صيد الفوائد saaid.net
صيد الفوائد على الفيسبوك صيد الفوائد على التويتر
:: الرئيسيه :: :: العروض الدعوية :: :: اخبر صديقك :: :: اتصل بنا :: :: ساهم معنا :: :: البحث :: :: المكتبة ::
الرئيسة
الصفحات المميزة



الأنشطة الدعوية



١٠٥ فائدة منتقاة من كتاب: «مساوئ الأخلاق» لأبي بكر الخرائطي

قيدها وانتقاها: المسلم
@almoslem70

 
بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمدلله، هذه ١٠٥ فائدة منتقاة من كتاب: «مساوئ الأخلاق» لأبي بكر الخرائطي رحمه الله تـ(٣٢٧ هـ)

وقد اعتمدت في العزو على طبعة «مكتبة السوادي» بتحقيق: «مصطفى الشلبي»

قيدها وانتقاها: المسلم ( @almoslem70 )
غفر الله له ولوالديه ولمشايخه وللمسلمين

 



١ - قال الفضيل بن عياض: «لا يُخالَط سيئ الخُلق، فإنَّه لا يدعو إلا إلى شرٍّ»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٣)


٢ - قال أبو حازم: «السيئ الخلق، أشقى الناس به نفسه التي بين جنبيه، هي منه في بلاء، ثم زوجته، ثم ولده، حتى إنه ليدخل بيته وإنهم لفي سرور، فيسمعون صوته، فينفرون عنه فرقا منه، وحتى إن دابته لتحيد مما يرميها بالحجارة، وإن كلبه ليراه فينزو على الجدار، وحتى إن قطه ليفر منه»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٩)


٣ - قال عبد الله بن مسعود: «ما من مسلمَين إلَّا وبينهما وبين الله تبارك وتعالى سترٌ، فإذا قال أحدهما للآخر كلمة هجر، خرق ستر الله، وما من رجل يقول للآخر: أنت كافرٌ، إلا كفر أحدهما»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٤)


٤ - قال عبد الله بن مسعود: «إذا قال الرجل لأخيه المسلم: أنت لي عدوٌ، فقد كفر أحدهما بالإسلام»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٦)


٥ - قال ثابت بن الضحاك: «من رمى مؤمنًا بكفر فهو كقتله»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٠)


٦ - قال الربيع بن خيثم: «ما أنا براضٍ عن نفسي، فكيف أذمُّ الناس»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٩)


٧ - قال زيد بن أسلم: جعل رجلٌ يسب عبد الله بن عمر، وابن عمر ساكتٌ، والرجل يتبعه، فلما بلغ الرجل باب داره، التفت إليه فقال: «إني وأخي عاصمٌ لا نسب الناس»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٤٠)


٨ - قال البَهِيّ: سبَّ عبيد الله بن عمر: المقدام بن عمرو، فقال عمر: «عليَّ نذرٌ إن لم أقطع لسانه» فمشى إليه ناسٌ من أصحاب النبي ﷺ فكلموه، فقال: «دعوني أقطع لسانه، فلا يسب بعدي أصحاب رسول الله ﷺ»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٤٥)

٩ - قال شريح: «اللئيم ابن اللئيم الذي يقول: هذا لئيمٌ فاتقوه»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٥٤)


١٠ - قال حذيفة: «ما تلاعن من قوم قط إلا حق عليهم القول»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٦٦)


١١ - قال سالم بن عبد الله بن عمر: «ما لعن ابن عمر خادمًا له قط إلا واحدًا، فأعتقه»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٦٨)


١٢ - قال عبد الله بن عمرو: «من أكبر الكبائر أن يسب الرجل والديه» قالوا: كيف يسب والديه؟ قال: «يسب والد الرجل فيسب والده، ويسب أمه فيسب أمه»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٧٣)


١٣ - قال سعيد بن المسيب: «من ضرب أباه فاقتلوه»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٧٥)


١٤ - قال أبو بكر الصديق: «كفر بالله تبرؤ من نسب، وإن دَقَّ، كفر بالله ادِّعاء نسب لا يعرف»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٨١)


١٥ - قال مصعب بن سعد: «من ادَّعى إلى غير أبيه، وهو يعرف أباه، حرم الله عليه الجنة»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٨٣)


١٦ - قالت عائشة: «لا تذكروا موتاكم إلا بخير»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٩٠)


١٧ - قال ابن عباس: «كفى بها سبة أن تبخسوا موتاكم»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٩٤)

١٨ - قال الحسن: كان يقال: «إن من النفاق اختلاف السر والعلانية، والقول والعمل، والمدخل والمخرج، وأصل النفاق الذي يبنى عليه النفاق: الكذب»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٠٨)


١٩ - قال جعفر بن محمد: «كفى بك مُوبخًا على الكذب علمك بأنَّك كاذبٌ»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١١٠)


٢٠ - قال الشعبي: «ما أدري أيهما أبعد غورًا في جهنم: البخل أو الكذب»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٢٣)


٢١ - قال أبو بكر الصديق: «اتقوا الكذب، فإن الكذب مجانبٌ للإيمان»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٢٨)


٢٢ - قال ميمون بن مهران: «الله يُقسِم بما يشاء من خلقه، وليس لأحد أن يُقسِم إلا بالله، ومن أقسم بالله فلا يكذب»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٣١)


٢٣ - قال ميمونٌ: بلغني أن فيما كتب الله لموسى في الألواح: «لا تحلف بي كاذبًا، إني لا أزكِّي عمل من يحلف بي كاذبًا»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٣٢)


٢٤ - قال ميمون بن مهران: «إنه من حلف على دين، وهو يعلم أنه كاذبٌ حين يحلف، فهو منافقٌ»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٣٣)


٢٥ - قال الحسن: «الكذب جماع النفاق»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٣٤)


٢٦ - قال إياس بن معاوية: «ما يسرني أني كذبت كذبة، لا يطلع عليها إلا أبي معاوية بن قرة، لا أسأل عنها يوم القيامة، وإن لي الدنيا بحذافيرها»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٣٥)


٢٧ - جاء رجلٌ إلى عبد الله بن مسعود، فقال: علمني كلمات جوامع نوافع. فقال: «تعبد الله، ولا تشرك به شيئًا، وتزول مع القرآن أينما زال، ومن جاءك بصدق من صغير أو كبير، وإن كان بعيدًا بغيضًا، فاقبله منه، ومن جاءك بكذب، وإن كان حبيبًا قريبًا، فاردده عليه»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٣٧)


٢٨ - كتب عمر بن عبد العزيز إلى بعض عماله: «إيَّاك وأن تستعين بكذوب، فإنَّك إن تطع الكذوب تهلك»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٤١)


٢٩ - قال عبد الله بن مسعود: «إياكم والكذب، فإنه يهدي إلى الفجور، والفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب، حتى يكتب كذوبًا، فلا يكون للبر موضع إبرة يستقر فيها».
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٤٧)


٣٠ - قال عمر بن الخطاب: «لا يغرنكم صلاة امرئ، ولا صيامه، ولكن إذا حدث كذب، وإذا اؤتمن خان»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٤٨)


٣١ - قال مطرف: «إن الرجل ليكذب مرتين، فيقال له: ما هذا؟ فيقول: لا شيء إلا شيءٌ، ليس بشيء»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٥١)


٣٢ - كان علي بن أبي طالب يأتي السوق كل غداة فيقول: «السلام عليكم، يا معشر التُّجار، إياكم والحلف، فإنَّ الحلف ينفق السلعة، ويمحق البركة، وإن التاجر فاجرٌ إلا من أخذ الحق وأعطاه» ثم ينصرف، ويقول: «السلام عليكم»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٥٣)


٣٣ - قال عبد الله بن مسعود: «شهادة الزور تعدل الشرك» وقرأ: {واجتنبوا قول الزور * حنفاء لله غير مشركين به}
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٦٣)


٣٤ - قال الربيع بن خثيم: «من الحديث حديثٌ له ضوءٌ مثل ضوء النهار تعرفه، ومن الحديث حديثٌ له ظلمةٌ، كظلمة الليل تنكره»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٦٥)


٣٥ - قال مطرف بن عبد الله بن الشخير: صحبت عمران بن حصين من الرقة إلى البصرة، فما أتى علينا يومٌ إلا وهو ينشدنا شعرًا، وقال: «إن في المعاريض مندوحة عن الكذب»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٦٦)


٣٨ - قال رجلٌ لابن سيرين: إني قد اغتبتك فاجعلني في حل. قال: «إني لأكره أن أحل لك ما حرم الله تعالى»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٨٢)


٣٩ - قالت عَمرة: كُنتُ عند عائشة، فخرجت امرأةٌ وذيلها في البيت، فقالت امرأةٌ: ما أطول ذيلها! فقالت عائشة: «اغتبتيها، قومي فتحللي»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٩٢)


٤٠ - قالت عائشة: «لا يغتب بعضكم بعضًا»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٩٣)


٤١ - مرَّ عمرو بن العاص على بغلٍ ميِّت قد انتفخ، فوقف عليه، فقال: «والله لأن يأكل أحدكم من هذا حتى يملأ جوفه، خيرٌ له من أن يغتاب أخاه»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (١٩٤)


٤٢ - قال الجمحي: مرَّ بنا رجلٌ يُنسَب إلى التَّخنيث، فقال بعض القوم: مُخنَّثٌ، قال: فأتينا عطاء فسألناه، فقال: «من قال ذلك فليعد وضوءه، وصلاته، وصيامه»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٠٣)


٤٣ - قال عبد الله بن عمر: «إذا قلت في رجل ما ليس فيه فهي فريةٌ، وإذا قلت ما فيه فهي غيبةٌ»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٠٤)


٤٤ - قال أبو إدريس عائذ الله: «من تتبع الأحاديث يحدث بها الناس لم يجد رائحة الجنة». قال خالدٌ: «يعني النميمة».
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٠٩)


٤٥ - جاء سليمان بن ربيعة الباهلي إلى عمر يشكو إليه عاملًا من عُمَّاله، فأخذ الدِّرة، فضربه حتى أنهج» قال أبو عبيدٌ: أنهج: هو النفس، ونرى أن عمر إنما ضرب سليمان من قبل أن يعرف صدقه من كذبه، أنه أراد تأديبه، لينكله عن السعاية بأحد إلى سلطان، أو كره الطعن على الأمر، لا أعرف للحديث وجها غير هذين.
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢١٦)


٤٦ - قال بعض الحكماء: «الصدق يزين كل إنسان إلا الساعي، فإنه أخبث ما يكون إذا صدق، فما ظنك بإنسان يشينه الصدق» -أي: الساعي بالنمامة-
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢١٧)


٤٧ - قال ضمرة بن ربيعة: يقال: «فرحة إبليس إذا فرق بين المتحابين، كفرحته حين أخرج آدم من الجنة».
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٢٧)


٤٨ - قال عبد الله بن عمرو: «لا يدخل الجنة عاقٌ، ولا منانٌ، ولا مدمن خمر»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٣٢)


٤٩ - سئل عبيد بن جريج: ما العقوق فيما أنزل الله على موسى؟ قال: «إذا أمر الوالد ولده بشيء فلم يطعه، فقد عاقه، وإذا الوالد اشتكى إلى الله ما يلقى من ولده، فقد عاقه العقوق كله»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٤٠)


٥٠ - قال ربيعة: «إذا فاض العلم فيضًا، وكان المولود لوالده غيظًا، والشتاء قيظًا، والحكم حيفًا، أتاكم الدَّجال يزيف زيفًا»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٤٣)


٥١ - قال معاوية بن إسحاق: «ما برَّ والده من أشدَّ الطَّرفَ إليه»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٤٤)


٥٢ - قال يزيد بن أبي حبيب «بلغني أن الرجل إذا قال لوالديه: قد أحسنت إليكما فهي من خطاياه».
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٤٦)


٥٣ - قال الفضيل بن عياض: «فوق كل فجور فجورٌ، حتى يعق والديه، وفوق كل جود جودٌ، حتى يبذل دمه لله تعالى»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٥٢)

٥٤ - قال عمر بن عبد العزيز لميمون بن مهران: «إني أوصيك بثلاث فاحفظهن: لا تخل بامرأة ليس بينك وبينها محرمٌ، وإن قرأت عليها القرآن، ولا تصاف قاطع رحم، فإن الله عز وجل لعنه في آيتين من كتاب الله تبارك وتعالى».
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٥٨)


٥٥ - قال عبد الله بن مسعود: «لا يكونن أحدكم إمعة» قالوا: وما إمعة؟ قال: «يجري مع كل ريح»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٨٧)


٥٦ - قال الشعبي: قلت لابن عمر: إنا ندخل عن أمرائنا فنمدحهم، فإذا خرجنا قلنا لهم خلاف ذلك، فقال: «كنا نعد هذا على عهد رسول الله ﷺ نفاقًا»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٨٨)


٥٧ - قال عبد الله بن مسعود: «أربعٌ من كُنَّ فيه فهو منافقٌ، فإن كانت فيه واحدةٌ منهن كانت فيه خصلةٌ من النِّفاق حتى يدعها: «من إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٩٠)


٥٨ - سئل حذيفة عن المنافق، فقال: «الذي يتكلم بالإسلام، ولا يعمل»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٩٤)


٥٩ - قال رجلٌ لمسعر: أتحبُّ أن يخبرك رجلٌ بعيوبك؟ قال: «إن كان ناصحًا فنعم، وإن كان يريد يؤنِّبُني فلا»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٢٩٨)


٦٠ - سئل الحسن: أبقي نفاقٌ؟ قال: «لولاهم لاستوحشتم»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٣٠٣)


٦١ - قال رجلٌ عند حذيفة: اللهم أهلك المنافقين. فقال حذيفة: «إذن ما انتصفتم من عدو»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٣٠٤)


٦٢ - قال عروة بن الزبير: مكتوبٌ في الحكمة: «يا داود، إياك وشدة الغضب، فإن شدة الغضب مفسدةٌ لفؤاد الحكيم».
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٣١٨)


٦٣ - قال بعض الحكماء: «كما أن الأجسام تعظم في العين يوم الضباب، كذلك يعظم الذنب عند الغضب».
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٣١٩)


٦٤ - قال ابن عمر: «ما تجرع عبدٌ جرعة هو فيها أعظم أجرًا من جرعة غيظ، كظمها ابتغاء وجه الله»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٣٢٤)


٦٥ - قال محمد بن المنكدر: «إذا أراد الله بقوم شرًا أمَّر عليهم شرارهم، وجعل أرزاقهم بأيدي بخلائهم»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٣٤٣)


٦٦ - قال الشعبي: «ما أدري أيهما أبعد غورًا في جهنم: البخل أو الكذب»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٣٤٦)


٦٧ - قال سلمان الفارسي: «من اقتراب الساعة أن تظهر الفتن على وجه الأرض، وأن تقطع الأرحام، وأن يؤذى الجار»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٣٨٥)


٦٨ - قال أبو هريرة: «لا يمنع الجار جاره أن يغرز خشبه في جداره»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٣٩٠)


٦٩ - قال ابن عباس: «ما نقض قومٌ العهد إلا أظهر الله تبارك وتعالى عليهم عدوهم»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٣٩٨)


٧٠ - قال ميمون بن مهران: «ثلاثٌ تؤدى إلى البر والفاجر: الرحم يصلها برة كانت أو فاجرة، والعهد تفي به للبر والفاجر، والأمانة تؤديها إلى البر والفاجر»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٣٩٩)


٧١ - قال عثمان بن أبي سودة: «لا ينبغي لأحدكم أن يهتك ستر الله تبارك وتعالى» قيل: وكيف يهتك ستر الله؟ قال: «يعمل الرجل الذنب فيستره الله تبارك وتعالى عليه، فيحدث به الناس»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٤٠٢)


٧٢ - قال أبو إدريس: «لا يهتك الله ستر عبد، في قلبه مثقال ذرة من خير»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٤٠٣)


٧٣ - قال بلال بن سعد: «إن المعصية إذا خفيت لم تضر إلا صاحبها، وإذا أعلنت ضرت الخاص والعام»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٤٠٤)


٧٤ - قالت عائشة: «يا نساء المؤمنين، إذا أذنبت إحداكنَّ ذنبًا، فلا تخبرنَّ به الناس، ولتستغفر الله، ولتتب إليه، فإن العباد يعيرون ولا يغيرون، والله عز وجل يغير ولا يعير»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٤٠٧)


٧٥ - قال رجلٌ لابن عباس: رجلٌ قبَّل أمَة لغيره؟ قال: «زنى فوه»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٤٧٠)


٧٦ - قال عبد الله بن مسعود: «إن العينين تزنيان، والقلب يزني، واليدين، والرجلين، والشفتين، والفم، وإنما يصدق ذلك أو يكذبه الفرج»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٤٧١)


٧٧ - قال سعيد المقبري: جئت ابن عمر، وهو يحدث رجلًا فذهبت أدخل بينهما، فدفع في صدري، فقمت أضحك كالفشل، أو الدهش، فقال: «أتضحك إنه لأحمق، إذا رأيت رجلين يتحدثان، فلا تدخل بينهما حتى تستأذن»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٥١١)


٧٨ - كان ابن عمر يُكلِّم رجلًا، فجاء رجلٌ فدخل بينهما، فضرب صدره، ثم قال: «إذا رأيت رجلين يتناجيان، فلا تدخل بينهما حتى تستأذن»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٥١٢)


٧٩ - قالت عائشة: «إذا رأيتَ قومًا يتحدثون فلا تقطع حديثهم»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٥١٥)


٨٠ - قال أبو هريرة: «تعرض الأعمال على الله عز وجل في كل يوم خميس واثنين، فيغفر في ذلك اليومين لكل امرئ لا يشرك بالله شيئا، إلا رجلا بينه وبين أخيه شحناء، فيقول: اتركا هذين حتى يصطلحا»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٥١٦)


٨١ - قال عبد الله: «ما اهتجر رجلان في الإسلام، إلا خرج أحدهما منه. يعني الظالم»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٥١٩)


٨٢ - قال عبد الله: «لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٥٢١)


٨٣ - قال سعد بن أبي وقاص: «لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٥٢٣)


٨٤ - جرى بين الحسن بن علي، وأخيه الحسين كلامٌ، حتى تهاجرا، فلما أتى على الحسن ثلاثة أيام من هجر أخيه، فأقبل إلى الحسين وهو جالسٌ، فأكب على رأسه فقبله، فلما جلس الحسن، قال له الحسين: «إن الذي منعني من ابتدائك والقيام إليك أنك أحق بالفضل مني، فكرهت أن أنازعك ما أنت أحق به»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٥٣٦)


٨٥ - تزوج رجل خالته، فرفع إلى عبد الملك بن مروان، فقال: إني ظننت أنها تحل لي. فقال: «لا جهالة في الإسلام». قال: فضرب عنقه
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٥٤٥)


٨٦ - قال محمد بن المنكدر: «إن في النار قصرًا يجعل فيه المتكبرون، ويطبق عليهم»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٥٥١)


٨٧ - قال عبد الله بن مسعود: «من تواضع تخشعًا لله، رفعه الله يوم القيامة، ومن تطاول تعظمًا وضعه الله إلى يوم القيامة»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٥٥٥)


٨٨ - قالت أسماء بنت عميس جاءني جعفر وهو يبكي، فقلت: ما شأنك؟ فقال: رأيتُ شابًا جسيمًا مترفًا، مرَّ على امرأة، فطرح دقيقًا كان معها، فنسفته الريح. فقالت: «أَكِلُك إلى يومٍ يجلس الملك على الكرسي، فيأخذ للمظلوم من الظالم»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٥٩٣)


٨٩ - قال إبراهيم النخعي: «كانوا إذا رأوا الظلم في بلدة خرجوا منها إلى غيرها»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٦٠٨)


٩٠ - قال أبو هريرة: «ذنبٌ يغفر، وذنبٌ لا يغفر، وذنبٌ مجازى به. فأما الذي لا يغفر فالشرك بالله، وأما الذي يغفر فظلمك لنفسك، وأما الذي يجازى به فظلمك أخاك»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٦١٠)


٩١ - قال عمر بن الخطاب لرجل وهو يعظه: «لا تَكلَّمن فيما لا يعنيك، واعتزل عدوك، واحذر صديقك إلا الأمين، والأمين من يخاف الله عز وجل»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٦٤٦)


٩٢ - قال خالد بن عبد الرحمن: دخل ميمون بن مهران علي وأنا أكتب، فقال: «لا تكثر الكتب، فإنه قل من كتب إلا كذب، وقل من اعتذر إلا كذب»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٦٤٧)


٩٣ - قال مالك بن دينار لختنه مغيرة: «يا مغيرة، انظر كل أخ لك، وصاحب لك، وصديق لك، لا تستفيد منه في دينك خيرًا، فانبذ عنك صحبته، فإنما ذلك لك عدوٌ».
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٦٥٣)


٩٤ - قال بلال بن سعد: «أخٌ لك كلما لقيك ذكرك بنصيبك من الله، خيرٌ لك من أخ كلما لقيك وضع في كفك دينارًا»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٦٥٤)


٩٥ - قال عمر بن الخطاب: «عليك بإخوان الصدق فكن في اكتسابهم، فإنهم زينٌ في الرخاء، وعزةٌ عند البلاء»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٦٥٨)


٩٦ - قال ميمون بن مهران: «إن رجلين لا تصحبهما: صاحبٌ يأكل سوءا، وصاحب بدعة»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٦٥٩)


٩٧ - قال لقمان لابنه: «يا بني من لا يملك لسانه يندم، ومن يكثر المراء يُشتَم، ومن يصاحب صاحب السوء لا يسلم، ومن يصاحب الصالح يغنم»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٦٦٠)


٩٨ - سمع أبو أمامة الباهلي رجلًا يقول لرجلٍ من المسلمين: كيف أصبحت يا صلع؟ فقال: «يا ابن أخي، لقد كنت عن لعنة الملائكة غنيًا»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٦٦٥)


٩٩ - وسم رجلٌ غلامًا في وجهه، فأعتقه علي بن أبي طالب رضي الله عنه
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٦٧٨)

١٠٠ - لطم عبد الله بن سلام غلامًا لطمة، فقعد بين يديه، فقال: اقتص مني. قال: لا أقتص منك يا سيدي. فجعل عبد الله بن سلام يبكي، ويقول: «إن كل ذنب يغفر يوم القيامة إلا لطمة الوجه»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٦٨٨)


١٠١ - قال معمر بن راشد: «بلغني أن الصبيان، قالوا ليحيى بن زكريا: اذهب بنا نلعب، قال: ما للعب خلقت. قال: فهو قوله تعالى: {وآتيناه الحكم صبيا}»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٧٠٥)


١٠٢ - قال عبد الله بن عمر: «لأن أضع يدي في دم الخنزير، أحب إلي من أن ألعب بالنردشير»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٧١٢)


١٠٣ - قال نافع: «رأى ابن عمر مع بعض أهله أربع عشرة، فكسرها على رأسه»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٧١٦)


١٠٤ - قال عامر: «أيما رجل دخل دار قوم بغير إذنهم، ففقأوا عينه، فلا غرم عليهم»
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٧٦٢)


١٠٥ - كان ابن عمر لا يدخل الحمام. وكان يأمر بعض جواريه فتحلق عانته.
📚 مساوئ الأخلاق للخرائطي (٧٧٠)

 

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
فوائد وفرائد
  • فوائد وفرائد من كتب العقيدة
  • فوائد وفرائد من كتب الفقه
  • فوائد وفرائد من كتب التفسير
  • فوائد وفرائد من كتب الحديث
  • فوائد وفرائد منوعة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فوائد وفرائد قيدها: المسلم
  • فوائد وفرائد قيدها: عِلْمِيَّاتُ
  • الرئيسية
  • مواقع اسلامية