صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
  • اعرف نبيك
  • العلماء وطلبة العلم
  • أفكار دعوية
  • مكتبة صيد الفوائد
  • الأنشطة الدعوية
  • زاد الـداعـيـة
  • زاد الخـطـيـب
  • العروض الدعوية
  • للنساء فقط
  • ملتقى الداعيات
  • رسائل دعوية
  • الفلاشات - القصص
  • مقالات - تغريدات
  • واحة الأدب
  • منوعات - مختارات
  • الملل والنحل
  • الطبيب الداعية
  • بحوث علمية
  • تربية الأبناء
  • سيادة الشريعة
  • جهاد المسلمين
  • محمد بن عبدالوهاب
  • صفحات مهمة







    تلخيص كتاب (رؤية إسلامية للأستشراق) للمؤلف/أحمد غراب

    جمع وإعداد/مساعد صالح محمد الزوبه.

     

    بسم الله الرحمن الرحيم وبعد:
    فقد جمعت ولخصت كتاب يختص بموضوع الإستشراق اسمه(رؤية إسلامية للأستشراق) للمؤلف/أحمد غراب.
    وجعلته على نمط يسير لتسهل قرائته فنسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين.
    ‏_____
    للأستشراق تعاريف كثيرة ولكن خلاصتها:انها دراسات اكاديمية يقوم بها غربيون كافرون من شتى الجوانب عقيدةشريعةثقافة بهدف تشويه والتشكيك بالإسلام.
    ‏_____
    ‏وللأستشراق خصائص منها: أنها دراسات ذات ارتباط وثيق بالإستعمار الغربي ولها ارتباط أيضاً بالتنصير ولها قرار سياسي ضد الإسلام والمسلمين.
    _______
    ‏لاشك أن الإستشراق ليس ظاهرة جديدة هو في جوهرة موقف عقائدي وفكري معادٍ للإسلام يقف الكافرون بهذا الدين بوجه عام وبعض اليهود والنصارى بوجه خاص
    _______
    ‏لايخفى علينا أن المشركين لهم موقف من مصدر الرسالة(وحي الرسالة) وترديدهم تلك الإفتراءات والكذب على شخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
    ______
    ‏فتارة يقولون :اضغاث أحلام وتارة قول كاهن وتارة قول شيطان وتارة قول البشر وتارة اساطير الأولين وقد جاءت تلك الأوصاف كلها بالقران.
    ____
    ‏وهؤلاء المستشرقون يرددون افتراءات المشركين بالزعم أن القران من قول البشر والقول بأن الرسول مجنون وغيرها من الإفتراءات بهدف التشكيك بالإسلام.
    _____
    ‏اما موقف اليهود من الإسلام والمسلمين فقد لجئوا الى تشويه الإسلام عن طريق تأويل معاني القران تأويلاً فاسداً لايستقيم مع المراد من كلام الله
    ‏_____
    ‏قال تعالى:(أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ماعقلوه وهم يعلمون)البقرة:٧٥.
    _____
    ‏واستخدم اليهود وسيلة أخرى لتشكيك الناس في دينهم وهو التلبيس أي تلبيس الحق بالباطل لتعمية الحق وتشويهه وكذلك إخفاء الحق جملة واحدة
    ______
    ‏كما اثاروا الشبه حول القران وحول الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت الفرية التي يرددها المستشرقون هي قولهم: (بتناقض القرآن).
    ____
    ‏مع العلم أنه يوجد هناك مئات لكتب التفاسير التي تفسّر القران تفسيراً كاملاً واضحً بحيث تطمئن إليه النفس مثل تفسير ابن كثير والشوكاني وغيرهم.
    ____
    ‏ومن وسائل اليهود لتشويه صورة الإسلام هو تظاهرهم باعتناق الإسلام ثم الإرتداد عنه لإيهام المسلمين أنهم اكتشفوا في القران عيباً ونقصا.
    ——-
    ‏كما أن هدف اليهود هدف واضح في العقيدة الإسلامية وهو أن يرتد المسلمون عن دينهم(ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم بعد ايمانكم كفاراً)البقرة:١٠٩.
    __
    ‏وأما بالنسبة لنظرة الغرب للإسلام فإنه ينظر إليه نظرة تمثل خطراً حقيقياً وعقائدياً وحضارياً وحربياً على أوروبا المسيحية.
    _____
    ‏فمنذ القرن الأول الهجري(السابع الميلادي)كانت قوة الإسلام متكاملة من جميع النواحي في نمو مطرد وانتشار مستمر.
    ______
    ‏وخلال القرون الثلاثة الأولى شملت الفتوحات الإسلامية بلاداً كثيرة ومناطق شاسعة ذات أهمية حيوية كانت تابعة للأمبراطورية الرومانية المسيحية.
    ____
    ‏وامتد الزحف الإسلامي تدريجاً الى شبه القارة الهندية وأندونسيا والصين في آسيا بالإضافة الى امتداده الى افريقيا.
    _____
    ‏ولم تكن الفتوحات الإسلامية مجرد فتوحات حربية بل كانت في كثير من جوانبها حضارية وعقائدية فقد دخل كثير من الناس وكثير من المسيحيين في الإسلام.
    ______
    ‏وكانت أوربا تشهد هذا التوسع الإسلامي وهي تمر بفترة من التخلف والجهل وصفها المؤرخ جيبون بأنها أحلل الفترات في التاريخ الأوروبي.
    ____
    ‏وشن الغرب المسيحي على المسلمين الحروب الصليبية التي استمرت نحو قرنين انتهت تلك الحروف بالفشل الذريع.
    ________
    ‏وفي موجة التوسع الإسلامي الثانية فتح المسلمون القسطنطينية ووصلوا خلال القرن الخامس عشر الميلادي الى مشارف أوروبا الغربية وحاصروا فيينا ١٥٢٩م.
    ____
    ‏وفي نهاية القرن التاسع عشر كان الإسلام ممثلاً في الدولة العثمانية هو التحدي الحقيقي للحضارة الغربية المسيحية.
    ____
    ‏‏لاشك أن المستشرقين تخوفوا من الإسلام مع الجهل به والحقد عليه حتى بدئوا يقولون أن العقيدة الإسلامية تحتوي على انحرافات وأن الإسلام دين العنف.
    _____
    ‏وأنه الدين يدعوا الى الإنغماس في الشهوات وأن في شخصية محمد صلى الله عليه وسلم ضعفاً أخلاقياً وأنه قد ألّف دين زائف
    ‏بل كان المسيحيون في أوربا يحرفون اسمه من(محمد) الى(ماهوند) أي الشيطان.
    ____
    ‏ومن أهدافهم لتشويه صورة الإسلام هو عدم انتشار هذا الدين الإسلامي وتشكيك المسلمين في دينهم حتى يرتدوا.
    ____
    ‏ولاشك أن الصورة المشوهة للإسلام والعرب مازالت مستمرة في الدراسات الإستشراقية وفي وسائل الإعلام كما شهد شاهد من أهلها:ادوارد سعيد في كتابه:
    ____
    ‏نذكر بعض الامثلة على سبيل التمثيل لا الحصر عن بعض المستشرقين في كلامهم عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم والوحي:
    ___
    ‏١/المستشرق أليوس سبرنجر في كتابه عن حياة محمد وتعاليمه يزعم أن الرسول كان مصاباً بالصرع والهستيريا معاً.
    ___
    ‏‏٢/المستشرق ماكدونالد في مجلة المنصرين يصف الإسلام بأنه ليس أكثر من هرطقة اريوسية من الدرجة الثانية.
    ____
    ‏٣/المستشرق مونتجمري كتابه(محمد النبي ورجل الدولة)يزعم أن القرآن ليس وحيا وإنماهو من انتاج الخيال المبدع والقران مأخوذ من اليهودية والنصرانية.
    ____
    ‏أهتم المستشرقون في تعلم العربية والأدب العربي وخاصة الغزل الفاحش حتى يوهموا للعالم أن العرب والإسلام هي هكذا حضارتهم لاتقتصر إلا على الفحش.
    ____
    ‏وأما الجمعيات الإستشراقية فقد انشئت لخدمة الإستعمار الغربي وتحقيق أهدافه ومنها:
    ‏١/الجمعية الآسيوية الفرنسية.
    ‏٢/الجمعية الآسيوية الملكية.
    ‏٣/الجمعية الشرقية الأمريكية.
    ‏٤/معهد الشرق الأوسط.
    ‏٥/رابطة الدراسات الشرق أوسطية.
    ‏وتهدف هذه الجمعيات الى نشر الثقافة الغربية الى المسلمين.
    ‏_____
    ينبغي أن نشير الى حقيقة هامة وهي أن الإستعمار الغربي بالنسبة للمسلمين ليس مجرد استعمار اقتصادي أوسياسي أو عنصري وإنما هو بالدرجة الأولى
    ‏استعمار صليبي دافعه الأول والأخير هو الحقد الصليبي على الإسلام والمسلمين ويكفي أن نشير الى أن المستعمريين الغربيين للعالم الإسلامي ‏لم ينسوا قط أنهم صليبيون جاءوا لغزو المسلمين وحكمهم.
    _____
    ‏حتى قال "الن بي"القائد البريطاني مقولته المشهورة عندما دخل القدس سنة١٩١٨م:"الآن انتهت الحروب الصليبية).
    ____
    ‏فالنشاطات الإستشراقية والتنصيرية نشاطات متشابهة ويكمل بعضها البعض والفروق السطحية ليست إلا فروقا عرضية ترجع في الحقيقة الى توزيع العمل بينهما.
    ___
    ‏ولاننسى أن نقول أن هناك طائفتين طائفة تسمى المستشرقين وطائفةتسمى المنصريين والنظرة السطحية قد توحي بأن هناك فروقاً جوهرية والواقع غير ذلك.
    ____
    ‏ولكنهم يتفقون جميعاً على اتخاذ التعليم بكل مراحله وسيلة لتزييف وعي المسلم بدينه وتمسكه به وبهذا التزييف تبدأ عملية الإنتقال التدريجي
    ‏بالمسلم والمسلمة من المنهج الإسلامي الى المنهج البديل المعادي للأسلام وهذا هو المنهج يتخذ من الثقافة وسيلة أساسية للردة
    ومعظم هذه المراجع قد كتبها مستشرقون.
    ___
    ‏‏كما نجد أن مؤتمر التنصير العالمي الذي عقد بولاية كولورادو ١٩٧٨م قد أوصى المنصرين العاملين بين المسلمين باستخدام مراجع معينة عن الإسلام.
    ___
    ‏أيضاً ولهم أساليب في النقاش منها(المنصرين):
    ‏١/التحلي بالصبر والحزم في النقاش.
    ‏٢/الشعور المتعاطف الذي يمكن أن يجعل المسلم يشك في دينه.
    ‏٣/أن تكون لديه روح الأمل.
    ____
    ‏وهدف المستشرقين والمنصرين العام هو ردة المسلم عن دينه الى أي شيء آخر كأن يصبح علمانياً أو تقدمياً أو من أنصار التغريب أو الحداثة وغيرها.
    ___
    ‏سأذكر بعض أسماء المستشرقين الذين عرفوا بعداوتهم الشديدة للإسلام والمسلمين مع أن بعضهم كان يتظاهر بالتعاطف مع الإسلام لتمرير هدفه ‏وسأذكر أسمائهم وماعليك إلا أن ترجع لكتاب المؤلف حتى تقرأ سيرهم وتعلم مافيهم من الخبث والحقد الدفين على الإسلام والمسلمين:
    __
    ‏1/بطرس الملقب(بالمحترم) من أشهر رجال الدين المسيحي المعروفين بالعداوة الشديدة للإسلام في أوروبا في القرون الوسطى مات سنة1156م.
    ___
    ‏2/ريموند لول وكان يحث المسيحيين على تعلم اللغة العربية بهدف استعمالها لتنصير المسلمين وقد تعلمها بنفسه وادعى أنه واعظ في تونس حتى سجن وطرد.
    ___
    ‏3/سنوك هرجرونيه وهو مستشرق هولندي تظاهر كذباً بالإسلام وسافر الى مكة منتحلاً اسم "عبدالغفار" وكان بارعاً في تمثيل دور المسلم على المسلمين.
    ____
    ‏4/صمويل زويمر عُرف أنه منصرا أكثر مما عرف أنه مستشرقاً ولكنه في الحقيقة قد جمع بينهما في نشاطاته العلميةوهومؤلف مجلة العالم الإسلامي.
    ___
    ‏ولاننسى أن هناك مؤتمرات تعقد لتغيير ثقافة المسلمين وسأبين لكم حقيقة #مؤتمر المنصرين في اكسفورد
    ____
    ‏عقد هذا المؤتمر في احدى كليات جامعة اكسفورد واستغرق اسبوعاً من(18ـ25 اغسطس 1986م) واشترك فيه كبار الأساقفة والمنصرين من اوروبا وكان موضوعه
    ‏(كيفية التعامل مع المسلمين في الشرق الأوسط) وكان المنظم والمشرف الرئيسي على المؤتمر هو المستشرق #كينيث_كراج وهو أشدهم عداوة للإسلام.
    _____
    ‏وقد عمل #كراج أستاذا للدراسات الإستشراقية حول الإسلام(تلك الدراسات التي يجنحون الأن الى تسميتها بالدراسات الإسلامية خداعاً وتضليلاً للمسلمين
    ___
    ‏كما هو الحال مثلاًفي مركز اكسفورد للدراسات الإسلامية وغيره من المراكز والأقسام في جامعات أوروبا وأمريكا).
    __
    ‏وذلك في عدة جامعات بريطانية وأمريكية منها الجامعة الامريكية في بيروت(وقد أنشئت هذه الجامعة سنة 1865م وكان اسمها الكلية السورية الإنجيلية
    __
    ‏وكانت وليدة للإرسالية الأمريكية لتنصير المسلمين بوجه خاص وهذا هو هدفها الوحيد وتعد المنصرين للتدريس في المدارس الأمريكية في أنحاء الشرق ط)
    __
    ‏وعمل #كراج رئيساً لتحرير مجلة العالم الإسلامي التنصيرية بعد #صمويل_زويمر .
    __
    ‏ومؤلفات #كراج العديدة تزخر بالطعن في الإسلام والقران الكريم والإفتراءات على الرسول صلى الله عليه وسلم ومن أشهرها:نداء المئذنة,القبة والصخرة.
    __
    ‏واجتماعات المستشرقين في مؤتمراتهم كانت عبارة عن ثلاث مزاعم:
    ‏1/أن تأثير الغرب المسيحي في بعض كتب المسلمين المعاصرين يؤدي الى التقارب ‏وينبغي أن نلاحظ أن مصطلح (التقارب) الذي يستعمله المنصرون واليهود كثيراً في عبارات مثل:(التقارب بين الأديان) انما هو مصطلح خداع لترك الإسلام ‏2/إن نجاح الحضارة العلمانية الغربية في غزو المسلمين يمثل عاملاً حاسماً في "التقريب"بين المسيحيين والمسلمين وهذا مايريده العلمانيين اليوم ‏3/أن الإسلام متأثر بالبيئة التي نشأ فيها كما أن هو متأثر بالتوراة والإنجيل كما يقولون وهدفهم هو انكار أن القران وحي وأن محمد نبي.
    ___
    ‏وسنرد على هذه الشبه بختصار بإذن الله تعالى:
    ___
    ‏وأما الجواب عن بعض الشبهات التي أوردها المستشرقون عن الإسلام فيكفي لدحض هذه الشبهات أن الإسلام لو كان دين عمره لما صمد طيلة١٤قرناً
    ___
    ‏ولما اعتنقه ملايين البشر من مختلف العصور والبيئات ومن كل الأجناس والثقافات ولما اعتنقه كثير من المفكريين والعلماء الغربيين
    ___
    ‏ويكفي لدحض هذه الشبه أن #القران قد أتى بتشريعات صالحة لكل زمان ومكان وبحقائق علمية لم يتوصل إليها #العقل_البشري إلا حديثاً.
    ___
    ‏وتحريف #التوراه و #الانجيل وخلو القران من التحريف حقيقة لايؤكدها القران فحسب بل يؤكدها كثير من المفكريين الغير مسلمين حتى أن بعضهم أسلم.
    ____
    ‏وأما موقف #الإسلام من النشاط التنصيري فالمسيحيون المسالمون الذين لايقومون بالنشاط التنصيري بين المسلمين فهؤلاء يعاملون بالقسط والبر
    ___
    ‏وقد اعترف بعض المنصفين من المسيحيين أنفسهم بتسامح الإسلام مع أهل الكتاب وأنهم لم يكرهوا على الإسلام واعتنقوه عن حرية كاملة
    __
    ‏وأما النشاط التنصيري فيحرّم الإسلام ممارسته بين المسلمين تحريماً قاطعاً لأنه بلا شك محاولة متعمدة لردة المسلمين عن دينهم
    ___
    ‏ومن ثم فأوجب الواجبات على المسلمين أفراداً وهيئات شعوباً وحكومات أن يمنعوا التنصير في بلادهم منعاً باتاً ويحرموه كما حرمه الله.
    ___
    ‏وأن يحبطوا كل مؤمرات المنصرين والمستشرقين لرد المسلمين عن دينهم وعلى العلماء والدعاة المسلمين فريضة تفنيد الباطل والتبيين للحق.
    ___
    ‏والدعوة الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة وجدال أهل الكتاب بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم.
    __
    ‏وعلى أغنياء المسلمين وحكوماتهم فريضة الإنفاق لإنشاء المدارس الإسلامية لأولادهم وبناء المستشفيات لمرضاهم وألا يتركوا بينهم فقيراً ولاجاهلاً.
    ___
    ‏ونرجوا أن يفقيق #المسلمون وحكوماتهم الى الأخطار المحدقة بهم من المنصريين والمستشرقين وأن يواجهوها مواجهة علمية وعملية.
    ___
    ‏ونكون على علم بأن #الموتمر_التنصيري بأكسفورد حلقة واحدة من سلسلة المؤامرات الصليبية اليهودية على دين الإسلام تحت ستار(التقارب بين الأديان).
    ___
    ‏ولاننسى ايضاً أن المستشرقين يوهمون للعالم أن تعلمهم للدين الإسلامي هو مجرد تعلم العلم للعلم بل الحقيقة هو تعلمهم للكيد والنيل من الإسلام
    ___
    ‏ولاننسى أن #المستشرقين في جميع أنحاء العالم هدفهم واحد ولكن طريقتهم تختلف والهدف هو تشويه صورة #الاسلام بشكل رهيب جداً.
    __
    ‏ولكن هناك سؤال مهم:هل يوجد أحد من المستشرقين منصف تجاه الدين الإسلامي أم أنهم يستغلون إنصافهم لتمرير أهدافهم العدائية نحو الإسلام؟؟
    ___
    ‏والجواب على هذا السؤال تعرفه إذا ذكرنا لك بعض حقيقة هؤلاء المستشرقين الذين كان ظاهرهم الإنصاف
    ‏أمثال #فنسك وغيره.
    ___
    ‏ #فنسك هو مستشرق هولندي كان يعمل أستاذاً للغة العربية بجامعة #ليدن مات سنة١٩٣٩م.
    ___
    ‏ ‏ينسب إليه أنه صاحب المبادرة الى مشروع وضع المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي وقد خرّج المعجم في ثمانية أجزاء.
    ‏_____
    ‏وقد كثر التهويل بهذا المعجم حتى خرج عن قيمته الحقيقية الى الاستدلال به على موضوعية وإنصاف المستشرقين وخدمتهم للإسلام والعلم.
    ___
    ‏ومن ثم وجب التنبيه الى عدة حقائق حول هذا المعجم وحول صاحب الفكرة في إخراجه وهو #فنسك .
    ___
    ‏المعجم وسيلة وليس غاية أما أنه مرجع نافع أو ضار فهذا يتحدد بالهدف من استعماله
    ____
    ‏فالمسلم يستعمله للرجوع الى أحاديث الرسولﷺ
    ‏أما #المستشرق فيستعمله كأداة قريبة المنال للوصول بسرعة وسهولة الى الحديث للطعن في القران والسنة.
    ___
    ‏ولاشك أن فكرة وضع المعجم من قبل #فنسك كانت لتحقيق الطعن في الإسلام كله ولكنه مات كما أن المعجم مدعوم من أطراف معروفه بحربها على الإسلام.
    ___
    ‏مثل:الاكاديمية الملكية الهولندية والحكومة الهولندية والأكاديميات الرسمية في بريطانيا وفرنسا وأمريكا وأيطاليا وغيرها.
    ___
    ‏أما انتفاع #المسلمين بالمعجم فقد جاء عرضاً وهذا يذكرنا بإنشاء المستعمرين لخطوط السكك الحديدية في البلاد المستعمرة في اسيا وأفريقيا.
    ___
    ‏فلا يظن إلا أبله أنهم أنشأوها لخدمة سكان تلك البلاد فالواقع أنهم أنشأوها لاستنزاف ثروات الشعوب المستعمرة ونقلها الى الدول الاوروبية بسهولة.
    ___
    ‏ولاننسى أيضاً أن المستشرق الهولندي المجرم الخبيث #هرجرونيه الذي أدعى انه مسلم وأن اسمه(عبدالغفار) هو الذي ساعد #فنسك لإخراج كتاب المعجم.
    ___
    ‏وكان #هرجرونيه مستشار في الحكومة الهولندية يفرض العلمانية في #ايندونيسي بشكل جائر وقد أضر بالمسلمين هناك ومشهور بالعداوة للإسلام والمسلمين.
    ___
    ‏وأما دور العلماء المسلمين في اخراج المعجم فقد قام الشيخ محمد فؤاد عبدالباقي رحمه الله في اسهام عظيم في اعداد هذا المعجم وترتيبه.
    ___
    ‏لأن حقوق النشر الهولندية لم تكن لها المام واسع في اللغة العربية حيث قام صاحب دار النشر الإسلامية بالهند عبدالصمد شرف الدين بتصحيح عدد كبير
    ‏من الأخطاء بدقة المسلم الحريص على صحة أحاديث الرسولﷺ
    ‏مما يوحيك أن استخدام #فنسنك للمعجم لم يكن لله وإنما لتشويه الدين الإسلامي.
    ___
    ‏وأما الكلام عن تقصير المسلمين تجاه هذا المعجم وأن نسبته يكون للمستشرقين وحدهم بعدم النظر الى من نظموه ورتبوه من المسلمين فهذا ملحوظ ومشاهد
    ___
    ‏ولكن المسؤولية الكبرى في هذا التقصير تقع على عاتق الحكومات #العربيه و #الاسلاميه فلا شك أن العالم الإسلامي لديه امكانات من العلماء المتخصصين.
    ___
    ‏والمؤسسات والأموال للقيام بمثل هذا المشروع وبصورة أفضل ولكن للأسف نرى بعض الحكومات تنفق الأموال الطائلة على عدد من المراكز الاستشراقية ‏وتنفق القليل على علماء المسلمين لأن هؤلاء العلماء ليسوا من خواجات المستشرقين.
    ___
    ‏وقد ألف المستشرق #فنسنك كتاباً في العقيدة الإسلامية بعنوان(العقيدة الاسلامية نشأتها وتطورها التاريخي) ونشرت مطبعة #كامبردج
    __
    ‏وفي المقدمة يتقدم فنسنك بالشكر والأمتنان لمستشرقين اخرين ساعدوه مساعدة عظيمة في اعداد هذا الكتاب.
    __
    ‏وأراد فنسنك من تأليف هذا الكتاب صاحب العنوان المغري(العقيدة الإسلامية):
    ‏١/ان العقيدة الإسلامية تشبه للعقيدة المسيحية في نشأتها وتطورها.
    __
    ‏(وهذا كلام باطل لأن المسيحية كانت قائمة على التوحيد ثم لاينكر أحد أنها أصيبت بالتحريف حتى أصبحت في القرن الرابع ميلادي عقيدة شرك وتثليث).
    __
    ‏(أما العقيدة الإسلامية فلم تحرف ولم تبدل والسبب هو تكفل الله عزوجل بحفظ القران الكريم الى يومنا هذا فلا يستطيع أحد تحريف القران الكريم).
    __
    ‏والقران هو مصدر العقيدة الإسلامية قال تعالى:(إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) وأما كتاب المسيحية(الإنجيل)فقدثبت تحريفه ولاينكر هذا أحد.
    __
    ‏وأما سبب عدم حفظ الله كتاب #الانجيل من التحريف فإليكم الجواب الكافي في هذا الرابط
    ‏⁦islamqa.info/ar/98280
    ___
    ‏وأيضاً من زعومات #فنسنك الباطلة أنه يزعم أن #القران لايحتوي على العقيدة الإسلامية كاملة.
    __
    ‏كما يزعم أن الرسول ﷺ في مكة كان يبشر بدين مستمد من اليهودية والنصرانية.
    __
    ‏ويمضي #فنسنك في إفتراءاته محاولاً تدعيمها بمستشرقين آخرين وبخاصة صديقه #هرجرونيه .
    ___
    ‏ولكن دعنا نسأل هذا المستشرق: اذا كنا لانجد العقيدة الإسلامية الواضحة في القران بزعمه فأين نجدها إذن؟
    ___
    ‏ويجيب المستشرق العلامة😴:نجدها في الحديث مع أنه يزعم أن الحديث أو اكثره ليس من كلام محمد ﷺ بل من كلام الصحابة والتابعين.
    __
    ‏وطبقاً لهذه الافتراءات يصبح الإسلام كله من وضع البشر وليس ديناً انزله رب العالمين على خاتم الأنبياء والمرسلين.
    ___
    ‏وهذه الإفتراءات وأمثالها هي التي يسميها المستشرقون وعملاؤهم:"دراسات موضوعية"
    ___
    ‏ويصرح فنسنك فيقول:إن كتب الحديث هي مصدرنا الرئيسي لجمع المعلومات عن تطور المبكر لعلم العقيدة ولأجل لذلك وضع فنسنك المعجم المفهرس.
    __
    ‏لأنه يعتبر الحديث النبوي كلام الصحابة وليس كلام للنبي صلى الله عليه وسلم وهو يريد الطعن في العقيدة عن طريق الحديث حتى يطعنهما كليهما
    ___
    ‏وقد ذكر فنسنك احاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وفسرها بمفهومه الخاطئ وبفلسفته العمياء مثل حديث:(جبريل حينما سأل ﷺ عن الإسلام والإيمان).
    __
    ‏وليس هنا مجال لذكر شرح أحاديث فنسنك ومن أراد أن يطلع عليها فليرجع الى كتبه بشرط أن تكون عنده حصانة علمية حتى لايكون ضحية لتحقيق هدف فنسنك.
    ___
    ‏وقد افتراء فنسنك افتراء آخر وهو:بأن أحاديث العقيدة وضعها الصحابة وعلماء السلف.
    ___
    ‏وقد كفانا علماء الحديث أنفسهم مؤونة الرد على هذا الإفتراء وذلك بجهودهم العلمية التي بذلوا فيها أقصى طاقات علماء المؤمنين في الحفاظ على السنة.
    ___
    ‏وقد اهتم علماء الحديث في السنة ووضعوا قواعد الجرح والتعديل والتمييز بين ح الصحيح والحسن والضعيف والموضوع والسند والإسناد فكيف تكون السنة كذب.
    ___
    ‏وكيف لايكون القران الكريم والسنة النبوية مشتملة على العقيدة الإسلامية كما يزعم المستشرق فنسنك؟
    ___
    ‏والصحابة ومن بعدهم من السلف هم حملة هذا الدين العظيم فكيف لهم أن يفتروا على الله؟ ولكن هذا المستشرق هدفه الوحيد هو التشكيك في هذا الدين.
    ___
    ‏ويزعم فنسنك أن محمداً لم يٌرسَل للناس كافة وإنما أٌرسِلَ للعرب وهذا تكذيب صريح للقرآن حينما قال الله تعالى:(وأرسلناك للناس كافة).
    ___
    ‏أما وصف النبي ﷺ بأنه (النبي الأمي)فمن المعروف في اللغة هو الذي لايقرأ ولايكتب ولو علم أعداء الإسلام في عصره أنه يقرأ ويكتب لأشاعوا الخبر.
    ___
    ‏وأما وصف القرآن بأنه عربي فالمقصود ليست النسبة الى جنس العرب بل الى اللغة العربية أي أنه نزل بلغة عربية واضحة وبيان معجز.
    ___
    ‏وإرسال الرسل والكتب الى الملوك والرؤساء في حياة الرسول ﷺوانتشار الإسلام في انحاء الأرض بعد وفاته إنما هو نتيجة طبيعية لتحقيق عالمية الإسلام.
    ___
    ‏فكيف يقول هذا المستشرق أن الرسول ﷺ أرسِل للعرب فقط؟
    ___
    ‏ولكي يعلم #العالم الإسلامي أن هدف #المستشرقين هو كف الناس عن هذا الدين على وجه العموم وتشكيك المسلمين في دينهم على وجه الخصوص.
    وأما هذا المستشرق الذي هو فنسنك إنما هو واحد من المستشرقين الذين يدسّون السم في العسل لتشويه صورة الإسلام وسنذكر بقية المستشرقين بإذن الله:
    ___
    ‏المستشرق #ريلاند كان يدس السم في العسل في بعض كتاباته حيث كان يقول:بعض تعاليم محمد صحيحة(لاحظ أنه ينسب تعاليم الإسلام الى محمد).
    ___
    ‏ويمضي #ريلاند فيصرح بهدفه الحقيقي فيقول:صحيح أن الدين الإسلامي دين سيء وضار بالمسيحية الى حد بعيد...الخ. من كتابه #الديانه_المحمديه .
    ___
    ‏كما يدعوا #ريلاند الى محاربة الإسلام بطريقة أكثر فعالية.
    ___
    ‏وهذا مستشرق آخر يٌدعى #دى_ساسى وهومستشرق فرنسي وتعده بعض المؤلفات من المنصفين لأنه اهتم بالأدب والنحو مبتعداً عن الخوض في الدراسات الإسلامية.
    ___
    ‏ومن الواضح أن مجرد الاهتمام باللغة العربية لايجعل من أي إنسان منصفاً فجميع المستشرقين مشتركون في هذا الإهتمام.
    ___
    ‏بل إن نشأة الإستشراق في الغرب المسيحي ترتبط بالتنصير وتتخذ من دراسة اللغة العربية وسيلة لتنصير المسلمين
    ___
    ‏وكان رفاعة الطهطاوي صديق حميم لهذا المستشرق فقد قال عنه الأستاذ محمد قطب:‏(كان رفاعة رافع الطهطاوي واحداً من أولئك الأئمة العظام الذين ارسلهم محمد علي ليؤموا الشباب المبتعثين الى فرنسا في الصلاة ‏ولكنه عاد وهو واحد من أئمة التغريب
    ‏حيث استقبله اهله بعدمارجع من فرنسا بعد غيبة سنين فأشاح عنهم في ازدراء بأنهم فلاحون لايستحقون شرف استقباله ‏وبعدها بدأ رفاعة بتأليف كتب يدعوا الى التبرج والسفور وزعم أن الأنغام الموسيقية لاشيء فيها( وتذكرت حينها أن الصاحب ساحب وكان صاحبه #دى_ساسى )
    ___
    ‏وأما المستشرق #ادوار_لين فهو مستشرق أنجليزي شهد زحف الإستعمار الغربي الصليبي على بلاد المسلمين بتمهيد المستشرقين ومساعدتهم.
    __
    ‏وقد وُصف بأنه من المستشرقين الذين قاموا بدراسات الشرقيات والإسلاميات بدون تأثير عوامل سياسية أواقتصادية أودينية بل لمجرد حب العلم.
    __
    ‏وقد وُصف بأنه من المستشرقين الذين قاموا بدراسات الشرقيات والإسلاميات بدون تأثير عوامل سياسية أواقتصادية أودينية بل لمجرد حب العلم
    __
    ‏وكان لهذا الكتاب الذي هو كتاب #ادوارد_لين الذي تكلم عن حياة المصريين أثر في الإستعمار البريطاني لمصر حيث عرفوا وفهموا المجتمع المصري.
    __
    ‏ومن ظن أو يظن أن #المستشرقين قد خدموا الإسلام فهو إما جاهل أو مخادع لأن المستشرقين إتحدوا على محاربة الإسلام ولكن أساليبهم تختلف في المحاربة.
    __
    ‏وهذا مستشرق آخر يُدعى #برنارد_لويس مستشرق يهودي كان يعمل بجامعة لندن والآن بجامعة برنستون أستاذاً لتاريخ العرب والإسلام.
    ___
    ‏له مكانة كبيرة في الإستشراق البريطاني الأمريكي وذو نفوذ كبير لدى الدوائر الحكومية في بريطانيا وأمريكا واسرائيل
    ___
    ‏يتظاهر بالموضوعية ويعض الآخرين بها ويتهم بعض الباحثين الغربيين بالخروج عنهاومن ثم يُيخدَع بعض المسلمين فيصفونه بالموضوعية وهو منها براء.
    ___
    ‏والحقيقة التي سُجلت ومنهم مسلمون وغير مسلمون أن كتابات هذا المستشرق تحتفل بالدعاية السياسية للغرب واسرائيل كما تحتفل بالتعصب ضد الإسلام.
    ___
    ‏ونراه يردد في كتبه بعض العبارات المعروفه عند المستشرقين وهيا:(القران ليس وحياً)،(محمد ليس نبياً).
    ___
    ‏وقد أشرف هو وغيره على تحرير الكتاب الضخم(تاريخ الإسلام)لجامعك كامبردج الذي صدر في مجلدين ورددو فيه أن الإسلام مزيج ثقافي لاأصالة فيه كالعادة.
    ___
    ‏كما يحرّض هذا المستشرق حكام المسلمين على شعوبهم وخاصة المخلصين منهم ويقلل من شأنهم حتى تصبح دمائهم رخيصة والهدف من ذلك هو حتى لايكونوا عثرة لتحقيق أهداف المستشرقين.
    __
    ‏نشرت بعض المجلات الإسلامية التي تصدر بالإنجليزية في لندن مقالاً بقلم ماليز روثفن الذي يعمل بنشاط في ميدان الغزو الفكري ضد المسلمين بعنوان "المسيحي ذو التعاطف غير العادي مع الإسلام"
    ___
    ‏والمقال يدور حول لقاء أجراه الكاتب ماليز روثفن مع المستشرق #مونتجمري_وات ويتخذ اللقاء ذريعة لتمجيد المستشرق من خلال ثقافته ومؤلفاته وإسهاماته العديدة في مجال الدراسات الإستشراقية للإسلام بوجه عام وللسيرة النبوية بوجه خاص.
    __
    ‏ويبدأ المقال بالتعريف بالمستشرق بأنه قسيس يجمع بين الإلتزام بالمسيحية وتوثيق الصلة بين المسلمين والإتصاف بالموضوعية في دراسته للإسلام ويحاول المقال أن يظهر المستشرق على أنه غير المستشرقين المتعصبين والهدف واضح وهو تمرير أهدافه الخبيثة على المسلمين.
    ___
    ‏ويزعم في المقال أن نتائج جهود هذا المستشرق لم يسبق لها مثيل وأن لاأحد يفهم التاريخ الإسلامي إلا بعد الرجوع إلا مؤلفاته وإذا رجعنا الى مؤلفات هذا المستشرق وهو #مونتجمري_وات فسيتضح لنا أن وصفه بالموضوعية وبالتعاطف مع الإسلام خداع متعمد للمسلمين.
    ___
    ‏والحقيقة أن المستشرقين متفقين على تعصبهم وعنصريتهم ضد الإسلام والمسلمين وإن اختلفت وسائل ودرجات التعصب والتعنصر وهدفهم واحد وهو كيف يتم القضاء على الدين الإسلامي؟.
    ___
    ‏ومن أبرز مؤلفاته التي من قرأها علم أن هذا المستشرق عدو لله ورسوله كتابه الذي سمي بـ(تقويم) فنجد هذا المستشرق يسأل هذا السؤال:كيف نحكم على محمد ﷺ أبمقاييس عصره وبيئته أم بأكثر الأفكار استناره في الغرب اليوم؟
    ___
    ‏وفي جوابه على هذا السؤال يقرر أن أعمال محمد ﷺ التي لايقبلها الغرب الحديث لم تكن موضع نقد من معاصريه فمن وجهة نظر عصره لايمكن تأييد أتهامه بالغدر كما يدعي أن محمد ﷺ غدر المشركين حينما قاتلهم في الشهر الحرام مع أن المشركين قاتلوا المسلمين وأخرجوهم من ديارهم.
    ___
    ‏وكذلك وصف هذا المستشرق محمد ﷺ بالغدر في مصير يهود بني قريظة حينما نالهم من عقاب رادع جزاء نقضهم لعهد رسول الله وكل هذا في نظر المستشرق غدر.
    ___
    ‏ويتهم هذا المستشرق محمد ﷺ بالشهوانية الى زواجه بالسيدة زينب بنت جحش رضي الله عنها مع أنه معروف عند كل مسلم بأن هذا الزواج قصد به التشريع لتحريم التبني الذي كان سائداً في الجاهلية كما في آية٣٧من سورة الإحزاب.
    ___
    ‏ويكفي أن نتسائل كيف يكون شهوانياً من اقتصر على زوجة واحدة أكبر منه سناً طيلة شبابه حتى بلغ الكهولة؟وكيف يكون شهوانياً من أصبح سيد الجزيرة ومكن الله له في الأرض ومع ذلك رفض حياة الترفه وآثر حياة الخشونة والزهد وماعند الله على ماعند الناس؟
    ___
    ‏بل ويعد محمد ﷺ بأنه مصلح اجتماعي وأخلاقي ولكن بمقاييس عصره وبيئته وليس رسولاً من عند الله ورحمة للعالمين في كل زمان ومكان.
    ____
    ‏والمستشرق يتجاهل أن رسول الله ﷺ كان ولايزال الأسوة الحسنة للملايين من البشر المؤمنين طوال أربعة عشر قرناً من الزمان في عصور وبيئات مختلفة.
    ___
    ‏كما يصف هذا المستشرق محمد ﷺ بأوصاف توحي الى التقليل من أهمية هذا الرسول فيقول محمد مبدع كالكاهن ورجل سياسي خدم اصحابه بسياسته وليس بأنه رجل يوحى اليه.
    ___
    ‏ومن الواضح كذلك أن المستشرق يردد هنا ماردده المستشرقون قبله من افتراءات كان منها كما سبق وصفه صلى الله عليه وسلم بالصرع والاضطراب العصبي والهستيريا.
    ___
    ‏ويستمر هذا المستشرق في بث الشُبه والإفتراءات على محمد ﷺ ولم يسلم حتى القرآن الكريم منه وذكر حادثة صلب عيسى عليه السلام وأن هدف القران من إنكار قتل عيسى وصلبه هو أن ينفي إدعاء اليهود قتله أو صلبه ليجردهم منا يرونه انتصاراً لهم.
    ___
    ‏كما يزعم ايضاً هذا المستشرق أن المبالغة في دور الوحي اسهمت في المبالغة في الثقافة الإسلامية على حساب الأجناس الأخرى التي اعتنقت الإسلام ويكفي أن نرد على هذا المستشرق في هذه الشبهه هو أن الإسلام ساوى بين الناس جميعاً.
    ___
    ‏وفي الغالب ماتكون شُبه المستشرقين الذين يبثونها في عامة المسلمين ركيكة وحججهم واهية ولايحتاج للرد عليهم إلا أن يكون الإنسان متحصن بالعلم ويدافع عن دينه ويبين الحقيقة بآية واحدة تفحم من أراد التشكيك في دين الله.
    ___
    ‏ويزعم هذا المستشرق أن القران ليس وحياً من عندالله وإنما خليط من عدة ديانات ويكفي للرد عليه هو أن جميع كتب الأديان السماوية تحث على هدف واحد وهو عبادة الله عزوجل ولكن بعض الكتب أصابها تحريف واضح ومعترف به.
    ___
    ‏وكذلك لاننسى أن بعض الكتب السماوية ارسلت لقوم خاصة والقرآن ارسل لكافة الناس فكيف يقول هذا المستشرق أن القرآن خليط من عدة عقائد لاشك أن هذا المستشرق لايفقه شيء من الدين الإسلامي؟
    ___
    ‏كما أنه يمتدح فيها محمد ﷺ تارة ويصفه بالسياسي المحنك ولكن نقول محمد ﷺ قد عصمه الله من الناس وهو الصادق المصدوق بشهادة ربه فلا يحتاج الى شهادة الكافرين والملاحدة.
    ___
    ‏ونريد أيضاً أن نبين للمخدوعين من المسلمين أن المستشرقين ليس بينهم منصف وأنهم جميعاً على ملة واحدة يهدفون الى اطفاء نور الله وهيهات هيهات فاالله متم نوره ولو كره الكافرون.
    ___
    ‏‏المستشرق #جوستاف_لوبون ألف كتاباً أسماه(حضارة العرب)ونشره سنة١٨٨٤م والسؤال الذي يلح على الباحث هو لماذا لم يسمِ كتابه(حضارة الإسلام)؟
    ___
    ‏الجواب هو: أن له أهداف معينة تتلقى كلها حول عدم انصاف الإسلام فمن أهدافها:
    ‏١/إنكار أن الإسلام رسالة عالمية فالإسلام في زعمه دين عرب فقط وليس للناس كافة وأن الشريعة أختارها رسول الله من نظم العرب في الجاهلية وأنها ملائمة لزمان اصحابه وليس الآن.
    ——
    ‏ومن المضحك أيضاً قوله:(والعرب بعد أن جاءهم رجل عظيم جمع كلمتهم المتفرقة بشريعته لم يظهر منهم رجل عظيم آخر ليخرجهم من دائرة تلك الشريعة).
    ‏ولو لاحظنا لكلمة(رجل عظيم) لوجدنا أنها متكرر عند كتب المستشرقين والسر في ذلك هو
    ‏أنهم يحاولون أن يظهروا للناس أن هناك رجال آخرين عظماء وليس فقط رسول الله ولكن من ياترى هؤلاء الرجال العظماء عندهم؟
    ‏هم ممن اشتهر عنهم محاربتهم القوية للإسلام مثل #اتاتورك و #القدياني و #بورقيبة وغيرهم.
    ____
    ‏الهدف الثاني:إنكار أن العامل الأول في القيام الحضارة الإسلامية وتأثيرهافي العالم هو الإسلام نفسه والزعم بأن العامل الأول في قيامها هو عامل العرق أو الجنس:اي جنس العرب.
    ___
    ‏كما انه ينسب الأديان الثلاثة اليهودية و النصرانية والإسلام إلى العرق الجنس وليس إلى الوحي.
    ___
    ‏لو كان لدى هذا المستشرق توجه مخلص لرؤية الحق وتحري الأنصاف لأدرك بكل وضوح أن قيام الحضارة الإسلامية شارك فيها #المسلمون من كل الأجناس والشعوب التي اعتنقت الإسلام من العرب وغير #العرب
    ___
    ‏ولا ننسى أن الحضارة الإسلامية قامت على أساس العقيدة وعلى التربية الإسلامية الصحيحة التي شملت جميع الناس من عرب وغير عرب وليس كما يقول المستشرق أن الحضارة الإسلامية أنشأها العرب فقط.
    ___
    ‏إذاً فالتأثير الخلقي في الحضارة الإسلامية لم يأت من جنس أو شعب معين وإنما أتى أولاً من الإسلام من القرآن والسنة وأخلاق السلف الصالح ثم انتشر بين الناس على ايدي دعاة وعلماء ومجاهدين مسلمين من مختلف الأجناس والشعوب.
    __
    ‏ولانريد أن نتابع من يقول إن معظم علماء المسلمين كانوا من العجم ولارأي من يقول إنهم كانوا من العرب فكلا الرأيين ينم عن نظرة عرقية ضيقة بل نزعة عنصرية بغيضة نهانا الإسلام عنها.
    ___
    ‏فعلماء المسلمين الذين برزوا في العلوم الإسلامية شرعية كانت أم تجريبية كانوا من العرب وغير العرب بدافع واحد ولهدف واحد وهو خدمة الإسلام والمسلمين.
    ____
    ‏ولم يعرف عن عالم مسلم واحد يستحق شرف هذا الوصف أنه خدم العلم ونشر الإسلام إلا بعتباره مسلماً لابعتباره من العرب أو العجم.
    ____
    ‏وأما الهدف الثالث عندهم: فهو تشجيع النزعة القومية عند العرب لتوسيع هوة الفرقة بين المسلمين وهدم ماتبقى من الوحدة الإسلامية.
    ____
    ‏ويتحدث المستشرق عن العرب كما يتحدث دعاة القومية العربية ويرفع من شأنهم ولكن بفضل الجنس والعرق لابفضل الإسلام عليهم
    ____
    ‏ونقول إن هذا المستشرق يرفع من شأن العرب لما قدموه من حضارة عظيمة جعلت أوروبا تتطور بفضلها ولكنه لاينسب هذا الرفعة للإسلام وإنما للعرق والجنس.
    ___
    ‏وينكر هذا المستشرق أن يكون للإسلام أو للقران تأثير على العرب في إنجازاتهم العلمية والفلسفية.
    ___
    ‏وهذا الكلام فضلاً على أنه واضح البطلان ولكن فيه إيحاء خبيث وهو:لأجل أن يتقدم العرب في العصر الحاضر ينبغي أن يتركوا التأثر بالإسلام وبالقرآن ليحققوا إنجازاً مافي العلم والفلسفة.
    ___
    ‏كما نجده يقول بالتسامح الديني والإعتماد على العقل لدرجة تنفي الإسلام من الحياة ويلغى القرآن من الوجود.
    ____
    ‏كما أن هذا المستشرق انتقص من القرآن الكريم وشخصية الرسول ﷺ فقال في القرآن:"وهذا الكتاب المقدس قليل الإرتباط أي مفكك مع أنه أنزل وحياً من الله على محمد ﷺ"
    ____
    ‏ويقول عن الرسول ﷺ "ويقال إن محمداً كان قليل التعليم ونرجح ذلك وإلا لوجدت في تأليف القرآن ترتيباً أكثر مما فيه".
    ____
    ‏ولاعجب من مستشرق كافر أن يفتري الجنون وغيرها من الأكاذيب على رسول الله ﷺ والأعجب من ذلك أنها تأتي من رجل لم يعرف عنه أنه أجاد القرآن الكريم ولاسيرة الرسول ﷺ والعجب العجاب أن يُصنّف هذا المستشرق أنه منصف.
    ____
    ‏وأما المستشرق #توماس_كارليل
    ‏ففي كتابه(الأبطال وعبادة البطولة) في البداية يمدح الرسول ﷺ ويصفه بالصدق والإخلاص ولكنه يصف القرآن الكريم بأنه كتاب ممل مظطرب مختلط مشوش جاف معقد.
    ‏ إذاً مالفايدة في كلامه هذا
    ‏مع أن بعض المسلمين للأسف يمتدحوا هذا المستشرق بسذاجة وأنه منصف.
    __
    ‏كما أن المستشرقين الذين يريدون إبعاد المسلمين عن دينهم سعوا لتشويه جماعات إسلامية مخلصة لدينها ووطنها وذلك إما بتسلط الحاكم عليها أو برمي التُهم بها وتشويه سمعتها دولياً ومحلياً.
    _______
    وسنتكلم الآن عن الصحوة الاسلامية:
    ‏ليس هناك تاريخ محدد لبداية #الصحوه ولكن هناك دلائل قوية تؤكد أن هذه #الصحوه كظاهرة تعمقت جذورها في قلوب طائفة مؤمنة ثم انتشرت تدريجياً في أنحاء العالم الإسلامي والتي أدت تدريجياً الى حركة إحياء للأمة الإسلامية عن طريق إحياء وعيها بالإسلام.
    ___
    ‏والسعي الحثيث لتطبيقه في كل جوانب حياتها كمنهج متكامل وأخذت إستجابة الأمة لدعوة الإسلام تتزايد ولاسيما بين الشباب وكان هذا إيذاناً بانتشار الوعي بضرورة #الصحوه التي أكدت الحقيقة التاريخية وهي أن الإستجابة للإسلام هي السبيل الوحيد الى حياة العزة والقوة.
    ___
    ‏‏بعد قرون طويلة من الذل والهوان إذاً فالصحوة هي:نهوض وقيام بعد غفلة وليس كما يصورها الغرب والمنافقين أنها تشويه لسمعة الإسلام وإن فيها مالم يأتي بها الله ورسوله ﷺ وإنما هي رجوع الى كتاب الله وسّنة رسوله ﷺ حيث رأينا في عهدها العزة والقوة للمسلمين.
    ___
    ‏‏وكما قلنا سابقاً أن الغرب يحاول بكل مايملك تشويه سمعة الجماعات الإسلامية التي تهدف الى بناء فرد مسلم وبيت مسلم ومجتمع إسلامي وحكومات إسلامية لأن الغرب يعرف أن هذه الجماعات في الغالب هي على حق.
    __
    ‏‏ولاأُعمِم فبعض الجماعات تنتهج فكر الخوارج وماهي إلا جماعات استخباراتية للقضاء على الجماعات الإسلامية المخلصة.
    ___
    ‏‏ونرجع لكلامنا وهو أن أخطر العداوات التي تواجهها هذه #الصحوه هي عداوة #المستشرقين لأنها عداوة عقدية تجمع بين علماء اليهود والنصارى على دراسة الإسلام بهدف إطفاء نوره والله متم نوره ولو كره الكافرون.
    ___
    ‏وهي عداوة تتسلح بسلاح العلم وهو أفتك الأسلحة جميعاً لأنه يستعمل لغزو المسلمين في عقولهم وقلوبهم وفتنتهم عن دينهم
    ___
    ‏وهي عداوة تمثل كذلك خوف الغرب(معقل التحالف #الصليبي اليهودي على الإسلام) من #صحوه إسلامية تقف وجه أطماعه وتصد عدوانه وتعيد للمسلمين عزتهم وكرامتهم وتحمي حقوقهم التي انتهكها تحالف اليهود و #الصليبيين عليهم.
    ___
    ‏‏ومنذ ظهرت #الصحوه الإسلامية والدراسات الإستشراقية تتوالى في صورة بحوث ومقالات وكتب وندوات ومؤتمرات تزعم أنها تقوم بالبحث العلمي النزيه وهي في الحقيقة تقوم باستغلال البحث العلمي لجمع المعلومات ووضع الخطط للكيد للإسلام والمسلمين.
    ___
    ‏‏ونرى معظم هذه المؤسسات ذات صلة وثيقة بوزارات الخارجية والدفاع وأجهزة الأمن القومي والإستخبارات الغربية والإسرائيلية والمنظمات الصهيونية وهيئات التنصير العالمي ووسائل الإعلام والغزو الفكري وغيرها من الأدوات الشيطانية التي تخصصت للكيد من الإسلام والمسلمين.
    ___
    ‏وكما قلنا سابقاً أن المخابرات العالمية الغربية على وجه العموم والمخابرات الإمريكية على وجه الخصوص قد بدأو بدراسة #الصحوه وأخذ معلومات كافيه عنها حتى يتم تدميرها شيئاً فشيئاً ولكن نقول أن الله مُتِم نورِه ولو كَرِه الكافرون.
    ___
    ‏وقد كشفت الوثائق أخيراً أن المستشرق اليهودي الأمريكي #ناداف_سفران مدير مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة #هارفارد (ويعد من أخطر المركز في العالم الغربي كله وكان مديره الأسبق المستشرق البريطاني هاملتون جب) قد تلقى سراً مبلغ ٤٥الف دولار من المخابرات المركزية الأمريكية.
    ___
    ‏لعقد مؤتمر دولي عن الأصولية(وهو المصطلح الذي يطلقونه في الغرب على #الصحوه_الاسلاميه ) وكان سيقال عنه كالعادة أنه مؤتمر للبحث العلمي النزيه.
    ___
    ‏كما كشفت الوثائق أن بعض أساتذة الجامعات الأمريكية المشهورين هم أعضاء وخبراء في المخابرات الأمريكية.
    ____
    ‏وتُولي المخابرات الأمريكية كذلك أكبر قدر من الإهتمام لجماعات #الصحوه الإسلامية في مصر (باعتبار مصر من أكبر مراكز الثقافة الإسلامية في العالم الإسلامي لوجود الأزهر بها) وتجمع عنها المعلومات والبيانات والتقارير وتجنّد في سبيل ذلك بعض أبناء #المسلمين الذين باعوا انفسهم لأعداء دينهم.
    ____
    ‏وقد حرصت دول الغرب وبخاصة #امريك على أن تنشئ مؤخراًعشرات المراكز الأكاديمية للبحوث المتعلقة بالعالم الإسلامي ليس داخل بلادها فحسب بل داخل بلاد العالم الإسلامي نفسه وذلك لتتولى مهمة الرصد والتسجيل لكل مايدور في هذا العالم وجمع المعلومات عنه ووضع المخططات.
    ___
    ‏ولكي نعلم أن الغرب يعتقد بخطورة #الصحوه فقد أنشئت مراكز اكاديمية لمتابعة #الصحوه منها:
    ‏١/المركز الأكاديمي الإسرائيلي للبحوث بالقاهرة تطبيقاً لإحدى مواد اتفاقية كامب ديفيد التي عقدت بين #السادات و #اسرائيل في واشنطن ١٩٧٩م.
    ___
    ‏وتؤكد المصادر العارفة بالمركز ونوعية نشاطه أنه جهاز مقيم في قلب #القاهره لإستطلاع أوضاع المجتمع المصري ودراسته من كافة الجوانب وبخاصة دراسة الإتجاهات الإسلامية فيه ونشاطات #الصحوه الإسلامية بين أفراده ومحاولة التأثير عليه والتغلغل فيه عن طريق الغزو #الفكري
    ‏ونشر الثقافة اليهودية والمذاهب وأنماط الحياة المعادية للإسلام.
    ___
    ‏ويولى الباحثون اليهود أهمية كبيرة لدراسة المفاهيم والقيم الإسلامية التي تحكم مواقف المسلمين بوجه عام ومواقف شباب #الصحوه بوجه خاص وذلك لمحاولة تمييعها وإضعاف تأثيرها على الشباب المسلم.
    ___
    ومن وسائل التمييع والإضعاف عقد مؤتمرات عن التقارب بين الأديان أو وحدة الأديان تعقد سنوياً في بلد مختلف ويدعي إليها شباب مسلم من مصر وغيرها من البلاد العربية.
    _______
    ‏وكانت بعض هذه المؤتمرات تهدف الى:
    ‏١/توفير السلام لاسرائيل داخل فلسطين.
    ‏٢/اعتبار اليهودية أم الأديان السماوية.
    ‏٣/تمييع هيمنة الإسلام على الأديان السابقة.
    ‏٤/محاولة إخراج الشباب المسلم عن شخصيته الإسلامية المتميزة.
    _________
    ‏ومن أهداف هذا المركز الاسرائيلي الخبيث تحسين صورة اسرائيل واليهود في أذهان الشباب المسلم بحيث تتحول صورة الكيان المعتدي الغاصب الى صورة حمامة السلام.
    ________
    ‏وكان أول مدير لهذا المركز هو #شمعون_شامير الذي أصبح سفيراً لأسرائيل في القاهرة.
    ________
    ‏وقد وصف أحد السفراء الإسرائيليين هذا المركز الأكاديمي بأنه"جوهرة على النيل" وللجوهرة ميزتان:صغر حجمها وضخامة إشعاعها"
    ‏وياله من إشعاع قاتل إذا لم يتنبه #المسلمون للقنبلة قبل إنفجارها.
    ________
    ‏ولاننسى أيضاً أن نذكر بعض العداوات الغربية للإسلام والمسلمين حيث يتم إرسال أحد المستشرقين الى البلاد الإسلامية والعيش فيها حتى أن بعضهم ادعى أنه مسلم وتم تبديل اسمه الى اسم اسلامي وماهو إلا جاسوس يهدف الى جمع معلومات عن ثقافاتهم الإسلامية ومعلومات عن الجماعات التي تدعوا الى الله.
    ___________
    ‏كما أنهم يؤلفون كتب ضخمة لتشويه الإسلام والجماعات الإسلامية وخاصة #الصحوه_الاسلاميه وتتلقى هذه الكتب إقبال كبير لأن الإعلام الغربي يهتم بهذا الأمر مثل كتاب المستشرق الأمريكي #ريتشارد_دكمجيان وغيرها من الكتب والمؤلفات.
    _______
    ‏‏كما أنهم يصفون #العلمانيين بـ(دعاة تقدم وإصلاح) ويصفون الإسلاميين بـ(دعاة الجمود والرجعية).
    ______
    ‏ونقول تكفي شهادة #التاريخ بما جرّه #العلمانيون و #القوميون على الأمة الإسلامية من التمزق والتخلف والخراب وماأحرزه المسلمون من عزة وماأقاموه من حضارة عندما تمسكوا بالإسلام.
    ______
    ‏أما إصلاح الإسلام طبقاً للحياة #المعاصرة (الغربية) فليس أصلاحاً بل هو الإفساد بعينه لأن معنى هذا الكلام هو تنحي الإسلام نهائياً عن الحياة وعن #الحكم بحيث يقبل كل #الحضارة الغربية المعاصرة وهذا هو الهدف الخبيث لـ #العلمانيين.
    ________
    ‏ومن صور التشويه المعتمد تصنيفه الإسلام الى عدة أنواع أو عدة إسلامات مثل:الإسلام الأصولي والإسلام التقليدي والإسلام الرسمي والإسلام الجماهيري والإسلام الصوفي والإسلام السياسي والإسلام الاشتراكي.
    ________
    ‏وهو في هذا يتبع نهجاً يسلكه كثير من #المستشرقين وببغاوتهم عندنا من #العلمانيين والقوميين:حيث يتحدثون عن الإسلام في القرون الوسطى والإسلام الحديث والإسلام العربي والتركي والإيراني ثم يتساءلون:أي الإسلام نتبع؟
    ________
    ‏والمؤمنون يعلمون أن هذا كله تضليل فالإسلام واحد وهو اسلام القران والسنة وأصوله واحدة في جميع العصور وهو صالح للتطبيق في كل زمان ومكان.
    ___________
    ‏والأجتهاد في الفروع مشروع لكل من تحققت فيه شروط الإجتهاد ولكن أعداء الإسلام في الداخل والخارج لايريدون بالـ #المسلمين خيراً(مايود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزل عليكم من خيراً من ربكم).
    __________
    ‏ويصف بعض المستشرقين شخصية المسلم الأصولي الملتزم بدينه يصفها بالتعصب والميل الى العزلة والشعور بالدونية والإستعلاء وأنهم عدوانيون وأنهم غير متسامحين وأنهم مثاليين وأصحاب قسوة وجرأة وكل هذه الصفات هدفها تشويه الشخصية المسلمة.
    _____
    ‏ونقول إن الإسلام هو الدين الذي يحرم الغلو والإكراه في الدين ويعتمد في دعوته للناس على الحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن كما يتخذ من العلم والعقل والبصيرة وسائل للإقناع والتمييز بين الرشد والغي والهدي والضلال.
    ______
    ‏‏فاتباع الإسلام هو إتباع الحق عن اقتناع أي تحري الرشد كما قال الله تعالى:(فمن أسلم فأولئك تحروا رشدا).
    ‏فكيف يدعى من يتبع الحق ويتحرى الرشد متعصباً؟
    ___________
    ‏فالمسلم الحق العامل بالإسلام ليس انعزالياً بل يختلط بالناس ويسعى لقضاء حاجاتهم ويصبر على أذاهم ويدعوهم الى الخير ولايشعر بالدونية أو الإستعلاء أو غيرها من الصفات السيئة لأن الإسلام يحرم ذلك كله ويدعو الى التواضع والحكمة والشورى.
    __________
    ‏أما الجرأة فتكون في الحق والطاعة في المعروف وأما الأستعلاء فبالإيمان:(وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين).
    ________
    ‏والمسلم الحق يعلم بأن الله يغفر الذنوب ولذلك يدعوه الله الى التوبة والإستغفار والإنابة.
    _______
    ‏‏كما أن المستشرقين يتهمون الإسلاميين بأنهم لايريدون الوصول في الطريق السهل الى الزواج بل يريدون المسلمين أن يقعوا في الإباحية والإنحلال.
    _________
    ‏ومن أساليب المستشرقين أيضاً:تحريض الحكومات على الجماعات الإسلامية ووصفها بأنها تمثل خطراً على أمن الدولة حتى يتم اعتقالهم والتضييق عليهم وقد يصل بهم الحال الى قتلهم واغتيالهم والحاكم ليس له هم إلا الكرسي.
    ______
    ‏ومازال المستشرقين بتعاون مع الإستخبارات الصهيونية الى يومنا هذا يكرسون جهدهم بكل م آتوا من قوة للقضاء على الجماعات الإسلامية عن طريق تحريض حكام حكوماتهم أو عن طريق تشويه سمعتهم ولكن هيهات هيهات فاالله مُتِمُّ نوره ولو كره الكافرون.
    ________
    ‏وبعض من المستشرقين قدّم اقتراحات يشير فيها الى تخويف المسلمين وغير المسلمين من #الصحوه ومن أمثال هؤلاء المستشرقين: #ريتشارد_دكمجيان
    ________
    ‏ومن إقتراحاته:
    ‏١/ايجاد بديل اسلامي قادر على الحياة.
    ‏٢/وكذلك تحريض حُكّام الشعوب على إقصاء الجماعات الإسلامية التي تحيي الدين الإسلامي من جديد ورمي التهم بِهِم وسجنهم وتشويه سمعتهم عن طريق الإعلام وغيرها من الوسائل في كل زمان.
    ————-
    ‏ومن #مقترحات المستشرق #هرمان_آيلتس
    ‏تجاه القضاء على #الصحوه
    ‏١/غسيل مخ الشباب الإسلاميين بتوفير منح الدراسية لهم.
    ‏٢/محاولة تحسين صورة #امريك بالنسبة لتأييدها لـ #اسرائيل وذلك بأن تعلن أمريكا شجب اعمال اسرائيل بالكلام فقط مع الإلتزام الكامل بوجود اسرائيل وأمنها.
    _____________
    ‏وللأسف الشديد نرى من بعض الدول العربية أهتماماً كبيرا للبعثات الخارجية دون أن يكون هناك تحصين علمي للطلاب فما أن يصلوا الى هناك يبدأ غسيل أدمغتهم حتى يأتونا كالمسحورين.
    _________
    ‏‏كما توجد منظمات خارج البلاد الأوروبية لغسيل أدمغة الشعوب في بلدانهم عن طريق دعم التيار الليبرالي منظمة"دانيدا"من أنشط المنظمات الدنماركية الاستشراقية، ولها جهود في دعم وتمويل الجمعيات الليبرالية في العالم الإسلامي

    ‏ #تقرير_المستشرقين
    _________
    ‏ ‏ومن مقترحات المستشرقين مقترحات #دانيل_بايبس
    ‏منها:
    ‏١/عدم تقديم المساعدة للمتعصبين"اي الإسلاميين" في صفوف المعارضة.
    ‏٢/نصح الحكومات الموالية لأمريكا بألا تسمح للمتعصبين بالمشاركة في الحكومة أي"لاتسمح لهم بتولي المناصب القيادية في الدولة" لأن تنفيذ برامجهم يُعد سياسة معادية لأمريكا
    ________
    ‏وهناك مقترحات للمستشرق #ريتشارد_ميتشيل للقضاء على #الصحوه وللأسف الشديد نراها تطبق بحذافيرها
    ‏منها:
    ‏١/تعيين من يمكن إغراؤهم بالوظائف العليا حيث يتم شغلهم بالمشروعات الفارغة وتقديم التسهيلات لذويهم حتى يتم استهلاكهم محلياً وفصلهم عن قواعدهم الجماهيرية.
    ______
    ‏‏٢/العمل على إيجاد فرص عمل بعقود مجزية في البلاد العربية البترولية الأمر الذي يؤدي الى بعدهم عن النشاط الإسلامي.
    _______
    ‏٣/تفتيت الجماعات الإسلامية والجمعيات المختلفة وبث التنازع بينهما.
    ‏٤/مواجهة الشباب المحافظين والفتيات المحافظات عن طريق النشاط الإعلامي والثقافي المتجاوب.
    ‏5:استمرار المؤسسات التعليمية في مختلف مراحلها في حصار الجماعات الإسلامية والتضييق عليها والتقليل من نشاطها.
    ____________
    ‏وأما بالنسبة للشباب نركز على:
    ‏١/تعميق الخلافات المذهبية والفرعية وتضخيمها في أذهانهم.
    ‏٢/تشجيع الهجوم على السُّنّة المحمدية والتشكيك فيها وفي المصادر الإسلامية الأخرى.
    ____________
    ‏♦️تحذير للمسلمين:
    ‏إن تخطيط #المستشرقين للقضاء على الإسلام وصحوته لايحتاج الى تعليق إنه تخطيط يعلن عن نفسه بنفسه لأنه تخطيط عدو مبين(قد بدت البغضاء من أفواهم وماتخفي صدورهم أكبر)وبقي على المسلمين أن يعوا الخطر ويتداركوه قبل فوات الأوان(إن تنصروا الله ينصركم...).
    ___________
    ‏إن من يتتبع تاريخ الإستشراق منذ بدايته في القرون الوسطى في أوروبا واستمراريته حتى اليوم بتأثير الروح الصليبية الموالية لليهود والمعادية للإسلام يتميز له بكل وضوح انهم طائفة من اليهود والنصارى كرسوا حياتهم لمحاربة الإسلام.
    _________
    ‏وقد أثبت كثير من العلماء الغربيين انفسهم ولاسيما من المهتدين للإسلام تعصب المستشرقين وعداوتهم الشديدة للإسلام.
    _______
    ‏كما أن هؤلاء المستشرقين لهم جمعيات وكليات بأسماء اسلامية لإخفاء الحقيقة وخداع المسلمين وتضليلهم ومن المؤسف والمخزي أن ينجح الإستشراق في استقطاب بعض #علماء المسلمين وجرهم الى المشاركة في النشاطات المشبوهة للمستشرقين.
    __________
    ‏ولاعذر لهؤلاء العلماء إذا رضوا لأنفسهم أن يمرغوا شرف الإسلام وعزته بهذه الصورة المهينة وهو يعلمون حق العلم ماتقوم به تلك المؤسسات وأنه لايصدق عاقل أن يكون من بين أهداف مؤسسات كافرة خدمة الإسلام والمسلمين.
    _______
    ‏إن واجب علماء المسلمين هو دعوة أهل الكتاب جميعاً ومنهم المستشرقون الى الإسلام وليس معاونتهم وتكثير عددهم ودعمهم دعم مادي ومعنوي فإن ذلك يصبح من مظاهرة المشركين على المسلمين ولابد أن يكون المسلم على حذر وعدم الغفلة وإحسان الظن بهم.
    _______
    ‏والآيات كثيرة في تحريم موالتهم لأسباب منها:
    ‏١/عداوتهم الشديدة للإسلام والمسلمين.
    ‏٢/انهم كفروا بما جائهم من الحق.
    ‏٣/أنهم يوالي بعضهم بعضاً في الحرب على الإسلام والمسلمين كما هو الحال في فلسطين وأفغانستان.
    ‏٤/انهم يتخذون دين الله وآياته مادة للسخرية والإستهزاء.
    _______
    ‏كما أن من الخيانة والنفاق معاونتهم على المسلمين ولو على سبيل المجاملة فقد أخبرنا الله عزوجل أنهم لن يرضوا عنّا حتى نتبع دينهم فعلينا جميعاً نحن المسلمون أن نفيق من سكرتنا وأن يبين العلماء خطر هذا الفعل ولايسكتوا لأن الأمانة على العلماء اليوم أشد
    _________
    ‏وأخيراً لسنا نطالب المستشرقين بأن يكونوا مسلمين قبل أن يدرسوا الإسلام ولكننا نطالبهم بأن يكونوا موضوعين وصادقين وأن يلتزموا بالأمانة العلمية في دراستهم للإسلام ولو فعلوا ذلك لأصبح كثير منهم مسلمين وذلك لأن الدراسة الأمينة المنصفة للإسلام تؤدي الى اعتناقه كما هو مشاهد بينهم.
    _________
    ‏وقد رأينا أن المستشرقين في الحقيقة ليسوا مؤهلين لدراسة الإسلام دراسة علمية على الإطلاق وذلك لأنهم تجردوا من أهم الشروط الموضوعية العلمية حين تجردوا من الأمانة والصدق وعدم الإنصاف.
    ________
    ‏إننا نطالب المستشرقين ان لم يؤمنوا باالله ورسوله ألا يفتروا على الله ورسوله فيزعموا أن القران شعر وأنه مستمد من كتبهم المحرفة ويزعموا أن الرسول مصلح اجتماعي لبيئة واحدة هي بيئة الصحراء في القرن السابع الميلادي وأنه مصاب بالهستيريا والصرع وأنه شهواني الى اخر تلك الإفتراءات الساقطة.
    ________
    ‏وإننا نرجوا من هذه التلخيص حول #المستشرقين أن يتحرر #المسلمون المنهزمون نفسياً أمام #الاستشراق من هزيمتهم وأن يصحوا من غفلتهم وينتبهوا الى خطورة ذلك الإستشراق.
    __________
    ‏ومن ثم يجب على كل مسلم أن يتجنب التعاون معهم أو الدعوة الى مذهبهم أو منهجهم أو تزيين أفكارهم وكتبهم أو التمكين لغزوهم للشباب المسلم وأن لايبيع دينه بعرض من الدنيا زائل.
    _______
    ‏وفي الختام نسأل الله أن يردنا إليه ردً جميلا ويهدنا الى الحق والصواب ويحقق النصر والتمكين للأمة الإسلامية وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين.
    ‏♦️الفهارس والمراجع موجودة في نفس الكتاب للمؤلف(احمد غراب).

    جمع وإعداد/مساعد صالح محمد الزوبه.
    musaid1115@gmail.com.

     

    اعداد الصفحة للطباعة           
    ارسل هذه الصفحة الى صديقك
    بحوث علمية
  • بحوث في التوحيد
  • بحوث فقهية
  • بحوث حديثية
  • بحوث في التفسير
  • بحوث في اللغة
  • بحوث متفرقة
  • الصفحة الرئيسية
  • مواقع اسلامية