اطبع هذه الصفحة


تأملات في سورة التحريم

فوزية بنت محمد العقيل
‎@g_fawaed‏


* أسماء سورة التحريم :
-------------------------

قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت: 643هـ): (سورة التحريم وتسمى أيضا سورة النبي صلى الله عليه وسلم) [جمال القراء:1/37-38]

قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (سورة {يا أيّها النّبيّ لم تحرّم ما أحلّ اللّه لك} [التّحريم: 1] إلخ سمّيت «سورة التّحريم» في كتب السّنّة وكتب التّفسير. ووقع في رواية أبي ذرٍّ الهرويّ «لصحيح البخاريّ» تسميتها باسم «سورة اللّم تحرّم» بتشديد اللّام، وفي «الإتقان» وتسمّى «سورة اللّم تحرّم»، وفي «تفسير الكواشيّ» (أي بهمزة وصلٍ وتشديد اللّام مكسورةً) وبفتح الميم وضمّ التّاء محقّقةً وتشديد الرّاء مكسورةً بعدها ميمٌ على حكاية جملة (لم تحرّم) وجعلها بمنزلة الاسم وإدخال لام تعريف العهد على ذلك اللّفظ وإدغام اللّامين. وتسمّى «سورة النبي» صلّى الله عليه وسلّم وقال الآلوسيّ: إنّ ابن الزّبير سمّاها «سورة النّساء». قلت: ولم أقف عليه ولم يذكر صاحب «الإتقان» هذين في أسمائها). [التحرير والتنوير:28/343]

 

* وهي مدنية ..

 

* سبب نزولها :

----------------

حادثة حدثت بين أزواج النبي صلى الله عليه وسلم:

ثبت في (الصحيح) عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان قد شرِب عسلا عند إحدى نسائه؛ اختلف في أنها زينب بنت جحش، أو حفصة، أو أم سلمة، أو سودة بنت زمعة. والأصح أنها زينب.

فعلمت بذلك عائشة فتواطأت هي وحفصة على أن أيّتهما دخل عليها تقول له: إني أجد منك ريح مغافير أكلْت مغافير. (والمغافير صمغ شجر العُرفط وله رائحة مختمرة) وكان النبي صلى الله عليه وسلم يكره أن توجد منه رائحة وإنما تواطأتا على ذلك غيرة منهما أن يحتبس عند زينب زمانا يشرب فيه عسلا.

فدخل على حفصة فقالت له ذلك، فقال: «بل شربتُ عسلا عند فلانة ولن أعود له»، أراد بذلك استرضاء حفصة في هذا الشأن وأوصاها أن لا تخبر بذلك عائشة (لأنه يكره غضبها) فأخبرت حفصة عائشة فنزلت الآيات.

ابن عاشور

 

* مقصود سورة التحريم :

--------------------------

مقصودها الحث على تقدير التدبير في الأدب مع الله ومع رسوله صلى الله عليه وسلم ومع سائر العباد….

والندب إلى التخلق بالأدب الشرعي وحسن المباشرة لاسيما لمن شاء اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في حسن عشرته وكريم صحبته وبيان أن الأدب الشرعي تارة يكون باللين والأناة، وأخرى بالسوط وما داناه ومرة بالسيف وما والاه.

البقاعي

 

* محور السورة :

------------------

تناولت السورة غيرة النساء وحيلهن لكسب قلب الزوج وحرمان ضرائرهن من حبه وعطفه واستئثارهن به .

 

* مواضيع سورة التحريم :

---------------------------

عتاب الرّسول- صلى الله عليه وسلم- في التّحريم والتحليل قبل ورود وحْي سماوي.

تنبيه الأزواج الطّاهرات على إِيذائه وإِظهارِ سرّه.

والأمر بالتحرّز من جهنّم، والأمر بالتّوبة النّصُوح.

والأمر بجهاد الكفّار بطريق السّياسة، ومع المنافقين بالبرهان والحجّة.

وبيان أنّ القرابة غير نافعة بدون الإِيمان والمعرفة، وأن قرب المفسدين لا يضُرّ مع وجود الصّدق والإِخلاص.

مجد الدين الفيروز آبادي

 

* علاقة سورة الطلاق بسورة التحريم :

---------------------------------------

ﻟﻤا ختم سبحانه ﺴﻭﺭﺓ ﺍﻟﻁﻼﻕ بإحاﻁﺔ علمه (لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا) ﺩلت ﺃﻭل سورة التحريم على ﻫﺫا بالإخبار بأمر ﻭﻗﻊ ﺒﻴﻥ خير خلقه وبين نسائه خير ﺍﻟﻨﺴﺎﺀﻭاجتهد ﻜل في ﺇخفاﺀ ﻤﺎ تعلق به،

ﻓﺄﻅﻬﺭﻩ سبحانه ﻋﺘﺎباﹰ ﻷﺯﻭﺍﺝ نبيه صلى الله عليه وسلم .

كلا السورتين تتحدث عن أحكام تخص النساء .

سورة الطلاق بينت عدة المطلقة و ما يخص السكن والرضاعة وما يخص الطلاق من أحكام وفي سورة التحريم تهديد للمتظاهرتين ومن وراءهما بالطلاق و كأنه تذكير بما ينتظرهن ان وقع الطلاق .

في سورة التحريم إشارات للطلاق كقوله تعالى :(عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ ) .

د. مصطفى مسلم

 

* فوائد مستقاة من عتاب الله عز وجل لنبيه الكريم صلى الله عليه وسلم :

-----------------------------------------------------------------------

بدء العتاب بمناداة النبي صلى الله عليه وسلم بـ ( يأيها النبي ) فيه من الرقة والتلطف والتسرية وكأن ما بعده لا يؤثر في مقامك الكريم.

فجدير بنا أن نقدم بين يدي العتاب ما يفيد اللطف .

إتيان الخطاب بصيغة سؤال (لم تحرم) تفيد التلطف في العتاب . وهي خلاف صيغة الجزم التي تفيد الاتهام ولا تترك مجالا للدفاع والتبرير.

الحرص على الترفق بالخطاب مع الحبيب وعدم احداث أي هزه عاطفيه له أثناء العتاب.

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* ﴿ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ ﴾

من الأمور المخففة لآثار العتاب ذكر السبب الدافع لرسول الله – صلى الله عليه وسلم - إلى هذا التحريم، وهو طلب رضا زوجاته.

وبيان أن هذا السبب غير معتبر في الامتناع والتحريم فالغيرة ليست مما يجب مراعاته بين الأزواج إذ لم يكن هضم لحقوقهن، فهناك من الأشياء الدافعة للغيرة ينبغي أن لا يؤبه لها.

حسن معاشرته عليه الصلاة والسلام لزوجاته.

الغيرة التي نشأت بين زوجات النبي صلى الله عليه وسلم إنما هي معاكسة بعضهن بعضًا، وهذا مما يخل بحسن العشرة بينهن، فأخبره الله أن اجتهاده هذا غير معتبر وعاتبه على ذلك.

الأساليب القرآنية في عتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .. د. مصطفى مسلم

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* (يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك)

تحريم ما أحلّ الله له يفضي إلى قطع كثير من أسباب شكر الله عند تناول نعمه وذلك ينبغي إبطاله في سيرة الأمة (ابن عاشور)

أقوال الرسول وأفعاله تشريع للأمة فلو ترك الأمر لأصبح تشريعا للأمة من بعده , ولحرموا المباحات إرضاء لبعضهم البعض واعتبروا ذلك عبادة فكان لابد من البيان.

العتاب انصب على القيد (تبتغي مرضاة أزواجك) فلو كان الامتناع لمجرد إعفاء النفس وعدم الرغبة الذاتية في الشيء لما وجدت دواعي العتاب ,أما ان النفس تستسيغه ولا يوجد داع للامتناع سوى إرضاء الأزواج الغير مبني على مصلحة سوى الحسد بينهن ,فهذا لا ينبعي أن يراعى .الاساليب القرآنية في عتاب النبي صلى الله عليه وسلم

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* (قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم)

أصبح الحكم عامًا فيمن حلف، فرض الله له تحلة اليمين، وتحلة اليمين ذكرت بالتفاصيل في سورة المائدة:

﴿ لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ﴾ [المائدة: 89].

الأساليب القرآنية في عتاب النبي صلى الله عليه وسلم .

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

المقطع الثاني : ـ

إفشاء سر الزوجية وعواقبه 3، 4، 5

حسب منهج القرآن في التركيز على مواطن العظة والعبرة فإنه لم يذكر الشيء الذي حرمه الرسول صلى الله عليه وسلم على نفسه ولم يذكر الشيء الذي أسره لزوجه ، وذكر تفاصيل الحديث الذي عرف بعضه ﻷن هذه الجزئيات لا تتعلق بتربية اﻷمة وشؤونها ، إنما التركيز على إيداع السر ثم إخبارها به ، وإطلاع الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك ، وكشف لها جانب منه دون استقصاء ترفقا وإبقاء للود.

كتاب تربية اﻷسرة المسلمة في ضوء سورة التحريم

 

* ﴿ وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا ﴾

أسرار الزوجية سبب كثير من قضايا الحروب وقضايا المعارك الفاصلة.

ولذلك إلى الآن في كثير من الدول يمنعون قادة الجيش من التزوج بامرأة غير مواطنه.

↩ السبب في ذلك أنهم التفتوا إلى قضية إفشاء سر الزوجية،

الزوج مكمن سره سواء عمله أو إن جاءه شيء يسره أو يحزنه هي زوجته فلا يستطيع أن يكتم كل شيء عنها فإذا أفشى لها بهذا السر فقد تفشيه من باب الدردشة أو من باب أنها مطلعة على سره أو غير ذلك .

د. مصطفى مسلم

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* الخوض في التفاصيل الدقيقة في الحوار حول أي موضوع، كثيرا ما يسبب الحرج لبعض الحاضرين،،،

↩ ولهذا كان التغافل والإغضاء من صفات النبلاء،،،

وهو شيء نتعلمه من نبينا محمد صلى الله عليه وسلم،،،

حيث قال سبحانه : (وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَىٰ بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ) [سورة التحريم : 3]

أ. د. عبد الكريم بكار

 

* (إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ )(4)

عن ابن عباس أنه قال : لم أزل حريصا على أن أسأل عمر عن المرأتين من أزواج رسول الله – صلى الله عليه وسلم – اللتين قال الله – تعالى – فيهما : ( إِن تَتُوبَآ إِلَى الله فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ) .

فلما كان ببعض الطريق . . . قلت : يا أمير المؤمنين ، من المرأتان من أزواج النبي – صلى الله عليه وسلم – اللتان قال الله تعالى – فيهما : ( إِن تَتُوبَآ إِلَى الله فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ) .

فقال عمر : واعجبا لك يا ابن عباس . . . هما حفصة وعائشة . رواه الشيخان

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* (وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَٰلِكَ ظَهِيرٌ) (4)

ما فائدة ذكر نصر الملائكة بعد ذكر تأييد الله وجبريل وصالح المؤمنين؟

وفائدة ذكر الملائكة بعد ذكر تأييد الله وجبريل وصالح والمؤمنين:

أن المذكورين قبلهم ظاهره آثار تأييدهم بوحي الله للنبي صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل ونصره إياه بواسطة المؤمنين فنبه الله المرأتين على تأييد آخر غيرِ ظاهرة آثاره وهو تأييد الملائكة بالنصر في يوم بدر وغير النصر من الاستغفار في السماوات ، فلا يتوهم أحد أن هذا يقتضي تفضيل نصرة الملائكة على نصرته.

المقصود تعظيم هذا النصر بوفرة الناصرين تنويهاً بمحبة أهل السماء للنبي صلى الله عليه وسلم وحسنِ ذكره بينهم فإن ذلك مما يزيد نصر الله إياه شأناً .

ابن عاشور

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* إنها طبيعة المرأة ومشاعرها وتكوينها العاطفي والذي خلقها وأودع هذه القوى والطاقات عليم بما يصلح شأنها

❄ولعله من باب التكريم لأمهات المؤمنين أن يأتي هذا التهديد في صيغة الرجاء. والتعليق بالشرط { عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن }

وإشارة إلى أنه يكفي العاقل في الخوف تجويز احتمال الضرر .

وهو من باب إشارة العظماء والكبراء في اكتفائهم بالإشارات والرموز ولله المثل الأعلى في السموات والأرض.

تربية اﻷسرة المسلمة في ضوء سورة التحريم

 

* وفي قوله : { خيراً منكن } تذكير لهن بأنهن ما اكتسبن التفضيل على النساء إلا من فضل زوجهن عند الله وإجراء الأوصاف المفصلة بعد الوصف المجمل وهو { خيراً منكن } للتنبيه على أن أصول التفضيل موجودة فيهن فيكمل اللاء يتزوجهن النبي صلى الله عليه وسلم فضل على بقية النساء بأنهن صرن أزواجاً للنبيء صلى الله عليه وسلم

وهذه الآية إلى قوله : { خيراً منكن } نزلت موافِقة لقول عمر لابنته حفصة رضي الله عنهما مثل هذا اللفظ وهذا من القرآن الذي نزل وفاقاً لقول عمر أو رأيه تنويهاً بفضله . وقد وردت في حديث في «الصحيحين» واللفظ للبخاري «عن عمر قال : وافقت ربي في ثلاث : قلت : يا رسول الله لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلّى ، فنزلت { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } [ البقرة : 125 ] ، وقلت : «يدخلُ عليك البرّ والفاجر فلو أمرت أمهاتِ المؤمنين بالحجاب» فأنزل الله آية الحجاب .

وبلغنِي معاتبة النبي بعضَ نسائه فدخلت عليهن فقلت : إن انتهيتن أو ليبدلَنَّ الله رسولَه خيراً منكن فأنزل الله { عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجاً خيراً منكن مسلمات } الآية .

وهي موعظة بأن يأذن الله له بطلاقهن وأنه تصير له أزواجٌ خيرٌ منهن .

ابن عاشور

 

* قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم :

(عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجاً خَيْراً مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَاراً ).

* تلاحظ أن حرف (الواو) لم يأت بين تلك الصفات ، إلا أنه أتى بين (ثَيِّبَاتٍ) و (أَبْكَاراً).

س : فما هو سر ذلك ؟..

"أن هذه الصفات تجتمع وتتوافق ولا تتضاد ، وأما الثيوبة والبكارة فلا يجتمعان ، فلذلك عطف أحدهما على الآخر ، ولو لم يأت بالواو لاختل المعنى . وذكر الجنسين لأن في أزواجه - صلى الله عليه وسلم - من تزوجها بكرا ومن تزوجها ثيبا".

تفسير البحر المحيط بتصرف.

= فواو العطف لا تذكر في الصفات المتعددة إلا إذا كانت هذه الصفات متضادة

مثل الآية الثالثة بسورة الحديد : «هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ» كل صفة من هذه الصفات ضد الصفة التي قبلها .

 

* وتقديم وصف (ثيبات) لأن أكثر أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - لما تزوجهن كن ثيبات .

ولعله إشارة إلى أن الملام الأشد موجه إلى حفصة قبل عائشة وكانت حفصة ممن تزوجهن ثيبات وعائشة هي التي تزوجها بكرا .

وهذا التعريض أسلوب من أساليب التأديب كما قيل الحر تكفيه الإشارة ". التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور.

 

* في الآية (عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا ) بيان أن الخيرية التي يختارها الله لرسوله - صلى الله عليه وسلم - في النساء هي تلك الصفات من الإيمان والصلاح .

وفي تقديم الثيبات على الأبكار هنا في معرض التخيير ما يشعر بأولويتهن .

والذي يظهر والله تعالى أعلم ، أنه لما كان في مقام الانتصار لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وتنبيههن لما يليق بمقامه عندهن ذكر من الصفات العالية دينا وخلقا ، وقدم الثيبات ; ليبين أن الخيرية فيهن بحسب العشرة ومحاسن الأخلاق" .

أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن للشنقيطي .

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* المقطع الثالث :ـ

دور القدوة في التربية 6-9

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَة)

[سورة التحريم : 6]

▪▫إن من أكبر أسباب الانحراف التي وجدتها خلال اشتغالي بالقضاء واطلاعي على الآلاف المؤلفة من القضايا، ومما رأيت وما سمعت من أحوال الناس،،،

 من أكبر هذه الأسباب : غياب الأب عن الأولاد أكثر النهار، فلا يكاد يراهم ولا يرونه إلا يوم الجمعة.

علي الطنطاوي

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* علاقة المقطع الثالث بما سبق :

بعد أن جاء الوعيد الرهيب للمتظاهرين والتلميح بالطلاق لهن والإبدال.

جاء في هذا المقطع فتح باب الرجاء والتوبة وتدارك الفرصة قبل فوات الأوان وبدأ المقطع بتوجيه الخطاب إلى المؤمنين وبيان دورهم في وقاية أنفسهم وأهليهم النار….

تربية اﻷسرة المسلمة في ضوء سورة التحريم

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ..) [التحريم : 6]

ومن المعروف في الأسلوب القرآني اتخاذ الحادثة الجزئية سبيلا إلى التعميم وسوق الهديات الشاملة إلى الإنسانية، فمن حادثة المتظاهرتين إلى مخاطبة المؤمنين إلى مخاطبة الكافرين والناس عامة .

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

= لفتة تربوية :

على الداعي المربي استغلال اللحظات العابرة على العاصي المذنب إن هو استشعرها ويوسع دائرة الاستشعار بها كلما سنحت فرصة، وفتح باب الأمل للسعادة الحقيقية.

د. مصطفى مسلم

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا) [سورة التحريم : 6]

جاءت كلمة ( نَارًا) منكرة دلالة على عظمها وفظاعتها، كونها نارا كاف للخوف منها،،، لكنها مع ذلك وُصفت بوصفين عظيمين :

( وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ)،،،

( عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ)،،،

ألا ما أشد هذا الوصف وما أفظعه، حتى قيل ↩ إنه أعظم وصف للنار فيما يتعلق بالمؤمنين.

د. عويض العطوي

 

* {يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارًا وقودها الناس والحجارة} ما أشد هذا الوصف وأفظعه! ولو تأملنا لوجدنا أن هذه النار الفظيعة لم تكن عقابا على تقاعس في الجهاد، ولا على ترك شيء من أركان الإسلام، وإنما جاءت في مسئولية التربية، مسئولية النفس والأهل، فهل يعي المربون ذلك؟!.

[د. عويض العطوي]

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* ما الحكمة من قرن الناس بالحجارة ؟

الجواب:

لأنهم قرنوا بها أنفسهم في الدنيا حيث نحتوها أصنامًا وجعلوها لله أندادا وعبدوها من دونه قال تعالى: {إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ الله حَصَبُ جَهَنَّمَ} [الأنبياء: 98]

ولما اعتقد الكفار في حجارتهم المعبودة من دون الله أنها الشفعاء والشهداء التي يستشفعون بها ويستدفعون المضار بها جعلها الله عذابهم فقرنهم بها محماة في نار جهنم إبلاغًا وإغرابًا في تحسرهم.

الحاوي في التفسير

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) (7)

ولما كان النبي صلى الله عليه وسلم أعظم من أريد بأمر الأمة بالتأدب معه فكان تعمد الإخلال بالأدب معه كفرا.

الحاوي

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا )

مناسبة الآية لما قبلها:

أتى مدح الملائكة والثناء عليهم بأنهم يفعلون ما يؤمرون ..

في المقام الذي أمر الله به المؤمنين بوقاية النفس واﻷهل من النار…

ولاشك أن المرء لابد أن يقع منه تقصير فجاءت اﻵية مرشدة إلى دواء التقصير .

دورة تدبر سورة التحريم

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا )

ناداهم بما هو أليق بهم من أداة البعد {توبوا} أي ارجعوا رجوعا تاما {إلى الله} الملك الذي لا كفوء له.

نصح فلان الثوب إذا خاطه ، فكأن التائب يرقع ما مزقه بالمعصية.

الوسيط.

 

* التوبة النصوح من النصح، حيث تنصح القلب، وتخلّصه ثم لا تغشه ولا تخدعه، وهي تنزيه القلب عن الذنوب، فالتوبة النصوح تجمع الندم بالقلب، والاستغفار باللسان، وإضمار عدم العودة إلى الآثام وتجنب خلطاء السوء.

قال الحسن البصري رحمه الله: "التوبة النصوح أن يبغض الذنب الذي أحبه ويستغفر منه إذا ذكره".

وقال الحسن البصري رحمه الله: "التوبة النصوح ما تنصحون به أنفسكم"

وقال سعيد بن المسيب رحمه الله: "أن يكون العبد نادمًا على ما مضى مجمعًا على أن لا يعود فيه".

 

* من شروط التوبة تدارك ما يمكن تداركه مما وقع التفريط فيه مثل المظالم للقادر على ردّها .

روي عن علي رضي الله عنه : يجمع التوبة ستة أشياء :

- الندامة على الماضي من الذنوب.

- وإعادة الفرائض.

- واستحلال الخصوم.

- وأن تذيب نفسك في طاعة الله كما ربيتها في المعصية.

- وأن تذيقها مرارة الطاعات كما أذقتها حلاوة المعاصي.

- ورد المظالم.

التحرير والتنوير

 

* (يسعى نورهم بين أيديهم) قال الضحاك : ليس لأحد إلا يعطى نورا يوم القيامة ، فإذا انتهوا إلى الصراط طفئ نور المنافقين ، فلما رأي ذلك المؤمنون أشفقوا أن يطفأ نورهم كما طفئ نور المنافقين ، فقالوا : ربنا ، أتمم لنا نورنا .

وقال الحسن [ في قوله ] ( يسعى نورهم بين أيديهم ) يعني : على الصراط .

 

* ( نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ)

وإنما خص بالذكر من الجهات: الأمامُ واليمين، لأن النور إذا كان بين أيديهم تمتعوا بمشاهدته وشعروا بأنه كرامة لهم ولأن الأيدي هي التي تمسك بها الأمور النفيسة وبها بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم على الإِيمان والنصر .

ابن عاشور

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* ﴿ نُورُهُمْ يَسْعَى ﴾ وفي الحديد (يسعى نورهم) هل هناك فرق؟..

تقديم النور يعني التركيز على أهميته، نورهم يسعى عندما هؤلاء تابوا توبة نصوحاً فصار لهم نور هائل يؤتم به .

أما في الأحاديث العادية يسعى نورهم ليس أمراً لافتاً لإبراز النور، فهنا إبراز للسعي وهناك إبراز للنور.

د. مصطفى مسلم

 

* (يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) التحريم

ولما كان كل من حسن أدبه لابد أن يعتقد في نفسه النقص، قالوا على سبيل الذلة والمسكنة والتواضع: {واغفر لنا} أي امح عنا كل نقص كان يميل بنا إلى أحوال المنافقين عينه وأثره، وهذا النور هو صورة أعمالهم في الدنيا لأن الآخرة تظهر فيها حقائق الأشياء .

الحاوي

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* {يا أيها الذين ءَامَنُواْ توبوا إِلَى الله تَوْبَةً نَّصُوحاً عسى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سيئاتكم وَيُدْخِلَكُمْ جنات تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الأنهار} التحريم

أعيد خطاب المؤمنين وأعيد نداؤهم وهو نداء ثالث في هذه السورة . والذي قبله نداء للواعظين . وهذا نداء للموعوظين .

أُمر المؤمنون بالتوبة من الذنوب إذا تلبسوا بها لأن ذلك من إصلاح أنفسهم بعد أن أمروا بأن يجنِّبوا أنفسهم وأهليهم ما يَزِجّ بهم في عذاب النار؛ لأن اتقاء النار يتحقق باجتناب ما يرمي بهم فيها ، وقد يذهلون عما فرط من سيئاتهم فهُدُوا إلى سبيل التوبة التي يمحون بها ما فرط من سيئاتهم .

ابن عاشور

 

* (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ )[سورة التحريم : 9]

وهذا في الحقيقة من رحمة الله بعباده،،،

↩ فإن الله إنما أرسل محمدا رحمة للعالمين،،،

وهو سبحانه أرحم بعباده من الوالدة بولدها،،،

لكن قد تكون الرحمة المطلوبة لا تحصل إلا بنوع من ألم وشدة تلحق بعض النفوس.

ابن تيمية

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* قَوْله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدْ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ}

{وَاغْلُظْ عَلَيْهِمُ} يحتمل وجهين:

أحدهما: تعجيل الانتقام منهم.

والثاني: ألا يصدق لهم قولًا، ولا يبر لهم قسمًا.

الماوردي

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* ( يا أيها النبي جَاهِدِ الكفار والمنافقين واغلظ عَلَيْهِمْ ) .

خص النبي – صلى الله عليه وسلم – بالأمر بالجهاد ، مع أن الأمر به يشمل المؤمنين معه ، لأنه – صلى الله عليه وسلم – لأنه – صلى الله عليه وسلم – هو قائدهم ورائدهم .

الوسيط

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* ( يا أيها النبي جَاهِدِ الكفار والمنافقين واغلظ عَلَيْهِمْ ) .

وجهاده – صلى الله عليه وسلم – للكفار يكون بدعوتهم إلى الحق حتى يسلموا ، فإذا لم يستجيبوا جاهدهم بالسيف والسلاح حتى يزهق باطلهم .

وجهاده للمنافقين يكون بتأديبهم وزجرهم وإلقاء الرعب في قلوبهم ، حتى يأمن المؤمنون شرهم ، وحتى يشعروا بأن النبي والمؤمنين لهم بالمرصاد .

الوسيط

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِين)

يا أيها النبي الكريم جاهد أنت ومن معك من المؤمنين ، الكفار والمنافقين . وعاملهم جميعا بالخشونة والغلظة . . .

حتى يهابوك أنت ومن معك ، وحتى تكونوا في مأمن منهم ومن أذاهم إذ الحق لا بد له من قوة تحميه وتدفع عنه كيد أعدائه .

الوسيط

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِين)

هي لفتة لها معناها وقيمتها بعدما تقدم من أمر المؤمنين بوقاية أنفسهم وأهليهم من النار. وبالتوبة النصوح التي تكفر عنهم السيئات وتدخلهم الجنة تجري من تحتها الأنهار..

لها معناها وقيمتها في ضرورة حماية المحضن الذي تتم فيه الوقاية من النار. فلا تترك هذه العناصر المفسدة الجائرة الظالمة، تهاجم المعسكر الإسلامي من خارجه كما كان الكفار يصنعون.

أو تهاجمه من داخله كما كان المنافقون يفعلون.

وتجمع الآية بين الكفار والمنافقين في الأمر بجهادهم والغلظة عليهم. لأن كلا من الفريقين يؤدي دوراً مماثلاً في تهديد المعسكر الإسلامي، وتحطيمه .

↔(في ظلال القرآن)

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* من الأسلوب القرآني سوق نماذج إنسانية تتمثل بها المبادئ واﻷفكار .

فاﻷفكار المجردة تأتي باهته في الغالب لا تثير اﻷحاسيس ولا تطلق المشاعر الكامنة وقد يظن يعضهم أنها مجرد مبادئ نظرية قد لا تجد لها أثرا في واقع الحياة .

ولكن عندما تتمعنها في سيرة اﻷقدمين وقد تحققت في سيرة اﻷشخاص تكون العبرة أكبر والعظة أشد .

د. مصطفى مسلم

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كانَتا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبادِنا صالِحَيْنِ فَخانَتاهُما فَلَمْ يُغْنِيا عَنْهُما مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِين} .

قطعت الآية حينئذ طمع من ركب معصية اللّه، وخالف أمره، ورجا أن ينفعه صلاح غيره من قريب أو أجنبي، ولو كان بينهما في الدنيا أشد الاتصال.

فلا اتصال فوق اتصال البنوة والأبوة والزوجية، ولم يغن نوح عن ابنه، ولا إبراهيم عن أبيه، ولا نوح ولا لوط عن امرأتيهما من اللّه شيئا. .

(ابن القيم)

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كانَتا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبادِنا صالِحَيْنِ (10)}

لم يقل: تحتهما، بل أظهر بالوصف العبودية المضافة إليه سبحانه وتعالى والوصف بالصلاح لأن ذلك أفخم، فيكون أشد تأثيرا للموعوظ وأعظم، ودفعا لأن يتوهم أحد بشيء لا يليق بمقامهما عليهما الصلاة والسلام فقال: {تحت عبدين}أي كل واحدة منهما تحت عبد والثاني: إظهارا للعبد بأنه لا يترجح على الآخر عنده إلا بالصلاح..

↔(الحاوي)

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* ما الحكمة من وصف نوح ولوط «عبدين صالحين» مع أن وصف النبوة أخص من وصف الصلاح ؟..

تنويهاً بوصف الصلاح وإيماء إلى أن النبوة صلاح ليعظم بذلك شأن الصالحين كما في قوله تعالى : { وبشرناه بإسحاق نبياً من الصالحين } [ الصافات : 112 ] .

تهويل الأذى لعباد الله الصالحين وعناية ربهم بهم ومدافعته عنهم.

(ابن عاشور).

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

* (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)[سورة التحريم : 11]

لكل أخت تشكو من كثرة المغريات حولها،،،

أو تعاني من ضعف الناصر على الحق،،،

اعتبري بحال امرأة جعلها الله مثلا لكل مؤمن ومؤمنة إلى يوم القيامة،،،

إنها امرأة فرعون، التي لم يمنعها طغيان زوجها، ولا المغريات حولها، أن تعلق قلبها بربها،،،

فأثمر ذلك : الثبات، ثم الجنة، بل وصارت قدوة لنساء العالمين.

د. عمر المقبل

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ)

ظروف البيئة- مع تأثيرها القوى في الكائن الحي، وفى الإنسان بالذات، خلقيّا، وعقليّا، هذه الظروف مهما تكن، فإنها لا تقوى على طمس معالم الاستعداد الفطري المهيأ له الإنسان.

احتكاك الشر بالخير، كثيرا ما تتولد عنه دوافع قوية، تغرى الخير بالتشبث بموقفه، وإطلاق جميع القوى الكامنة فيه، لدفع هذا الخطر الذي يتهدده..

وإنه لو لا هذا الاحتكاك، بين الشر والخير، لظلّت كثير من قوى الخير كامنة، ساكنة أشبه بالطيب في العود، لا يفوح طيبه إلا عند حكه أو عرضه على النار.. كما يبدو ذلك في امرأة فرعون.

وهذا يعنى أن ما يبتلى به المؤمنون، الذين صدق إيمانهم، هو تثبيت لهذا الإيمان، وإظهار لكرم جوهره، وصفاء عنصره.

إن الخير وإن كان قليلا في كمّه، فإنه كثير في كيفه وأن قوى الشر كلها مجتمعة، لا تستطيع أن تطفئ شعلة الإيمان التي احتواها قلب مؤمن، وإن استطاعت أن تخمد أنفاس هذا المؤمن، وتزهق روحه..

وهذه امرأة فرعون، تقهر بإيمانها جبروت هذا الجبار، وتذلّ كبرياءه، وتلفظه زوجا، وتلفظ سلطانه و ملكة غير آسفة عليه، أو على سلطانها، أو حياتها، في سبيل الاحتفاظ بهذه الشعلة المقدسة من نور الإيمان، مضيئة في قلبها.

التفسير القرآني للقرآن

 

* ( رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ) التحريم:11

كم قرأت هذه الآية وسمعتها ؟

هل استوقفك فيها أمر قل أن نتدبره؟

سألت هذه المرأة الصالحة أن يكون البيت عند ربها قبل أن تسأله أن يكون في الجنة، أو أن تقتصر عليه، وقد جعلها الله مثلا للمؤمنين، وشهد لها نبينا بالكمال، وأنها من خير نساء العالمين، فهل دعونا بمثل ذلك؟ ..

د/ ناصر العمر

▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪▫▪

 

(وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ )(12)

ما الحكمة من اختيار صفة القنوت في ختم السورة؟

في ذكر { القانتين } إيماء إلى ما أوصى الله به أمهات المؤمنين بقوله تعالى : {ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحاً نؤتها أجرها مرتين } [ الأحزاب : 31 ] .

ابن عاشور

 

* قال تعالى عن مريم عليها السلام : ( وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين ) التحريم : 12

فألحقها بالرجال في صلاحها فقال : ( من القانتين ) ولم يقل من القانتات لأنه ورد في الحديث : " كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا أربــــــع ... ، وذكر منهن : مريم )

الشيخ : محمد العثيمين - رحمه الله -

 

* في ختام سورة التحريم ذكر 3أصناف من النساء :

فالأولى: لا تنفعها صلتها وسببها.

والثانية: لا تضرها صلتها وسببها.

والثالثة: لا يضرها عدم الصلة شيئا.

ثم في هذه الأمثال من الأسرار البديعة ما يناسب سياق السورة. فإنها سيقت في

ذكر أزواج النبي صلّى اللّه عليه وسلّم وتحذيرهن من التظاهر عليه، وأنهن إن لم يطعن اللّه ورسوله، ويردن الدار الآخرة:

لم ينفعهن اتصالهن برسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، كما لم ينفع امرأة نوح وامرأة لوط اتصالهما بهما.

قال يحيى بن سلام: ضرب اللّه المثل الأول يحذر عائشة وحفصة، ثم ضرب لهما

المثل الثاني يحرضهما على التمسك بالطاعة.

(ابن القيم )

 

* في سورة الأنبياء لم يذكر اسم مريم عليها السلام بينما ذكره في سورة التحريم. والسبب في ذلك هو أنه أولاً في سورة الأنبياء كان السياق في ذكر الأنبياء (إبراهيم، لوط، موسى، وزكريا ويحيى) ثم قال (والتي أحصنت فرجها) ولم يُصرّح القرآن باسمها في سورة الأنبياء لأن السياق في ذكر الأنبياء وهي ليست نبية

أما في سورة التحريم فذكر اسمها لأن السياق كان في ذكر النساء ومنهم (امرأة فرعون، امرأة لوط وامرأة نوح) فناسب ذكر اسمها حيث ذكر النساء.

ونلاحظ في سورة التحريم أنها من أعلى المذكورات في سياق النساء ولهذا ذكر اسمها من باب المدح. أما في سورة الأنبياء فهي أقلّ المذكورين في السورة منزلة أي الأنبياء فلم يذكر اسمها .

د/ فاضل السامرائي


 

فوزية العقيل
  • مع القرآن
  • كتب وبحوث
  • مـقـالات
  • الصفحة الرئيسية
  • ملتقى الداعيات
  • للنساء فقط