صحيح.
ورواه البيهقي في «الكبرى» 10/73: من طريق خلف بن هشام حدثنا أبو عوانة قال: «رأيت الحسن البصري يوم عرفة بعد العصر جلس فدعا وذكر الله -عز وجل- فاجتمع الناس». وسنده صحيح.
فالحسن رد على الأمير طلبه، وبين أن التعريف بمكة، ثم خروجه للمسجد وجلوسه للذكر والدعاء يدل على أنه لا يرى أن فعله تعريفا، وإن عبر عنه بعضهم بذلك كما في رواية مسلم عن أبي عوانة «عرّف»، وتعبير خلف عن أبي عوانة «جلس.. فاجتمع الناس».
فخلاصة المروي عن الحسن أن أول من عرف ابن عباس، وأن رأيه أن التعريف بمكة، وأن التعريف هو اجتماع الناس في المسجد وخطبة الإمام بهم واجتماعهم عليه، كما يجتمع الناس بعرفة، وأنه كان يجلس للذكر والدعاء ولو اجتمع الناس.

وروى ابن أبي شيبة في «المصنف» (14474) قال: حدثنا ابن مهدي، عن سفيان، عن موسى بن أبي عائشة قال: «رأيت عمرو بن حريث يخطب يوم عرفة، وقد اجتمع الناس إليه». وسنده صحيح.
وعمرو بن حريث رضي الله عنهما، صحابي، وكان قد ولى إمرة الكوفة نيابةً لزياد ولابنه عبيدالله، مات عام 85.
وقوله: يوم عرفة وقد اجتمع الناس إليه= يبعد احتمال كونها خطبة جمعة.
وقد ذكره ابن أبي شيبة في باب التعريف.. وقد اشتهر في كتب الأئمة أنه كان عرّف بالكوفة.
فهنا أيضا فيه أن التعريف كان فيه خطبة واجتمع الناس إليه..

وروى ابن أبي شيبة في «المصنف» (14476) قال: حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن عبد الرحمن بن حرملة، «أنه رأى سعيد بن المسيب عشية عرفة يسند ظهره إلى المقصورة، ويستقبل الشام حتى تغرب الشمس». وسنده جيد.
فهذا الأثر يبين أن سعيدا يبقى في المسجد عشية عرفة في الصف المقدم ويسند ظهره لجهة القبلة ويستقبل الشام، يجلس يذكر الله ويعمر وقته بالطاعة.

وروى ابن أبي شيبة في «المصنف» (14475) حدثنا عبدالرحمن بن مهدي عن سفيان عن الأعمش قال: «رأيت أبا وائل وأصحابنا يجلسون يوم عرفة، فيتحدثون كما كانوا يتحدثون في سائر الأيام». وسنده صحيح.
يعني -والله أعلم- لم يكونوا يعرفون ويجتمع الناس إليهم، والظاهر أن جلوسهم كان في المسجد، ومجالسهم كانت مجالس علم وذكر.
وروى ابن أبي شيبة في «المصنف» (14479) حدثنا ابن مهدي، عن شعبة، عن الحكم، وحماد قال: «سألتهما عن الاجتماع عشية عرفة؟ فقالا: محدث». وسنده صحيح.
لاحظ أن السؤال عن الاجتماع.

وقال ابن ‌وهب: «سألت مالكا عن الجلوس يوم عرفة؛ يجلس أهل البلد في مسجدهم، ويدعو الإمام رجالا يدعون الله تعالى للناس إلى غروب الشمس؟ فقال: ما نعرف هذا، وإن الناس عندنا اليوم ليفعلونه».
قال ابن ‌وهب: «وسمعت مالكا يسأل عن جلوس الناس في المسجد عشية عرفة بعد العصر، واجتماعهم للدعاء؟
فقال: ليس هذا من أمر الناس، وإنما ‌مفاتيح هذه الأشياء من ‌البدع».
قال مالك في «العتبية»: «وأكره أن يجلس أهل الآفاق يوم عرفة في المساجد للدعاء، ومن اجتمع إليه الناس للدعاء؛ فلينصرف ومقامه في منزله أحب إلي، فإذا حضرت الصلاة؛ رجع فصلى في المسجد». «الحوادث والبدع» ص257.
ولاحظ أيضا أن الأمراء كان يدعون رجالا يتولون الدعاء ويجتمع الناس إليهم، واستحبابه لمن اجتمعوا إليه أن ينصرف..

فهذا بعض المنقول عن السلف في بداية هذه الحادثة وصورتها وشيء من رأيهم فيها..
وقد حدث بعد ذلك زيادات وبدع أخرى كالتعريف عند القبور، والسفر للتعريف في بعض الأماكن، وزعم بعضهم أن تكريره فيه فضل كالحج إلخ..

وأرجو أن تنتبه ‏في مسألة التعريف عشية عرفة في مساجد الأمصار للفرق بين:
صورة التعريف التي ذكر الأئمة وكانت منتشرة في زمانهم ولأجلها تكلموا في المسألة.
وبين حال أكثر الناس في زماننا وبلادنا من جلوسهم في المساجد أيام العشر ويوم عرفة؛ ليعمروا أوقاتهم بالطاعة، تلاوة وذكرا ودعاء؛ لفضل اليوم -فهو من الأيام العشر التي قال النبي ﷺ «ما ‌العمل في أيام أفضل منها في هذه..»،
وهو أفضل هذه العشر عند جماعة من أهل العلم أو هو ثانيها في الفضيلة- كما يفعلون في الأوقات الفاضلة؛ كبقية عشر ذي الحجة وأيام رمصان، ولا شأن لهم باجتماع، وربما أكثرهم لا يعرفون هذه المسألة ولا سمعوا بها.
فهذا الفعل منهم لا علاقة له بالتعريف ولا الخلاف في هذه المسألة، ولا يصلح أن يشوش عليهم في هذه الفضائل بأمور لا علم لهم بها، ولم تخطر لهم على بال.
والمساجد لا زالت معمورة في عهد النبي ﷺ والخلفاء الراشدين ومن بعدهم في أكثر الوقت، ‏من أهل الخير والعلم والإيمان لأنها أحب البلاد إلى الله، -كما في صحيح مسلم- ولأنه لا يزال في صلاة ما انتظر الصلاة، ولصلاة الملائكة عليه ما دام في مصلاه ما لم يحدث، -كما في الصحيحين-
ولأنه فيها يحفظ نفسه ولسانه وسمعه وبصره، ولأنه ينكف عن أمور الدنيا، بخلاف ما لو خرج فعافس الأهل والولد والضيعات، وإنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ مانوى.
والله أعلم.
ليلة الثامن من ذي الحجة 1443.

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
عبد الرحمن السديس
  • مقالات متنوعة
  • فوائد حديثية
  • مسائل فقهية
  • فوائد تاريخية
  • مسائل عقدية
  • الصفحة الرئيسية