اطبع هذه الصفحة


#قواعد_عقدية_من_شرح_الواسطية_للشيخ_صالح_سندي

منصور مزيد السبيعي


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:
فهذه قواعد عقدية من شرح الشيخ صالح سندي –حفظه الله- للواسطية أسأل الله تعالى أن ينفع بهذه القواعد ويكتب لها القبول.

1- قاعدة : أن العلماء مظهرون للحق وليسوا منشئين للحق (ص 5)
2- قاعدة : كلما كنت بالله أعلم كنت به أعبد (31)
3- قاعدة : عدم التفريق بين الأدلة السمعية من حيث الأخذ بها (35)
4- قاعدة : الشرط ثبوت الدليل وليس تواتر الدليل (37)
5- قاعدة : إثبات الصفات إثبات وجود لا إثبات تكييف (44)
6- القاعدة : عند أهل العلم في الكلمات المحتملة للحق والباطل لايخوض فيها أهل السنة لابإثيات ولانفي مطلقاً
فقاعدة أهل السنة في ذلك الاستفصال بمعنى أن يسأل مستعمل هذه الملكة عن مراده (53)
7- قاعدة : النفي المجمل والإثبات المفصل كما هي طريقة الرسل عليهم الصلاة والسلام في باب الأسماء والصفات (57)
8- قاعدة : اشتراك الخالق والمخلوق في أصل الوصف ليس فيه محذور وليس هو التمثيل الممنوع (60)
9- قاعدة: كل ممثل معطل كما أن كل معطل ممثل (66)
10- قاعدة: التفاضل لا يستلزم انتقاص المفضول (96)
11- قاعدة : كل صفة ثابتة لله فإنه ينزه عن ضدها (145)
12- قاعدة : النفي المجمل والإثبات المفصل (147)
13- قاعدة في الصفات الاختيارية : كل ما يوجد بعد عدمه فإن الله يفعله بمشيئة الله تبارك وتعالى (149)
14- قاعدة : الألفاظ المجملة المحتملة للحق والباطل من استعملها من أهل الكلام فإنه
أولاً : يستفصل ويستفسر منه ماذا أراد بذلك
ثانيا : فالمعنى الحق مقبول بدليله الشرعي والمعنى الباطل مردرد بدليله الشرعي
ثالثاً : مع عدم إثبات هذا اللفظ في أي حال ولا نفيه في أي حال (153)
15- قاعدة: باب الصفات توقيفي فلا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه أو صفه به رسوله صلى الله عليه وسلم ( 171)
16- قاعدة : نفي الإيمان لا يتعلق إلا بنفي القدر الواجب لا يكون النفي بالإيمان المستحب أوبكماله المستحب ( 191)
17- قاعدة : أن الصفة يلزمها لوازم بحسب محلها فإذا أضيفت للمخلوق كانت لها خصائص المخلوق ، بل لو أضيفت إلى المخلوق المعين كان لها لوازم تخصها تختلف عن اللوازم التي لو أضيفت إلى مخلوق آخر (243)
18- قاعدة : إضافة الصفة لله من إضافة الصفة للموصوف وأما إضافة العين فمن إضافة المخلوق إلى خالقه (256)
19- قاعدة : عند أهل الجدل أن الدعاوي المجردة يكفي في ردها عدم التسليم بها (273)
20- قاعدة: أن المرجع في المباحث إلى الكتاب والسنه (275)
21- قاعدة: مسائل الاعتقاد ليست محلاً للاجتهاد ولاللنظر إنما نظرك واجتهادك في تفهم والاستدلال على كلام أهل السنة والجماعة تتفهم كلامهم وتعرف دليلهم (281)
22- قاعدة : كون الشيء واقع لامحالة لا ينافي كونه واقعاً بمشيئة الله عز وجل (290)
23- قاعدة : أصيلة عند أهل السنة في باب الأسماء والصفات وهي قياس الأولى (292)
24- قاعدة : كل نقص يتنزه عنه المخلوق فالله عز وجل أولى بالتنزه عنه( 294)
25- قاعدة : نفي الأعم يستلزم نفي الأخص ولاينعكس هذا بمعنى أن لا يلزم من نفي الأخص نفي الأعم لكن يلزم من نفي الأعم نفي الأخص (373)
26- قاعدة : تقديم الخاص على العام من باب الاهتمام به وكذلك الخاص بعد العام ( 390)
27- قاعدة : إضافة الصفة إلى الله إضافة صفة لموصوف (450)
28- قاعدة : ينبغي إحسان الظن بأهل السنة ما أمكن (453)
29- قاعدة : النظر إذا عُدي بـ( إلى ) فإنه لايفيد إلا معنى : الرؤية (481)
30- قاعدة : العبرة عند أهل السنة والجماعة بالثبوت لا بالتواتر (524)
31- قاعدة : القول في بعض الصفات كالقول في البعض الآخر (564)
32- قاعدة : الأصل حمل الكلام على ظاهره ومن أتى بخلاف هذا الظاهر كلف الدليل على قوله وإلا كان مبطلا (593)
33- قاعدة : اعتبرها في جميع مقالات أهل الضلال تجدها مستقيمة وهي : أن الفرق الضالة أصحاب المقالات السقيمة يأخذون طرفاً من النصوص ويدعون طرفاً لم يفز بالأخذ بجميع النصوص والإيمان بها والاعتقاد لموجبها إلا أهل السنة والجماعة الذين ألفوا بين النصوص وضموا بعضها إلى بعض ففازوا بالحق من جميع أطرافه
(634)
34- قاعدة: السلف الكلام كلام الباري والصوت صوت القاري (695)
35- قاعدة الفقهاء : لا احتياط لموسوس (726)
36- قاعدة : الشفاعة من الله مبدؤها وعلى الله تمامها (800)
37- قاعدة :نستدل بما علمنا على ما جهلنا (818)
38- قاعدة : كل مأمور به شرعاً فإنه مراد لله شرعاً (857)
39- قاعدة : كل ماله أصل وكمال فإنه يصح نفيه باعتبار حقيقته الواجبة (944)
40- قاعدة : كل وعيد للعصاة فإنه مقيد بقوله (ويغفر مادون ذلك لمن يشاء) ( 947)
41- قاعدة : الفضيلة الخاصة لا تقتضي التفضيل ( 961)
42- قاعدة : الشريعة جاءت لجلب المصالح على تكثيرها ودرء المفاسد وتقليلها (1040)
43- قاعدة : أي حديث يمر بك فيه الأبدال فإنه لايصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (1051)
 

( تمت بحمد الله )
إعداد : منصور بن مزيد السبيعي


أنظر تفريغ شرح الواسطية للشيخ صالح سندي PDF

 

بحوث علمية
  • بحوث في التوحيد
  • بحوث فقهية
  • بحوث حديثية
  • بحوث في التفسير
  • بحوث في اللغة
  • بحوث متفرقة
  • الصفحة الرئيسية