صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







أبعادُ التأريخ

عبد الله بن سُليمان العُتَيِّق


يلمحُ القاريءُ لـ ( التأريخ ) أبعاداً كثيرة في مواضيع ( التأريخ ) . و حاصل تلك الأبعاد ثلاثة :
الأول : البُعدُ المنهجي .
و ذلك كون التأريخ علمٌ له أصولٌ و له قواعد تُحْكِمُ حوادثه من حيثُ القبولُ و الرد ، و من حيث تحقق وقوعها و عدمها .
و هذه القواعد أُوْلِيَتْ اهتماماً من العلماء كبيراً ، فنثروها و حرروها ، و سلكوا في ذلك مسلكين اثنين :
أولهما : مسلك الإفراد في التصنيف .
ثانيهما : مسلك التضمين في التأليف .
و بينهما فرْقٌ كبير .
فالأول : إفراد للقواعد في تصنيفٍ مستقلٍ كما فعل ( ابن خلدون ) في ( المقدمة ) .
و الثاني : تضمين القواعد في بعض التآليف التأريخية و السِّيَرِيَّة .
الثاني : البُعْدُ القصصي .
( التأريخ ) أحوال و حوادث و وقائع ، و هذا نوع من القصص المَحْكِي ، و الخبر المروي .
و غالب القصص يكون مبناها على الخيال الواسع ، و الزيف البعيد ، فتكاد أن تُقسمَ ببعد وقوعها حال القراءة و السماع ، ثم ما تلبث أن تكون مصطدماً بكونها حكايةً واقعية ، خبراً ثابتاً .
و القصص _ حيث كان التأريخ لصيق الشَبَهِ بها _ تفتقر إلى مقاييس نقدٍ قصصية ، و تفتقرُ إلى ذوقٍ أدبيٍ راقٍ .
و لا يعني هذا البُعْدُ أن التأريخ عبارة عن حكايات خيالٍ لا مساس لها بواقع الناس ، بل المَعْنِي : قوة الشبه بين الأخبار التأريخية و الحكايات الخيالية فيظُنُّ القاريء أو السامع أن ذاك خبراً خيالياً .
الثالث : البُعْدُ التفسيري للتأريخ .
تفسير التأريخ مُعْتَمِدٌ على ما يُضْمِرُهُ المؤرخ من اعتقاد و دين ، فتراه يفسر التأريخ على حسْبِ هواه ، مماشاةًٍ لنزعاته و أفكاره .
و المراد بـ ( تفسير التأريخ ) هو مبدأ ( السببية ) أي : سبب كينونة الشيء و حدوثه .
و نلحظ ذلك في اهتمامات كثير من المؤرخين بشأن أسباب نهوض الدول ، و أسباب سقوطها .
و لتفسير التأريخ منهج مُحْكَمٌ يُراعى لدى دارس التأريخ .
هذه الأبعاد الثلاثية للتأريخ جرى القلم مُقَيِّدَاً لها في ساعة إهمالٍ لها و لغيرها من أصول التأريخ .

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
عبدالله العُتَيِّق
  • مقالات
  • كـتـب
  • خواطر
  • أدبيات
  • كَلِمَات طـَائِرَة
  • الصناعة البشرية
  • منتقيات
  • للتواصل مع الكاتب
  • الصفحة الرئيسية