اطبع هذه الصفحة


صناعة الذات في القرآن

بقلم / د. نبيل رزق محمد الصبحي الحربي
دكتوراه ثقافة اسلامية


بسم الله الرحمن الرحيم

قد تحدثت كتب التنمية البشرية عن موضوعنا هذا، ولكن للاسف كلها تنظير بدون تطبيق، أضف إلى ذلك محوها لكثير من زوايا الموضوع وايضا لم تتحدث عنه كمنهج إسلامي، بل جعلته منفصلا عنها بكل غرور ، تستلهم محاوره من كتب غربية واخرى تجارب شخصية.
و هذا مادفعني اليه هو بيان هذا الموضوع من مناهج القرآن
وهو حديثي إليكم في هذه المقالة.

اقول وبالله التوفيق

1_ ان الذات أرض خصبة ينمو شجرها اذا ارتوت من النبع الصافي في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

قال تعالى : (أَفَلَمْ يَرَوْاْ إِلَىٰ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلْأَرْضِ ۚ إِن نَّشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ ٱلْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفًا مِّنَ ٱلسَّمَآءِ ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَةً لِّكُلِّ عَبْدٍۢ مُّنِيبٍۢ)[سبأ,9]
التفسير الميسر: أفلم ير هؤلاء الكفار الذين لا يؤمنون بالآخرة عظيم قدرة الله فيما بين أيديهم وما خلفهم من السماء والأرض مما يبهر العقول، وأنهما قد أحاطتا بهم؟


2_ ففي ثقافتنا الإسلامية جواهر نفيسة لصناغة الذات، وهذا يأتي بعد تأمل طويل في كتاب الله وسنة.

قوله تعالى (( ونفس وماسواها. فالهمها فجورها وتقواها.
فصناعة الذات هي صميم الجهاد في سبيل الله في هذه الحياة فهو دفع للذات في ميدان الفكر والثقافة والريادة.

3_ فعندما تستعد لخوض معركة مع الأعداء تنبع فكرة جذب الأفكار والمقترحات من تعمق النفس البشرية في نصرها وهيمنتها بوضع الأسباب والمسببات في ساحة الصراع بين الحق والباطل.
قوله تعالى قال تعالى : (وَمَآ أَمْوَٰلُكُمْ وَلَآ أَوْلَٰدُكُم بِٱلَّتِى تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَىٰٓ إِلَّا مَنْ ءَامَنَ وَعَمِلَ صَٰلِحًا فَأُوْلَٰٓئِكَ لَهُمْ جَزَآءُ ٱلضِّعْفِ بِمَا عَمِلُواْ وَهُمْ فِى ٱلْغُرُفَٰتِ ءَامِنُونَ)[سبأ,37]
التفسير الميسر: وليست أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا قربى، وترفع درجاتكم، لكن مَن آمن بالله وعمل صالحًا فهؤلاء لهم ثواب الضعف من الحسنات، فالحسنة بعشر أمثالها إلى ما يشاء الله من الزيادة، وهم في أعالي الجنة آمنون من العذاب والموت والأحزان.

4_ ان صناعة الذات ياصاحبي هي تتمثل في ديننا اولا : الجهاد في سبيل الله( اقصد بذلك الجهاد الحقيقي وكذلك جهاد النفس في هذه الدنيا) ثانيا :في التربية الخاصة للفرد داخل أسرته
حيث تجد الذات مناها وبلوغ أقصى الاماني في سيرها مع رواد الفلسفة الفكرية للارتقاء بنظامه وهيكلة تشريعاته.
وهذان المذهبان هما خلاصة صناعة الذات في منهج الإسلام
وهما بحق تؤءل اليه جميع مميزات الصناعة للذات في الكتب الغربية.
فهي صناعة الذات قد بدأت من الصغر بتربية الوالدين للطفل المسلم، فهي درجات التفوق والنجاح الدائم بحسن تربيته على معالي الأمورِ وصغائرِها وكمالاتها. فهي بحق معمل البناء الحر الذي من خلاله تتفتح العقول وتبنى المعارف في أجواء من الحكمة والحرية والتسامح.

قوله تعالى ((قال تعالى : (إِنَّهُۥ لَقَوْلٌ فَصْلٌ)[الطارق,13]
التفسير الميسر: والسماء ذات المطر المتكرر، والأرض ذات التشقق بما يتخللها من نبات، إن القرآن لقول فصل بَيْنَ الحق والباطل، وما هو بالهزل.

ا5_ ن ثقافتنا الإسلامية بصناعة الذات تصنع العجب والسحر الحلال، فهي ثقافة تستلهم محاوره من تراتيب التشريع لتصبح الذات من أرباب الفكر الإسلامي في العالم وتقريبه للفرد والمجتمع

ان الاستدلال الإسلامي يفوق إمكانيات التنمية البشرية
فهو منهج اعتقادنا حيث تجد روعة التنزيل بقوله تعالى ((

قال تعالى : (قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّىٰ)[الأعلى,14]
التفسير الميسر: قد فاز مَن طهر نفسه من الأخلاق السيئة، وذكر الله، فوحَّده ودعاه وعمل بما يرضيه، وأقام الصلاة في أوقاتها؛ ابتغاء رضوان الله وامتثالا لشرعه.

فهي رحلة تبني فكر الإنسان للتزود لما فيه صلاح الذات والتحذير من ركود الذات وعدم تقدمها لمرضاة الله

ان هذا الأسلوب القرآني يخاطبك بكل قوة لتتقدم الذات وترك الركود او الرجوع للخلف.

6_ وتأمل معي قوله تعالى قال تعالى : (وَأَنَّا مِنَّا ٱلْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا ٱلْقَٰسِطُونَ ۖ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَٰٓئِكَ تَحَرَّوْاْ رَشَدًا)[الجن,14]
فهو اسلوب قراني مجيد يوصف لك الحقيقة ثم يوضحها برسم الهدف في المستقبل، مما يعطي إثارة للذات وصناعتها على أكمل وجه ضمن مؤثرات بيئية واجتماعية وثقافية واقتصادية لتكون الذات البشرية متميزة في وجه الواقع وبلورتها للهدف المنشود.

7_ ان ترانيم الآيات القرانية لصناعة الذات تحظى بالكثير منها بالقرآن.

لقوله تعالى ((قال تعالى : (وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ ٱلْخَآئِضِينَ)[المدثر,45]
ففي التفسير : وكنا نتحدث بالباطل مع أهل الغَواية والضلالة،

فنجد هنا تحذير القرآن من معوقات صناعة الذات، فهي رسمت الطريقة ونقطة الوصول للذات وهي تتمثل بترك اللهو واللعب
والاقبال على كل شيء ينفعها.

8_ فعند تأملي للايات لصناعة الذات وجدتها تفوق 423 اية، وهو منهج يحتاج منا ان نفرده في مؤلف مستقل يستوعب إشارات القرآن لصناعة الذات للأفضل.

9_ قال تعالى : (وَٱلَّذِينَ سَعَوْ فِىٓ ءَايَٰتِنَا مُعَٰجِزِينَ أُوْلَٰٓئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ)[سبأ,5]
ففي التفسير : والذين سعوا في الصدِّ عن سبيل الله وتكذيب رسله وإبطال آياتنا مشاقين الله مغالبين أمره، أولئك لهم أسوأ العذاب وأشده ألمًا.

أرأيت المنهج القرآني كيف يخاطب الذات العنيدة التي لا ترتقي للحق ولا تسعى لنيل أعلى المراتب العليا، وهذا يعني عند الغرب غياب الرؤية البصرية لانسياق أهدافها في وجودها في الحياة.
انها ذات وقفت عند نقطة الآباء والاجداد ولم تتقدم خطوة واحدة نحو الفلاح والنجاح

آيات صناعة الذات ناشدت فكري وقوت مناطق عقلي وقلبي وحياتي كلها لكي اترنم بها، انها الطريقة الصحيحة للرد على مناهج الغرب الهوجاء.
فالقرآن أقوى منهج لصناعة الذات للأفضل في اسلوبه وتشريعاته الجميلة، فهو بحر جاري لا ينضب ماءه وحديقة غناء تنتصر على داءه، وجبال راسيات في المعرفة والثقافة الساحرة في واقعنا المعاصر قد تنوعت أفكاره وتطايرت أوراقه لكل إنسان مؤمن موحد

وفي نهاية المقال أحببت أن أضع لك نبراسا وضوءا جديدا في اعتناق الفكرة وتقييلها في فهمهما وتطبيقها، وهي باختصار التعمق الشديد للايات القرآنية في كل موضوع تطرحه.

فمنهج القرآن ياصديقي عذب فرات ماءه ترتوي منه وتغسل سواد قلبك وروحك حتى تكون للإيمان والخير والعافية صدقا وعدلا.

لولا خشية الاطالة لبسطت القول والعمل بكثير من الآيات الدالة على الذات وصناعتها بتميز يذهل القاءئ ويستميل إليها كل جاحد مغرور.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ترقبوا كتابي الجديد بعنوان (( العبقرية في الإسلام))
فهو موضوع جديد لم يتطرق له اهل الإسلام والمسلمين
فهو طرح منظم ونقاط مرتبة للوصول إلى أدق تفاصيله في ظل الإسلام وروعته بدلا من كتب الغربية الغثيثة في ذلك.