اطبع هذه الصفحة


المجموعة الثالثة من الفوائد المنتقاة من شرح صحيح البخاري للشيخ عبدالعزيز الراجحي  (100 فائدة)

عِلْمِيَّاتُ
‏@3elmeeat

 
بسم الله الرحمن الرحيم


٢٠١- لا يجب العدل في الحب بين النساء ، لأن هذا لا يستطيعه الإنسان ؛ كما كان النبي ﷺ يحب عائشة ، ولكن لا يجوز الميل أو الظلم أو أن يسلبهن حقهن.


202- قال الشيخ #عبدالعزيز_الراجحي :

الزّعم يقصد به القول ويقصد به الادّعاء الكاذب


٢٠٣- قال الشيخ ⁧#عبدالعزيز_الراجحي⁩ : العدل بين الأبناء واجب والأدلة على ذلك كثيرة منها قوله ﷺ :"اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم".


204- الصدقة على الأقارب صدقة وصِلَة.


205- البخاري في الغالب إذا قال :(قال بعض الناس) ؛فهو يقصد الأحناف ، ولهذا بعض الشرّاح من الأحناف يغلظ في الرد على البخاري.


206- قال الشيخ ⁧#عبدالعزيز_الراجحي⁩:

أجمع العلماء أن من رمى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بالإفك أنه كافر ؛ لأنه مكذّب للقرآن.


207- المسيح الدجال أول الأمر يدعي أنه مصلح ثم يدعي أنه نبي ثم يدعي أنه الربّ ويجري الله على يديه بعض الخوارق.


208- لا تقبل شهادة الفروع للأصول كالأبناء للآباء ولا العكس، ولا العبيد لأسيادهم ؛ لأنهم متّهمون.

209- الإفك هو: أقبح الكذب


210- أتباع الدجال هم اليهود وهو قائدهم وهم ينتظرونه الآن.


٢١١- إذا اشتدّ الكرب جاء الفرَج ، قال ﷻ :" إن مع العسر يسرًا".


٢١٢- ينبغي الاقتصاد في المدح، ويُكره الإطراء في المدح كما قال ﷺ:"قطعتَ عنق صاحبك" لما يسببه من الشر والكِبر لدى الممدوح.


٢١٣- الجمهور يردّون شهادة الصّبيان إلا إذا كان هناك قرينة واضحة


٢١٤- جمهور العلماء يرون أن غسل الجمعة مستحب ويستدلون بالحديث :"من توضأَ يومَ الجمعةِ فبها ونعمتْ ، ومن اغْتسَلَ فالغسلُ أفضلُ"


٢١٥- يرى بعض العلماء وجوب الغسل يوم الجمعة ويستدلون بقوله ﷺ :

"غسلُ يومَ الجمعةِ واجبٌ على كلِّ محتلمٍ".


٢١٦- هل تُقبل شهادة الكفار :

اختلف العلماء على ثلاثة أقوال :

١- جمهور العلماء يردّونها مطلقًا واستدلوا بقوله ﷻ :" مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ " ؛ ولأن الكافر متّهم فإذا كان الفاسق لا تقبل شهادته فالكافر من باب أولى.

٢- وذهب بعض التابعين وهو مذهب الكوفيين إلى أنها تقبل مطلقا إلا على المسلمين فلا تقبل.

٣- لا تقبل ملة على ملة وتقبل بعض الملة على بعضها واستدلوا بقوله ﷻ :"فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ " وهو الأرجح.

الشيخ ⁧#عبدالعزيز_الراجحي⁩


٢١٧- الالتفات بالعنق في الصلاة يجوز للحاجة كما فعل أبوبكر رضي الله عنه وأقرّه النبي ﷺ وأما الالتفات لغير الحاجة فإنه اختلاس من الصلاة ؛ والالتفات بالجسم عن القبلة يُبطل الصلاة.


٢١٨- يشترط للجمع بين الصلاتين الموالاة.


٢١٩- الجمهور أجازوا أن يُصلّى النافلة في النهار أربع ركعات بسلام واحد.


٢٢٠- خير هذه الأمة بعد نبيها عيسى عليه السلام ؛لأنه نبي ومن هذه الأمة ثم أبا بكر رضي الله عنه.


٢٢١- ما حدث في غزوة مؤتة شيء عجيب وهي في الأردن أو قريبة منها ، كان عدد المسلمين فيها ٣٠٠٠ وعدد المشركين قيل ٨٠،٠٠٠ وقيل ١٢٠،٠٠٠ فنَصَرَ الله المسلمين على الروم ولم يمت من المسلمين إلا ١٢ رجل!


٢٢٢- من يتّهم رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الغالب يكون في قلبه مرض أو نفاق وقد يكون جاهل أو مغرّر به.


٢٢٣- إذا فرّط المسلمون في فكاك الأسرى فإنهم يأثمون جميعًا؛ بل يجب أن يفعلوا ما بوسعهم في ذلك.


٢٢٤- قوله ﷺ :"الله أكبر أشهد أني عبدالله ورسوله"

(في قصة المقاتل الذي قتل نفسه عندما أصابته الجِراحة)

قال الشيخ عبدالعزيز الراجحي: فيه التكبير عند حصول مايُتعجب منه بخلاف مايفعله بعض الناس من التصفيق هذا غلط هذا من أخلاق الكفار ومن أخلاق النساء.


٢٢٥- الصواب أن الواقف لا بأس أن ينتفع بوقفه ، فإذا أوقف بئرًا مثلًا يشرب منه وإذا أوقف مسجدًا يصلي فيه.


٢٢٦- لا يجوز للإنسان أن يتصدّق بجميع ماله ثم يبحث عما في أيدي الناس ويسألهم ؛ فهو وأهله أولى به ، أما ما جاء عن أبي بكر فهو خاص لمن قوي إيمانه وله كسب يومي.


٢٢٧- يجوز ذكر الإنسان لمناقبه -(أعماله الصالحة)- عند الحاجة لمثل ذلك لدفع مضرة أو جلب منفعة ، إذا لم يكن للفخر والعجب ، كما فعل عثمان رضي الله عنه مع البغاة حيثُ حوصرَ ، أشرفَ عليهم ، وقال : أَنْشُدُكُمْ باللهِ ، ولا أَنْشُدُ إلا أصحابَ النبيِّ ﷺ ، ألستم تعلمونَ أنَّ رسولَ اللهِ ﷺ قال : ( من حفرَ رومةَ فلهُ الجنةُ ) . فحفرتها ، ألستم تعلمونَ أنَّهُ قال : ( من جهزَ جيشَ العسرةِ فلهُ الجنةُ ) . فجهزتُهُ ، قال : فصدَّقوهُ بما قال.


٢٢٨- قال ابن عباس : "كنتُ أعرفُ انقضاءَ صلاةِ النبيِّ ﷺ بالتكبيرِ". صحيح البخاري⁩

فيه استحباب رفع الصوت بالأذكار التي بعد الصلاة.


٢٢٩- الحج والعمرة ، والصدقة والدعاء هي الأعمال التي تصل الميت فقط على الصحيح.


٢٣٠- المرأة لها خصائصها ولا يجوز أن تتولى القضاء ولا الإمارة ولا أن تكون في مجلس الشورى ولا المجالس النيابية ولا غيرها؛ قال ﷺ:"لن يُفلحَ قومٌ ولَّوا أمرَهم امرأة".

⁧#البخاري⁩.


٢٣١- قال الشيخ عبدالعزيز الراجحي:

الجهاد أفضل الأعمال لما فيه من نشر الإسلام وقمع الشرك وأهله.


٢٣٢- يشرع للرجل والمرأة أن يسألا الله الجهاد والشهادة في سبيله كما قالت أم حرام رضي الله عنها للنبي ﷺ :"ادع الله أن يجعلني منهم" فدعى لها رسول الله ﷺ.


٢٣٣- المسلم إذا روى الحديث الذي سمعه في حال كفره يُقبل منه ، كما حدّث أبو سفيان رضي الله عنه بحديث هرقل.


٢٣٤- قال الشيخ ⁧#عبدالعزيز_الراجحي⁩:

يبلغ الإنسان بنيته مبلغ العمل عند العجز.


٢٣٥- قال الشيخ ⁧#عبدالعزيز_الراجحي⁩ في قصة إرسال الزبير لكي يأتي بخبر الكفار: تجسس المسلمين على الكفار والإخبار بأخبارهم فضيلة.


٢٣٦- سئل الشيخ ⁧#عبدالعزيز_الراجحي⁩:

هل لبس العمامة تأسيًّا بالنبي ﷺ يعتبر سنة ؟

ج:الذي يظهر أن لبس العمامة عادة ، فالإنسان لا يخالف عادات بلده بل يلبس كما يلبسون.


٢٣٧- س/ ماحكم المباركة بالسنة الهجرية الجديدة وحكم صيام آخر يوم أو أول يوم منها.

ج/ بدعة وليس له أصل والتاريخ وضع باجتهاد الصحابة.


٢٣٨- سُئل الشيخ ⁧#عبدالعزيز_الراجحي⁩:

كيف نتعامل مع الذين يرفعون صوت مسجل السيارة بالمعازف هلل ننصحهم بالشدة أو باللين؟

ج/ باللين ، لعلهم ينتفعون ؛ فأنت لست سلطانا تستطيع أن تعاملهم بالشدة فينصاعون لو عاملتهم بالشدة ردوا لك الصاع صاعين.


٢٣٩- قال الشيخ ⁧#عبدالعزيز_الراجحي⁩:

قد يُقال بأن المسافر الذي يسير في سيارته وحده في الطرق السريعة المليئة بالناس لا يعتبر راكبا وحده فلا يشمله النهي.


٢٤٠- يجوز أكل لحم الخيل وأما الحُمُر فتحرم وكذلك البغال لأن البغل ابن الفَرس التي نزى عليها الحمار فيكون مخلوط من حلال وحرام فيحرُم.


٢٤١- الحج نوع من الجهاد وهو جهاد النساء.


٢٤٢- من خرج مع المجاهدين من النساء والخَدَم فحكمه حكمهم وهو في سبيل الله لقوله ﷺ في الحديث لأم حرام بنت ملحان :"أنتِ منهم"


٢٤٣- الواجب بالنسبة للمستشفيات والمراكز الطبية فصل الرجال عن النساء ، إلا في الضرورة القصوى.


٢٤٤- لا يجوز للرجل أن يذهب لممرضة إلا إذا تعذر وجود ممرض من الرجال وكذلك لابد أن تكون ضرورة وكذلك المرأة لاتذهب إلا بهذه الشروط ومع مَحرم ولا تُظهر إلا موضع العلاج ، وقد تساهل الناس في هذا.


٢٤٥- التوكل على الله يجمع أمرين : فعل الأسباب والتوكل على الله ، أما من يجلس في بيته ولا يفعل الأسباب ويقول أنا متوكل على الله نقول هذا تواكل وليس توكل.


٢٤٦- يشرع اصطحاب بعض الغلمان في الغزو للخدمة كما أخذ النبي ﷺ أنس بن مالك رضي الله عنه وهو يناهز الحلم.


٢٤٧- يُشرع للإمام أن يصطفي لنفسه ماشاء من السبي كما أصطفى النبي ﷺ لنفسه صفية بنت حيي.


٢٤٨- المسبيّة إذا كانت حامل ما تبرأ إلا بالوضع وإذا كانت تحيض تبرأ بحيضة.


٢٤٩- الجمهور على جواز التفدية مطلقًا - أي قول فداك أبي وأمي- ؛ لأنها بالقول

ولما فيها من البرّ واللطف

والنبي ﷺ فدّا بعض الصحابة كعلي رضي الله عنه.

وبعض العلماء يرون أنها لا تقال إذا كان الأبوين مسلمين إلا للنبي ﷺ.


٢٥٠- الدَّين ليس فيه عيب ولا غضاضة وقد استدان النبي ﷺ من اليهودي.


٢٥١- يجوز معاملة الكفار والبيع والشراء معهم وليس هذا من التولي أو الموالاة ، وقد تبايع النبي ﷺ مع اليهود.


٢٥٢- الدعاء على الكفار عموما بالهزيمة والخذلان مطلوب خصوصا من آذى المسلمين ، وأما من رُجي إسلامه فيدعى له.


٢٥٣- ينبغي على كل مسلم في هذا الزمان العصيب أن يكثر الدعاء على الكفار بالهزيمة والزلزلة وأن يُردّ كيدهم في نحورهم.


٢٥٤- كل من بلغته هجرة الرسول ﷺ فقد قامت عليه الحجة :"...وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَٰذَا الْقُرْآنُ لِأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ..."

من بلغه القرآن فقد قامت عليه الحجة


٢٥٥- الآن الكفّار قامت عليهم الحجة اللهم إلا أن يكون بعضهم في أدغال أو ماشابه ذلك.


٢٥٦- ثبت عن أبو بكر وخالد بن الوليد رضي الله عنهما أنهما حرّقا بعض أهل الردّة بالنار ، وثبت عن علي رضي الله عنه أنه حرّق الغالية كذلك ، وهذا يحتمل أنه اجتهاد ويحتمل أنه لم يبلغهم النص وهو قوله ﷺ:"إني كنت أمرتُكم أن تُحرِّقوا فلانًا وفلانًا بالنارِ،وإن النارَ لا يُعذبُ بها إلا اللهُ ، فإن أخذتُموهما فاقتلُوهما".

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري -



٢٥٧- الشِّيْعة اسم عام وتحته ٢٤ طائفة منهم الكفار ومنهم المسلمون أعلاها النصيرية وهم الذين يقولون أن الله ﷻ حلّ في علي - تعالى الله عما يقول الكافرون علوًّا كبيرا- وبعدها المخطئة وبعدها الرافضة...


٢٥٨- إذا قيل القُرّاء في زمن الصحابة فيُقصد بهم الفقهاء.


٢٥٩- لا بأس بقَسم الغنيمة في السفر والمسألة فيها خلاف.


٢٦٠- الذبيحة تجوز إذا كان الذابح مسلمًا أو كتابيًّا ، وأما الوثني والمجوسي والرافضي فلا يجوز أكل ذبائحهم.


٢٦١- الإنسان إذا بُشّر بخير يُستحب أن يعطي البشير شيئًا -هدية- كما أعطى كعب بن المالك رضي الله عنه البشير ثوبين عندما بشّره بتوبة الله عليه.


٢٦٢- في قول عمر عن حاطب -رضي الله عنهما- دعني أضرب عنق هذا المنافق ، دليل على أن المتأول في رمي رجل بالنفاق أنه لا لوم عليه.


٢٦٣- إذا اضطر الرجل أن ينظر إلى شعر المرأة عند الضرورة فلا بأس كما قال علي -رضي الله عنه- للمرأة التي معها كتاب حاطب "لتُخرِجن الثياب أو لنجردنّ الثياب".


٢٦٤- معاوية وجيشه الذي قاتل عليًا -رضي الله عنهما- بغاة وإن كانوا مجتهدين متأولين ؛ لأدلة منها أن عمار -رضي الله عنه- قتله جيش معاوية وقد قال النبي ﷺ عنه :"تقتُلُهُ الفِئَةُ الباغِيَةُ"

ولذلك انضم جمهور الصحابة مع علي رضي الله عنه

فجيش معاوية لهم أجر واحد لأنهم مجتهدون مخطئون وجيش علي لهم أجران.


٢٦٥- اختلف أهل السنة في تفضيل عثمان على علي رضي الله عنه فالجمهور على تفضيل عثمان ، وأبوحنيفة يفضل علي وقيل إنه رجع عن هذا القول فصار إجماعا.


٢٦٦- يُشرع للمسافر إذا قدم بلده أن يصلي ركعتين في المسجد. وقد ورد في هذا دليلين من السنة ومنها قول جابر -رضي الله عنه- قَدِمْتُ من سفرٍ ، فقال النبيُّ ﷺ: ( صلِّ ركعتينِ ) . صِرَارٌ موضعٌ ناحيةً بالمدينةِ .

رواه البخاري


٢٦٧- كل من أتلف شيء فعليه ضمانه ولو كان نائمًا أو سكرانًا أو غير ذلك، وإن كانوا لا يأثمون ولكن عليهم الضمان.


٢٦٨- الفيء: هو ما أُخذ من الكفار بدون قتال

الغنيمة: هي ما أخذ من الكفار بعد القتال.


٢٦٩- الرافضة منافقوا الزمان نسأل الله العافية:

- سبّوا أصحاب الرسول ﷺ والله زكاهم وهذا كفر وردّة وتكذيب لله ﷻ.

- وكذّبوا الله بأنه حفظ القرآن وقالوا أن القرآن غير محفوظ ولم يبقى منه إلا الثُّلث.

- ويعبدون آل البيت.


٢٧٠- يُشرع الاعتكاف في رمضان وغيره ولا يُشترط له صيام على الصحيح كما ورد عن عمرَ بنِ الخطابِ رضي الله عنه أنه قال: يا رسولَ اللهِ، إني نذرتُ في الجاهليةِ أن أعتكفَ ليلةً في المسجدِ الحرامِ؟. فقال له النبيُّ ﷺ: أوفِ نذرَكَ . رواه البخاري

والليلة ليس فيها صوم.


٢٧١- الحديث الذي فيه أن النبي ﷺ شَيَّع صفية يوم كان معتكفا أصل في تشييع الزائر.


٢٧٢- الدُّف لا يجوز للرجال لا في الأعراس ولا في غيرها ، بل هو خاص بالنساء في الأعراس.

[الشيخ عبدالعزيز الراجحي]


٢٧٣- التوبة والذكر والاستغفار تكون سببًا في الإعانة على قضاء الحوائج وسببًا في زيادة القوة كما قال ﷻ:"وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَىٰ قُوَّتِكُمْ) وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ"


٢٧٤- يوشع بن نون هو فتى موسى ﷺ الذي معه في قصة البحر وصار نبيًّا بعد ذلك والصحيح أنه هو الوحيد الذي حُبست له الشمس.


٢٧٥- قاعدة: الشك بعد الانتهاء من العبادة لا يُلتفت إليه.


٢٧٦- كلمة:( زَعَمَ ) تقال بمعنى الادعاء الكاذب وتقال بمعنى قال.


٢٧٧- السريّة: هي قطعة من الجيش تخرج ولا يكون معهم النبي ﷺ فإن كان معهم النبي ﷺ سُمّوا غزاة.


٢٧٨- الجمهور على أن من قَتَل قتيلًا فلَه سلَبُه وهو الراجح وهو اختيار البخاري لقوله ﷺ :"من قتَلَ قتيلًا لهُ عليهِ بينةٌ فلهُ سلبُهُ".


٢٧٩- إذا وجد المجاهد شيء من الغنيمة مما يحتاج إلى أكله مثل الفاكهة ونحوها فإنه يجوز له أخذه

الجمهور على جواز أكل الغانمين من القوت ونحوه بإذن الإمام أو بدونه وهو الراجح.


٢٨٠- الصحيح أن المرأة تخدم زوجها بما جرت عليه العادة ، وقال بعض العلماء بأنها لا يجب عليها خدمته.


٢٨١- الحُمُر الأهلية الصواب أنها حرّمت لأنها رجس وقال بعض العلماء لأنها تأكل العذرة وقيل غير ذلك.


٢٨٢- المنافق سمي بعد زمن الزنديق ثم الآن سمي العلماني

وكلها أسماء لمسمى واحد وهو المنافق.


٢٨٤- قال ﷻ :"كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لَا يَرْقُبُوا فِيكُمْ (إِلًّا وَلَا ذِمَّةً) يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَىٰ قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ"

الإلّ: هو القرابة، والذمة : العهد


٢٨٥- لا يكلّف أهل الجزية إلا ما يطيقون فلا يكون ما يؤخذ من الفقير كما يؤخذ من الغني ، إنما يؤخذ من كل أحد بحسب حاله.


٢٨٦- البحرين كانت في السابق من العراق حتى الأحساء وليست كالبحرين الصغيرة الحالية.


٢٨٧- القنوت له عدة معاني فمثلا: القنوت الذي يكون قبل الركوع يقصد به طول القيام ، والقنوت الذي بعد الركوع يقصد به الدعاء.


٢٨٨- قول المشركون كما في الحديث: "صبأنا صبأنا" يؤخذ أنه إذا تكلّم المشرك بكلام يُفهٓم منه أنه أسلم فإنه يُكٓفُّ عنه ، ثم يُنظر هل يلتزم بالإسلام أو لا.


٢٨٩- لا بأس باستعمال السبحة للتسبيح ولكن تركه أولى ، وقد يكون مدعاة للرياء ، والتسبيح بعد الصلاة السنة أن يكون بالأصابع.


٢٩٠- بعد أن قتل خالد بن الوليد رضي الله عنه الذين قالوا "صبأنا صبأنا".

قال النبي ﷺ: "اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد" ولم يبعده من منصبه بل أبقاه قائدًا، وهذا فيه أن القائد إذا أخطأ وهو مجتهد أنه لا يُزال، وكذلك لم يقتل النبي ﷺ خالدًا رضي الله عنه بقتل هؤلاء لأنه مجتهد معذور بخلاف الضمان فإنه يبقى.


٢٩١- قوله ﷻ:"وإن جٓنٓحوا للسلم فاجنح لها"

معنى جَنَحوا قيل: طٓلٓبوا وهو اختيار البخاري

وقيل: مالوا.


٢٩٢- المشهور عند أهل العلم أن:

الزنديق وهو المنافق و من تكررت ردته
والمستهزئ بالله ﷻ ورسوله ﷺ
والساحر ، يقتلون ولا يستتابون لأن كفرهم مغلّظ ولئلّا يتجرأ الفسّاق.

٢٩٣- يُستفاد من قصة رحلة موسى إلى الخضِر ، أن العلم مشاع فقد يكون عند المفضول علم لا يعلمه الفاضل، فهذا موسى أفضل من الخضر وأخذ منه شيء من العلم.

٢٩٤- - قال النبيُّ ﷺ :( قال اللهُ تعالى: يشتِمُني ابنُ آدمَ، وما ينبغي له أن يشتِمَني، ويكذِّبُني، وما ينبغي له. أما شتمُه فقولُه: إن لي ولدًا، وأما تكذيبُه فقولُه: ليس يُعيدُني كما بدأني ).

رواه البخاري

قوله ﷺ: (قال الله تعالى)، فيه إثبات الكلام لله ﷻ.


٢٩٥- الساهرة : هي الأرض سمّيت بهذا لأن فيها الحيوان نومهم وسهرهم.


٢٩٦- قوله ﷻ في الآية: "والسقف المرفوع"

قيل هو السماء وقيل الكرسي.


٢٩٧- معاني بعض الكلمات الواردة في القرآن

هشيمًا قال ابن عباس رضي الله عنهما: مُتغيّرًا

قال الشيخ عبدالعزيز الراجحي: يعني يابسا متغيرا

وأبَّا : الأبّ ماتأكله الأنعام

البرزخ: الحاجز

نكِدًا: قليلا

قال ابن عباس: (السَّموم) بالنهار و(الحَرور) بالليل

قاصف: تقصف كل شيء

لواقح: أي ملقّحة (الريح تُلقح السحاب)

الصِّر: يعني البرد الشديد


٢٩٨- مٓطرت تُقال في الرحمة وأما أمطرت فتقال في الرحمة والشر.


٢٩٩- الصواب أن الملائكة يوصفون بالذكورية

؛ فقد قال ﷻ: "وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَٰنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ"

والذي يقول أنهم ليسوا ذكورًا ولا إناثًا فقد أخطأ.


٣٠٠- البيت المعمور هو كعبة سماوية توازي كعبة الأرض.

 

فوائد وفرائد
  • فوائد وفرائد من كتب العقيدة
  • فوائد وفرائد من كتب الفقه
  • فوائد وفرائد من كتب التفسير
  • فوائد وفرائد من كتب الحديث
  • فوائد وفرائد منوعة
  • غرد بفوائد كتاب
  • فوائد وفرائد قيدها: المسلم
  • فوائد وفرائد قيدها: عِلْمِيَّاتُ
  • الرئيسية