اطبع هذه الصفحة


فوائد منتقاة من كتاب الأخلاق والسير لابن حزم الأندلسي رحمه الله

جمع المزبر
@al_mzbr

 
بسم الله الرحمن الرحيم
 

الدرر من الأخلاق والسير 📕

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال ابن حزم في مقدمة كتابه <الأخلاق والسير> مخاطبًا من يقرأه   :

 

(وأهديته إليه هينئًا فيكون ذلك أفضل له من كنوز المال وعقد الأملاك إذا تدبره

 

[ الأخلاق والسير صـ٧٤📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( كل أمل ظفرت به فعقباه حزن إما بذهابه عنك، وإما بذهابك عنه، ولابد من أحد هذين السبيلين، إلا العمل لله عز وجل، فعقباه على كل حال سرور في عاجل وآجل. أما في العاجل، فقلة الهم بما يهتم به الناس وأنك به معظم من الصديق والعدو، وأما في الآجل فالجنة )

 

[ الأخلاق والسير صـ٧٥📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم

 

( وليس في العالم مُذْ كان إلىٰ أن يتناهىٰ أحدٌ يستحسن الهمَّ، ولا يريد طرده عن نفسه !) 

 

[ الأخلاق والسير صـ٧٧📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم

 

( العاقلُ لا يرىٰ لنفسه ثَمنًا إلا الجنَّةَ )

 

[ الأخلاق والسير صـ٨٠📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم

 

( بابٌ عظيم من أبواب العقل والرَّاحة؛ وهو اطِّراحُ المبالاة بكلام النَّاس، واستعمال المبالاة بكلام الخالق عز وجل ، بل هذا بابُ العقل كلِّه، والرِّاحة كلِّها )

 

[ الأخلاق والسير صـ٨٠📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم

 

( أجلُّ العلوم ما قَرَّبك من خالقِكَ تعالى، وما أعانك على الوصول إلىٰ رضاه )

 

[ الأخلاق والسير صـ٨٩📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم

 

( لا آفةَ أضرَّ على العلوم وأهلها من الدُّخلاء فيها، وهم من غير أهلها، فإنَّهم يجهلون ويظنون أنهم يعلمون ويُفْسدون ويُقدِّروُن أنَّهم يُصْلحون )

 

[ الأخلاق والسير صـ٩١📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال ابن حزم

 

( من أراد خيرَ الآخرةِ، وحِكمةَ الدنيا، وعَدْل السِّيرةِ، والاحتواء علىٰ محاسن الأخلاق كلِّها، واستحقاقَ الفضائل بأسْرها؛ فَلْيَقْتَدِ بمحمد رسول الله ﷺ وليستعمل أخلاقه، وسِيره ما أمكَنَهُ، أعاننا الله على الاتِّساءِ به، بمَنِّه، آمين )

 

[ الأخلاق والسير صـ٩١📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم رحمه الله

 

( إذا تكاثَرَت الهُمُومُ؛ سَقَطَتْ كلُّها )

 

[ الأخلاق والسير صـ٩٥📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم

 

( والسعيدُ كلُّ السعيد في دنياه؛ مَنْ لم يضطَّره الزمانُ إلىٰ اختبار الإخوان )

 

[ الأخلاق والسير صـ٩٥📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم بعد أن ذكر أن العز والراحة في الابتعاد عن الناس وعدم الخلطة بهم  :

 

( ولكن اجعلهم كالنار تَدَفَّأُ بها، ولا تُخالِطُها )

 

[ الأخلاق والسير صـ٩٧📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم

 

( أوَّلُ من تهون الزَّانِيةُ في عينه الذي زنى بها )

 

[ الأخلاق والسير صـ٩٨📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم

 

( من استخف بحُرُمات الله تعالى فلا تأمنه على شيءٍ مما تُشفق عليه )

 

[ الأخلاق والسير صـ١٠٠📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال ابن حزم

 

( نُوَّارُ الفِتنةِ لا يعْقِدُ )

 

[ الأخلاق والسير صـ١٠٦📕]لابن حزم

 

أراد رحمه الله : أن للفتنة مظهرًا خادعًا في مبدئه، قد يستحسن الناس صورتها، ويعقدون الآمال عليها، ولكن سرعان ما تموت وتتلاشى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( وأما سوء الظن فيعدُّه قوم عيباً على الإطلاق وليس كذلك إلا اذا أدى صاحبه إلى ما لا يحل في الديانة أو ما يقبح في المعاملة والا فهو حزم، والحزم فضيلة )

 

[ الأخلاق والسير صـ١٠٩📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن

 

( الكلامُ إذا أُجمل اندرج فيه تحسين القبيح، وتقبيح الحسن )

 

[ الأخلاق والسير صـ١١٠📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم

 

( اسْتَبْقَاكَ مَنْ عاتَبَكَ، وزهد فِيكَ من اسْتَهانَ بسيِّئاتِكَ

 

[ الأخلاق والسير صـ١١٥📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم

 

( لا تنصح على شرط القبول، ولا تشفع على شرط الاجابة، ولا تهب على شرط الإثابة، لكن على سبيل استعمال الفضل وتأدية ما عليك من النصيحة والشفاعة وبذل المعروف )

 

[ الأخلاق والسير صـ١١٨📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

( حد الصداقة الذي يدور على طرفي محدوده هو؛ أن يكون المرء يسوؤه ما يسوءُ الآخر، ويسره ما يسُّره. فما سفل عن هذا فليس صديقاً ومن حمل هذه الصفة فهو صديق. وقد يكون المرء صديقاً لمن ليس صديقه )

 

[ الأخلاق والسير صـ١١٨📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم

 

( و أقصىٰ غاياتِ الصَّداقةِ التي لا مزيد فيها؛ من شاركك بنفسِهِ ومالهِ لغَيْرِ علَّةٍ تُوجب ذلك، وآثرك علىٰ ما سوالك )

 

[ الأخلاق والسير صـ١١٩📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم

 

( لا تَنقل إلى صديقك ما يؤلم نفسه، ولا يَنْتَفِعُ بمعرفته؛ فهذا فِعْلُ الأرذال، ولا تَكْتُمه ما يَستَضِرُّ بجهله؛ فهذا فِعْلُ أهلِ الشَّرِّ )

 

[ الأخلاق والسير صـ١٢٥📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

‏قال الإمام ابن حزم :

 

‏( لكل شيءٍ فائدة، ولقد انتفعتُ بمحكِّ أهلِ الجهل منفعةً عظيمةً، وهي أنه توقد طبعي واحتدم خاطري وحمي فكري وتهيج نشاطي، فكان ذلك سببًا إلى تواليف لي عظيمة المنفعة، ولولا استثارهم كامني ما انبعثتُ لتلك التَّواليف )

 

‏[ الأخلاق والسير صـ١٢٨📕]لابن حزم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال ابن حزم

 

( وبلغنا من شهق من خوف الله تعالى ومحبَّتِهِ فماتَ )

 

[ الأخلاق والسير صـ ١٣٠📕]لابن حزم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم

 

( فالطَّمَعُ أصلٌ لكلِّ ذُلٍّ، ولكلِّ همٍّ، وهو خُلُقُ سوءٍ ذَمِيمٌ )

 

[الأخلاق والسير صـ١٣٢📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم

 

( إذا ارتفتِ الغَيْرَةُ فأيقن بارتفاعِ المحبَّةِ )

 

[الأخلاق والسير صـ١٣٦📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال الإمام ابن حزم:

 

( لقد طال هَمُّ من غَاظَهُ الحقُّ

 

[ الأخلاق والسير صـ١٤٧📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم

 

( اثنان عظمت راحتهما: أحدهما في غاية الحمد، والآخر في غاية الذم، وهما مطَّرِحُ الدنيا ومطَّرِحُ  الحياء )

 

[ الأخلاق والسير صـ١٤٧📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم

 

( وكان ﷺ لا يواجهُ بالموعظة لكنْ كانَ يقولُ : ما بالُ أقوامٍ يَفْعَلُونَ كذا )

 

[ الأخلاق والسير صـ١٥٠📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال ابن حزم

 

( واعلم يقينًا أنَّه لا يسلمُ إنْسيٌّ من نقصٍ حاشا الأنبياء صلوات الله عليهم )

 

[ الأخلاق والسير صـ١٥٦📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

( وأنا أصابَتْنِي عِلَّةٌ فأفْقَتُ منها؛ وقد ذَهَبَ ما كنتُ أحفظُ إلا ما لا قَدْرَ له، فما عاوَدْتُهُ إلَّا بعدَ أعوامٍ )

 

[ الأخلاق والسير صـ١٥٨📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

قال الإمام ابن حزم

 

( فإن لم يكن لك عدُّو فلا خير فيك، ولا منزلة أسقط من منزلة من لا عدَّو له، فليستْ إلا منزلة من ليس لله -تعالىٰ- عنده نِعمةٌ يُحْسَدُ عليها، عافانا اللهُ )

 

[الأخلاق والسير صـ١٦١📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

( كلَّما نقصَ العقلُ توهَّمَ صاحبه أنَّه أوفرُ الناسِ عقلًا )

 

[ الأخلاق والسير صـ١٧١📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

( الحكيمُ لا يَنْفَعُهُ حِكْمَتُه عند الخبيثِ الطَّبْعِ، بل يَظُنُّه خبيثًا مِثْلَهُ )

 

[ الأخلاق والسير صـ١٧٤📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

( الاستهانةُ بالمتاعِ دليلٌ علىٰ الاسْتِهانةِ بربِّ المتاعِ )

 

[ الأخلاق والسير صـ١٧٥📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

( من جهل معرفةَ الفضائل؛ فليَعْتَمِدْ علىٰ ما أمَرَه الله - تعالىٰ- ورسوله ﷺ فإنه يحتوي على جميع الفضائِلِ )

 

[الأخلاق والسير صـ١٧٦📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

( كم شاهدنا ممن أهلكه كلامه، ولم نر قطُّ أحدًا ولا بلغنا؛ أنه أهلكه سكوتُهُ، فلا تتكلم إلا بما يُقرِّبُكَ من خالِقِك، فإن خِفتَ ظالمًا فاسكتْ )

 

[ الأخلاق والسير صـ١٧٨📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

( اللقاءُ يَذْهبُ بالسخائِمِ، فكأنَّ نظر العينِ إلى العين يُصلِحُ القلوبَ )

 

[ الأخلاق والسير صـ١٨٠📕]لابن حزم 

 

أراد الغضب والمقْت

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 قال ابن حزم لما تحدث عن شكرِ المحسن:

 

( وليس من الشُّكر عونه على الآثام، وتركُ نصيحته في ما يُوتِغُ دينه ودُنياه، بل من عاون من أحسنَ إليه علىٰ باطلٍ ؛ فقد غَشَّهُ، وكفر إحسانَهُ وظَلَمَهُ، وجَحَدَ إنْعامه )

 

[ الأخلاق والسير صـ١٩٠📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

( من اكتفىٰ بقَلِيلِهِ عن كثيرِ ما عندك؛ فقد ساواك في الغِنىٰ، ولو أنَّكَ قارونُ

 

[ الأخلاق والسير صـ١٩٥📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

( ولو لم يَنْهَ عن الشَّرِّ إلا من ليس فيه منه شيءٌ، ولا أمر بالخير إلا من استوعبه؛ لما نهىٰ أحدٌ عن شرٍّ، ولا أمر بخيرٍ ، بعد النبي ﷺ )

 

[ الأخلاق والسير صـ١٩٦📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( صح عن الحسن أنه سمع انساناً يقول: لا يجب أن ينهى عن الشر إلا من لا يفعله، فقال الحسن

ود إبليس لو ظفر منَّا بهذه حتى لا ينهى أحد عن منكر ولا يأمر بمعروف.

قال أبو محمد: صدق الحسن، وهو قولنا آنفاً )

 

[ الأخلاق والسير صـ١٩٧📕]لابن حزم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 

فوائد وفرائد
  • فوائد وفرائد من كتب العقيدة
  • فوائد وفرائد من كتب الفقه
  • فوائد وفرائد من كتب التفسير
  • فوائد وفرائد من كتب الحديث
  • فوائد وفرائد منوعة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فوائد وفرائد قيدها: المسلم
  • فوائد وفرائد قيدها: عِلْمِيَّاتُ
  • الرئيسية