اطبع هذه الصفحة


لا تقسوا علي

غالية عبدالله محمد - الشارقة


أماه .. ما هذه القسوة ..
أبتاه .. ما هذا العنف تشتماني بالليل والنهار فإذا أنا في أسبوع حديقة حيوان ، وأنا أكظم ما بي ، والضغط يولد الانفجار .. كم ضربتماني وهجرتماني وحبستماني .. أتذكر في تلك الليلة قيدتماني وأنا أبكي أطلب منكما الرحمة والرأفة .. أعدكما بالا أكرر خطئي ولكنكما أمرتماني بألا أتنفس .. لا أظنكما تنسيان يوم أن تفلتما علي ..وقلتما: ليتكما لم تلداني ، أتذكر أبي يوم أن جئتك راكضاً مسروراً أفتح لك باب البيت فإذا بك ترفسني وتسأل عن الغذاء .. أتذكر يوم أن أتيتك يا أبتاه أشكو ألماً في سني ، تركتني مع أمي وذهب لتنام في غرفة ثانية ، ولا أنسى أبدا ضربكما لي بالنعال والعقال والخيزران ، ووضع الفلفل الحار في فمي وكويي بالملعقة الساخنة ، وحبسي في الحمام لساعات طويلة ، وحرماني من المصروف والنزهات والزيارات .
أتذكرنا يوم أن نزلنا في المنزل الجديد الجميل حيث أثث بأجمل الأثاث .. وعشنا انا وإخواني فيه وإذا بالزوار والضيوف يتوافدون باستمرار إلى المنزل لرؤيته ومدح أثاثه وجماله وروعته ، أما أنا ابن السابعة فإني ببراءة الأطفال وبسذاجة الصغار أخذت سكينا ومزقت بعض الأثاث .
فلما رجعت يا ابي وعلمت ما حصل بالأثاث المستورد الجميل ، ألقيت علي الشتائم ثم قيدتني وحبسني وأنا انظر إلى أمي استغيثا بلغة العيون وهي لا تسعفني بل كأنها تقول : تستحق أكثر ..
وهكذا مرت الساعات ثم دخلت على فوجد مكان القيود لونا أزرقا .. فذهبت بي إلى المستشفى سريعا وقال الطبيب لك : إن لم نقطع الأيدي والأرجل فإن ابنك سيصاب بالغر غرينا وإذا انتشر في بقية الجسم فإن الخطورة حينها ستكون بالغة .. قالت : لا حول ولا قوة إلا بالله .. اقطعوا الأيدي والأرجل .. وهكذا وأنا ابن السابعة قطعوا يدي وقدمي .. وتمضي الأيام وترجعني إلى البيت الجديد ذي الأثاث الجميل .. وهناك رأيت أختي تركض وأنا لا أقدر لأنك أمرت بقطع رجلي .. ورأيت أخي يتناول وأنا لا أستطيع لأن يدي مقطوعة ورأيت أخي الكبير يبتسم وأنا لا أعرف للابتسامة معنى وحينها رجوتك فقلت : بابا ... بابا.. أين ذهبت بيدي ورجلي باب .. أعدك أبي ألا أقطع الأثاث بعد اليوم والله أبي لن أقطع ولكن رد علي يدي ورجلي .. بابا .. بابا .. ولكن أبي لم يرجعهم إلى
( القصة من كتاب الشيخ عبد الله حمود / من وحي الأسرة . بتصرف )

* * * *

لـو توقفنا أخي الكريم عند قضية القسوة على الأبناء فلن يكفينا عشرات الصفحات فالحديث عن القسوة مع الأبناء حديث ذو شجون ..
كيف لا وهو عقاب شديد الأثر على فلذات أكبادنا وبالذات أن كان مخالفٌ لما حدده الشرع ، والقسوة أيها الوالدان من أخطر الوسائل لتدمير شخصية الطفل ، لما يترتب عليها من آثار مدمره عليهم من الخوف والحقد والكراهية والرغبة في الانتقام والعزله عن أفراد الأسرة ، الاكتئاب وغيرها من المشكلات كالسرقة و الكذب والتبول
اللاإرادي .
وقد خرجت مؤخراً من جامعة ( نيو هامشير ) البريطانية دراسة علمية تؤكد أن التلاميذ الذين تعرضوا للضرب كثيراً في المنزل تدهورت قدراتهم في التفكير والقراءة والحساب ، بينما سجل الذين لم يتم ضربهم نتائج أفضل في هذه الاختبارات . ( كتاب 25 طريقة لتصنع من ابنك رجلا فذا ). اكرم عثمان

ويخطىء كثير من الأباء عندما يعتقد أن الضرب والقسوة الشديدة من أنجح الوسائل لتربية الطفل أو تأديبة ، ولكن بالعكس فالقسوة في كثير من الأحيان سبب لأن يكون أبنائنا ذوات شخصية خائفة ، مترددة ، انطوائية ، عدوانية .... وغيرها من السلوكيات التي اثبتتها لنا الدراسات .
سيقول البعض اذا لا نضرب ؟؟

هذا كذلك ليس حل لمعالجة الأخطاء .. ولكن لابد أيها الأب الكريم ان نرجع إلى الشريعة الإسلامية في معالجة الأخطاء وننظر ماذا تقول :

1. الإرشاد إلى الخطأ بالتوجيه: عن عمر بن أبى سلمة رضى الله عمه قال : كنت غلاماً في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أي تحت رعايته) وكانت يدي تطيش في الصحيفة فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا غلام ! سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك " رواه مسلم والبخاري والشاهد يا أيها الأحبه أن النبي صلى الله عليه وسلم أرشد عمر بن ابي سلمة إلى الخطأ بالموعظة الحسنة والتوجيه المؤثر المختصر البليغ .
2. الإرشاد الى الخطأ بالملاطفة : عن سهل بن سعد رضى الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم – أتى بشراب فشرب منه ، وعن يمينه غلام وعن يساره أشياخ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم للغلام : أتأذن لي أن أعطي هؤلاء ؟ فقال الغلام : لا والله ، لا أوثر بنصيبي منك احداً فتله رسول الله صلى الله عليه وسلم في يده ( أي وضع الشراب في يده ) وهذا الغلام هو عبدالله بن عباس وفي ذلك إشارة إلى الملاطفة في الأسلوب واشارة الى تعليم الغلام الادب مع الكبار ولكن بالملاطفة والاستئذان .
3. الاشارة إلى الخطأ بالإشارة : عن ابن عباس رضى الله عنهما : كان الفضيل رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاءت امرأة خثعم فجعل الفضيل ينظر إليها وتنظر إليه وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضيل الى الشق الآخر فقالت : يا رسول الله فريضة الله تعالى على عباده الحج أدركت أبي شيخاً كبيراً لا يثبت على الراحلة ، أفاحج عنه ؟ قال : نعم – وذلك في حجة الوداع . رواه البخاري
الشاهد يا ايها الأحبه ان النبي صلى الله عليه وسلم عالج خطأ النظر بتحويل الوجه إلى الشق الآخر وقد أثر ذلك في الفضيل .
4. الارشاد إلى الخطأ بالتوبيخ : عن ابي ذر رضى الله عنه قال : ساببت رجلا فعيرته بأمه ( قال له : يا ابن السوداء) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا ذر " أعيرته بأمه ؟ انك امرؤ فيك جاهلية إخوانكم خولكم ، جعلهم الله تحت أيديكم ، فمن كان أخوة تحت يده فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم من العمل مالا يطيقون ، وإن كلفتموهم فأعينهم ) رواه البخاري
عالج رسولنا الكريم الخطأ بالتوبيخ والتأنيب وذلك في قوله يا أبا ذر ( إنك امرؤ فيك جاهلية ) ثم وعظة بما يلائم المقام .
5. الارشاد إلى الخطأ بالهجر : مثال ذلك . حين تخلف كعب بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم في تبوك قال : نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن محادثته خمسين يوم .. حتى انزل الله توبتهم في القرآن الكريم .
6. الارشاد إلى الخطأ بالضرب : لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ) رواه ابو داود والحاكم
تأمل معي أخي الكريم أن العقوبة بالضرب أمرٌ أقره الإسلام وهو يأتي بالمرحلة الأخيرة بعد الوعظ والهجر والتوبيخ وهذا الترتيب يفيد أن المربي لا يجوز له أن يلجأ إلى الأشد إذا كان ينفع الأخف ، ليكون الضرب هو أقسى العقوبات على الإطلاق ولا يجوز اللجوء إليه إلا بعد اليأس من كل وسيلة للتقويم والإصلاح ..
وانصحك أخي الكريم بكتاب تربية الأولاد في الإسلام – عبد الله ناصح علوان فهو من أروع ما قرأت في تربية الأولاد .

وتلخص لنا الدكتورة : ليلي العطاء خطوات العقاب التربوي :

1. لا بد أن نغرس السلوكيات السليمة في نفوس أبنائنا ، فلا يمكن أن نعاقب أبناءنا قبل التأكد من فهمهم للفرق بين السلوك الخاطىء والسلوك السليم .
2. عندما يخطىء الطفل توضح له الأم الخطأ وعند تكرار الطفل الخطأ تصبر الأم عليه ، وإذا استمر بعناده في تكرار الخطأ تشرح الأم له الخطأ مرة أخرى .
3. اذا استمر الطفل بعناده على الخطأ نستخدم أسلوب التهديد مع مراعاة تنفيذة حتى يعتد الطفل بتهديد والديه وأن لا يكون التهديد ضاراً للطفل كالحبس مثلاً وألا يشمل التهديد حرماناً من المصروف حتى لا يضطر الطفل إلى السرقة وان يكون التهديد من الحرمان من رؤية التلفاز أو الخروج من المنزل أو شراء الحلويات .
4. من الأمور التي تجعل العقاب والتهديد ليس لهما أي معنى في نفس الطفل هو تكرار استخدام الوالدين للأسلوب نفسه في كل مناسبة ومع كل تصرفات الطفل الصغيرة والكبيرة .
5. إذا فعل الطفل سلوكاً خاطئاً وأخفي هذا السلوك عن والديه وعلم الوالدين به فإن عليهما تجاهل الأمر ومحاولة استخدام الوسائل غير المباشرة في التوجيه مثل القصة والاستفاده من المواقف الماثلة . ( كتاب 25 طريقة لتصنع من ابنك رجلا فذا ). اكرم عثمان

وهنا نضع بين يديك أخي الكريم بعض من شروط الضرب :
1. ألا يلجأ الوالدين إلى الضرب الا بعد استنفاذ جميع الوسائل التأديبية والزجرية التي سبق وأن أشرنا إليها .
2. ألا يضرب وهو في حالة غضب شديدة مخافة إلحاق الضرر الشديد بالولد .
3. أن يتجنب في الضرب الأماكن المؤذية كالرأس والوجه والصدر والبطن وأن يبتعد عن استخدام الحديد والعصا الشديدة في الضرب .
4. أن يكون الضرب في المرات الأولى من العقوبة غير شديد وغير مؤلم وأن يكون على اليدين أو الرجلين بعصا غير غليظة وأن تكون الضربات من الواحدة إلى ثلاثة .
5. أن يقوم الوالد بضرب الابن بنفسه ولا يترك هذا الأمر لأحد من الإخوة أو الرفقاء حتى لا تتأجج بينهم نيران الأحقاد .

تأمل معي أخير الكريم كل هذه الوسائل والأساليب التي حددها الإسلام للحد من القسوة الشديد التي انتشرت وللأسف الشديد بين كثير من أولياء الأمور ،ولا شك إذا سعى الأباء إلى تطبيق شيئا منها .. فإن الولد لا شك سيكون له شأن بالطاعة وعدم المعصية . ومخطئ من يظن أن التربية في الإسلام تقوم على غير هذه الأسس .
 

زاد الـداعيـة
  • شحذ الهمم
  • زاد الخطيب
  • فن الحوار
  • فن الدعوة
  • أفكار إدارية
  • معوقات ومشكلات
  • رسائل ومقالات
  • من أثر الدعاة
  • الصفحة الرئيسية