اطبع هذه الصفحة


كرسي المتنبي: المجلس (6)
21/12/1428هـ
30/12/2007م

عبد الله بن سُليمان العُتَيِّق


قال أبو الطيب المتنبي :

أفعالُ مَنْ تَلِدُ الكرامُ كريمةٌ --- و فَعالُ مَن تلِدُ الأعاجمُ أعْجم

وَحْيُ البيت :
الأفعالُ من المرءِ لا تكونُ إلا في انتسابٍ لأساسٍ تُبْتنى عليه ، و أصلٍ تتفرَّعُ منه ، فهي خارجةٌ من أصلٍ باطنٍ ، و البواطنُ جواهرُ الظواهرُ ، فكلُّ فعلٍ حسنٍ فعَزْوُهُ إلى أصلٍ حسنٍ ، و مثلُه السوءُ و القُبحُ ، فلا يَبدو ظاهراً إلا ما كان مخفياً أساسه في الباطن ، ففي الأمثالِ ” كلُّ إناءٍ بما فيه يَنْضَحُ ” .

و الباطنُ الأصلُ منه ما هو من اختيارِ الشخصِ أن يستبطنَه و يجعله أصلاً ، كالدينِ ، و منه ما ليس إلا اضطراراً كالنَّسَبِ ، فكلُّ دينٍ عليه من علائم الجمالِ و الكمالِ يَهبُ أصحابَه من جماله ما يُكسبَهم رونقاً و أُبَّهَةً ، و بعكسه أديان النَّقْصِ و القُبح ، و بضدِّ الشيءِ يبينُ الشيءُ .

و أصول الأنسابِ تنتقلُ مفاخرُ كمالها في سلاسلها ، فيغدو الحفيدُ على سَنَنِ الأجداد ، و الآخِرُ على قَدمِ الأولِ ، سلسلةٌ محفوظةٌ مَرْعِيَّةٌ ، فلكلِّ عِرْقٍ نَزعٌ في جسدٍ ، و العِرْقُ دسَّاس ، و حيثُ كان ذا بهذا الوصفِ و النَّعْتِ كان النظرُ في حفظِ ديمومةِ الكمالِ الخُلُقي و الخَلْقي محلَّ عنايةِ أهل الكمالات .

و اللغاتُ تنزعُ المرءَ نحوَ الأفعالِ ، فتصنعُ أصول اللغاتِ حالاً له و تُؤَثِّرُ عليه ، و اللغاتُ كالأنسابِ ، فليسَ في الأعجمي من كمال الأخلاقِ ما في العربي ، صيانةً لشرفِ العربِ ، و حفظاً لكمالهم ، و أفعالُ كمالهم ذاتُ تأصُّلٍ فيهم ، و الدينُ تمَّمَ و كمَّلَ و لم يكن مُبتدعاً جديداً ، فكانت الأديانُ في العربِ توجيهٌ للأفعالِ .

و الأرضُ تصنَعُ أفعالَ الناسِ ، فليست الأرضُ سواء ، فما الأرضُ اللينةُ كالقاسية ، و لا العاليةُ كالسافلة ، و لا المباركةُ كالمشئومة ، فتجذبُ الأفعالَ أراضي الخِلْقةِ ، فمنها البَدْءُ و إليها العَوْدُ ، و الأرضُ أُمُّ و الأمُّ دارُ تربيةٍ .

و ثَمَّةَ أصولٍ أُخرَ هُنَّ أُمَّاتٌ للأخلاقِ و الأفعالِ ، و ما حُرِّرَ مشهورُ البروز و الظهور ، و الباقي قد يكون ذا قِلَّةٍ أو يكون مخمولاً ليس مذكوراً .

هذه الأصول تُصيِّرُ الأفعالَ طباعاً ، و الطِّباعُ سرَّاقةٌ ، و تتوالدُ بين الناسِ ذوي الأصلِ الواحدِ فلا يَعْدُ فيهم من يَستغربُ منكرَ الأخلاقِ أو يستملحُ جميلها ، فينشأ الصغيرُ و يَشيبُ الكبيرَ و الحالُ متوارثة .

لأفعالِ الأصولِ آثارٌ في التعامُلِ مع الآخرِ ، فما تُمليه الأصولُ تقومُ به الأفعالُ على وجهٍ أتمّ ، و ربما زِيْدَ بهوى النفسِ ما يُسيءُ أو يُحَسِّنُ ، فسوءُ الأصلِ يُخرجُ سوءَ الفعلِ ، و سوءُ الفعلِ يُنتجُ سوءَ الفِكرِ ، كما قيل : ” إذا ساءَ فِعْلُ المرءِ ساءتْ ظنونه ” ، و ذو العيبِ قذَّافٌ بعيبِه البريءَ ليُجعلَ في وصفِ العيبِ و إيَّاه ، فلا يرتضي انفراداً بسوءةٍ و غيرُه منها سليمٌ ، و قد قال أهل الحكمة ” ودَّتْ الزانيةُ لو أنَّ النساءَ زوانٍ “، فإذا حسُنَتِ الأصولُ حسُنَتْ أفعالُها فكانت البواطنُ غايةً في الحُسْنِ ، فالبواطنُ مَبدأُ و مُنتهى للأفعالِ ، و هذا من أسرارِ أخلاقِ الناسِ أنها تصدُرُ مِن محلٍّ لِتجوبَ الظواهرَ الخارجيةِ فتعودَ لتعيدَ بُنيتها .

يتوارثُ الناسُ معَ أفعالهم توجيهاً لها نحو الأصَحِّ من التوظيف لها ، و يُربَّى الشخصُ مِن قِبَلِ الكبارِ في طرائق التعاملِ مع كلِّ فعلٍ و أين يضع تصرُّفَه ، لأجلِ هذا كانت الأديانُ السماوية تُهذِّبُ و تؤدِّبُ ، و سُلكتْ مسالكُ المجاهدة في عَجنِ النفسِ بيدٍ حانيةٍ و أُخرى قاسية لتنمى فيه تهذيبا لأفعاله .

تلك الأفعالُ منها ما هو جِبِلَّةٌ ، عليها المرءُ خُلِقَ و فيهِ طُبِعَتْ ، فلا تغييرَ و لا تبديل لها ، و إنما التعديل ، فالتربيةُ جائيةٌ من أجل التعديلِ لا التبديل ، لأنَّ الجِبِلاَتِ مُرتكزاتٌ في النفسِ ممزوجة مع الروحِ ، و لَهَدمُ جبلٍ أهونُ من تغييرٍ لطبعٍ .

و مُكَلِّفُ الأشياءِ ضِدَّ طباعها --- مُتكلِّفٌ في الماءِ جَذْوةَ نارِ

و التهذيبُ بالتأديبِ نوعٌ من النُّقْلَةِ لأفعالٍ أُخَر ، و إن كان التعديلُ مُجدياً فلا بُدَّ مِن نَزوةٍ نحوَ الطَّبْعِ و ندودٍ عن التأديب .

تَعديلُ الطِّباعِ فِعْلٌ كَسْبيٌ ، و الفِعلُ الكَسْبيُ فضيلةٌ في الشخصِ حيثُ يُرْغِمُ ذاتَه على مُجاوزةِ سُوءِ الأخلاقِ و الأفعالِ إلى أحسنها و أكملها ، و رذيلةٌ إن غادرَ كمالاً إلى نقصٍ و جمالاً إلى قُبْحٍ

فكلُّ طبعٍ مجبولٌ عليهِ الإنسانُ عند إرادةِ تغييرِه و تبديله نحوَ النَّجديْنِ قادرٌ متى كانت إرادته قويةً و عزيمته نافذة ، و أماني التغييرِ شِنْشِنةٌ أخزمية .

 

عبدالله العُتَيِّق
  • مقالات
  • كـتـب
  • خواطر
  • أدبيات
  • كَلِمَات طـَائِرَة
  • الصناعة البشرية
  • منتقيات
  • للتواصل مع الكاتب
  • الصفحة الرئيسية