صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







حكم ترويع الآمنين

المفتي : الشيخ أحمد أبو وائل أيمن عمير


بسم الله الرحمن الرحيم


السؤال :
ما حكم من يقوم بإخافة الناس حتى الموت، حيث تكون نتيجتها ردة فعلة قوية وتؤثر على المروع سلبا؟ كما هو الحال في البرامج الرمضانية وكاميرات خفية وهبوط اضطراري واللعب في الهواء على متن الطائرات والسفن وغير ذلك لإضحاك المتفرجين وهي في الحقيقة برامج ربحية لهذه القنوات تعرض لإشغال الناس في رمضان..
وصرف الأموال التي كان الأولى صرفها وإنفاقها من أجل المستضعفين و الأسرى والمحتاجين.. فنرجو التوضيح مشكورين.

الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
لا يجوز في شرع الله تعالى ترويع الآمنين سواء كان ذلك عن طريق الإيذاء الحسي أو المعنوي، سواء كان هذا الترويع بالقول أو بالفعل، وسواء كان على سبيل الجد أو اللعب، لأن ترويع المسلم ظلم وتعد ظاهر، وهو حرام بكل حال، بل إن حرمته شديدة.
قال المناوي في فيض القدير: ترويع المسلم حرام شديد التحريم. اهـ.

وقد عدَّه بعض أهل العلم في الكبائر، كابن حجر الهيتمي في كتابه: الزواجر عن اقتراف الكبائر. والشيخ محمد بن عبد الوهاب في كتابه الكبائر. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى يدعه وإن كان أخاه لأبيه وأمه)). رواه مسلم.

وكما في حديث عبد الله بن السائب بن يزيد عن أبيه عن جده، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول:((لا يأخذن أحدكم متاع أخيه، لاعبا ولا جادا، ... ومن أخذ عصا أخيه فليردها)).

وفي حديث ابن أبي ليلى قال: "حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا يسيرون مع النبي صلى الله عليه وسلم، فنام رجل منهم، فانطلق بعضهم إلى حبل معه فأخذه ففزع، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يحل لمسلم أن يروع مسلما)).
والحديثان في سنن أبي داود (4/301) وانظر سنن الترمذي (4/462).

وعن عامر بن ربيعة أن رجلا أخذ نعل رجل فغيبها وهو يمزح، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم ((لا تروعوا المسلم فإن روعة المسلم ظلم عظيم)).
وعن أبي الحسن قال "كنا جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام رجل فقال: نعلي، فقال القوم: ما رأيناهما، فقال: هو ذه، فقال صلى الله عليه وسلم: ((فكيف يروعه المؤمن؟ مرتين أو ثلاثا)).
فإذا مثل هذه البرامج والممارسات مع الآمنيين لا تجوز وقد عقد الحافظ المنذري في كتاب الترغيب والترهيب بابا في الترهيب من ترويع المسلم، ومن الإشارة إليه بسلاح ونحوه جادا أو مازحا كان وذكر فيه عدة أحاديث أخرى.
فإن شريعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم منعت الترويع حتى للحيوان فما بالك بالإنسان ومن ذلك شكوى الحمامة حينما روعت في فراخها، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: "كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، ومررنا بشجرة فيها فرخا حُمَّرة (طائر صغير كالعصفور)، فأخذناهما، قال: فجاءت الحمرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تصيح، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من فجع هذه بفرخيها؟)) قال: فقلنا: نحن، قال: ((فردوهما)) رواه أبو داود (3300)، وقال الألباني: "صحيح" كما في صحيح الترغيب والترهيب.

جاءت إليك حمامة مشتاقة --- تشكو إليك بقلب صَبٍ واجف
من أخبر الورقاء أن مقامكم --- حـَــرَمٌ وأنك منزل للخائف

كما أننا نحذر من الإغراق في إدمان متابعة هذه الفضائيات الكثيرة حتى لا تشغلنا عن الهدف الحقيقي للشهر الكريم.
نسأل الله أن يوفقنا إلى كل خير، وأن يجنبنا كل سوء ومكروه، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..
والله أعلم
 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك

فتاوى وبيانات

  • فتاوى اللجنة
  • فتاوى عامة
  • المعاملات المالية
  • بيانات للأمة
  • مواقع الفتاوى
  • قنوت النوازل
  • فتاوى نسائية
  • الصفحة الرئيسية