اطبع هذه الصفحة


السعادة والحقوق الزوجية  (1)

يحيى بن موسى الزهراني

 
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له إله الأولين والآخرين وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله المصطفى الأمين صلى الله عليه وعلى آله ومن سار على نهجه ومنواله إلى يوم الدين . . أما بعد :
لقد كانت المرأة في الجاهلية لا دور لها ولا قيمة لها البتة ، فهي كالمتاع تباع وتشترى بل وتدفن حية ، وعند اليهود كانت إذا حاضت عزلوها فلا يؤاكلونها ولا يشاربونها ولا يتحدثون معها بل توضع في معزل عن الناس ويغلق عليها الباب حتى تطهر لأنها قذرة نجسة في رأيهم ، وكانت لا ترث ولا يؤخذ برأيها ، وقد تطلق أكثر من عشر مرات ويراجعها زوجها متى شاء ومتى أراد دون إذنها أو رضاها ، إنها حياة تعيسة شقية كانت تعيشها المرأة في الجاهلية الأولى ، وعند الجهلة من الناس في هذه الأزمنة ، عند كثير من الدول التي تدعى العلم والتقدم والتطور ، وهم في الحقيقة يتخبطون في ظلمات عظيمة ، وتتلاطم بهم بحار الجهل المتفاقمة ، فالمرأة تئن عندهم وتصرخ ولا ناصر لها ولا معين من البشر .
ولما جاء الإسلام ، وأشرق نوره ، وعم ضياؤه ، وأعطى كل ذي حق حقه ، أعز المرأة ، ورفع شأنها ، وعرف الناس مكانتها في هذه الشريعة العظيمة ، التي لا ظلم فيها ، فالمرأة شقيقة الرجل كما قال صلى الله عليه وسلم : " النساء شقائق الرجال " [ رواه الترمذي ] .
عن أُمَّ سَلَمَةَ قَالَتْ : حِضْتُ وَأَنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْخَمِيلَةِ ، فَانْسَلَلْتُ فَخَرَجْتُ مِنْهَا ، فَأَخَذْتُ ثِيَابَ حِيضَتِي فَلَبِسْتُهَا ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنُفِسْتِ " ، قُلْتُ : نَعَمْ ، فَدَعَانِي فَأَدْخَلَنِي مَعَهُ فِي الْخَمِيلَةِ " [ أخرجه البخاري ] .
وجاء القرآن الكريم من رب العرش العظيم مبيناً حقوق المرأة وأنها الأم والبنت والخالة والجدة والعمة والأخت والزوجة ، وحث على معاشرتها بالمعروف ومعاملتها بالحسنى .
قال تعالى "وعاشرهن بالمعروف " وحذر من ظلمهن أو التعدى عليهن ، فمن فعل ذلك فالله له بالمرصاد ، ومن دعته قوته وسطوته وجبروته وغطرسته على ظلم زوجته فليتذكر قدرة الله عليه ، فالله هو الولي وهو النصير.
قال صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء خيراً ، " [ متفق عليه ]. وقال صلى الله عليه وسلم : " أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً ، وخياركم خياركم لنسائهم " [ رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح ] .

ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الزواج بالزوجة الولود ، وذلك بأن تكون من نساء يعرفن بكثرة الأولاد ، فقال صلى الله عليه وسلم : " تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة " [ رواه النسائي وغيره ] . وأيضاً فقد جاء الحث على الزواج لما فيه من المنافع الجمة الكثيرة ومنها :
1- بقاء النسل البشري ، وتكثير عدد المسلمين ، وإغاظة الكفار بإنجاب المجاهدين في سبيل الله والمدافعين عن دينه .
2- إعفاف الفرج ، وإحصانه ، وصيانته من الاستمتاع المحرم ، الذي يفسد المجتمعات ، ولهذا حث النبي صلى الله عليه وسلم على الزواج ، وأوجد طرقاً أخرى لمن لم يستطع ، فقال عليه الصلاة والسلام : " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء " [ رواه البخاري ومسلم ] .
3- القيام على المرأة بالرعاية والإنفاق ، فالمرأة قد تكون أرملة أو يتيمة لا مال لها فهي بحاجة لمن ينفق عليها ، فلذلك كان النكاح وسيلة لذلك ، وهدفاً سامياً له ، قال تعالى : { الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم } ( النساء34 ) .
4- حماية للمجتمعات من الوقوع في الفواحش ، التي تهدم الأخلاق وتقضي على الفضيلة ، وأعظم ذلك الزنا ، فالزواج درع متين من الوقوع في هذه الفواحش والرذائل ، التي نهدم البيوت ، وتهتك الأستار ، وتضيع الأمم والأفراد .
5- حفظ الأنساب ، بالزواج الشرعي وفق الكتاب والسنة ، تحفظ الأنساب ، ويُعرف الأب والأم ، وكذلك الأبناء وأين انتماؤهم ، ومن آباؤهم .
اهتمام الإسلام بالمرأة :
هذا هو دين الإسلام ، وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم أروع الأمثلة في الاهتمام بالنساء وحسن التعامل معهن ، ولين الجانب لهن ، حتى أنه كان يشرب من نفس المكان الذي تأكل وتشرب منه زوجته الحائض رضي الله عنهن جميعاً، ويضع رأسه في حجرها وهي حائض ، ويأمرها أن تأتزر ويضاجعها ، كل ذلك شفقة ورحمة ورأفة بالنساء .
فلذلك أمر الإسلام بأداء حقوقهن على أكمل وجه وبين حقوق الزوجات خاصة على أزواجهن ، وحتى لا يقع الظلم والجور بين الزوجين ، وحتى لا تبوء الحياة بالفشل بينهما ، وحتى لا يتشرد الأطفال إن كان بينهما أطفال ، فهناك عنصران مهمان يجب على كلا الزوجين أخذهما بعين الاعتبار ، ووزنهما بميزان العقل وهما :-

 أولاً : حسن اختيار الزوجة :

وهذه نقطة مهمة ، فينبغي على الزوج أن يرى مخطوبته قبل أن يعقد عليها ، قال صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم امرأة ، فقدر أن يرى منها بعض ما يدعوه إلى نكاحها ، فليفعل " [ رواه أحمد وأبو داود ] ، وقال صلى الله عليه وسلم : " انظر إليها ، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما " [ حديث صحيح رواه الترمذي وابن ماجة ] ، وذكر بن حجر رحمه الله تعالى في الفتح : " قال الجمهور : لا بأس أن ينظر الخاطب إلى المخطوبة ، قالوا : ولا ينظر إلى غير وجهها وكفيها ، وقال الجمهور أيضاً : يجوز أن ينظر إليها إذا أراد ذلك بغير إذنها " .
ففي حديث جابر رضي الله عنه قال : " كنت أتخبأ لها ، حتى رأيت منها بعض ما دعاني إلى نكاحها " .
ويجب أن يكون النظر إلى المخطوبة بلا خلوة ، لأن الخلوة بالأجنبية حرام ، كما دلت على ذلك الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فإن لم يتمكن الخاطب من رؤية مخطوبته بعث إليها إحدى النساء الثقات لتتأملها ثم تصفها له ، إن كان جاداً وراغباً فعلاً بالزواج منها ، وإلا فلا يجوز للمرأة أن تصف امرأة لرجل لا تحل له ، ما لم يكن راغباً في الزواج منها .
وينبغي على الزوج أن يسأل عن حال الزوجة وأهل بيتها ، فلا يتزوجها إلا برضىً تام من الطرفين ، حتى لا يحصل تعدٍ بعد ذلك أو ظلم أو تفريط في حقوقها ، وعليه أن يحرص كل الحرص على البيوت التي عُرف عن أهلها تمسكهم بالدين والأخلاق الحميدة ، حتى ينشأ بينهما أولاداً صالحين بإذن الله تعالى ، قال صلى الله عليه وسلم : " تنكح المرأة لأربع : لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك " [ متفق عليه ] ، صاحبة الدين هي الضالة المفقودة في هذا الزمان التي إذا غبت عن البيت حفظتك في بيتك ومالك ونفسها ، وإذا تكلمت لا يخرج من فيها إلا كل حسن من القول ، ولا ترى منها إلا خير العمل فإذا نمت أيقظتك للصلاة ، وإذا غفلت ذكرتك بالله ، وإذا خضت في كلام لا يفيد حذرتك من عقوبة ذلك الأمر ، فبيتها جنة من الجنان ، وروضة من الرياض .
المرأة الصالحة إذا أمرتها أتمرت ، وإذا نهيتها انتهت ، وقبل أن توقظها للصلاة وجدتها ساجدة لله باكية ، خاشعة لله متذللة ، قال صلى الله عليه وسلم : " الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة " [ رواه مسلم ] ، وقال صلى الله عليه وسلم : " من سعادة بن آدم ثلاثة : المرأة الصالحة ، والمسكن الصالح ، والمركب الصالح ، ومن شقاوة بن آدم ثلاثة : المرأة السوء ، والمسكن السوء ، والمركب السوء " [ رواه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم ] .
أما كثير من النساء اليوم فحدث عنهن ولا حرج في الملهيات والمغريات ، فسماع للحرام ، ومشاهدة للفضائيات ، وقتل للأوقات ، وسوء معاملة للزوج والأولاد والبنات ، وقلة أدب ، وعدم احترام ، وسوء خلق ، وبذاءة في الكلام ، وعن الصلاة فالأمر تدمع له العيون ، وتندى له الجباه ، فلا تصلي إلا بعد جهد جهيد من الزوج المجتهد ، ولقد أمر الله تعالى الولي بالأمر بالصلاة لنفسه ، فقال تعالى : { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً } ( النساء 103 ) ، وقال تعالى : { وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين } ( البقرة 43 ) وأمر من يعولهم ، ومن هم تحت إمرته بالصلاة والصبر على ذلك ، فقال جل من قائل سبحانه : { وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها } ( طه 132 ) ، وامتدح الله عز وجل نبيه إسماعيل عليه السلام لأمره أهله بالصلاة ، فقال تعالى : { واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبياً * وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة وكان عند ربه مرضياً } ( مريم 54/55 ) فهنا يجب على الولي أن يسعى جاهداً في إقامة هذا الأمر المتحتم عليه شرعاً ، بأمر أهله ومن تحت ولايته بالصلاة ، وإقامتها وفق شريعة الله تعالى .
وقد تؤخر بعض النساء الصلاة عن وقتها ، بل ولا تصليها والعياذ بالله .
فلينتبه الأزواج لهذا الأمر ، وهو اختيار الزوجة الصالحة .

الثاني : الكلام العذب :
وهذا أمر جوهري ومهم ، خصوصاً أن الكلام بدون مقابل ، فبإمكان الإنسان أن يتكلم بما يريد وكيفما يريد دون أن يدفع مقابل ذلك هللة واحدة ، لكن لا يتكلم إلا بخير أما بغير ذلك فالسكوت من ذهب ، والصمت خير له .
فلا يمنع أن يطلق الزوجان الكلمات العذبة ، والكلمات الجميلة ، ولا يعاب الزوجان إذا تغزل أحدهما بالآخر من أجل المودة والمحبة ، بل ذلك مطلوب منهما على حد سواء ، فإذا رأى الزوج من زوجته أمراً حسناً مدحها على ذلك وأطلق من الكلمات الرقيقة الجميلة الجذابة ، وإذا وجدها شاكية بين لها أشد العطف والشفقة والمحبة والوقوف معها ، وألان لها الكلام ، وعرض عليها أن يعرضها على الطبيبة ، ويساعدها على القيام والنهوض ،و يقدم ويخر لها كل ما كانت تفعله هي معه حال مرضه وحزنه ، هكذا هي الحياة تعاون وتكامل وتعاطف وتراحم ومودة ومحبة .
أيها الزوجان الكريمان الكلام ببلاش بلا مقابل ، ولا يحتاج معه الإنسان إلى تعب أو كد ، ولا يحتاج معه إلى قيام أو نهوض ، بل كلمات تخرج من الفم قد تحصل بها منافع عظيمة ، وألفة ومودة ، وزيادة في صفاء النفوس ، فأطلقوا ألسنتكم بأعذب الكلام وأجمله ، هكذا تسير سفينة الحياة .
وللأسف وجد من الناس من هو غليظ جاف لا يعرف من الكلام إلا أعنفه وأقبحه ، فلا تراه يتكلم إلا بأحجار كلامية ، يقبح ويشتم في كل صغيرة وكبيرة بل وحتى بدون سبب ، لأنه جبل على ذلك والعياذ بالله ، وكذلك من النساء من تراها دائمة التعكير على زوجها بكلامها النابي ،وطلباتها الكثيرة ، فلا تعرف المجاملة ، ولا تعرف الملاطفة ، بل لا تنتقي إلا أسوأ الكلام ، فكأنها ترمي بشرر كالقصر ، ترمي به أينما وقع وكيفما وقع ، فذلك غير مهم لديها ، وهذا من سوء تقدير الزوجين لبعضهما البعض ، وهذا واقع كثير من الناس اليوم حتى كثر الطلاق بسببه وعمت به البلوى ، وطفح به كيل الأولاد .
فالوصية مبذولة لكما أيها الزوجان الحبيبان أن تكون المحبة المودة هي السمة الرائدة بينكما ، فقد افتتحتما حياتكما بكلمة الله ، فلتكن هذه الكلمة دائمة بينكما ما بقيتما على وجه البسيطة ، حُلا مشاكلكما بالتي هي أحسن دونما تدخل قريب أو بعيد فالمشاهد اليوم هو تطبيق قوله تعالى : { وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ } [ الأنعام116 ] .
فالغالب على كثير من الناس زيادة المشاكل لا تقليلها ، فاحذرا من أولئكم الأشرار .
لا مشكلة إلا ولها حل ، هناك أهل العلم ، وأهل الفن المتخصصون في حل المشاكل الزوجية ، فيمكم الرجوع لهم في مثل ذلك ، وقبل ذلك وبعده الرجوع إلى الخالق جل وعلا فهو أعلم بما يصلح أمركما توجها إليه برغبة صادقة ودعاء مخلص فهو الكفيل ونعما هو أن يديم عليكما نعمة المودة والسعادة .
ونحن في هذه الحلقات بصدد الحديث عن الحقوق الزوجية للرجل والمرأة نجمل الحديث تارة ونبسطه أخرى لتتضح الأمور بجلاء لجني حياة أُسرية سعيدة ، فكانت هذه هي الحلقة الأولى ، وإلى لقاء في الحلقة الثانية بإذن الله تعالى ، والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد .
 


كتبه
يحيى بن موسى الزهراني
إمام جامع البازعي بتبوك

 

يحيى الزهراني
  • رسائل ومقالات
  • مسائل فقهية
  • كتب ومحاضرات
  • الخطب المنبرية
  • بريد الشيخ
  • الصفحة الرئيسية