صيد الفوائد saaid.net
:: الرئيسيه :: :: المكتبة :: :: اتصل بنا :: :: البحث ::







المجموعة الثانية للفوائد المنتقاة من شرح الشيخ عبدالعزيز الراجحي لصحيح البخاري (100 فائدة)

عِلْمِيَّاتُ
‏@3elmeeat

 
بسم الله الرحمن الرحيم


101- قوله ﷻ في الآية:

"وَقَالُوا أَئِذَا (ضَلَلْنَا) فِي الْأَرْضِ أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ"

أي: هلَكنا ودُفنّا في الأرض.


102- أفضل الصدقة :

بالنسبة للشخص: في حال الشُّحّ يخشى الفقر ويرجو الغنى

وبالنسبة للمال: ففي حال الغنى

وبالنسبة للمنفق عليه: القريب

وإخفاءها أفضل من إظهارها إلا في حال المصلحة.


103- التأمين لا يجوز سواء على السيارات أو الأنفس أو غير ذلك لأن فيه غرر وقد صدرت فتوى من الشيخ محمد بن إبراهيم فيه.


104- الصدقة من أسباب انشراح الصدر.


105- الفقير والمسكين

الفقير : أشد حاجة من المسكين وهو المعدم والذي لا يملك إلا نصف حاجته

والمسكين : المحتاج الذي يملك نصف حاجته فأكثر


106- "وفي الرقاب"

الرقاب التي من مصارف الزكاة ثلاثة :

- اعتاق العبيد الاعتاق المعلوم

- مكاتبة العبد وشراء نفسه لتحريرها

- فك أُسارى المسلمين


107- آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم تَحرم عليهم الزكاة والصدقة مطلقا وقد عوضهم الله بنصيبهم من الخُمس.


108- قاعدة : ما يحرم على الكبير يُمنع منه الصغير


109- ظاهر أمر النبيﷺ :" من استطاع منكم الباءة فليتزوج" أنه للوجوب ويتأكد عندما يخشى الرجل على نفسه الفتنة.


110- صيام الفريضة لابد أن يكون من الليل لقوله ﷺ:"مَن لم يُبيِّتِ الصِّيامَ من اللَّيلِ فلا صيامَ لَهُ".

ولا يجوز له الفطر ونقض نية الصيام


111- صيام النفل لا يشترط له النية من الليل والصائم المتنفل أمير نفسه إن شاء أتم صيامه وإن شاء أفطر؛ لفعل النبي صلى الله عليه وسلم لكلا الأمرين.


112- الحجامة لا تُفَطِّر الصائم عند الجمهور؛ لأدلة منها قول ابن عباس: "كان النبي ﷺ يحتجم وهو صائم"

والصحيح أنها تفطر لقوله ﷺ: "أفطر الحاجم والمحجوم"


113- المسافر مخيّر بين الصيام والفطر وإن شق عليه الصوم فيكره في حقه.


114- الجمهور على مشروعية تعويد الصغار على الصيام وهو الصحيح وهو ظاهر فعل الصحابة.


115- الراجح أن الوصال مكروه أو محرم.


116- أفضل الصيام صيام داوود وهو صيام يوم وإفطار يوم.


117- المعتزلة كانوا ينكرون تلبس الجن بالإنس وكذلك اليوم بعض المتكلمين مع أن الأدلة واضحة في هذا وكذلك الحس والواقع يشهد لذلك.


118- لبيك اللهم لبيك :

معناها نمتثل أمرك ونطيعك مرة بعد مرة.


119- قال الشيخ #عبدالعزيز_الراجحي:

من السنن المهجورة التحميد و التسبيح والتكبير قبل الإحرام.


120- الإهلال بالتلبية : أي رفع الصوت بالتلبية.


121- الأفضل أن لا يَبدأ الإهلال بالعمرة أو ⁧#الحج⁩ حتى يركب مركوبه ، ويُشرع استقبال القبلة أيضا عند التلبية كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.


122- سئل الشيخ ⁧#عبدالعزيز_الراجحي⁩:

هل يُحاور الرجل المرأة الأجنبية من أجل الدعوة إلى الله؟

ج/ لا ؛ يُخشى عليهم الفتنة يجعل أحد قريباته تخاطبها.


١٢٣- سئل الشيخ #عبدالعزيز_الراجحي :

بعض الرجال يتسمى بأسماء النساء في حسابات الشبكة العنكبوتية والعكس كذلك فمالحكم ؟

ج: لا يجوز


١٢٤- الفاصل اليسير في الطواف كأن يصلي الفريضة مع الحرم أو الجنازة لا يضر ؛ ولكن لو أحدث بطل الطواف فيتوضأ ويعيد


١٢٥- قال الشيخ #عبدالعزيز_الراجحي:

قال الشيخ #ابن_عثيمين رحمه الله تسمية الحِجر ب(حجر إسماعيل) لا أساس له من الصحة.

وأنا لا أعلم لهذا أصلا.


١٢٦- الرَّمَل سنّة في طواف العمرة وطواف القدوم للحج في الأشواط الثلاثة الأولى للرجال.

وهو : إلإسراع مع تقارب الخطى


١٢٧- استلام الحجر الأسود في الطواف سُنَّة وإذا شق ذلك يستلم من بعيد فيرفع يدًا واحدة ويكبّر.


١٢٨- الراجح أنه في حال الزحام الأفضل أن لا يزاحم لاستلام الحجر بل يكتفي بالإشارة ويسمي ويكبر في البداية وباقي الأشواط يشير إليه ويكبر.


١٢٩- الجمهور على أن الطهارة شرط في صحة الطواف وذهب بعض العلماء إلى أنها سنة واختار هذا شيخ الإسلام #ابن_تيمية.


١٣٠- قال الشيخ #عبدالعزيز_الراجحي :

لا يجوز تسمية الإناث ب (ملاك) لأن معناها مَلَك بفتح الميم واللام يعني ملائكة.


١٣١- الصواب أن ركعتي الطواف سُنّة والأفضل أداءها خلف المقام ولو صلاها في مكان آخر صحّت ؛ كما صلاها عمر وأم سلمة خارج المسجد.


١٣٢- قال الشيخ الراجحي:

اختلف أهل العلم في صحّة الصلاة خلف الفاسق على قولين:

الأول أنها لا تصح

الثاني وهو الصحيح : أنها تصح لقوله ﷺ :"يصَلُّونَ لكُم ، فإنْ أصَابُوا فلَكُم ، وإن أخْطَؤوا فلَكُم وعليهِم ." رواه البخاري

ولفعل الصحابة كما صلى ابن عمر رضي الله عنهما خلف الحجاج ...وصلى أحد الصحابة خلف إمام يشرب الخمر.


١٣٣- السنّة في نحر الإبل أن تنحر قائمة على ثلاث معقودة يدها وكون الإنسان ينحرها وهي باركة هذا خلاف السُّنَّة.


١٣٤- كان النبي صلى الله عليه وسلم في السفر لا يفعل من الرواتب إلا ركعتي الفجر فإنه كان لا يتركها في حضر أو سفر.


١٣٥- كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا جمع صلاتين لم يفصل بينهما بصلاة أو طعام أو غير ذلك إنما يجعلها متوالية.


١٣٦- لا يُعطى الجزّار شيئًا من الذبيحة ثمنًا لعمله.


١٣٧- قال الشيخ الراجحي:

الراجح وهو قول الجمهور أن طواف الوداع في العمرة غير واجب وأفتى بهذا سماحة شيخنا الشيخ #ابن_باز

وأفتى بالوجوب #ابن_عثيمين


١٣٨- الحلق في العمرة والحج أفضل لأن:

1- النبي ﷺ فعله

2- أنه ﷺ دعا للمحلقين ثلاثا وللمقصّرين واحدة

3- أنه امتثال لأمر الله

4- إزالة الزينة وهي الشعر امتثالًا لله


١٣٩- اقتتال المسلمين فيما بينهم من الأعمال الكفرية لقول النبيﷺ:"فلا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض" ولكنه كفر أصغر إلا إذا استحل.


١٤٠- عُمَرُ النبي ﷺ كلها في ذالقعدة وقد اعتمر أربع مرات.


١٤١- في المُحصَر قولان مشهوران:

الأول : أنه لا يكون إلا من العدو وهذا اختيار ابن عباس رضي الله عنهما

الثاني: أنه عام في كل من أُحصر سواء من مرض أوغيره وهو الراجح.


١٤٢- الحُمُر الأهلية لا يجوز أكلها ؛ ففي الصحيحين أن النبيﷺ نهى عن لحوم الحمر الأهلية. أما الحُمُر الوحشية فهي صيد ويجوز أكلها.


١٤٣- لا يجوز قتل الكلاب غير المؤذية ؛ ويُقتل الكلب العقور.


١٤٤- ما صاد المُحرِم فهو ميتة.


١٤٥- الإمام #مسلم تتلمذ على الإمام #البخاري.


١٤٦- قال الشيخ عبدالعزيز الراجحي:

الصحيح تسمية : مكة ب(مكة) فقط كما جاءت في القرآن بدون كلمة (المكرّمة)، وتسمية (المدينة النبوية) وليس (المدينة المنورة).


١٤٧- قال الشيخ #عبدالعزيز_الراجحي :

يجوز لعن الفساق بالعموم كأن يقال لعن الله الزناة والسراق، ولكن الفاسق المعين لا يلعن على الصحيح.


١٤٨- سئل الشيخ #عبدالعزيز_الراجحي :

هل يستحب للمسلم أن يسأل الله الموت في المدينة ؟

ج: نعم كما سأل ذلك عمر رضي الله عنه فاستجاب الله له.


١٤٩- يستحب لمن دنا أجله الإكثار من الطاعات كما هو حال النبي ﷺ وبذلك نزلت سورة النصر كما قال ابن عباس رضي الله عنهما.


١٥٠- الأصل في ذبائح أهل الكتاب أنها مباحة كذبائح المسلمين إلا إذا عُلم عنها أنها ذبحت على خلاف الطريقة الشرعية.


١٥١- إنظار المُعسر واجب

لقوله تعالى: "وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة".

وأما إنظار الموسِر فمستحب.


١٥٢- قال الشيخ ⁧عبدالعزيز الراجحي⁩:

‏إذا دعى رجل عددا معين من الرجال إلى وليمة ثم لحق بهم غيرهم فإنه مخير بقبوله أو رده.

١٥٣- ‏‏إذا كان الطعام نوع واحد فإنك تأكل مما يليك، أما إذا كان أنواعا متعدّدة، فلا بأس بأن تأكل ما تشتهي وإن لم يكن يليك.


١٥٤- ‏‏قال الشيخ ⁧عبدالعزيز الراجحي⁩:

‏العقوبة إذا وقعت تعم الصالح والطالح ثم يبعثون على نياتهم.

‏قال ﷻ :"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة"


١٥٥- ‏‏قال الشيخ ⁧#عبدالعزيز_الراجحي⁩ :

‏لا يجوز قراءة ⁧#التوراة⁩ و ⁧#الإنجيل⁩ كما أنكر النبي ﷺ على عمر ؛ إلا لمن أراد الرد على أباطيلهم من العلماء الكبار.


١٥٦- ‏‏سئل الشيخ عبدالعزيز الراجحي :

‏ما حكم الدعاء بقول : يامن أمره بين الكاف والنون ؟

‏ج: لا أعلم لهذا أصلًا.


١٥٧- ‏‏مادّة الاحتفال مأخوذة من الاجتماع

‏فيقال احتفل الناس عند اجتماعهم.


١٥٨- سُئل الشيخ عبدالعزيز الراجحي:

هل تلقّي (شريطية) السيارات الباعة خارج السوق بطريقتهم الحالية يعد من تلقّي الركبان المنهي عنه؟

ج: قد يقال ذلك.

١٥٩- سُئل الشيخ عبدالعزيز الراجحي:

أريد أن أُكمل دراستي الأكاديمية ولا أستطيع ذلك إلا بأخذ قرض ربوي فهل يجوز ذلك؟

ج: لا يجوز ، ومن يتقِ الله يجعل له مخرجًا ، (ومُهب لازم) تكمل الدراسة إذا ما استطعت الا بهذه الطريقة.

١٦٠- سُئل الشيخ عبدالعزيز الراجحي:

أعمل بائع لبعض السلع ويشتري مني أحيانًا بعض السُكارى فهل يصحّ البيع ؟

ج: لا ، لا يصح.

١٦١- قال الشيخ عبدالعزيز الراجحي:

الصحيح أن بيع الفضولي يقع لكن بعد رضا المالك الأصلي.

١٦٢ - التوسّل إلى الله بالإيمان والأعمال الصالحة من أجلّ القربات.

١٦٣ - ‏قال الشيخ عبدالعزيز الراجحي:

‏ما أُمر بقتله لا يجوز بيعه.

١٦٤- ‏‏الصلاة بثوب فيه صورة مُبطِل للصلاة عند الحنابلة والصحيح أنه يأثم ولا تبطل صلاته.

١٦٥- سئل الشيخ ⁧#عبدالعزيز_الراجحي⁩:

هل يجوز للرّاقي أن يستعمل الجن المسلمين في علاج المرضى؟

ج:لا؛ لأنهم قد يدّعون الإسلام وهم كفار فيعبثون بالمرضى.

١٦٦- قال الشيخ عبدالعزيز الراجحي :

لا يجوز أن يعمل المسلم عند الكافر عملًا فيه ذلّة له كأن يعمل سائق خاص أو ما شابه ذلك.

١٦٧- يستحب لمن كان عليه دين ، أن يزيد عند القضاء عن دينه فيدفع لمن أقرضه أكثر مما أخذ منه ، كما فعل هذا رسول الله ﷺ.

١٦٨- ‏من أشراط الساعة: "إِذَا وَلَدَتِ الْأَمَة رَبَّتَهَا"

ربَّتَها: يعني سيّدتها.

وهذا يكون إذا تسرّى الملك أَمَةً؛ فأنجبَت بنتًا فإن هذه البنت تكون سيدة على أمها.

١٦٩- إذا طلبتَ من شخص شراء سلعة فقال هي لك هدية فلا تأخذها، بل اشترها بحقها كما فعل رسول الله ﷺ مع جابر رضي الله عنه؛ لأنه قد يكون فعل هذا حياء منك.

١٧٠- قال الشيخ ⁧#عبدالعزيز_الراجحي⁩:

طالب العلم إذا لم يعمل بعلمه ذهب علمه.


١٧١- سُئل الشيخ عبدالعزيز الراجحي:

ما حكم النوم على الجنابة ؟

ج: أقلّ أحواله الكراهة.

١٧٢- قال الشيخ ⁧#عبدالعزيز⁩_الراجحي :

صاحب البستان أو الزرع يؤجر إذا أكل الطير أو الحيوان أو غير ذلك من بستانه ولو لم ينوِ وهذا من فضل الله.


١٧٣- قال الشيخ #عبدالعزيز_الراجحي :

لا يجوز اقتناء الكلاب للحراسة في ( البيوت ولا الاستراحات ) وإنما لحراسة البستان والزرع أو الغنم وما أشبه ذلك.


١٧٤- بيع الكلب لا يجوز حتى كلب الصيد يُهدى ولا يباع.


١٧٥- قال الشيخ #عبدالعزيز_الراجحي :

روي عن الإمام أحمد أن من كفّر الشيخان أبوبكر وعمر ؛ أنه كافر.


١٧٦- قال الشيخ ⁧#عبدالعزيز_الراجحي⁩ :

الجمهور يرون أن للإحرام ركعتين سنّة والصحيح أن ليس له سَنّة وهو قول المحققين كشيخ الإسلام ⁧#ابن_تيمية⁩

١٧٧- سُئل الشيخ #عبدالعزيز _الراجحي:

أيهما أفضل : الغني الشاكر أم الفقير الصابر ؟

ج: هذه المسألة محل مُعترك بين العلماء والراجح أن الغني الشاكر أفضل لأن فضل انفاقه متعدٍّ ، ولقوله ﷺ في الحديث : اشتَكى فقراءُ المؤمنينَ إلى رسولِ اللَّهِ ﷺ ما فضِّلَ بِهِ أغنياؤُهم، فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ إخواننا صدَّقوا تصديقنا وآمنوا إيمانَنا وصاموا صيامنا، ولهم أموالٌ يتصدَّقونَ منها، ويصلونَ منها الرَّحمَ، وينفقونَها في سبيلِ اللَّهِ، ونحنُ مساكينُ لا نقدرُ على ذلكَ. فقالَ: ألا أخبرُكم بشيءٍ إذا أنتم فعلتموهُ أدركتُم مثلَ فضلهم. قولوا: اللَّهُ أَكبرُ في دبرِ كلِّ صلاةٍ أحد عشرَ مرَّةً، والحمدُ للَّهِ مثلَ ذلكَ، ولا إلهَ إلَّا اللَّهُ مثلَ ذلكَ، وسبحانَ اللَّهِ مثلَ ذلكَ تدركوا مثلَ فضلِهم. ففعلوا فذكروا ذلكَ للأغنياءِ فعملوا مثلَ ذلكَ فرجعَ الفقراءُ إلى رسولِ اللَّهِ ﷺ فذكروا ذلكَ لهُ، فقالَ: هؤلاءِ إخواننا فعلوا مثلَ ما نقولُ، فقالَ: (ذلكَ فضلُ اللَّهِ يؤتيهِ من يشاءُ،)

الشاهد : (ذلكَ فضلُ اللَّهِ يؤتيهِ من يشاءُ).

١٧٨- السكران إذا كان فاقدًا لعقله وسبّ الله ﷻ -والعياذ بالله- فإنه لا يكفر لأن القلم مرفوع عنه.

١٧٩- المُفْلِس: هو من يملك المال ولكن دينه أكثر من ماله.

١٨٠- قال الشيخ ⁧#عبدالعزيز_الراجحي⁩:

القاتل يقتل كما قتل ، فمن قَتَل برض الرأس يُقتل برض الرأس ، ومن غرّق يُغرّق وهكذا أما التحريق فلا لورود النهي.

١٨١- سئل الشيخ #عبدالعزيز_الراجحي:

ما حكم تقبيل يد الشخص الكبير كالأب والأم وغيرهم ؟

ج: اختلف العلماء في هذا فبعضهم مَنَع وبعضهم أجاز.

١٨٢- سئل الشيخ #عبدالعزيز_الراجحي:

عن حكم الدراسة المختلطة ؟

ج: لا يجوز للذكر أن يدرس في المدارس المختلطة وكذلك الأنثى.


١٨٣- سائلة من الجزائر تسأل الشيخ #عبدالعزيز_الراجحي: نلزم في مدارسنا بلبس لبس الرياضة وعمل تمارين رياضية فهل أكمل دراستي ؟

ج: لا أخرجي ؛ والغالب في هذه المدارس أن تكون مختلطة وهذا لا يجوز.


١٨٤- قال الشيخ #عبدالعزيز_الراجحي :

الصحيح أن إجابة الدعوة واجبة سواءً كانت في عرس أو غيره وإن لم يستطع اعتذر.

١٨٥- ‏قد يكون عدم العفو أولى ، كأن يكون المعتدي كثير الاعتداء والإيذاء للمسلمين.

١٨٦- قال ﷺ كما في البخاري :" أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم"

قال الشيخ #عبدالعزيز_الراجحي : أي شديد الجدال والخصومة لأن هذا يؤدي إلى أن يترك صاحب الحق حقّه.


١٨٧- ‏قال الشيخ ⁧#عبدالعزيز_الراجحي⁩:

‏الجمهور يرون أن الضيافة مستحبة والصحيح أنها واجبة للحديث الذي رواه البخاري: قال ﷺ :"إن نزَلتُم بقومٍ فأمَروا لكم بما ينبَغي للضيفِ فاقبَلوا، فإن لم يفعَلوا، فخُذوا منهم حقَّ الضيفِ الذي ينبَغي لهم". وقد قال بالوجوب الإمام أحمد والليث.


١٨٨- قال الشيخ #عبدالعزيز_الراجحي :

الصحيح أن الضيافة واجبة ليوم وليلة.


١٨٩- مسألة الظفر : وهي أن يكون له حق عند أحد قد امتنع من اعطائه إياه ، فيستطيع أخذه ، هل يأخذه ؟

المسألة فيها ثلاثة أقوال للعلماء :

١- أنه يجوز وهو ظاهر اختيار البخاري

٢- أنه لا يجوز ؛ ولأنه قد يتضرر بذلك حين يُعلم عنه...

٣- وهو الراجح: أنه يجوز إذا كان سبب الحقّ ظاهرًا ، مثل أن يكون رب البيت لا يعطي أهله النفقة ؛ فيجوز للمرأة أن تأخذ ما يكفي النفقة بالمعروف ، وأما إذا لم يكن سبب الحق ظاهرًا بحيث أنه لو اطُّلِع عليه سجن أو قُطعت يده فلا يجوز.


١٩٠- سئل الشيخ #عبدالعزيز_الراجحي:

إذا كان والدي في المجلس ويوجد رجل أكبر منه سنًّا أقدمه في تقديم الضيافة أم أُقدّم الكبير؟

ج: تقدم والدك إلا إذا أشار لك أن قدّم الكبير.


١٩١- إذا تُرِك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جاءت العقوبة عامة، ثم يبعثون على نياتهم.


192– الأوراق النقدية الآن قائمة مقام الذهب والفضة.


١٩٣- الملائكة ليس لهم شهوات ، لا يأكلون ولا يشربون ولا ينكحون.


١٩٤- تجوز الإغارة على الكفار إذا كانت الدعوة بلغتهم كما أغار النبي ﷺ على بني المصطلق


١٩٥- تكرار دعوة الكفار قبل قتالهم مستحبة.


١٩٦- الجمهور على أن المشركين (العرب) يُسبَون وهو ظاهر اختيار البخاري ، ومن الأدلة عليه قول العباس عم الرسول ﷺ إني فاديت نفسي وفاديت عقيلا وهم من العرب.


١٩٧- لم يكن من عادة النبي ﷺ المداومة على قصار السور في المغرب بل كان تارة وتارة ؛ فقد قرأ فيها بالطور والنجم ومرة واحدة بالأعراف.


١٩٨- الشيعة اسم عام وتحته ٢٤ طائفة أعلاها النصيرية الذين يقولون بأن الله ﷻ حلّ في علي -تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا-

[الشيخ عبدالعزيز الراجحي]


١٩٩- الصواب أن المرأة ممنوعة من زيارة القبور لقوله ﷺ :"لعن اللهُ زائراتِ القبورِ ، والمُتَّخذينَ عليها المساجدَ والسُّرُجَ" والمسألة فيها خلاف وبعض العلماء يجيز زيارة المرأة للقبور.


٢٠٠- الوالدة إذا أمرت ولدها المراهق أن يصلي في البيت العشاء و منعته من شهود الجماعة خوفًا عليه فلا يطيعها لأن الجماعة واجبة.

 

اعداد الصفحة للطباعة      
ارسل هذه الصفحة الى صديقك
فوائد وفرائد
  • فوائد وفرائد من كتب العقيدة
  • فوائد وفرائد من كتب الفقه
  • فوائد وفرائد من كتب التفسير
  • فوائد وفرائد من كتب الحديث
  • فوائد وفرائد منوعة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فوائد وفرائد قيدها: المسلم
  • فوائد وفرائد قيدها: عِلْمِيَّاتُ
  • الرئيسية