صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







صيد الخواطر الجزء الثالث ( 200 تغريدة )

داود العتيبي


بسم الله الرَّحمن الرَّحيم

الحمد لله وحده والصلاة على من لا نبي بعده .

فهذا الجزء الثالث من سلسلة ( صيد الخواطر ) جمعت فيها ما نثرته في الفيس بوك وتويتر من خواطر فكرية واجتماعية وأدبية لتتسنى مطالعتها مرة واحدة، وأرجو من الله أن ينفع بها ويسدد صاحبَها وأن لا يبخل بالنصح علي قارئُها .
1- " كلما تعلق القلب بالمولى ترفعت النفس عن الدنس ".
2- " إنما التاريخ كله أحد أمرين : عدل مرفوع أو ظلم موضوع " .
3- " العلمانيون والليبراليون هم أشد تطرفا من التطرف لأن كل من يخالفهم يتهم بضيق الأفق والتخلف والرجعية ، فهم أشد الناس إقصاء ".
4- " قالوا أزهد الناس في العالم أهله، فقلت لهم : أزهد الناس في الطالب شيخه ".
5- " أكفر الناس بالنعمة أهلها ".
6- " بين عِزة النفس وطموحها دفن كثير من الرجال ".
7- " على المسلمين أن يحذروا دعاة على أبواب جهنهم يُسوِّقون للفكر الليبرالي بعُلب إسلامية ".
8- " كأني ببعض الدول التي كان الأولى بها أن تأخذ حذرها من إيران تتزين لها قائلة هيت لكِ .. يا هذه الدول إن إيران ليست يوسف، إنها الذئب ".
9- " أحمق الناس من يرفع سياج بيته وحارسه جائع ".
10- " أعترف وأقر بنجاح الثورة المصرية في إزاحة المسميات، أما الحقائق فما زالت قائمة ".
11- " عندما أنظر إلى طول الصحاري وعرضها وبسطة البحار وامتدادها يوقن القلب أن رحمة الله واسعة ".
12- " ءاخر من غضب من العرب الملك فيصل عند أول غدر لأمريكا وهو قرار تقسيم فلسطين، بعدها لم يعد العرب يغضبون ومازال الغرب بنا يغدرون ".
13- " لم أر أوقح من أمريكا وإسرائيل يحتلون البلد ويستبيحون الحرمات ويقتلون ويشردون ثم يقولون : نحن نحارب الإرهاب !! فأي عدو ملعون نواجه ؟ ".
14- " كثير من المعلومات التي نفرح باستقبالها ونظن أنا كشفنا بها أمر عدونا ما هي إلا معلومات مهترئة لا تمثل خطرا على العدو ولذلك بثها إلينا ".
15- " من خطر العقوبة أن تكون دقيقة فلا يراها صاحب العين الكليلة ".
16-" المسلمون اليوم في حرج بين تنظير الإسلام الذي لا يقبل الخطأ والسلطة التي لا تسمح بتطبيقه فمن شك في الأولى كفر ومن عاش في الثانية اتهم بالتخلف ".
17- " قد أخاف، ولكني أكره الخوف، وأكره من يشعرني بالخوف، وأكره الذي يظن أنه قادر على إخافتي ".
18- " من الحسن أن تعمل المرأة ولكن ليس من الحسن أن يكون عملها سببا في رجل عاطل أو سببا في انهيار بيتها أو أن يربي أولادها من لا يحسن التربية ".
19- " أطفالنا يتلحفون بأحضان الأمهات وينامون على وثير الفُرش .. وأطفال حمص يتلفعون بتراب المقابر ويرقدون على وثير الجُثث ".
20 " أنعم الناس من رُزقَ امرأة رضيت به ورضي بها ، يتغنى على عَوِجها ، وتَطرب على مساوئه ".
21- " لا تُفسد النصح بتكراره، فإن القلوب تنِد كما ينِد البعير ".
22- " لا يمنعَنْك ثقتُك بابنك أن ترقُبَه، فإن الأولاد مرتَع خصبٌ لوسوسة الشياطين ".
23- " إذا صادقَك ملِك فلا تزاحم منزلته وإلا أكل رأسك ".
24- ." إن كل يوم يخذل فيه حكام العرب أهل الشام هو يوم أسود لأنه إسفين يدق في أركان عروشهم ".
25- " عظمَة الإنصات في إطراق العين وحضور القلب ".
26- " من لا يُستفز بتعريض لا يُستوفَز بتصريح ".
27- " عندما أرى رؤوس الفتن يتبعهم عُمْيُ العيونِ والقلوبِ أوقن أن المسيح الدجال لو خرج بين ظهرانينا لملأ أتباعه وجه الأرض وسطح البحر ".
28- " أقبح من المعنى الفاسد القناع اللفظي الذي يختبئ فيه ".
29- " لا تفخر فإن كنتُ أتقى لله فأنا خير منك، وإن كنتَ أتقى لله فأنت خير مني ".
30- " إن المسلم لا تكسر قناته حتى تفارق الروحُ الجسدَ ".
31- " من اعتزل الناس سلِم من أن يَأذِي أو يُؤذى ".
32- " نحن في زمن صُيِّر العدلُ فيه شبَحا بين أسْتار الظلم نَسمع به ولا نراه ".
33- " أكبر ضحايا الحرب أولئك الضعفاء الذين ليس لهم فيها يد ولا قدم ".
34- " الجماهير لا تعرف الظلم حتى يقع عليها، فتراهم يمجدون الفراعنة والطواغيت ويجدون القهر والعسف مدعاة للفخر والاعتزاز وجاذبا للإعجاب ".
35- " لا يأمن الظالمُ المكرَ إلا من نفسه ".
36- " عامة الناس مُنصفة ولكن إنصافها مع من تحب ".
37- " الولاء والبراء من أجل الوطن مظهر من مظاهر التخلف، فأنا أحبك لأنك من وطني، ولا أحبك لأنك لست من وطني، فهذا تعييب على صنع الإلاه، وتأثيم لما لم تَجْنه يدك ".
38- " قلَّ أن يخلو شعب من ظلم، فإما أن يظلمهم حاكمهم أو يظلم بعضهم بعضا أو يجتمعا معا عليه ".
39- " تبكي العيون من الدنيا وأهلها عندما تصبح غاية أمانيهم أن يرجعوا بزمنهم إلى الوراء فينعموا بعصر ظالم غير أنه أرحم مما ترى أعينهم اليوم ".
40- " لقد حجبَت المدنيَّةُ عنا بعضَ الجَمالِ كما حجَبت أضواؤها عنا جمالَ ضوء القمر ".
41- " الحق معلوم لدى أغلب الناس ولكنهم تحت أسر الهوى وما اعتادوا عليه ".
42- " عضلة الفِكر الكلام فكلما بُحت ما في الصدر جاش الفكرُ وغلِي وحمِي، وكلما حبسته رَكن واستكان وهزُل ".
43- " أعجب من اثنين : رجلِ بذَّ حياؤه حياءَ النساء، وامرأة بزَّ عقلُها عقولَ الرجال ".
44- " قد تفهم كل من حولك وتعجز عن فهم نفسك، وقد تفهم في نفسك شيئا لا يفهمه أحد غيرك ".
45- " مَبْعثُ غالبِ نزاعات النساء أو الأطفال أمورٌ يسيرة وسُرعان ما يصطلحوا فإذا دخل الرجال بينهم كانت الحرب الأهلية ".
----
46- " اضرب عدوك بعدوك واقطف النصر بلا ثمن "
47- " عجبت لاثنين أما الأول : فلا يصافح عدوه ويقاطع شرابه ويحرم طعامه ثم يشتري سلاحه ويشاهد أفلامه ..
وأما الثاني : فيلبس لون الوطن ويغني للوطن ويعشق تراب الوطن ثم يبيع الوطن .. "
48- " عندما تصادَم الثورة تصبح عَدوَى ".
49- " تكثر أخطاؤنا حينما نلبس ثوبا غير ثوبنا ونتظاهر بغير ما نحن عليه ".
50- " التاريخ صاغه الله ولم يصغه الأعداء ولكنهم تحيَّنوا الفرص واستثمروها بينما كنا نغُط في سُبات عميق " .
51- " لا أستبعد من يقول إن الثورة من صنع الأعداء، ولا أستبعد من يكذب ذلك ".
52- " عناء تحصيل المتاع أهون من عناء انتظاره ".
53- " إن القلوب لتأنس بذي العطر الجميل وإن كان من عبدة الشياطين، وإنها لتكِش من ذي الريح الخبيث وإن كان في درجة الصديقين ".
54- " رأيت كثيرا من الفضلاء جمعوا بين العلم والعقل إلا أن فطنتهم تغيب عن تكرار الأحاديث وهذا نقص لا يليق بأولي النُّهى ".
55- " الدولة التي تبعثر نفسها بين أملاكها في أصقاع الأرض مقطعةُ الأوصال سريعةُ الهزيمة، والدولة التي تجمع نفسها في شيء واحد وتجعل قوتها فيه تزول بزواله ويكسر ظهرها بانكساره ".
56- " يظل الكريم منفقا لماله حتى يتزوج ثم يحسب للقرش ألف حساب ".
57- " لا تصدق زعم القادر على كتمان حبه أو بغضه فإنه مظهر ذلك لا محالة إن لم تُبده فلتات اللسان أبدته المحاجر .. علمه من علم وجهله من جهل ".
58- " ما يكاد المراهق يفرح أن صار في طول الرجال حتى يحزن لَمَّا يرى رأسه لا يجاوز مناكب من كانوا يوما أصغر منه ".
59- " يبحث الناس عن عالم يقول الحق، فإذا قاله ورُمي في السجن نسوه وبحثوا عن عالم ءاخر يقول الحق حتى يرث الله الأرض ومن عليها وهم في خلال ذلك يقولون : أين العلماء أين العلماء ؟".
60- " يستحيل التفاوض مع عقلية تعض بنواجذها على أفكار قديمة لم تبدلها من عُقود ".
61- " حذارِ من المضلِلين الذين بدأوا مشوراهم كمدربين للتنمية البشرية ثم انتهى بهم المطاف إلى التنمية العقائدية وأصبحوا يشرقون ويغربون في دين الله ".
62- . " المرأة قادرة على خلق قنبلة نووية تفوق التي صنعها الرجال وبوقت أضيق، ولكن عند انتهائها منها يكون بيتها العائلي منفجرا ".
63- " مع سعة القلب إلا أن فيه عرشا لا يسع اثنين".
64- " الملوك يخلِّدون كلماتِهم ، والحكماء تُخلدهم كلماتُهم ".
65- " من أيِس من غده مات ولو مشى على قدمه ".
66- " كثرة الخِلْفة مع قلة العناية شقاء في الدنيا وشقاء في الآخرة ".
67- " هناك جماعات وشخصيات إسلامية نخالفهم ولا نلتقي معهم كثيرا إلا أن محبتَهم دخلت قلوبَنا عندما ظلمهم خصُومهم وفَجروا في الكلام عليهم واتهموهم بما ليس فيهم ".
68- " بعض الباطل يقتله إهمالُه ويُظهره إنكاره ".
69- " أمريكيا تحاربنا فكريا قبل أن تحاربنا عسكريا، وتخاف من أفكارنا الموقوتة قبل خوفها من القنابل ".
70- " لا تلتفت للمثبطين فالأقزام تعادي المرتفعات لأنها تجبن منها ولا تقدر عليها ".
71- " الحروب تظهر أخلاق الأمم ".
72- " المجد الصادق يرفعك عند الإمكان منه ويعذرك عند العجز عنه ويترحم عليك بعد الموات .
والكاذب يخفضك عند القبض عليه ويشتمك عند العجز عنه ويلعنك بعد الفراق .. فاختر لنفسك ".
73- " البخيل يفطن لجوعك إذا استغنى عن طعامه والشحيح لا يفطن لك أبدا ".
74- " الأخطاء الصغيرة لا تصنع الأعداء ولكنها تكشفهم ".
75- " أركان الحِكمة ثلاثة : قلة الحرف ، عِظم المعنى ، جمَال الجَرس ".
76- " ثمة فئة تدندن حول الخلاف فقها وقبولا وحتى أدبا قد خرجت عن النص خروجا ظاهرا وانتُقدت على ذلك انتقادا لاذعا فرفعوا شعار الخلاف ليردوا الطعنة على صاحبها ".
77- " من عدِم الذكاء فلن يعدَم مشورة الأذكياء ".
78- " إذا تحررتم من سايكس بيكو القلبية أصبحت الأرضية حبرا على ورق ".
79- " الاعتذار بالفِعل أقوى دلالة وأقل إحراجا ".
80- " قد يشكو إليك من هو أعلم بحاله منك ".
81- " الأفلام والمسلسلات والأغاني الرومنسية لا تزيد المجتمع إلا شرخا والدليل على ذلك أن أبطال الرومنسية هؤلاء هم أكثر الناس فشلا في حياتهم العاطفية ".
82- " لا تفسد بطولاتِك بسردها ".
83- " الصراحة صفة جميلة وتزداد جمالا حين يكون وقتُها مناسبا ولفظُها لائقا ".
84- " لقد رحم الله عباده حين يَنكُت قلوبَهم بالسواد إذا عصَوه وخالفوا أمره ولو كان ذلك على وجوههم لأصبحوا كالغِيلان ".
85- " الكلام الذي يلامس شغاف القلب لا يخرج إلا ممن تلبس به عملا ففاض على لسانه ذكرا أو كابد العمل به فشق ذلك عليه فتَعنَّى ولم يجد غير الشكوى ".
86- " لو أننا نخشى الله كما نخشى الناس لصلح معظم أمرنا ".
87- " ليس العيب أن تفهمني فهما خاطئا فالعقول تتفاوت ولكن العيب كل العيب أن أزيل لك الإلباس وأبين لك المُراد فتُصر على ما فهمته أولا بل وتلزمني فيه ".
88- " الندم على الزلل علامة صِحة ولكن إذا تجاوز الندمُ المقدارَ فهيئوا لصاحبه قبرا فإنه الآن يحرق ".
89- " عدم احتشام المرأة في لباسها عصيان وعدم احتشام الرجل شذوذ ".
__
90- " صادِق عدوَّك ونم على أي جنب ".
91- " اغتنموا العزوبية قبل الزواج، والانفراد قبل الأولاد، والنحافة قبل السمنة "
92- " بعض الآباء يغذي ابنه على المساوئ حيث إنه لا يقتصر على فعل الخطأ أمام صغيره بل يصفق بيده ويضحك بملئ فمه إذا بصق ابنه في وجه أحد أو شتمه ".
93- " لو استحيينا من الله حق الحياء ما رُفعت أبصارنا إلى السماء ".
94- " النفس فقيرة بطبعها إلى شيء تعبده وتعظمه فإذا لم تَستدِل على الله عبدت سواه ومن زعم أنه لا يعبد ربا فقد كذب لأنه أعبد الناس لهواه ".
95- " هناك أشخاص أشبه بالحيوانات المفترسة جاذبة وممتعة للنظر وهي في الأغلال فإذا اقتربت منها آذتك أو قتلتك ".
96- " أما والله ما طعنات الأعداء أخشى ولكن أخشى يوم ضعف الهمة وخور العزيمة فتُصبح النفس وقد طُعنت بيدها " .
97- " نعجز عن إصلاح أنفسنا أحيانا لأننا نبدأ بغير المقدور عليه والمُستطاع ".
98- " نتهاون في إطلاق الأفكار السلبية ونجرح المشاعر بطمأنينة وبرودة -على سبيل الدعابة- ولا ندري كم خرقت من أفئدة وأبكت من عيون وزلزت من نفوس ".
99- " إذا كثر اللغط وعلا الصياح وجد الصغار لهم مدخلا وربما صاروا حُكّام الموقف وأسياده ".
100- " يعلم معظم الناس أن لهم ربا شديد العقاب أليم الأخذ فإذا جاءت أعراسهم نسوا كل ذلك وجاهروا الله بالعصيان ".
101- " يبدو أن الفساق والفُجار لا تشبعهم نار واحدة وجهنم واحدة ولذلك ينشرون الفاحشة بين الناس حتى يحملون أوزارهم وأوزارا مع أوزارهم ولبئس المصير مصيرهم ".
102- " أول من يصفق للضَّال .. ضال مثله ".
103- " مرارة الحرث تذهبها لذة الحصد ".
104- " لا يضل حاكم إلا وعلى يمينه علماء سوء وعلى شماله وزراء ضلالة ".
105- " شتان بين من ينصحك لتطمئن أنت ومن ينصحك ليطمئن هو ".
106- " كن على يقين أن سعادتك سبب لشقاوة ءاخرين حسدا من عند أنفسهم " .
107- " يشترك النجاح والخطأ في صناعة الأعداء ".
108- " إذا سخَّن الماءَ واحد ووضع مقدار السُّكر ثاني وصب ورق الشاي ثالث فابتعد عن الإبريق قبل أن يَغُص الريقُ ".
109- " التغير مطلوب ولكن باعتدال ووفق الشريعة، فقد أَضل عن الطريق وأُفتن في ديني وأخالف العلماء وأشِذ عن الصواب ثم أرقع ذلك بأنه تغير وما هو إلا نكوص ".
110- " مكابدة الحرمان أشرف من ذل السؤال ".
111- " إن الطواغيت الظلمة لا يسلبون حقوق العباد فحسب بل ينازعون الله في عزته وكبريائه وإن الله نازعهم اليوم أو غدا " .
112- " من أراد اختبار إيمانه فلينظر إلى نفسه في خلاوته ".
113- " المثقف المخذول ينسى حسنات المسلمين ليتذكر سيئة واحدة لا تمثل الإسلام، ويغفل عن سيئات العلمانيين ليفطن لحسنة واحدة لا تمثل العلمانية ".
114- " لقد استطاعت دول الكفر أن تصعد إلى الفضاء وهو أبعد مايكون وعجزت عن اختراق القلوب وهو أقرب ما يكون فهم رواد الفضاء ونحن رواد القلوب ".
115- " إن الله يربي عباده بالنعم وبالبلايا فمنهم من تَكسِر النعمةُ عينَه فيستحي من ربه عزوجل فما يزال كذلك حتى يُبشر بجنة عرضها السموات والأرض، ومنهم تأخذه المصيبة فتحطم قلبَه فما يزال يعفر وجهه بالتراب حتى يقول الله لجبريل إني أحب عبدي هذا فأحبَه ".
116- " لا أبحث الآن عن عالم يقول الحق بل أبحث عن حاكم يقبل الحق ".
117- " إذا سمعت نكتة أولها : ( مرة ثلاث كانوا .. ) فاعرف أن أحدهما عربي والثاني أمريكي، والعربي رايحة عين أمه والأمريكي يا عين أمه ".
118- " كل خطأ تنقده في غيرك فيك مثله أو غيره " .
119- " للذنوب روائح يعلمها أرباب القلوب ".
120- " المعصية نعمة ولكن إذا أورثت توبة صادقة وحالا حسنة وصلاحا يتبعه صلاح ".
121- " نتورع عن أكل لقمة ولا نتورع عن أكل جثة ".
122- " لم تجِد أمة اليهود رعاية بين الأمم وتغاضيا كما وجدتها في كنف الإسلام ومع هذا فهي تدير ظهرها للتاريخ لتضع يدها في يد من أحرقهم وأبادهم وسامهم سوءَ العذاب ".
123- " إذا لم تُنفَق بضاعتُك فلا تظن كسادها فسيأتي أكفاؤها ذات يوم ".
124- " الإنصاف هو قناعة داخلية ورؤية متوازنة شخصية فإذا أصبح إنصافك ملزما لإنصافي فتلك البلية إذ ضاعت لدي الهوية ".
125- " من رحمة الله أن جعل سقوط دولة الإسلام في أوائل عصر النهضة الحديثة إذ إن التعافي من هذه الأزمة هين وسهل بَيْد أن سقوط الدول الأخرى سيكون أشد قسوة وألما وأطول زمنا وأمدا " .
126- " لو فعل كل مسلم ما أمره به نبيه عليه الصلاة والسلام لامتلأت الأرض إسلاما واشتكت جهنم ولكن الله خلقها ليملأها ".
127- " النفوس مفطورة على التعصب والتحزب سواء أكان للجماعة أو للشيخ أو للتيار ولذلك أظن أن الفرقة الناجية تكمن في أفراد يفهمون الدين وولائهم وبرائهم عليه لا يأجرون عقولهم ولا يسلمون أنفسهم لغيرهم ".
128- " من صفات المفتون في دينه الضال في فكره أن يكون شرسا سبُعا إذا جاء ذكر أخ له يخالفه في فرع أو فرعين من الدين، وهو الحمل الوديع صاحب القلب الرحيم إذا جاء ذكر من يخالفه في أصل الدين وفي شريعة رب العالمين ".
129- " اليد الواحدة لا تصفق ولكنها تصنع وتصفع ".
130- " لم يخترق التشيع قلوب ضعاف المسلمين إلا على ظهر التصوف، حيث مارس التصوف دور الأفيون فاستلمت الشيعة تلك العقول وأحرقتها ليكتمل النسخ، والأخطر من ذلك أن مصادر التصوف تعتبر مادة دسمة يستعين بها الشيعة لبث السموم الشركية من استغاثة واستعانة بغير الله مستدلين بأدلتهم أو بأحوال علمائهم، ولذلك تجد المتصوفة ءاخر من يعادي الشيعة ".
131- " إذا أعجبك عالم أو مُفكر فلا تربط الناس بشخصه وإنما بعلمه لأنك لا تأمن أن يُفتن أو يزيغ فتكون من المُحرجين ".
132- " من بالغ في مدحك عند الصداقة بالغ في ذمك عند الخصومة ".
133- " لو أبدلنا ثقافة التمادي في شتم الأعداء بثقافة الأخذ بأسباب النصر لتبدل الحال وتغير المآل ".
134- " ثمَّة أخطاء من الحسن غُفْرانها ومن الغفلة نِسيانها ".
135- " عدم الشمولية في الدين داء ينخر في جسد حركات الإصلاح والخلاص من ذلك أن يكون ارتباط أفراد الحركات بمحمد صلى عليه وسلم مباشرة ".
---
136- " لا تلُمِ الناس على سوء الظن إذا وضعت نفسك موضع الشك ".
137- " تقاعد الهمة أشد فتكا من تقاعد الجسد ".
138- " ما رأيت أبرد للقلب من حرارة الدمع ".
139- " لن تذوق حلاوة الصواب حتى تتجرع مرارة الخطأ ".
140- " جوعى البطون تضيق أمعائهم إذا طعِموا وجوعى العلوم تتسع مداركهم إذا عقِلوا ".
141- " من زعم استغناءه عن السنة بالقرءان فقد كفر بالله قبل أن يكفر بمحمد صلى عليه الله وسلم ".
142- " ليتنا نعمل بقدر ما نتكلم ونتكلم بقدر ما نعمل ".
143- " مُدَّ يمينك إلى الناس يمُدوا إليك يُمناهم ويُسراهم، واحجب يمينك عن الناس يحجبوا عنك قلوبهم وأبصارهم ".
144- " وددت لو كان لي روحان أملك أمرهما فأبيع إحداهما لمن يعطيني تأني الشيوخ ويأخذ مني عجلة الشباب ".
145- " سرقة الأموال تموت بتوسيع الأرزاق وسرقة الأفكار تموت بدق الأعناق ".
146- " المعنى الضخم واللفظ الفخم توأمان سياميان لا ينفك أحدهما عن الآخر ".
147- " يسحقنا الأعداء بالدبابات فلا نملك سوى الخناجر ثم ينادون أنفسهم دعاة السلام وينادوننا حماة الإرهاب ".
148- " مما نفارق به الأعداء أن دينَنا مصدرُ قوتنا ودينَهم مَبْعثُ تَخلفهم فما ضعُفنا إلا بتركه وما تقدموا إلا بنبذه ".
149- " انقُد خطأ الملتزم أو المتدين لكن يجب أن يقارن ذلك اعتقاد أن صاحب الدين هو خير من يمشي على قدميه وإن لم تُقِر لي بذلك فمن البديل إذا ؟ ".
150- " لا تبالغ في الحِرمان فيصير الممنوع مرغوبا ولا تساهل فيه فيصير المحذور مستباحا ".
151- " قاتلوا بإيمانكم ترهبكم رُسل الموت ".
152- " لِيكن همُّك صناعة الفكرة والعمل بها لا كثرة الحديث عنها ".
153- " الثورات الغربية قامت على الدين والثورات العربية قامت لأجل الدين ".
154- لا يكن هدهد سليمان أعلم بتوحيد الله منك "ألَّا يسجدوا لله " ولا تكن الجمادات أطوع لله منك " قالتا أتينا طائعين " .
156 - " إذا وجدت من يكفيك الصفع فلا تلوث يدك ".
157- " إن الإسلام لم يحث على طلب العلوم فحسب بل سبق العلم الحديث بأمور وقفت لها عقول علماء الغرب فما أصبحوا إلا وقد أقروا منصفين أو كذبوا مستكبرين ".
158- " إنكم تحاربون عدوا ملحدا فهو يقاتلكم لأمرين : للدين ، ولأن الدين هو الإسلام ".
159- " المؤمن الصادق يَوَدُّ الطاعة وإن عجز مسعاه عنها ويمقت المعصية وإن تعثر مسراه فيها ".
160- " قد يرفع واحد شأن أمته ، وقد يخفض الرأس منها واحد "
161- " زوال المُلك حِكاية يصعب على الحُكام تصديقها أو الاتعاظ منها حتى تُقلم أظفارهم ".
162- " أكثروا من سؤال الله فإن لم يعطكم ما تطلبون دفع عنكم ما تكرهون من حيث لا تشعرون ".
163- " لم يوجد نظام بشري حُكِم الناسُ به إلا ثار عليه نظام ءاخر لأنه يراه ناقصا - وهو كذلك- وستبقى هذه الدوامة ما لم يَحكم بيننا نظام الله الكامل ألا وهو الإسلام ".
164- " خفقان القلب أمارة على وجود كائن يتقلب في أرجاءه يتغذى على روحك فإما أن يشقيك وإما أن يسعدك ".
165- " ليس من مصلحة الإدارة الأمريكية نهوض أي نظام عادل وحتى تتمكنَ من ذلك فإنه لا يشبع جشعها أن تتبعها بل لن ترضى عنك حتى تكون فاسدا ومفسدا ".
166- " تكالبت الأمم على أمة الإسلام فسقطت تلك الأمم وبقي الإسلام ".
167- " أفظع من فداحة الخطب ما يسبقه من تهويل المغفل له ".
168- " لولا المنافسة بارت الهمم ".
169- " يموت الشعب في الحارات جوعا . ولحم الضأن يأكله الكبار " .
170- " ما نحن في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة فحفر حولها ثم نام تحتها ".
171- " كثرة الأكل وقلة الحركة مفسدة للجسم أيُّ مفسدة ".
172- " أعظم ما تدعو إليه الحضارة الغربية المعاصرة التسامح والتعايش الديني وهذا جزء من مئة جزء من رسالة الإسلام .. بل كان لدينا هذا الجزء بأبهى الحلل وأزهى الصور ".
173- " أطايب الثمر في أعالي الشجر ".
174- " السلفية المُزوَّرة تعلم منتسبيها التكفير قبل التأني أو التجريح قبل التعديل فاجتنبوهم ولا تقيسوا السلفية عليهم فهي منهم براء ".
175- " الجاهلون أنواع وألون فمنهم البِدائي وهو الذي ينكر ما لا يعلمه ويسفه من يخالفه، ومنهم المُتحضر وهو الذي ينكر ما لا يعرف لكنه لا يسفه ، ومنهم العالم وهو الذي لا يسفه لكنه ينكر بعض ما لا يعرف " .
176- " الصحبة الصالحة ينفح عبيرها حتى على البهائم " سبعة وثامنهم كلبهم " قرءان يتلى إلى يوم الدين ".
177- " أخوف ما يُخاف على الشعوب أولئك الحكام الذي خرجوا من الجحور إلى القصور ومن الخنادق إلى الفنادق ".
178- " لو أردت أن تصحو على جنبك الأيمن لرقدت عليه ".
179- " كان العلماء قديما موسوعيين ومكاتب متنقلة واليوم يفني الطالب عمره في شهادة مضمونها سجود السهو ثم يسهو فيها ".
180- " إذا تكلم الصالحون في صنيع الله بمن أطاعه بكت عيونهم وتشققت قلوبهم لأنهم يبصرون ما يقولون وعن ذاتهم ينطقون فدموعهم دموع العارفين وخضوعهم خضوع المُجرِّبين قد ذاقوا حلاوة المُجازاة وأنسوا بلذة المناجاة فأخبتوا لله وقالوا ربنا لك الحمد ".
181- " لا تسَل من إذا حرمك في هذه الحياة لم يجبك في الحياة الثانية وسَلِ الذي مِن خزائنه نعيم الدنيا والآخرة ".
182- " أقبح من ترى عينُك من السارقِين اثنان : ملك يسرق الأموال، وعالِم يسرق الأفكار " .
183- " العاهرة تستعبِد الطالبَ لها والحُرة تستأسر للبعل نفسها ".
184- " لا تبالِ بمن صفق لما تقول وأخفق وبالِ بمن حقق ما تقول وطبَّق ".
185- " ستشرق شمس النصر إذا خُلق فيكم رجال يرون صغائركم كبائرا ".
186- " لن تعدم من فصيح مروءة ".
187- " يا لَلْعجب يبيع كرامة الأمة واحد وشعبه يدفع الثمن ".
188- " الفرق بين بعض الأناشيد الإسلامية والأغاني الماجنة أن الأولى يحتال أصحابها على عقول الناس فيقدمون لهم الحرام باسم الدين ".
189- " ترى أهل الحق فرقا وطوائف كل ينازع خصمه حتى إذا دك العدو حصونهم وزلزلهم تذكروا أنهم أمة واحدة فاجتمعوا ولكن بعد ماذا ؟ ".
190- " نتابع أهل الحق لنتعلم من صوابهم ونتابع أهل الضلال لنتعلم من أخطائهم ".
191- " حينما تنقُد غيرَك فراعِ النظرة التي يرى بها نفسَه، وحينما ينقُدك غيرُك فراعِ النظرة التي يرى بها شخصَك ".
192- " سياسة الخاذل الجبان الابتعاد عن المُستغيث كلما زاد في الاستغاثة به " .
193- " ذهب السعدُ بالساعي ورجع النحسُ بالقاعد ".
194- " ءافات صاب القهوة : الانشغال عن الحديث، كثرة الحركة، استدبار الناس " .
195- " اقنع بما قَسم الله لك فلو سلب منك بعض ما أعطاك كانت بُغيتك أن تعود كما كنتَ لا أكثر ".
196- " اجتمعت الأمم الإسلامية على وجوب تطبيق الشريعة واجتمعت الملل الكفرية على وجوب إلغاء الشريعة ".
197- " الحرب السياسية أطول أمدا وأقل نتيجة وأبعد عن النكبة والحرب العسكرية أقصر زمنا وأعظم ظفرا وأقرب إلى الهلاك ".
198- " في سياستهم قيمتك فيما تُحسن وفي سياستنا قيمتك فيما لا تحسن " .
199- " لن يضنى أبطال هوليود بعد اليوم في صناعة أفلام الرعب والأكشن والخيال وحتى الاغتصاب ما عليهم سوى النظر في الأرشيف السوري، والحقوق غير محفوظة! " .
200- " الفقر طعمه مر والغنى ليس له طعم " .

لقراءة الجزء الثاني :
http://www.saaid.net/Minute/531.htm
الجزء الأول
http://www.saaid.net/Minute/516.htm

وللمتابعة :
http://www.facebook.com/syedalkwtirdawoodlotaibi 
تويتر : dawood2002@


 

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

منوعات الفوائد

  • منوعات الفوائد
  • الصفحة الرئيسية