اطبع هذه الصفحة


الخلق المفقود : الأمانة

يحيى بن موسى الزهراني

 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله السميع البصير ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين .
موضوع يجب الحديث عنه دائماً واستمراراً ، ألا وهو هذا الخلق المفقود اليوم بين الناس ، وهو الأمانة ، أقول : يجب على الأئمة والعلماء وطلاب العلم وعامة الناس ، تذاكر هذا الموضوع بعد الصلوات من قبل الأئمة ، وعلى المنابر من قبل الخطباء ، وعبر المحاضرات والكلمات من قبل العلماء وطلبة العلم عن طريق المساجد أو عبر وسائل الإعلام المختلفة ، وكذلك إشاعة مثل هذا الأمر وتذكير الناس به عن طريق المناسبات والاجتماعات ، وهكذا حتى يدرك الناس حقيقة الأمانة وما تدل عليه ، وما تشتمله من حياة العبد ، فالأمانة ليست كما يعتقده كثير من الناس أنها تتعلق بالودائع وحفظ الأمتعة والأموال لحين عودة صاحبها ثم يردها له أو ينكرها ، بل الأمانة أعظم من ذلك بكثير ، فالأمانة أشمل من ذلك وأعظم منه بكثير ، الدين الذي منَّ الله به عليكم أمانة في أعناقكم ، جسدك أمانة ، أبناؤك أمانة ، زوجتك أمانة ، مالك أمانة ، كل ما يتعلق بك أمانة .
واليوم لقد ضعفت الأمانة ، وقل التعامل بين الناس بها ، حتى لا تكاد ترى رجلاً أميناً تأمنه على مالك أو سرك أو غير ذلك .
لأجل هذا كتبت هذه الأسطر لعل الله أن ينفعني وإياكم بها ، وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ، وأن يجعلها ذخراً لنا في الآخرة ، ويرفع بها الدرجات ، ويعظم بها الحسنات ، ويُذهب بها السيئات ، إنه جواد كريم ، وهو على كل شيء قدير .

شأن الأمانة :
للأمانة شأن عظيم في استقامة أحوال المسلمين ، ما ثبتوا عليها وتخلقوا بها ، وهي دليل نزاهة النفس واعتدال أعمالها ، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من إضاعتها والتهاون بها ، وأشار إلى أن في إضاعتها انحلال أمر المسلمين ، وهو حديث توسيد الأمر لغير أهله وسوف يأتي بإذن الله عز وجل .

ولي عمر رضي الله عنه القضاء على عهد أبي بكر رضي الله عنه ، وبعد سنة من توليه القضاء جاء إلى أبي بكر وقدم استقالته ، فقال له أبو بكر رضي الله عنه : " أمن ثقل المسؤولية يا عمر ؟ " قال : لا ، ولكن لي سنة في قضاء المسلمين ولم يأت إلي أحد .
أتدرون لماذا يا عباد الله ، لم يأت إلى القاضي أحد خلال سنة كاملة ؟
لأنه مجتمع مؤمن ، يحترم بعضه بعضاً ، يؤدي كل واحد منهم حقوق الآخرين ، ولا يبخس منها شيئاً ، مجتمع طاهر نقي تقي ، كل يخشى ربه ، ويخاف خالقه ، مجتمع أسلم بكامله لله عز وجل ، أوكل أمره إلى الله ، مجتمع لا يعتدي فيه أحد على أحد ، كل فرد منه يعرف ماله وما عليه ، لأجل ذلك استقال عمر رضي الله عنه من القضاء ، سنة كاملة لا يأتيه شخصان يختصمان ، زمن فاضل ، وأناس فضلاء .
أما اليوم ومع كثرة القضاة ، إلا أن المحاكم لا زالت بحاجة ماسة وملحة إلى أضعافٍ مضاعفة من قضاة اليوم .
لقد غصت أروقة المحاكم بالمتخاصمين ، والمشتكين ، حتى بلغت القضايا آلافاً مؤلفة في سنة واحدة ، وعمر رضي الله عنه لم تأته قضية واحدة في عام كامل ، فشتان بين الفريقين ، فريق اتبع الهدى ، وفريق عصى وغوى ، فكانت النتيجة ما نراه من قطيعة بين الناس وتدابر وتهاجر ، بل سرى ذلكم الأمر حتى وصل بين أفراد الأسرة الواحدة ، أتدرون لماذا ؟
بسبب أوساخ الناس ، ألا وهي الأموال ، كل ما تراه اليوم من مشاكل ومحن ، وقطيعة وفتن ، يصب في الغالب في قالب المال ، الذي من أجله يحب الناس ويبغضون ، ويقربون ويبعدون .
أروقة المحاكم تغص بآلاف القضايا الأخلاقية ، وغير الأخلاقية ، بسبب البعد عن الله عز وجل ، وبسبب خيانة الأمانة .
أب يفعل الفاحشة في ابنته ، وأخ يمارس الجنس مع أخته ، وولد يغتصب أمه ، وأعتذر لكم عن هذا النقل ، الذي لا يكاد يصدقه العقل ، لكنها تالله وبالله هي الحقيقة المرة التي يجب أن نصدقها ونعيها .
يا أيها الناس . . أين الأمانة عند رجل أدخل الدش في بيته ، يقتل الفضيلة ، وينشر الرذيلة ، يحرك الغرائز ، ويثير المشاعر ، وإذ بها لحظات حتى تقع الأسرة فيما لا تحمد عقابه ، ولا ترجى أخراه .
أفيقوا معاشر المسلمين ، استيقظوا من رقدتكم ، وهبوا من نومكم ، فأنتم والله تعيشون في سراب خادع ، وبين أحضان شيطان مخادع ، فلا تغرنكم الحياة الدنيا ، ولا يغرنكم بالله الغرور .
أسألكم بالله ، أين الأمانة فيمن ترك الزوجة والأبناء والبنات بين أحضان كفار وفجار ، وفسقة ومردة ، يعيثون في بيته فساداً ، ويتسللون لوذاً ، من خلال مسلسل هابط ، وفلم ساقط ، وأمسية غنائية ، وبرامج تافهة دعائية ، تدعو إلى قتل العفة ، وتثير مكامن الشهوة والرغبة ، وتدعو إلى العلاقات المحرمة بين الجنسين ، قولوا لي بربكم أهكذا تكون أمانة تربية الناشئة ؟ أم أن هذه خيانة للأمانة ، وأيم الله لتسألن يوم القيامة عما تعملون ، ولتسألن عن تربية أبنائكم وزوجاتكم ، ولتسألن عن كل صغيرة وكبيرة ، واسمعوا لقول ربكم تبارك وتعالى القائل في محكم التنزيل : { وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ * وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ } [ القمر 52-53 ] ، فكل ما تفعله يا عبد الله محصىً عليك في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى ، فالصغير محصىً ، والكبير لا يُنسى ، ولك الإمهال إلى أجل مسمىً ، قال الله جل وعلا : { وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ } [ الصافات24 ] ، وَقَالَ صلى الله عليه وسلم : " كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ ، فَالإِمَامُ رَاعٍ وَهْوَ مَسْئُولٌ ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِهِ وَهْوَ مَسْئُولٌ ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ زَوْجِهَا وَهْىَ مَسْئُولَةٌ ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ ، أَلاَ فَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ " [ رواه البخاري ] ولن تشعروا بعظم الأمانة ، وخطورة التفريط فيها إلا إذا وضعتم في قبوركم ، وبدأ الحساب ، وحق العتاب والعقاب ، هناك تدركون أنكم مخطئون ، وفي جنب الله مفرطون ، وبتفريطكم مؤاخذون ، فاتقوا الله معاشر المسلمين والمسلمات ، وأدوا الأمانة كما طلبها الله منكم ، وبينها رسوله لكم .

عباد الله . . ساءت الأخلاق ، وساءت المعاملات ، وتغير الحال عما كان يجب أن يكون عليه من الألفة والترابط ، والاتحاد والتماسك ، والصدق وأداء الأمانة .
وقعت الخصومة والشحناء بين الأقارب والأباعد ، وبين الجيران والخلان ، بل وقعت الخصومة بين أفراد الأسرة الواحدة ، أتدرون لماذا ؟
لأننا ضيعنا الأمانة ، وفرطنا فيها ، وخنا العهد مع الله ، ومع خلقه ، الأمانة وما أدراكم ما الأمانة ، إنها الخلق الكريم والنادر الوجود اليوم ، إنك تبقى أياماً وشهوراً تبحث عن رجل أمين ، ولا تكاد تجده ، تبحث بين المئات ، ولا أُجحف إذا قلت بين الآلاف من الناس فلا تكاد تجد رجلاً أميناً ، لا أقول ذلك جزافاً ، أو رجماً بالغيب ، بل هي حقيقة منذ زمن بعيد ، وإليكم الدليل :
عَنْ حُذَيْفَةُ رضي الله عنه قَالَ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَدِيثَيْنِ ، رَأَيْتُ أَحَدَهُمَا ، وَأَنَا أَنْتَظِرُ الآخَرَ ، حَدَّثَنَا : " أَنَّ الأَمَانَةَ نَزَلَتْ فِي جَذْرِ _ أصل _ قُلُوبِ الرِّجَالِ ، ثُمَّ عَلِمُوا مِنَ الْقُرْآنِ ، ثُمَّ عَلِمُوا مِنَ السُّنَّةِ " ، وَحَدَّثَنَا عَنْ رَفْعِهَا قَالَ : " يَنَامُ الرَّجُلُ النَّوْمَةَ فَتُقْبَضُ الأَمَانَةُ مِنْ قَلْبِهِ ، فَيَظَلُّ أَثَرُهَا مِثْلَ أَثَرِ الْوَكْتِ _ يعني يبقى في قلب الرجل أثراً يسيراً للأمانة _ ثُمَّ يَنَامُ النَّوْمَةَ فَتُقْبَضُ فَيَبْقَى أَثَرُهَا مِثْلَ الْمَجْلِ _ أثر قليل جداً حتى وكأن الأمانة فقدت من القلوب _ كَجَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ عَلَى رِجْلِكَ فَنَفِطَ ، فَتَرَاهُ مُنْتَبِراً ، وَلَيْسَ فِيهِ شَيْءٌ ، فَيُصْبِحُ النَّاسُ يَتَبَايَعُونَ ، فَلاَ يَكَادُ أَحَدٌ يُؤَدِّى الأَمَانَةَ ، فَيُقَالُ : إِنَّ فِي بَنِي فُلاَنٍ رَجُلاً أَمِيناً ، وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ : مَا أَعْقَلَهُ ، وَمَا أَظْرَفَهُ ، وَمَا أَجْلَدَهُ ، وَمَا فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ إِيمَانٍ " ، وَلَقَدْ أَتَى عَلَيَّ زَمَانٌ وَمَا أُبَالِى أَيَّكُمْ بَايَعْتُ لَئِنْ كَانَ مُسْلِماً رَدَّهُ الإِسْلاَمُ ، وَإِنْ كَانَ نَصْرَانِيًّا رَدَّهُ عَلَيَّ سَاعِيهِ ، فَأَمَّا الْيَوْمَ فَمَا كُنْتُ أُبَايِعُ إِلاَّ فُلاَناً وَفُلاَناً " [ متفق عليه ] .
وصدق الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم ، فأين لأمانة اليوم ؟
مَعْنَى الْحَدِيث :
أَنَّ الْأَمَانَة تَزُول عَنْ الْقُلُوب شَيْئًا فَشَيْئًا ، فَإِذَا زَالَ أَوَّل جُزْء مِنْهَا زَالَ نُورهَا وَخَلَفَتْهُ ظُلْمَة كَالْوَكْتِ وَهُوَ اِعْتِرَاض لَوْن مُخَالِف لِلَّوْنِ الَّذِي قَبْلَهُ فَإِذَا زَالَ شَيْء آخَر صَارَ كَالْمَجْلِ وَهُوَ أَثَر مُحْكَم لَا يَكَاد يَزُول إِلَّا بَعْدَ مُدَّة وَهَذِهِ الظُّلْمَة فَوْقَ الَّتِي قَبْلَهَا ، ثُمَّ شَبَّهَ زَوَال ذَلِكَ النُّور بَعْدَ وُقُوعه فِي الْقَلْب وَخُرُوجه بَعْدَ اِسْتِقْرَاره فِيهِ وَاعْتِقَاب الظُّلْمَة إِيَّاهُ بِجَمْرٍ يُدَحْرِجهُ عَلَى رِجْله حَتَّى يُؤَثِّر فِيهَا ثُمَّ يَزُول الْجَمْر وَيَبْقَى التَّنَفُّط وَأَخْذه الْحَصَاة وَدَحْرَجَتِهِ إِيَّاهَا أَرَادَ بِهَا زِيَادَة الْبَيَان وَإِيضَاح الْمَذْكُور .

وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم الأمانة من الإيمان إذ قال في آخر الأخبار عنها وما في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان ، وحسبك من رفع شأن الأمانة : أن كان صاحبها حقيقاً بولاية أمر المسلمين ، لأن ولاية أمر المسلمين ، أمانة لهم ونصح ، ولذلك قال عمر بن الخطاب حين أوصى بأن يكون الأمر شورى بين ستة : " ولو كان أبو عبيدة بن الجراح حياً لعهدت إليه لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم له إنه أمين هذه الأمة " .

انظر إلى الأسواق والمحلات التجارية ومعارض السيارات والبنوك ، الغش فيها على قدم وساق ، وخيانة الأمانة هي بضاعتهم ، يعبدون الله بمعصيته ، وكيف يتأتى ذلك ؟
يعطيك سلعة مقلدة على أنها أصلية ، ويبيعك سلعة يخفي عيوبها ، أو مستعملة على أنها جديدة ، يرفعون الأسعار ، دونما سبب ، يغلفون المعاملات البنكية ويزينونها للناس على أنها معاملات شرعية لا حرام فيها ، وهل هناك أعظم حرمة من أن جميع بنوكنا بنوك ربوية ، قرض بفائدة ، وأسهم محرمة ، وشركات مشبوهة ، تحايل على الربا ، وكأنهم يتحايلون على الأطفال ، ونسوا أنهم يتعاملون مع من لا تخفى عليه خافية ، يتعاملون مع من خلقهم ورزقهم ، الذي قال سبحانه : { إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء } [ آل عمران5 ] ، وما يحصل في معارض السيارات لهو أدهى وأمر ، سيارة تباع وهي مكانها لم تتحرك عشرات المرات ، ويفتخرون بمعصية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ يَأْتِينِي الرَّجُلُ فَيُرِيدُ مِنِّي الْبَيْعَ لَيْسَ عِنْدِي ، أَفَأَبْتَاعُهُ لَهُ مِنَ السُّوقِ ؟ فَقَالَ : " لاَ تَبِعْ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ " [ رواه أبو داود وغيره ] .
فالتجار هم الفجار ، قَالَ صلى الله عليه وسلم : " يَا مَعْشَرَ التُّجَّارِ " ، فَلَمَّا رَفَعُوا أَبْصَارَهُمْ وَمَدُّوا أَعْنَاقَهُمْ قَالَ : " إِنَّ التُّجَّارَ يُبْعَثُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فُجَّارًا ، إِلاَّ مَنِ اتَّقَى اللَّهَ وَبَرَّ وَصَدَقَ " [ رواه ابن ماجة وغيره ، وقال الألباني : صحيح ، انظر حديث رقم 1594 في صحيح الجامع ] .
وتأمل هذا الحديث الذي يبين الحديث الذي قبله ويفسره ويوضحه أعظم بيان :
عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شِبْلٍ الأَنْصَارِىِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : " إِنَّ التُّجَّارَ هُمُ الفُجَّارُ " قَالَ رَجُلٌ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَلَمْ يُحِلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ ؟ قَالَ : " بلى ولكنَّهُمْ يَقُولُونَ فَيَكْذِبُونَ ، وَيَحْلِفُونَ فَيَأْثَمُونَ " [ رواه أحمد بإسناد جيد والحاكم واللفظ له وقال : صحيح الإسناد ] .

وانظر إلى أسواق الخضار والفاكهة تجد العجب العجاب ، من الغش والتدليس والكذب وخيانة الأمانة ، فلا تكاد تجد بائعاً صادقاً وأميناً ، فالهم الأكبر هو جمع المال من أي طريق كان ، وبأي كيفية كانت ، المهم هو المال ، كيفما جاء ، وكيفما أُتي به ، لا يبالون والله بطرق المال ، ولا يتحرون الحلال ، ولا يخافون من عقوبة الحرام ، وكل ذلك يصب في قالب خيانة الأمانة .
يجعلون البضاعة والفاكهة الكاسدة الخربة والصغيرة والمتعفنة في أسفل الصندوق ، والجيدة في أعلاه ، وعندما تنظر إليه يعجبك ولا يُبين لك البائع أن ما في الأسفل أقل جودة مما في الأعلى ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَرَّ عَلَى صُبْرَةِ طَعَامٍ ، فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِيهَا ، فَنَالَتْ أَصَابِعُهُ بَلَلاً فَقَالَ : " مَا هَذَا يَا صَاحِبَ الطَّعَامِ " قَالَ : أَصَابَتْهُ السَّمَاءُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " أَفَلاَ جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعَامِ كَيْ يَرَاهُ النَّاسُ ، مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي " [ رواه مسلم ] .
فهلا اتبعنا توجيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبلنا أمره ، واهتدينا بهديه ، وسلكنا منهجه ، حتى نكون منه صلى الله عليه وسلم ومعه ؟

إنك عندما تتجه لأنواع التجارة تحزن على أمة محمد صلى الله عليه وسلم وما أصابها من وهن وضعف في دينها ، وخيانة لأمانتها ، حتى تقاعست عن القيام بالأعباء الموكلة إليها من نصرة لدينها والذود عن نبيها ، وحمل الأمانة الملقاة على عاتقها في سبيل الدعوة إلى الله عز وجل .
واليوم لا نرى إلا مسلمون وهنتهم حمى الأسهم ، وضربتهم شمس التقدم والحضارة الزائفة الكاذبة الخادعة ، حتى تركوا أهم شعائر دينهم ألا وهي الصلاة ، وارتكبوا الكبائر العظيمة كخيانة الأمانة ، وعدم الوفاء بالوعد ، ونقض العهد ، إلا من رحم الله وعصم وقليل ما هم .
هذا هو مجمل حال أمة محمد صلى الله عليه وسلم مع دينها اليوم ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " ? مَطْلُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ وَإِذَا أُتْبِعَ أَحَدُكُمْ عَلَى مَلِيءٍ ؛ فَلْيَتْبَعْ ? " [ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ] .
ألا وإن من خيانة الأمانة أن يستدين الشخص مالاً ثم يماطل ولا يرده إلى صاحبه ، إن هذا هو الغدر ، وذلكم اللؤم ، ونذير الشؤم على هذه الأمة ، من كان محتاجاً واستدان ثم منَّ الله عليه بالخير الوفير ، فليعلم أنه يجب الوفاء بالدين ، ويجب رد الأمانة إلى صاحبها ، ومن لم يفعل ذلك وترك صاحب المال يطلبه وهو يتهرب عن لقائه فقد ظلم نفسه ، وخان الأمانة ، وتجاوز حدود الله عز وجل .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في مجلس يُحدِّثُ القومَ ، جاءَهُ أعرابيٌّ فقال : مَتَى السَّاعَةُ ؟ فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم يُحَدِّثُ ، فقال بعض القوم : سَمِعَ ما قال ، فكره ما قال ، وقال بعضهم : بل لم يَسمع ، حتَّى إذا قَضَى حديثَه ، قال : " أين السائل عن الساعة ؟ " قال : ها أنا يا رسول الله ، قال : " إذا ضُيِّعَتِ الأمانةُ فانتظر الساعة " قال : كيف إضاعتُها يا رسول الله ؟ قال : " إذا وُسِّدَ الأمْرُ إلى غير أهله فانتظر السَّاعة " [ أخرجه البخاري ] .
وأمعنوا النظر في هذا الحديث ولا تمروا عليه مروراً لا خير فيه ، بل تأملوا كل كلمة منه ، خيانة الأمانة دليل على قرب الساعة ، ودليل الإضاعة ، توسيد الأمر إلى غير أهله ، يعني تولية زمام أمور المسلمين لغير أهل الصلاح والخير والفضل من العلماء والصالحين ، بل يولى على المسلمين أفسقهم وأجرمهم وأسوأهم ، لاسيما وسائل الإعلام ، الفم الناطق باسم الإسلام والمسلمين ، ولا تخلو دولة من أولئك الأشرار المنبطحون لعادات الغرب ، والمنبهرون بتفاهتهم وسفاهتهم ، حتى أصبحنا في بلاد الإسلام نتبع قوانين الكفار ، ونترك كتاب الله تعالى ، ونهجر سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، نستبدل الخبيث بالطيب .
بلاد الإسلام يجب أن تسير على منهج الله القويم ، وصراطه المستقيم ، وتعمل بما صح من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، وتمنع كل أمر يؤدي إلى معصية الله تعالى ، أو معصية نبيه صلى الله عليه وسلم ، لاسيما البنوك الربوية ، ووجوب إقامة الحدود على الجناة والمجرمين حتى ينعم الناس بالأمن والأمان ، وإقامة الحدود والقصاص من الأمانة التي أُلقيت على عاتق الحكام والرؤساء ، ومن لم يطبق شرع الله في حق المستحقين له ، محاباة لأحد من الناس أو مجاملة له ، أو خوفاً من دولة أو منظمة إنسانية أو حباً للبقاء في كرسيه ومنصبه ، فهو خائن لله ولرسوله وللناس أجمعين ، قال تعالى : { وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } [ البقرة179 ] .
ولكم في القصاص حياة : أي بقاء عظيم ، يا ذوي العقول ، لأن القاتل إذا علم أنه سيُقتل ارتدع ، فأحيا نفسه ومن أراد قتله ، فارتدع ، ثم ختم الآية بقول : { لعلكم تتقون } ، أي تتقون القتل ، مخافة القصاص كما قتل غيره ، وعلى ذلك فقس ، فكل الجرائم الأخرى تلحق بالقتل ، فالسارق يخشى أن تقطع يده ، والزاني يخشى الرجم ، وبهذا تسلم الأمة من غضب الجبار تبارك وتعالى ، ومن نقمته وسطوته وغضبه .
فما أحرانا وأجدرنا باتباع هدي القرآن الكريم ، وهدي النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى يكتب للأمة النصر والرحمة من الله تعالى .

أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أدِّ الأمانةَ إلى من ائْتَمنَكَ ، ولا تَخُنْ مَنْ خانَك " [ أخرجه الترمذي وأبو داود ] .

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنَّ الخازِنَ المسلِمَ الأمينَ الذي يُعطي ما أمِرَ به ، فيعطيه كاملاً مُوَفَّرًا ، طَيِّبَةً به نَفْسُهُ ، فيدفَعهُ ، إلى الذي أمِرَ له به ، أحدُ المتَصَدِّقِينَ " [ هذه رواية البخاري ومسلم وأبي داود ] .
ورواية النسائي قال : " المؤمنُ للمؤمن كالبنيان يَشُدُّ بعضُهُ بعضًا " ، وقال : " الخازنُ الأمينُ الذي يُعطي ما أمِرَ به طَيِّبًا به نفسُهُ ، أحَدُ المتصدِّقين " .

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : أَنَّهُ ذَكَرَ أَنَّ رَجُلاً مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ سَأَلَ بَعْضَ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يُسْلِفَهُ أَلْفَ دِينَارٍ قَالَ ائْتِنِي بِالشُّهُودِ أُشْهِدُهُمْ عَلَيْكَ قَالَ : كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا قَالَ : فَأْتِنِي بِكَفِيلٍ قَالَ : كَفَى بِاللَّهِ كَفِيلاً قَالَ : فَدَفَعَهَا إِلَيْهِ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى : فَخَرَجَ فِي الْبَحْرِ وَقَضَى حَاجَتَهُ ثُمَّ الْتَمَسَ مَرْكَبًا يَقْدَمُ عَلَيْهِ لِلأَجَلِ الَّذِي أَجَّلَهُ فَلَمْ يَجِدْ مَرْكَبًا فَأَخَذَ خَشَبَةً فَنَقَرَهَا فَأَدْخَلَ فِيهَا الدَّنَانِيرَ وَصَحِيفَةً مِنْهُ إِلَى صَاحِبِهَا ثُمَّ سَدَّ مَوْضِعَهَا ثُمَّ أَتَى بِهَا الْبَحْرَ فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنِّى تَسَلَّفْتُ مِنْ فُلاَنٍ أَلْفَ دِينَارٍ وَسَأَلَنِي كَفِيلاً فَقُلْتُ : كَفَى بِاللَّهِ كَفِيلاً فَرَضِيَ بِكَ وَسَأَلَنِي شُهُودًا فَقُلْتُ : كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا فَرَضِيَ بِكَ وَقَدْ جَهَدْتُ أَنْ أَجِدَ مَرْكَبًا أَبْعَثُ إِلَيْهِ الَّذِي لَهُ فَلَمْ أَجِدْ مَرْكَبًا وَإِنِّي أَسْتَوْدِعُكَهَا فَرَمَى بِهَا فِي الْبَحْرِ حَتَّى وَلَجَتْ فِيهِ ثُمَّ انْصَرَفَ وَهُوَ فِي ذَلِكَ يَطْلُبُ مَرْكَبًا يَخْرُجُ إِلَى بَلَدِهِ فَخَرَجَ الرَّجُلُ الَّذِي كَانَ سَلَّفَهُ رَجَاءَ أَنْ يَكُونَ مَرْكَبًا قَدْ جَاءَ بِمَالِهِ فَإِذَا هُوَ بِالْخَشَبَةِ فَأَخَذَهَا لأَهْلِهِ حَطَبًا فَلَمَّا كَسَرَهَا وَجَدَ الْمَالَ وَالصَّحِيفَةَ ثُمَّ قَدِمَ الرَّجُلُ فَأَتَاهُ بِأَلْفِ دِينَارٍ فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا زِلْتُ جَاهِدًا فِي طَلَبِ مَرْكَبٍ لآتِيكَ بِمَالِكَ فَمَا وَجَدْتُ مَرْكَبًا قَبْلَ الَّذِي أَتَيْتُ فِيهِ فَقَالَ : هَلْ كُنْتَ بَعَثْتَ إِلَىَّ بِشَيْءٍ قَالَ : نَعَمْ قَالَ : فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَدَّى عَنْكَ فَانْصَرِفْ بِالأَلْفِ دِينَارٍ رَاشِدًا " [ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ] .

مَرَّ ابْنُ عُمَرَ بِرَاعِي غَنَمٍ , فَقَالَ: يَا رَاعِيَ الْغَنَمِ هَلْ مِنْ جَزْرَةٍ ؟قَالَ الرَّاعِي : لَيْسَ هَا هُنَا رَبُّهَا , فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ: تَقُولُ : أَكَلَهَا الذِّئْبُ , فَرَفَعُ الرَّاعِي رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ , ثُمَّ قَالَ : فَأَيْنَ اللَّهُ ؟ قَالَ ابْنُ عُمَرَ : فَأَنَا وَاللَّهِ أَحَقُّ أَنْ أَقُولَ : فَأَيْنَ اللَّهُ ؟فَاشْتَرَى ابْنُ عُمَرَ الرَّاعِي وَاشْتَرَى الْغَنَمَ , فَأَعْتَقَهُ وَأَعْطَاهُ الْغَنَمَ " .

اللهم اغفر لنا جدنا وهزلنا ، وخطانا وعمدنا ، وكل ذلك عندنا ، اللهم تجاوز عن سيئاتنا ، اللهم أدخلنا الجنة بغير حساب ولا عذاب ، إنك سميع الدعاء ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا حي يا قيوم ، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد .
 

كتبه
يحيى بن موسى الزهراني
إمام جامع البازعي بتبوك

 

يحيى الزهراني
  • رسائل ومقالات
  • مسائل فقهية
  • كتب ومحاضرات
  • الخطب المنبرية
  • بريد الشيخ
  • الصفحة الرئيسية