اطبع هذه الصفحة


عندما تتمشيخ الدكتورة!!

فوزية الخليوي
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة

 
دأبت الدكتورة ليلى الأحدب "اخصائية نساء وولادة"على كتابة عدة مقالات تهاجم فيها السعوديين هجوماً مستهجناً ومتجاوزاً!! على ثوابتهم الدينية المستمدة من الكتاب والسنة ........... والحقيقة ان السعوديين لايستحقون منها ( ولا من غيرها) كل هذا التحامل ,فالسعودية ارض الرسالة النبوية ومرتعاً للحضارات القبلية ممن عاشوا على أرضها ,وتعاقبت عليهم المراحل التاريخية بحلوها ومرها!!
فصفت نفسها في مصاف علماء الأمة ؟؟ دوراً لعبت فيه الأبواق دوراً جوهرياً مابين "زعيق"و"تصفيق"؟؟ فى تشكيك منى على مصداقية هذه الأصوات الشاجبة!والممارسات العائبة.. والشكاوى المطالبة .. بسبب أن مصدر أكثرها من" العيادة" ؟؟؟ إن احتكار الدكتورة لمدة طويلة لنوعيه واحدة من المقالات شككنا في مصداقيتها في نوع من "الديمومة"الفكرية ,فهل هذا الإصرار على الطرح استجابة لرغبة الجماهير الملتاعة ,و المطالبة بالحقوق النسوية الضائعة !!
فان افترضنا بجدية هذه الممارسات القمعية للمرأة السعودية ...أين منها الاستثناءات؟؟؟ ثم اننى لااستطيع أن افترض منها حسن النية بتجاهلها الدول الأخرى كسوريا على الأخص , والأردن ومصر والمغرب ...فهل استوفت هذه البلدان "بنظرها"حظوظها من الديمقراطية الفيمنزية!! فكفلت الحريات وحققت التسامح الديني!
فان أجابت بالقبول؟؟قلنا لها:أين نصيب جرائم الشرف في سوريا: في تقرير لمنظمة الأمم المتحدة تُصنّف فيه سورية بين أكثر خمس دول في العالم تُرتكب فيها جرائم الشرف!.........
وبما أن الدكتورة خرجت من عباءة الطب إلى عباءة الفتيا فلقد أخطأت مرتين مرة وهى تشخص الحالة ومرة وهى تدلنا على العلاج؟؟؟؟

• استشهادها بأحاديث ضعيفة:
• ففي مقالها الأخير: أنت حرمة ..مافى كلام!
استشهدت بحديث لليلى الغفارية في أن الرسول صلى الله عليه وسلم أردفها خلفه كنت جارية حديثة السنّ فأر دفني رسول الله صلى الله عليه وسلم حقيبة رحله فنزل إلى الصبح, فأناخ وإذا أنا بالحقيبة عليها أثر دم مني وكانت أول حيضه حضتها فتقبّضت إلى الناقة واستحييت فلما رأى رسول الله عليه الصلاة والسلام ما بي ورأى الدم قال:(لعلّك نَفَسْتِ؟) قلت: نعم, قال: (فأصلحي من نفسك ,ثم خذي إناء من ماء ثم اطرحي فيه ملحاً ثم اغسلي ما أصاب الحقيبة من الدم ثم عودي),
التعليق رواه ابوداود 3/313 وفيه :سلمة بن الفضل الأبرش قال عنه البخارى :عنده مناكير, وقال النسائى :ضعيف –تهذيب التهذيب 2/76

• وفي المقال"الى متى التشدد فى قضايا المرأة"
تسوق قصة لقاء عمر بن الخطاب مع خوله بنت حكيم عندما قالت له: هيه يا عمر عهدتك وأنت تسمى عميراً في سوق عكاظ فلم تذهب الأيام حتى سميت عمر ثم لم تذهب الأيام حتى سميت أمير المؤمنين, فاتق الله في الرعية , وتعلق عليه بقولها :" كيف عرف عمر خولة إذا كانت غير كاشفة لوجهها!!!"
التعليق : هذه الرواية ضعيفة لأن فيها خُليد بن دعلج قال ابن حجر: خُليد ضعيف , سيئ الحفظ ) ! الإصابة.8 . 69 )

• تفسيرها للنصوص بالرأي:
فى مقال ( إلى متى التشدد في قضايا المرأة) تقول: " ما المقصود بقول الله تعالى " ولا تغلوا في دينكم" وما هو الغلو إن لم يكن منه سجن المرأة في البيت أو السماح بخروجها للضرورة مع تفسير الزينة و التجمل بأنها التسربل بزى معين !!

• التعليق : هذا من تأويل آيات الله بغير علم , لأن الآية وردت في موضعين في القرآن وبلفظ " قل يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم" قال القرطبي (ج6 /16) غلا اليهود في عيسى حتى قذفوا مريم , وغلو النصارى بعبادتهم لعيسى .

• إنكارها لحديث :
وهو حديث "الأستجمار بالعظم لأنه من طعام الجن واعتباره من الخرافات" والحديث ( رواه البخاري 3860 كتاب مناقب الأنصار ) مقالتها "خرافات في الفكر العربي."

• تهكمها على حديث:
ونص الحديث "والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها , فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها , حتى يرضى عنها" " رواه مسلم (شرح النووي ج 8 7 ) فقالت عنه:اغتصاب للزوجه ..........مقالتها : سى السيد

• لمز الصحابة:
عن أبي بكرة رضي الله عنه راوي حديث " لن يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة" فنقلت أن أبو بكرة كان قد أدين في عهد عمر وجُلد على شهادته الكاذبة؟؟؟ فى مقال"هل النساء ناقصات عقل ودين؟؟
• والتعليق" أما أهل السنة والجماعة فإنهم مجمعون على عدالة الصحابة ومنهم أبي بكر قال صاحب شرح التحرير: واتفق الناس على الرواية عن أبى بكرة" ( شرح الكوكب المستنير لابن النجار . ج2 . 386 )

• ادعاءها بإحاطة الشريعة:
في مقال ( قراءة نقدية لبعض القراء ) تقول :" إن الفصل التام بين الجنسين لم يرد فيه آية ولا حديث إلا في الصلاة !!
• والتعليق: ان هذه جناية وأي جناية، وقول على الله بلا علم........ وقال الله تعالى يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا "
فأمر الله نبيه عليه الصلاة والسلام وهو المبلغ عن ربه - أن يقول لأزواجه وبناته وعامة نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن وذلك يتضمن ستر باقي أجسامهم بالجلابيب وذلك إذا أردن الخروج لحاجة لئلا تحصل لهن الأذية من مرضى القلوب.

• في مقال "السؤال الذي لم ولن يجيبنى عليه أحد" تقول: إذا كان الوجه عورة فلماذا يجب ستره في الحل وكشفه في الإحرام ؟)
• والتعليق: من قال إن الوجه يكشف أصلاً؟ قال القاضي أبو بكر بن العربي المالكي رحمه الله : ( المسألة الرابعة عشرة : قوله في حديث ابن عمر ( لا تنتقب المرأة ) وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ،فإنها ترخي شيئاً من خمارها على وجهها غير لاصق به ، وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها)[عارضة الأحوذي (4/56)] . هكذا فهم العلماء من هذا الحديث وهذا ما فهمته الصحابيات الفضليات والواقع العملي يفسر الحديث فمن ذلك :ـ عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات، فإذا حاذَوا بنا سَدَلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه .رواه أحمد، وأبو داود، وابن ماجه

• تجاهلها لأراء العلماء:
تقول الدكتورة في مقالها المعنون ب ( أيهما أحق أن يتبع : التقليد أم الشرع ) تعني أن سفور المرأة هو الشرع ! فقالت: ( وإلى متى يبقى نصف المجتمع معطّلا طاقته بحجة دعاوى ليس لها أساس من الصحة؟) !!
والتعليق: انها ليست دعاوى إنما إجماع من غالبية العلماء على أن المرأة تغطي وجهها عن الأجانب ,قال الحافظ ابن حجر: "لم تزل عادة النساء قديمًا وحديثاً يسترن وجوههن عن الأجانب" فتح الباري (9/235-236). ونقل ابن رسلان "اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه"نيل الأوطار الشوكاني (6/114).

فوزيه الخليوى
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة .
 

فوزية الخليوي
  • مـقـالات
  • الصفحة الرئيسية
  • ملتقى الداعيات
  • للنساء فقط